كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية by Subject "التحصيل الدراسي"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item تفسير أساتذة التعليم الثانوي لعوامل إنخفاض مستوي التحصيل الدراسي لدي تلاميذ هذه المرحلة(جامعة أم البواقي, 2014) بن مني, إبتسام; مصمودي, زين الدينيندرج موضوع بحثنا هذا ضمن البحوث النفسية الاجتماعية التربوية، حيث أثبتت العديد من الدراسات التربوية، أن الإقبال على الموقف التعليمي لتحقيق التفوق والامتياز أصبح أمرا ضعيفا مما أدى إلى بروز مشكلة الضعف التحصيلي لدى التلاميذ، التي تعيق المنظومة التربوية على بلوغ أهدافها المسطرة في مختلف المؤسسات التربوية، مما ينعكس ذلك سلبا على المجتمع ولاسيما مؤسسات التعليم الثانوي، لذا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن العوامل المفسرة للظاهرة انطلاقا من عينة البحث المتمثلة في أساتذة التعليم الثانوي، وكان أساتذة ثانويات بلدية الونزة عينة الدراسة الحالية. واتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي الاستكشافي، وقد اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على استبيان أعد خصيصا للدراسة، والذي تكون من أربعة محاور اشتقت بنودها من الخلفية النظرية للدراسة، وكذا الدراسة الاستطلاعية، والدراسات السابقة، كما بنيت الدراسة على أربع فرضيات إجرائية وهي: - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الذاتية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل التربوية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاجتماعية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاقتصادية. وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى إثبات الفرضيات الثلاثة الأولى بينما لم يتم إثبات الفرضية الرابعة، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى أن العوامل الذاتية والعوامل التربوية والعوامل الاجتماعية تلعب دورا هاما في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ، وانتهت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات كحلول تعالج بعض جوانب هذه الظاهرة، كما تفتح المجال لدراسات أخرى، لتبحث عن متغيرات أخرى لم تتعرض لها الدراسة وخلصت الدراسة بجملة من المقترحات والتوصيات، وذيلت بالمراجع المعتمدة في هذه الدراسة.Item علاقة الذكاء الوجداني بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة(جامعة أم البواقي, 2016) باتشو, صفية; بن زروال, فتيحةهدف البحث الحالي للكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. وتتلخص مشكلة البحث في فحص طبيعة العلاقة بين مستوى الأداء على مقياس الذكاء الوجداني لفاروق السيد عثمان ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. تكونت العينة من 122 طالبا وطالبة من قسم العلوم الاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي. وتوصلت نتائج البحث إلى ما يلي: 1- لا توجد علاقة دالة بين مستوى الذكاء العاطفي ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة أفراد العينة على مقياس الذكاء الوجداني لفاروق السيد عثمان. 2- لا توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة على بعد إدارة الانفعالات ومستوى التحصيل الدراسي لديهم. 3- لا توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة على بعد تنظيم الانفعالات ومستوى التحصيل الدراسي لديهم. 4- لا توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة على بعد معرفة الانفعالات ومستوى التحصيل الدراسي لديهم. 5- لا توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة على بعد التعاطف ومستوى التحصيل الدراسي لديهم. 6- لا توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.01 بين درجات أفراد العينة على بعد التواصل الاجتماعي ومستوى التحصيل الدراسي لديهم.