الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022 by Subject "التعدد اللغوي ؛ الطفل ؛ التفاعل اللغوي؛ المتكلم"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item تجليات اللغة الجاذبة(جامعة أم البواقي, 2022) بوريدان، جبارتسعى هذه الدراسة إلى تتبع ظاهرة التعدد اللغوي في الأدب الموجه للطفل في الجزائر، نظرا لاحتفائه وغناه بالكثير من الأشكال اللغوية التي شدّت انتباهنا، بالإضافة إلى اللغات المختلفة، التي غالبا ما لا يكون حضورها دليلا على وجود علاقات حوارية، باعتبار أن اللغات الموجهة للطفل غالبا ما تكون موجهة ومنتقاة بعناية لخدمة غايات تربوية معينة. إن اللغة التي يستعملها الطفل مختلفة بنسبة كبيرة عن لغة الكبار، إلاّ أن ظاهرة التعدد اللغوي كانت حاضرة في النصوص المسرحية والقصصية الموجهة للطفل في الجزائر، والتي درسنا نماذج منها في بحثنا، وهذا التعدد لم يكن اعتباطيا، بل فرضته ثقافة المجتمع الذي ينتمي إليه الطفل، وكذا العلاقات الاجتماعية، ومختلف البيئات والمواقف والأحاسيس التي من شأنها أن تعرّف الطفل المتلقي على مختلف المرجعيات الثقافية التي تشكل الشخصية الجزائرية، والتي تنقل في النصوص عبر فئات مختلفة من المجتمع الجزائري، فشخصيات المسرحية أو القصة تشكل نسيجا متنوعا من وجهات النظر والرؤى، خاصة ما يبدو في عالم الطفولة، وهو صراع الخير والشر من جميع جوانبه الحياتية، والذي يفضي إلى تلقينه جملة من القيم الأخلاقية والاجتماعية.