كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية by Subject "الإنترنت"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item المراهق الجزائري والأنترنت(جامعة أم البواقي, 2014) نسيغاوي, لطيفة; بن نوار, صالحللإحاطة بهذا الموضوع قمنا بتقسيم الدراسة إلى أربعة فصول نلخصها فيما يلي الفصل الأول جزاناه إلى محورين الإطار ألمفاهيمي الذي قمنا فيه بتعريف موضوع الدراسة من خلال تحديد أسباب اختيار الموضوع وتحديد أهداف وأهمية الدراسة، واشكاليتها وتساؤلاتها الفرعية وتحديد المفاهيم والدراسات السابقة والخلفية النظرية، أما المحور الثاني يتمثل في الإطار المنهجي الذي قمنا فيه بعرض المنهجية المتبعة في الدراسة من خلال المجالات،المنهج المستخدم،عينة الدراسة،أدوات جمع البيانات وأخيرا أساليب التحليل الإحصائية. الفصل الثاني قسمناه إلى ثلاث محاور المحور الأول حول المراهقة قمنا فيه بتعريف المراهقة،تحديد خصائصها،أقسامها،العوامل المحددة لشكل المراهقة ، المداخل الأساسية في دراستها ،التفسيرات النظرية لها،العلاقات الاجتماعية في هذه المرحلة،أزمة المراهقة،كيفية إدارتها أما المحور الثاني حول المراهق قمنا فيه تعريف المراهق،تحديد حاجاته،المشكلات التي تواجهه وأخيرا المحور الثالث الذي عرضنا فيه بعض الافتراضات القيمية التي وضعها الأستاذ عبد الرحمان عزي لتوضيح العلاقة أكثر ما بين المراهق والانترنت . الفصل الثالث قسمناه إلى محورين الأول ماهية الانترنت الذي قمنا فيه بتعريفها،عرض تاريخ نشأتها،الحاجة إليها،من يديرها،أهميتها،الفكرة الأساسية لها،استخداماتها،كيفية الارتباط بها،الأجهزة والبرامج المطلوبة لإنشائها ،عملية التصفح ومراحلها،خدماتها، بروتوكولاتها .أما المحور الثاني فتمحور حول الانترنت كوسيلة إعلامية من خلال تحديد ايجابياتها وسلبياتها وطرق الحماية والآمان فيها. الفصل الرابع تم عرض فيه نتائج الدراسة في جداول بعد تحديد التكرارات والنسب المئوية واستخدام مقياس الدلالة الإحصائية للكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدامات المراهقين وعامل الجنس لنصل إلى النتائج النهائية للدراسة. وفي الأخير أتمنى من الله عزوجل أن يوفقني في عملي هذا وان يستفاد منه وان يكون نقطة بداية لدراسات أخرى. ن.ل الاشكالية أصبح الإعلام الشيء الرئيسي المشترك في حياتنا وتعودنا أن نتعرض لوسائله بشكل يومي ونتعامل معها وكأنها مكون أساسي لا يمكن الاستغناء عنه،وانتشرت وسائل الإعلام انتشارا كبيرا ومن أهمها الانترنت وتعد عملية استخدام أفراد الجمهور لوسائل الإعلام معقدة وترجع إلى عدة عوامل متشابكة هذا ما جاءت به نظرية الاستخدامات والاشباعات وباعتبار فئة المراهقين الأكثر احتكاكا بوسائل الإعلام خاصة الانترنت التي تتوقع منها إشباع حاجاته ورغباته المختلفة فقد جاءت هذه الدراسة المعنونة بـ "استخدامات المراهق الجزائري للانترنت والاشباعات المحققة له" لتطبيق الفروض التي جاءت بها نظرية الاستخدامات والاشباعات . فالتحدي الكبير الذي يطرح أمام هذا المدخل هو الوصول إلى دلائل تثبت وجود علاقة بين الاستخدام والإشباع والتأثير هذا ما يدفعنا إلى طرح التساؤل التالي: لماذا يستخدم المراهق الجزائري الانترنت وما هي الاشباعات المحققة له ؟ ويندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية أهمها - ما هي دوافع استخدام المراهق الجزائري للانترنت؟ - ما هي عادات استعمال المراهق الجزائري للانترنت؟ - هل استخدام المراهق الجزائري للانترنت يعبر عن حاجاته؟ - هل تتطابق الحاجات المتوقعة للمراهق الجزائري مع الحاجات المحققة له؟ - ما هي أهم الاشباعات التي تحققها الانترنت للمراهق الجزائري؟ وتتمثل فرضيات الدراسة في - يستخدم المراهق الجزائري الانترنت لإشباع حاجات معينة. - يستخدم المراهق الانترنت لدوافع طقوسية. - تتنوع أولويات استخدام المراهق الجزائري بين الدردشة والبريد الاليكتروني. - توجد فوارق ذات دلالة إحصائية بين استخدامات الذكور والإناث للانترنت. - تشبع الانترنت الحاجات العاطفية للمراهق الجزائري. مجالات الدراسة 1-المجال الجغرافي والمكاني للدراسة أجرينا هذه الدراسة في كل من متوسطة "وقاد لخميسي" وثانوية" الهاشمي بوزيدي" بولاية خنشلة. 2-المجال البشري يتمثل المجال البشري في تلاميذ السنة الرابعة بمتوسطة "وقاد لخميسي" وتلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية"الهاشمي بوزيدي". 3-المجال الزمني أنجزت هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2012-2013 وقد شرعت الطالبة بانجاز مذكرتها ابتداء من شهر نوفمبر أين أنجزت الجانب النظري، وشرعت في الجانب الميداني ابتداء من شهر مارس 2013 أين صممت الشكل النهائي للاستمارة بعد تصحيحها لغويا ومنهجيا من قبل الأساتذة المتخصصين وباحثين وتوزيعها في شهر أفريل،ثم تفريغ المعلومات المجمعة في جداول أواخر شهر أفريل وبداية شهر ماي ثم تحليل والتفسير بالاستدلال بالأرقام والإحصاءات للوصول إلى نتائج، أواخر ماي و بداية جوان يمكن اعتبارها نتائج نهائية للدراسة. نوعية الدراسة تندرج دراستنا ضمن "البحوث الوصفية" وقد اعتمدنا هذا النوع من الدراسة لمعالجة موضوع "المراهق الجزائري والانترنت" دراسة في الاستخدامات والاشباعات. منهج الدراسة لقد اعتمدنا في دراستنا على "المنهج الوصفي" باعتباره الأنسب للدراسات الوصفية فهو يرتكز على الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة. مجتمع البحث يتعلق في دراستنا هذه بفئة رئيسية هي فئة المراهقين المتواجدين بمتوسطة "وقاد لخميسي" وثانوية "الهاشمي بوزيدي". عينة الدراسة اعتمدنا في دراستنا على العين متعددة المراحل أما الخطوات المتبعة في اختيار العينة و مفرداتها فكانت كمايلي: - إن موضوع دراستنا يهتم بفئة اجتماعية وهي فئة المراهق ممثلة في تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي بالنظر إلى صعوبة حصر المتوسطات والثانويات الموجودة بمدينة خنشلة قمنا باختيار عينة من المتوسطات الموجودة بهذه المدينة إضافة إلى عينة أخرى ممثلة للثانويات. - لضرورات الدراسة ( دراسة فئة المراهقين ) فقد اخترنا جميع تلاميذ السنة الرابعة لمتوسطة " وقاد لخميسي " وعددهم 107 من بينهم 58 ذكور و49اناث وجميع تلاميذ السنة أولى ثانوي بثانوية " الهاشمي بوزيدي " وعددهم 272 من بينهم 103 ذكور و 169 اناث. أدوات جمع البيانات - الملاحظة - المقابلة - استمارة الاستبيان أساليب التحليل الإحصائية استخدمنا في دراستنا على أسلوبين ا-الاسلوب الكمي تفريغ المعلومات في جداول وترجمتها الى نسب مئوية وتكرارات كما اعتمدنا على مقياس الدلالة الاحصائية. ب- الاسلوب الكيفي من خلال تحليل المعطيات الكمية وتحويلها الى معطيات كيفية وتفسيرها والرجوع الى الجانب النظري. النتائج العامة للدراسة 1- تتراوح مدة استخدام المراهق الجزائري للانترنت من (0-3سنوات). - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدة استخدام المراهق للانترنت وعامل الجنس . 2- يتصفح أغلبية المراهقين الجزائريين الانترنت بطريقة منتظمة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين طريقة استخدام الانترنت وعامل الجنس . 3- يستخدم أغلبية المراهقين الجزائريين الانترنت من (0-7سا). - توجد علاقة ذات ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات استخدام المراهق للانترنت في الأسبوع وعامل الجنس. 4- أغلبية المراهقين الجزائريين يتصفحون الانترنت في الفترة المسائية. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فترة تصفح المراهق للانترنت وعامل الجنس. 5- غالبية استخدامات المراهقين للانترنت تتم في المنزل . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مكان تصفح الانترنت وعامل الجنس. 6- يستخدم المراهقين الجزائريين الانترنت عموما بصفة فردية . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مع من يتصفح المراهق الانترنت وعامل الجنس 7- أغلبية المراهقين الجزائريين يتصفحون الانترنت من خلال كمبيوتر ثابت . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوسيلة التي يستخدم المراهق من خلالها الانترنت وعامل الجنس. من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ماهي عادات استخدام المراهق للانترنت؟ 8- غالبية المراهقين الجزائريين يستخدمون الانترنت لدوافع معرفية . - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين دوافع استخدام المراهق للانترنت وعامل الجنس . 9- غالبية المراهقين الجزائريين يفضلون المواقع الثقافية . - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المواقع الالكترونية المفضلة لدى المراهق وعامل الجنس . من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ماهي دوافع استخدام المراهق الجزائري للانترنت؟ 10 - أغلبية الاشباعات التوجيهية المحققة للمراهق من خلال الانترنت هي الحصول على المعلومات . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات التوجيهية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس . 11-إن اغلب الاشباعات الاجتماعية المتحققة للمراهق هي ربط علاقات جديدة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس. 12 -إن اغلب الاشباعات الشبه توجيهية المحققة للمراهق هي تخفيف الإحساس بالتوتر . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات شبه التوجيهية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس . 13-الاشباعات الشبه الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق هي الاندماج مع الشخصيات . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات الشبه الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ما هي أهم الاشباعات التي تحققها الانترنت للمراهق ؟ 14- أغلبية المراهقين تحقق لهم الانترنت ما يتوقعون . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى تطابق الاشباعات المتوقعة والاشباعات التي تحققها الانترنت له وعامل الجنس. - من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي هل تتطابق الحاجات المتوقعة للمراهق الجزائري مع الحاجات المحققة ؟ 15- أغلبية المراهقين لا يمكنهم الاستغناء على الانترنت . - هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين شعور أو عدم شعور المراهق بالملل أثناء غياب الانترنت وعامل الجنس . من خلال النتائج السابقة (استخدام المراهق الجزائري الانترنت لدوافع معرفية،وتتطابق الحاجات المحققة مع الحاجات المتوقعة واستحالة استغناء المراهق الجزائري عن الانترنت) نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي هل استخدام المراهق الجزائري للانترنت يعبر عن حاجاته؟ من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الرئيسي لماذا يستخدم المراهق الجزائري وما هي الاشباعات المحققة؟ ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية اتضح أن استخدام الانترنت يختلف من مراهق لآخر فهناك من يعتبر الانترنت وسيلة للحصول على المعلومات وهناك من يعتبرها وسيلة للتسلية وهناك من يعتبرها وسيلة مدعمة لنشاطهم الدراسي،لذلك فقد بينت النتائج أن أغلبية المراهقين يستخدمون الانترنت من اجل الحصول على المعلومات مشبعين بذلك الحاجات المعرفية. مما سبق يمكننا القول أن المراهق يستخدم الانترنت لاشباع حاجات معينة لديه وأنها وسيلته المفضلة للهروب من واقعه المعاش إلى واقع افتراضي يحقق فيه كل ما عجز عن تحقيقه في عالمه المعاش في مجال واسع دون قيود ورقابة. وفي الأخير لا يمكننا القول أن دراستنا شملت كل جوانب الموضوع لأنها في النهاية مجهود إنساني وكل عمل إنساني لا يخلو من النقص والخطاء فقط يمكننا القول أنها تفتح جوانب أخرى للبحث في هذا الموضوع.Item تكنولوجيا الإعلام و الإتصال و المستوى الثقافي و العلمي للطالب الجامعي(جامعة أم البواقي, 2015) نصري, وفاء; بن نوار, صالحتهدف هذه الدراسة-والتي تبنت مقاربة الاستخدامات والاشباعات مدخلا لتطبيق فروضها- إلى التعرف على استخدامات الطالب الجامعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال-التلفزيون والانترنت تحديدا-، والاشباعات المحققة منها على المستوى العلمي والثقافي. وتتمثل تساؤلات هذه الدراسة فيما يلي: 1-ما هي أنماط استخدام الطالب الجامعي للتلفزيون والانترنت كتكنولوجيا للإعلام والاتصال؟ 2-ما هي دوافع استخدام الطالب الجامعي لكل من التلفزيون والانترنت كتكنولوجيا للإعلام والاتصال؟ 3-ما هي الاشباعات المتحققة للطالب الجامعي من استخداماته للتلفزيون والانترنت -كتكنولوجيا للإعلام والاتصال- على المستوى العلمي والثقافي؟ كما تسعى الدراسة للإجابة عن تساؤلات متضمنة في التساؤلات الفرعية، كما يلي: ما هي أهمية استخدام التلفزيون والانترنت-كتكنولوجيا الإعلام والاتصال- بالنسبة للطالب الجامعي في إشباعها لمستواه الثقافي والعلمي؟ ما هي الصعوبات التي تواجه الطالب في تحقيق استخدام أمثل لكل من التلفزيون والانترنت، كتكنولوجيا إعلام واتصال لتحقيق إشباع على المستوى الثقافي والعلمي؟ ما هي أبرز طرق تطوير استخدام الطالب للتلفزيون والانترنت-كتكنولوجيا الإعلام والاتصال- في تحقيق إشباع على المستوى الثقافي والعلمي؟ -بالإضافة إلى طرح تساؤل عن العلاقة بين الاستخدامات والاشباعات وبعض متغيرات البيانات الشخصية في الدراسة: -هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاستخدامات والاشباعات وفق متغيري: الجنس والشعبة المدروسة؟ وبما أنّ هذه الدراسة تهدف إلى وصف مظاهر استخدام الطالب الجامعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال-تحديدا التلفزيون والانترنت-،والاشباعات المتحققة منها على المستوى الثقافي والعلمي، فهي بذلك تنتمي للدراسات الوصفية التحليلية، واستخدمنا لذلك منهج المسح بالعينة،باستخدام نوعين من العينات العينة القصدية والعينة الطبقية بطريقة الحصص المتساوية، واستخدمنا استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات،حيث تمّ توزيعها على 210 طالب من كلية العلوم الإنسانية وكلية الرياضيات والإعلام الآلي، بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، موزّعة على كافة مستويات التدرجللسنة الجامعية 2012-2013م وتتمثل أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فيما يلي: يحتل كلّ من التلفزيون (في المرتبة الأولى)، والانترنت (في المرتبة الثانية) مكانة مهمة في استخدامات الطالب الجامعي، ويكون استخداما متوازنا وغير منتظم بالنسبة لكلا الوسيلتين. يستخدم الطلبة التلفزيون بدافع التسلية والترفيه، بينما يكون استخدام الانترنت بدافع البحث والدراسة. تمثل الاشباعات المعرفية أبرز ما يتحقق للطالب الجامعي باستخدامه لكلّ من التلفزيون والانترنت. ويؤكّد ذلك (بالربط بين الدوافع والاشباعات) أنّ المضمون الإعلامي الواحد يحقق اشباعات متفاوتة لدى الطلبة الجامعيين كجمهور نشط – انطلاقا من مقاربة الاستخدامات والاشباعات-. يهتم الطالب الجامعي بما يتيحه كلّ من التلفزيون والانترنت من معلومات تساهم في دعم تكوينه العلمي ومستواه الثقافي. تواجه الطالب الجامعي في طريق حصوله على استفادة أمثل مما تتيحه تكنولوجيا الإعلام والاتصال مجموعة من العوائق، من أهمّها عدم التحكم الجيّد في اللغات الأجنبية، إضافة إلى نقص التكوين العلمي في هذا الجانب. يمثل توفير التجهيزات الحديثة، وتنظيم دورات تكوينية خاصة من أبرز سبل تطوير الاستخدام الأمثل لتكنولوجيات الإعلام والاتصال، وهو التحدّي الذي يجب على الجامعة رفعه، خاصة في ظل العجز الملحوظ في تغطية كافة أعداد الطلبة في هذا الصدد والذي يتزايد كل عام. كما توصلت الدراسة إلى أنّ استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال والاشباعات المحققة منها على المستوى الثقافي والعلمي، تختلف بين طلبة الشعب الانسانية وبين طلبة الشعب العلمية.