علوم إجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing علوم إجتماعية by Subject "علم النفس النمو؛ الفروق الفردية ؛ نظريات النمو؛ استراتيجيات التعلم؛ مراحل النمو"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item محاضرات في علم النمو والفروق الفردية(جامعة أم البواقي, 2020) عروج، فضيلةيعتبر الاهتمام بالطفولة في عصرنا الحاضر من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم وتطور المجتمعات وتحضرها في أبعادها الإجتماعية، الاقتصادية والحضارية، فأطفال اليوم هم رجالات الغد وقادة الأمة ومستقبلها، ومن ثمة وجب على القائمين على شؤون هذا المجتمع التفطن لأهمية رعاية وإعداد أطفال اليوم كحتمية حضارية يفرضها التطور العلمي التكنولوجي المعاصر، كما أن هذا الإعداد يتوقف على ما يضمنه المجتمع من مؤسسات وما يقدمه من برامج ومناهج تضمن تكوينا نفسيا، تربويا واجتماعيا يساهم في بناء شخصيته بما يتوافق وتغيرات وتعقيدات الحياة العامة. لقد جاءت هذه المطبوعة العلمية البيداغوجية متضمنة لمقياس علم النفس النمو والفروقات الفردية 1 و2 كحوصلة لمجموعة أبحاث تتناول بالدراسة مختلف المحاور ذات الصلة بموضوع البحث وذلك ضمن عديد المحاور، أين اهتم المحور الأول من السداسي الأول بالتطرق إلى تخصص علم النفس النمو باعتباره أحد الفروع التطبيقية لعلم النفس العام وكل ما يتضمنه من عناوين فرعية يستفيد من خلالها طالب السنة الثانية علم النفس، ثم التطرق للمحور الثاني والذي أعتبره شخصيا من أهم المحاور وأبرزها على الإطلاق حيث يتعلق المر بالنظريات النفسية الكبرى المفسرة لنمو الكائن الإنساني كالنظرية النفسية التحليلية والنظرية المعرفية واللغوية والعاطفية ولولا تقيدنا بمحتوى البرنامج السنوي ضيق الوقت(الأسابيع المبرمجة) لواصلنا البحث في كل ما يتعلق بالنمو الإنساني في جوانبه التنظيرية، كما حاولنا تسليط الضوء قدر المستطاع وذلك من خلال المحور الثالث والأخير من محتوى برنامج السداسي الأول على طرق ومناهج البحث في علم النفس النمو متطرقين إلى عدد من المناهج العلمية التى تمكن الباحث في علم النفس النمو من إعداد بحوثه الميدانية بشكل علمي أكاديمي يرقى لمستويات الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات الأخرى. أما ما تضمنه محتوى السداسي الثاني من هذا المقياس فتعلق الأمر بالسيكولوجية الفارقية أو الفروق الفردية في عملية النمو والتنشئة النفسية، التربوية والاجتماعية، حيث تم التطرق بكثير من التفصيل وفق ما تضمنه برنامج السداسي الثاني، تم التطرق للفروق الفردية من حيث تعريفها والجوانب التاريخية المتعلقة بها، أنواع الفروق الفردية، الخواص العامة للفروق الفردية، الفروق الفردية في الشخصية والذكاء والتحصيل الدراسي والفروق الفردية في الاستهداف للحوادث، هذا فضلا عن محاولة التطرق للفروق الفردية في النفس الإنسانية ( مجال علم النفس الاكلنيكي) وما تضمنه من الفروق في السوية والغضب والاحباط وغيرها من المشاعر والانفعالات الإنسانية، وصولا لدراسة الفروق في ما تعلق بمراحل النمو المعرفي عند جون بياجيه من خلال نظريته المعرفية والفروق المعتمدة في أنماط التعلم واستراتيجياته. لقد حاولنا من خلال هذا العمل وبكل أمانة أن نستعرض لمختلف الجوانب التي تفيد طلبة السنة الثانية لشعبة علم النفس من خلال تمكينهم قدر الإمكان لهذا المقياس والذي يعد من بين المقاييس القاعدية لأخصائييي الغد ومربييه والله من وراء القصد.