قسم العلوم التجارية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم التجارية by Subject "الأداء التسويقي"
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
Item أثر تطبيق التسويق الإبتكاري على تحسين الأداء التسويقي في المؤسسة الاقتصادية(جامعة أم البواقي, 2017) بركاني, خولة; بن زواي, نسريننظرا لما تتميّز به بيئة الأعمال اليوم من تغيّرات جذرية مستمرة بسبب العولمة، التطورات التكنولوجية الهائلة في جميع المجالات الاقتصادية وكذا التغيرات السريعة في حاجات ورغبات وأذواق المستهلكين، أصبح الابتكار ضرورة حتمية لكل مؤسسة اقتصادية تسعى إلى النجاح والبقاء في السوق، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لمعالجة موضوع أثر تطبيق التسويق الابتكاري على تحسين الأداء التسويقي في المديرية العملية للاتصالات بأم البواقي. وقد استُخدِم الاستبيان كأداة رئيسية في الدراسة لجمع البيانات ثمّ تحليلها من خلال الحزمة الإحصائية (SPSS20) ومن ثَمّ التوصل إلى أنّ هناك أثر إيجابي للتسويق الابتكاري على زيادة مبيعات المؤسسة محل الدراسة ونمو أرباحها، وبشكل عام يوجد أثر إيجابي له على أدائها التسويقي، ومن هنا تبرز أهمية التسويق الابتكاري ومدى الحاجة إليه في المؤسسة الاقتصادية باعتباره أحد عوامل تحسين الأداء التسويقي ومن ثمّ النجاح والتميز في البيئة التنافسية.Item دور البيع الشخصي في الرفع من الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية(جامعة أم البواقي, 2019) محمد الشريف, عبد المالك; طلوش, فارستسعى كل المؤسسات الإقتصادية الخدمية للحفاظ على مكانتها السوقية في ظل المنافسة الشديدة التي يعرفها هذا القطاع، بالسعي المستدام للحفاظ على زبائنها ومحاولة كسب بعض الزبائن من المؤسسات الأخرى، ولتحقيق ذلك فهي تركز على تقديم الأحسن بما يسهم في الرفع من الآداء التسويقي بشكل عام، أين يعد رجال البيع من أهم العوامل المحددة في تحقيق ذلك لما يمتاز به قطاع الخدمات من مميزات، لذا لا بد من توفير أهم المتطلبات التقنية والتسويقية والتي جادت بها أراء وتطبيقات الخبراء والمنظرين والمختصين والأكاديميين في ذلك لتحسين الأداء التسويقي ومنه الأداء العام، وخاصة في الواقع الجزائري الذي تمتاز فيه مختلف الخدمات في شتى القطاعات بالأداء السيء وهو ما تم الوقوف عليه في مديرية إتصالات الجزائر لوكالة أم البواقي من خلال إستعراض عينة من الموظفين، أين برزت وبقوة ضرورة الاهتمام أهمية البيع الشخصي في الرفع من الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية خاصة في الواقع الجزائريItem دور البيع الشخصي في الرفع من الأداء التسويقي للمؤسسة الخدمية(جامعة أم البواقي, 2021) صراب, محمد لمين; لطرش, صبرينةللحفاظ على المكانة السوقية من طرف المؤسسات الخدمية في ظل المنافسة الشديدة، تسعى كل المؤسسات إلى السعي المستدام للحفاظ على زبائنها وتحقيقها ولتحقيق ذلك فهي تركز على تقديم الأحسن، مما يساهم في الرفع من الأداء التسويقي، حيث يعد رجال البيع من أهم مقومات البيع الشخصي الذي يساعد في تحقيق ذلك ، لذا لابد من توفير أهم متطلبات التسويقية من أجل تحسين الأداء التسويقي ومنه الأداء العام. وهذا تم الوقوف عليه في مديرية إتصالات الجزائر – أم البواقي- ،حيث إستعرضنا عينة من الموظفين، ومنه توصلنا لأهمية البيع الشخصي و الرفع من الأداء التسويقي.Item دور نظام المعلومات التسويقي في تحسين الأداء التسويقي(جامعة أم البواقي, 2014) بركاني, عمر; بوشوشة, هبةمن خلال التطور الذي تشهده المؤسسات الاقتصادية، يمكن القول إن معظم الإدارات كرست اهتمامها بالموارد المالية والبشرية وقد أبدت اهتماما أقل بمورد هام جدا ألا وهو المعلومات، وفي الآونة الأخيرة برزت أهمية هذه الأخيرة التي تساهم بشكل كبير في تعزيز ودعم بقائها سوقياً، ومن هذا المنطلق أثبتت نظم المعلومات أنها بمثابة الأدوات المهمة التي تستخدمها المؤسسة لدعم بقائها داخل السوق وهذا ما يؤكد أن لنظام المعلومات التسويقية دور فعال في التعزيز من مستويات الأداء وهذا بزيادة نسبة مبيعاتها وربحيتها وكسب رضا الزبون، والعمل من خلاله على زيادة الحصة السوقية، الأمر الذي يساعد على التغلب على الوضع التنافسي الراهن وكذلك زيادة كفاءة وفعالية الأداء وكل ما يتعلق بتنفيذ المهام المنوطة به، والمساهمة في تحسين الأداء التسويقي.