قسم اللغة و الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم اللغة و الأدب العربي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 73
Results Per Page
Sort Options
Item Item الشعر النسوي الأندلسي في القرن الخامس الهجري(جامعة عنابة, 1986) بوفلاقة, سعد; مخلوف, عبد الرؤوفدون ملخصItem Item Item Item Item Item Item Item Item الإسهامات النقدية عند خلفاء بني العباس بين المعيارية الجمالية والأخلاقية(جامعة قسنطينة, 2005) بعداش, عمار; لراوي, العلميدون ملخصItem الشخصية في الشعر الجاهلي(جامعة قسنطينة, 2006) بن زاوي, محمد; لراوي, العلميLe personnage dans la littérature antéislamique La poésie arabe ancienne est présentée et étudiée sous plusieurs angles et de multiples approches ce qui a permis de noter deux courant essentiels: l'un s'est penché sur l'étude de l'histoire de la poésie arabe, ses pionniers, ses grands poètes. L'autre courant s'est penché sur l'étude de la structure poétique, ses manifestations stylistiques et artistiques, à travers les différentes époques littéraires. La première partie de notre étude, traite essentiellement un aspect parmi tant d'autres qui constituent le champ esthétique de l'étude critique de la poésie, qui est le personnage du Héros. J'ai essayé d'éclaircir le sens de la notion de lhéroïsme, chez tous les peuples et nations en Occident comme en Orient, considérant que cette notion est universelle et q'elle constitue un thème central dans la poésie arabe ante J'ai étudié le concept sous ses différent aspects ; héroïsme individuel du personnage, héroïsme entre le subjectivisme individuel et son élan tribal, ainsi que les manifestations individuelles et collectives du sens de l'héroïsme a travers les textes poétiques. La deuxième partie de notre recherche est axée sur la recherche des différents modèles du personnage héros ; soit individuel (révolté, existentialiste, absurde,) qui exprime ses convictions personnels, ou bien le second modèle qui est le porte parole ; de la communauté tribale, reflétant ses aspirations, ses émotions, cette poésie caractérisée par la primauté du "Nous" sur le "Je".et notamment exprimée par deux grands poètes : " Zoheir Ben Abi Selma, et Amr Ben Kaltoum La troisième partie est consacrée à l'étude du personnage mythique, la relation entre mythe et poésie, la genèse du mythe et ses liens avec les croyances irréalistes, la recherche s'est penché sur les composants de la vie arabe avant l'islam; ou se manifeste plusieurs caractéristiques de croyances mythique, notamment les | personnages lié a ces croyances, tel que le magicien, le maître, le roi, le poète, le voyant, le chef, et le héros mythique. En conclusion, j'ai énuméré l' essentiel des résultats obtenu de cette recherche.Item الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء لأبي عبيد الله المرزباني(جامعة أم البواقي, 2007) قرايري, عمار; ويس, عمارموضوع البحث الذي به لنيل درجة الماجستير , اختصاص أدب عربي قديم , عنوانه : " الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء " لعبيد الله المرزباني , دراسة تصنيفية موضوعاتية. و الكتاب ينتمي إلى القرن الرابع الهجري , إذ أن مؤلفه توفي سنة 384 هـ , و " الموشح" كتاب في نقد الشعر , رصد فيه صاحبه ما عاب به العارفون بالشعر ــ بمختلف فئاتهم ــ الشعراء من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي. و عملي فيه أنني قسمته إلى مدخل و ثلاثة فصول: وتضمن المدخل التعريف بالكاتب من جهات مختلفة , قدر ما أستعفتنا به المصادر, كما تضمن لمحة عن الحياة الأدبية و النقدية في عصر المرزباني, أما الفصل الأول فجعلته للإطلاع على أهم الجهود النقدية السابقة لكتاب الموشح, من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع الهجري , حتى يمكن تقدير ما قدمه الكاتب من جهد إضافي في مجال العلم و المعرفة . و خصصت الفصل الثاني للتعريف بالكتاب, و منهج تأليفه وموضوعاته.أم الفصل الثالث فكان عبارة عن دراسة تطبيثية عن الكتاب ,فحواها:تصنيف الملاحظات النقدية الواردة في الموشح وقسمتها إلى مجموعة من المسائل بحسب نوع العلم او الفن الذي تنتمي إليه , إما نقدية أو بلاغية او عروضية أو نحوية أو لغوية . وأنهيته بخاتمة أشرت فيها إلى أهم نتائج الدراسة التي قمت بها ؛ومن جملتها أن كتاب "الموشح" صرح أدبي ونقدي ,أسهم في جمع التراث العربي وخاصة في مجال نقد الشعر ,فجمع كثيرا من الأخبار التاريخية والملاحظات النقدية المتفرقة القيمة , وأبدي المؤلف موافقته الخاصة التي تدل في كثير من الأحيان عن خبرة ودراية وذوق. وما يميز الكتاب إحاطته بأغلب جوانب نقد الشعر التي عرقت منذ العصر الجاهلي إلى زمانه,وغزارة المادة النقدية فيه, إضافة إلى حسن تنظيمه وتبويبه , بالنظر إلى عصره وتفرده بأخبار لا توجد في غيره من الكتب .Item المعايير النقدية في كتاب الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري للآمدي أبو القاسم الحسن بن بشير ت. 370ه(جامعة أم البواقي, 2007) بوديار, عادل; لراوي, العلميقامت الموازنات بين الشعراء في نقدنا العربي القديم على أساس إثبات فحولة الشعراء وتصنيفهم بالنظر في نظمهم، ولم تكن تسير وفق منهجية منضبطة، وظلت ساذجة بسيطة تلخص الإعجاب لدى أحد المتذوقين بشاعر دون آخر. وكانت الخصومة التي قامت حول الطائيين قد تحولت إلى رسائل في التعصب لأبي تمام أو للبحتري، فتناول الآمدي هذه الخصومة بمنهج علمي مستفيدا من البيئة العلمية التي طبعت العصر العباسي، ولهذا فإن كتاب الموازنة بين الطائيين يُعدُّ من أهم المؤلفات النقدية التي استطاعت أن تجمع بين الذوق والعلم و الخبرة النقدية، وأن تخوض بموضوعية في الخصومة بين الطائيين، و في شعر الطبع وشعر البديع. وقد استطاع الآمدي في موازنته بين الطائيين تحقيق النتائج التالية: 1- ربط بين التنظير والتطبيق في القضايا النقدية التي طرحها، وبذلك انتقل بالموازنة نقلة نوعية؛ بإثارته لأسلوب التحفيز لدى القارئ ، وتفعيل دوره في العملية النقدية، وترْكِ الحكم لذوقه بعد عرض محاسن الشاعر ومساوئه. 2- ارتفع بمنهج موازنته عن سذاجة النقد القائم على المفاضلة بوحي من الطبيعة إلى موازنة تعتمد على منهج علمي يقوم على التفصيل في تناول القضايا النقدية ويتخذ معايير مستقاة من النظر في الشعر ذاته. 3- عرض مذاهب النقاد في الطائيين، وجمع آراء الناس فيهما في محاجة بين أنصار أبي تمام وأنصار البحتري، وكشف عن فطنته النقدية وحسن استثماره للمادة التي جمعها في الخصومة بين الطائيين. 4- تناول قضية السرقات بطريقة مختلفة عما كان سائدا في عصره؛ إذ حصر السرقة في المعاني ولم يجعلها من كبير مساوئ الشعراء خاصة المتأخرين؛ لأنه باب ما يعرى منه أحد من الشعراء، بل إنه يرى أن الشاعر قد يحسن في سرقته ويخرج المعنى المسروق أجود من المعنى المسروق منه، كما استقصى السرقة التي قد تكون من الشعر القديم أو الأمثال السائرة، وأقر أن التقارب في بيئة الشاعرين يجعل كثيرا من معانيهما تتشابه، وهو ما برر به بعض التشابه بين معاني البحتري وأبي تمام، كما برر كثرة تشابه معاني أبي تمام مع غيره من الشعراء القدامى باعتبار أن معاني ما حفظه من الشعر القديم استقر في ذاكرته وأمكنها التسرب إلى شعره دون قصد منه. 5- نبه إلى فكرة أن السرقة لا تكون إلا في المعنى المبدع المخترع الذي عرف لشاعر بعينه ثم يأتي شاعر آخر فيسرق منه المعنى الجديد. 6- كشفت مناقشته لشعر الطائيين من حيث الشكل و المضمون عن براعته الفائقة ومقدرته النقدية الواضحة، وذوقه المرهف تجاه النصوص الشعرية؛ يؤكد ذلك استقصاؤه البعيد، وغوصه في معاني الشعراء وربطها بالشعر القديم. 7- انصب جهده في دراسة أخطاء الشاعرين على اللفظ والمعنى، ثم سجل مآخذ فنية على أبي تمام وحصرها في قبيح الاستعارة و التجنيس و الطباق والمقابلة، وتعزيز ذلك بالشواهد المتنوعة من القرآن الكريم والشعر الجاهلي والأموي، ومآخذ أخرى أسلوبية كثرت في شعر أبي تمام لطلبه البديع، منها سوء نسجه، وتعقد نظمه، ورداءة ألفاظه، وتوظيفه حوشي الكلام. 8- نظَّر للدرس النقدي العربي، ببيانه صفات الناقد الذي يضطلع بمهمة نقد الشعر؛ وهذه الصفات تتمثل في ضرورة روايته الشعر، والمداومة على قراءته خاصة القديم منه، والإلمام بآراء النقاد و علماء الشعر، لمقارنتها بالنتائج التي يتوصل المتوصل إليها، والتخصص في ميدان النقد وعدم الجمع بين الفنون؛ لأن ذلك يفرق الجهود، و يشتت الرأي، ويضعف العزيمة، ويؤدي إلى الفتور. 9- استطاع أن يسجل حضوره بقوة في عصر كان يعج بالنقاد والعلماء بالشعر بعدما تبحر في العلوم العربية، ووقف على طرفها في فهم الأدب وتحليل نصوصه، وجمعه بين الذوق الفني والممارسة النقدية، إذ درس بعض الجزئيات دراسة مستفيضة فحلل ما ظهر في شعر المحدثين من غلو في البديع وتعقيد في النسج، وسوء في النظم، وغموض في المعاني، وأخذ وسرقة و بعد استعارة مع تحديد العلة والتعليق عليها، وبيان أسباب الضعف، وبان إيثاره للشعر المطبوع، ووفائه للنقاد الذين سبقوه. 10- اختلف عن النقاد الذين سبقوه وتناول الخصومة بين الطائيين بطريقة عادلة فلم يتحامل على أبي تمام في تخريجه لأخطائه؛ لأنه احتكم في كل ما أصدر من أحكام إلى معايير نقدية استنبطها من الشعر القديم الذي يقوم على عمود الشعر. 11- وقف موقفا وسطا عدلا بين الشاعرين، وحاول أن ينقد شعر الطائين نقدا موضوعيا يقوم على الموازنة بين عملين متشابهين لا أن يحكم أحكاما عامة دون نظر أو دون تحديد، أو دون التقيد بالنص و الشاهد، فميزان العدل الذي يرتضه هو المساواة. 12- نظرته إلى القصيدة لم تكن نظرة تحليلية مقارنة، بل ما تزال تلك النظرة الجزئية الشكلية، التي تولي اهتماما للوزن و القافية، وإعراب القافية، وتهتم بالمعاني الجزئية المنشورة في أبيات القصيدة دون النظر إلى المعني العام للقصيدة. 13- خضوعه الكامل لشروط نظرية عمود الشعر، وتطبيقه الصارم للمعايير القديمة واتخاذها كمبدأ نقدي، إضافة إلى اهتمامه بالشكل والقوالب اللفظية، وميله إلى مدرسة الطبع وعدم الالتفات إلى مسائل التخييل في المعاني المستعارة عند أبي تمام، وكثرة الاستطرادات التي كثيرا ما يخرج بها إلى أمور فرعية و ثانوية لا علاقة لها بالنقد. 14- لم يكتف بأشعار الطائيين، بل رجع إلى كثير من شعر الشعراء الجاهليين والأمويين واستشهد بها؛ لأنها تعود في رأيه إلى فترة النقاء اللغوي، وهي أفضل الأمثلة التطبيقية التي يحتكم إليها الناقد. 15- لم يستطع أن يخلص فكره من الأحكام التي ورثها عن بيئته من اللغويين والنحاة الذين عالجوا كثيرا من القضايا الشعر التي لها صلة مباشرة باللغة، وخاصة ما يدخل في الصياغة الشعرية. 16- فضّل الشعر المطبوع الذي يجري فيه الشاعر على سجيته دون تكلف أو تصنع، وفضّل النقد الذي يعتمد فيه الناقد على الذوق الفني المسلح بالعلوم اللغوية والبلاغية، ويحسن استثمار آراء النقاد و البلاغيين والعلماء بالشعر. 17- ناقش أخطاء أبي تمام استنادا إلى مبدإ الوعي الكامل بالتقاليد الأدبية التي سبقت الناقد أو عاصرته، فأحصى عليه عددًا غير قليل من الأخطاء في اللغة، وسنَّ قانونا خاصا ينص على أن اللغة لا يقاس عليها. 18- نظر إلى صنعة أبي تمام على أنها صنعة في غير موضعها؛ لأن الصانع الحقيقي يتناول مادته فيمنحها شكلا معينا، و يسعى إلى إخراجها في أحلى حُلَّة ويتوخى فيها الكمال والتمام على أصول عرفها سلفا وعمَّق فيها معرفته بالمران والدربة، و بهذا المفهوم يتحول الشاعر إلى صانع أيضا، وتصير مادته اللغة والفكرة. 19- أحسن تصوير التيارات الأدبية في عهده، وتصوير الأذواق واتجاهاتها. 20- قدم معايير نقدية تطبيقية في نقد الشعر، وجمع بين الذوق والعلم والخبرة، وخلّص النقد من الفلسفة.Item تعبيرية اللون في شعراء إبن خفاجة(جامعة أم البواقي, 2007) سعيدي سياف, عزوز; بن سلامة, الربعيتعد الألوان وسيلة هامة من الوسائل التي يعتمد عليها الشعراء : فهي تمكنهم من توضيح معانيهم و الإيحاء بها, وبالتالي التأثير في القارئ من خلالها. وانطلاقا من هذا الكلام النظري , جاءت هذه الدراسة الموسومة بـ " تعبيرية اللون في شعر ابن خفاجة" التي حاولنا فيها الإجابة عن الإشكالية المطروحة المتمحورة حول مدى استفادة هذا الشاعر من طاقات الألوان للتعبير عن حالته النفسية الخاصة. ورأينا أن الألوان كانت مرافقة للشاعر في حالتي الابتهاج و الاكتئاب , وقد ارتبط ابتهاجه بالمرأة و الخمرة و الطبيعة و الممدوح, أما اكتئابه فقد ارتبط بتقدم سنة و هجران حبيبه و فقدان بعض خلانه وأصحابه و ببعض الأمراض الاجتماعية و الخلقية التي لاحظها في مجتمعه. وتوصلنا في هذه الدراسة إلى نتائج أهمها :أن ابن خفاجة استطاع , في الكثير من المواضيع , أن يوظف الألوان توظيفا إيحائيا شعريا , سما فيه بها عن الاستعمال الحسي المألوف لدى عامة الناس , إلا أننا نجده , في بعض المواضيع ,يلجأ إليها من أجل تزويق كلامه وزخرفته. وقد تنوع قاموس الألوان عنده , وهو ما يدل عليه توظيفه للألوان الضمنية إضافة إلى الألوان الصريحة التي استمد جلها من الطبيعة , وهو ما يؤكد ذوبانه فيها وارتباطه بها . كما أنه لم يحتفظ لهذه الألوان بالمعاني المحددة المرتبطة بها, فتارة نجده يعبر بلون ما عن حالة السعادة و الانشراح , و تارة نجده يعبر باللون ذاته عن الكآبة و الانقباض.Item شـعـر الفتـوحـات الإسـلاميـة في صــدر الإسـلام(جامعة أم البواقي, 2007) شناشر, فوزية; بن سلامة, الربعيموضوع هذه الأطروحة هو دراسة نفسية للشعر الفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام ، وهذا الموضوع له أهمية كبيرة لفهم الشاعر مسلم ملتزم ، الذين الخلط بين السيف و القلم، و قصائد تتلى من قبل الغزاة . وتعتبر هذه الفترة المبكرة من الإسلام الأكثر نجاحا في الإفصاح عن الإسلام ، والدفاع عن هذه القضية و استعدادها لتمديده. لا شيء مفاجآت إذا رافق هذا الغزو من قبل قلب كامل من الإيمان ، و التعبير الشعري و ذاكرة مثمرة. كان شعر الفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام نشاطا خلال هذه الفترة، و كان نحو المقاتلين ، معركتهم النبيلة، و حروبهم و سلوكهم. في الدراسة، وأعقب هذا النموذج النفسي لتسليط الضوء على مواهب الشعراء الفاتحين مسلم في صدر الإسلام ، و لقد استخدمت أيضا النموذج الاجتماعي من خلال إقامة بين البيئة الأصلية والجديدة ، و نموذج الفني من خلال دراسة هذه القصائد من وجهة نظر من الكلمات ، ومعنى ، والأسلوب، والخيال، و الإيقاعات والقوافي . بشأن الهيكل التنظيمي للدراسة ، ولديه مقدمة، مدخل ، وأربعة فصول وخاتمة . ولدى عرض الموضوع و تعرف بأنها النماذج المستخدمة لتأهيل الشاعر و الدراسة من قصائده و التسميع . ركز على إدخال السياسة في بداية الإسلام، ولادة النبي (صلى الله عليه وسلم و الصلاة ) ، وفي عهد الخلافة . في وقت لاحق ، وقدم لمحة عامة عن الحياة الاجتماعية في صدر الإسلام ، والتي هي القيم والمبادئ الإسلامية التي أنشئت النبلاء ، ونشر التعليم الجيد من الناس الذين يعترف بحقوقهم وواجباتهم. حارب الإسلام التوافه، و المنافقين ، الكفار واليهود الذين هددوه . في الفصل الأول ، وأنا نقلت لمحة عامة عن الحياة الأدبية والقصص والشعر في بداية الإسلام و أثناء الفتوحات الإسلامية ، ودورها في تشجيع الإرادات و المشاعر للانتفاضة ورأي النبي ( صلي الله عليه وسلم ) . و أصحابه على الشعر. بعد ذلك ، وأنا متعلق القصيدة من الغزو و الأهداف من القصائد القديمة و الحقائق الجديدة التي هي معروفة في بداية الإسلام ، وخلال الفتوحات الإسلامية المجيدة. كما وثقت لمحة تاريخية عن الفتوحات الإسلامية وأهميتها في تحرير الشعوب المستعمرة في الممالك القديمة، وقضية الحد والاحتقار و الظلم ، وانتشار الإسلام و مبادئه في البلدان غزا لتوسيع الدولة الإسلامية . وردت تفاصيلها أسباب هذه الفتوحات و لقد تم تحليل العوامل المساهمة ، لإنهاء الفصل مع مفهوم التضحية و الآيات القرآنية التي تشير إلى و المعالم ، مثل غزو سوريا من العراق ، مصر. و المغرب العربي . في الفصل الثاني ، وتأثير الفتوحات الإسلامية من الشعر ، و تسليط الضوء عليها. فمن هم الذين أذكت جذوة الشعر و قادوا المقاتلين إلى قطيع بحثا عن التضحية و تسعى المنافسة في اسم إله الفوز بالجنة . من ناحية أخرى ، شجعت بفخر ، ما أدى إلى التضحية. بكى بعض فرحة النصر ، والروح حزينة أخرى إلى آبائهم الذين انفصلوا عن أطفالهم الأطراف البكاء باستمرار تضحية أبنائهم وأسرهم بشغف كبير . تلاوة صحابة النبي أيضا آيات من قصيدة تحث الناس للتضحية ، حتى الفاتحين المقاتلين المعنوية مثل ABDOUALAH RAOUAHA.KHALED BEN BEN -EL ليد كذلك الرهائن والسجناء الذين أعربوا عن استيائه حول وضعهم و الحرمان من حريتهم. في الفصل الثالث ، قدمت التأثير النفسي لل الفتوحات الإسلامية من الشعر العربي في بداية الإسلام ، وأنا أصر على المفاهيم الجديدة التي خلقت مثل المودة لل الأقارب والأصدقاء ، والشعور بالحنين في هذه الأرض الجديدة غزا لهم غريبة. يصف الشاعر رحلته ، وأحيانا مندهش و مستاء في بعض الأحيان. وقد انعكس كل هذا في قصائدهم و أخطرت التاريخ المجيد للإسلام. الفصل الرابع والأخير احتضنت أدوات التعبير و النماذج التي شكلت الشاعر مواقفه والتجارب الشعرية يعني . وقد تم تحليل التعبير والاسلوب وكذلك خياله والرؤية تنتهي مع الألحان و الإيقاعات . تم التأكيد على إبراز التماسك بين السلوك النفسي و الشعري " الموسيقى ". في الختام، أود نقلت و نتائج و المكملات الغذائية التي بدت جديدة، و التعليقات التي لفتت انتباهي أثناء الدراسة ، و التوصيات التي بدت ضرورية لاستكمال جوانب أخرى من هذا الموضوع في النهاية، أشكر أستاذي المشرف Raba'i Benselama للجهود و توصيات جادة و قيمة، و بدونه هذه الرسالة المتواضعة أبدا انحرفت الضوء. رضي الله و حمايته.Item ملامح التشكيل الأسلوبي في شعر أسامة بن مقذ 488ه-584ه (1095-1188م)(جامعة أم البواقي, 2008) تريكي, عبد الغاني; كاتب, حسنالأسلوبية في الأساس نتائج تلاقح النظريات المختلفة و المناهج المتنوعة ,و قد استطاعت بفضل ذلك أن تتخذلها منهجا في التحليل و الاستقراء بحسب الجهة التي تتبناها. إن من جدة البحث و أهميته في دراسة الأدب العربي القديم ــ شعر أسامة بن منقذ نموذجا ــ كان أهم الأسباب لاختياره, فقد تناولت الدراسة الأسلوبية بوصفها منهجا في النقد الأدبي لتكون مثالا تطبيقيا في تحليل الخطاب. وبوساطة تطبيق المنهج الإحصائي في البحث التحليلي, نضع الإحصاءات و الجداول, لتكون نتائجها أداة لتفسير شعرية اللغة عند أسامة . إن البعد الإحصائي هو من المعايير الموضوعية الأساسية التي يمكن باستخدامها تشخيص الأساليب. و ينقسم هذا البحث إلى أربعة فصول تسبقها مقدمة و تتلوها خاتمة موجزة لخلاصته, فضلاعن فهارس موضوعاته و مراجعه,وكان المدخل بهيئة تنظيرية حددت فيه جملة من المفاهيم و عرجت فيه بعض المصطلحات, مما رأيته ضروريا لتأسيس قاعدة البحث في الدراسة التطبيقية , وقد أسفرت هذه الدراسة على جملة من النتائج المهمة. وفي النهاية , إن موضوع هذه الدراسة ــ عموما ــ هو الشكل اللغوي , و اللغة بهذا المعنى مفهوم واسع يتضمن الأبنبة اللفظية بدءا بأنساقها الصوتية, فالتركيبية , وانتهاء بهيئتها الدلالية. و الهدف الأساسي الذي سعيت على تحقيقه وهو التواصل إلى معرفة المرتكزات التي بنت الاسلوبية عليها خطابها في دراسة الأدب.Item تجليات العمى في نفسية أبي الحسن الحصري القيرواني وشعره 420- 488ه(جامعة أم البواقي, 2008) هوشات, رشيد; العلمي, المكيلئن طال حديثنا عن طبيعة الإنسان المتأرجحة بين الرضا و السخط على الواقع، و لا سيما إذا حُرم أحد أبواب الوجود، لخلق الخطاب كالسمع و البصر و الحركة، فإنه و لا شك سيصارع، و لكن كيف تكون طبيعة هذا الصراع ؟ و ما مدى نجاحها أو إخفاقها؟ هذا ما وجدتُه عند شاعرنا أبي الحسن الحصري القيرواني على مستوى العلاقات مع العالم المحيط به، و كيفية توظيف عالمه الفني. و لذلك كان السؤال المطروح هو: ما مدى تأثير عاهة العمى في نفسيتة، و في شعره؟ ذلك ما حاولت الإجابة عنه و أنا بِصدد إنجاز هذا المذكرة، التي قسَّمتها إلى مدخل عنوانه آثار العمى في نفسيات الشعراء العرب و في إبداعاتهم، و ثلاثة فصول، هي: ترجمة أبي الحسن البحصري القيرواني، و تجليات العمى في نفسية أبي الحسن الحصري، ثم تجليات العمى في شعره. و قبل أن أرصد مظاهر تأثير هذه العاهة عند الحصري، كان لِزَاماً عليَّ أن أبحثها عند الشعراء العرب العميان القدماء و المحدثين. و قد قسمت آثار عاهتم إلى قسمين: نفسية، و إبداعية. أما النفسية، فتتمثلت في قلة صبرهم على عماهم، و شعورهم بالنقص لِفقدِ البصر، الذي تولَّدت عنه عصبية مزاجهم، رغم إيمانهم بمبدإ التعويض عما افتقدوه، فكان أن وهبهم الله حدة في الذكاء، و سرعة في البديهة. كما نجد هذا الصنف من الشعراء يحمل نفسا متردّدة بين الإقبال على ملذات الدنيا و الإعراض عنها، تغلب عليها نظرة متشائمة إلى الحياة. أما الآثار الفنية، فتجلت في غزارة إنتاجهم، وتجويده،و التَّفنن فيه، حِرْصا منهم على تحدّي المبصرين، لاعتقادهم بتفوقهم عليهم في العملية الإبداعية، التي أظهروا فيها تَمَيُّزاً في الأفكار، و المعاني، و الأسلوب، و الأغراض الشعرية، التي لاحظت عليها قلة الوصف، و لا مبالاتهم بممدوحيهم،و تناولهم شؤون العقيدة و المذاهب الدينية. كما برزت في أشعارهم و رسائلهم ظاهرة البديع المتمثلة في كثرة الطباقات و التجنيس. و فيترجمة أبي الحسن الحصري، توصَّلتُ إلى إهمال المترجمين لمرحلة طفولته و شبيبته في القيروان، و احتمال افتقاده لوالدته في سنٍّ مبكِّرةٍ، و عماهُ بعد الولادة. و إلى غلبة التكوين الدِّيني على ثقافته. و لطبيعة البحث التي تقتضي اطِّلاعي على ما جمعه مؤلفا كتاب (أبو الحسن الحصري القيرواني) من أشعاره و بعض خطبه و رسائله، لاحظتُ ما تميزت به آثار الحصري من تجديد و إبداع؛ كنظمه قصائد ديوان المعشرات على جميـع أحرف الهاء، حيث تستقل كل قصيدة بعشرة أبيـات، تبدأ و تنتهي جميعهتا بنفس الحرف، و تنتظم كلها على وزن الطويل. و نفس الطريقة اعتمدها في ديوانه (اقتراح القريح و اجتراح الجريح)، مع عدم انتظامها على بحر واحد. أما قصـائد الذيل، فقد جمع فيها بين السير على نهج اقتراح القريح، فكانت كلها مراثٍ، و على نظام المعشرات، مع اختلاف بسيط، و هو جعل عدد أبيات كل قصيدة خمسة عشر، و انتظامها جميعها على مُخلَّع البسيط. أما عن آثارِ العمى في نفسية أبي الحسن الحصري، فتوصلت إلى أن الشاعر يفخر بعماه و يعتبره عاملا إيجابيا، و لكن حين نطلع على ما تم جمعه من أشعاره، نجد في بعض نماذجه ما يفضح ما يُضْمِرُهُ، إذ فيها شكوى من ذاك الفراغ الذي سببه له العمى، و يكفيه أنه حرمه من أبسط حق و هو رؤية قبر فقيده عبد الغني. و للتعويض عن النقص الذي يجده في نفسه بأثر عاهته، نراه يلحّ في إثبات شهرته، و يعظم من شأن نفسه إلى درجة وضعها في منزلة الأنبياء و الصالحين، كما لاحظتُ عليه قِلَّة استِئناسِه لأيٍّ من البشر، و هي نزعة يشترك فيها شاعرنا مع جميع الشعراء العميان، الذين يتميزون بوحشية الغريزة، و عدم الاطمئنان للناس حتى و لو كانوا من الأقارب الذين لم يذكر منهم صراحة غير ثلاثة هم: والده، و زوجته، و ابنه عبد الغني . و عن موقفه من الأبـاعد، فهم سواسية عنده، لم يطمئن إلى أيٍّ منهم، فكلهم غير مأمـون الجانب، و إذا كان ممدوحوه أكرموه و أجزلوا له العطاء، فإنه لا يرى في ذلك استيفاء لحقه، بل أكثر من ذلك لا يراهم أهلا لمدحه، و لم يستثن منهم غير العلماء و الفقهاء. هذا فيما يخص موقفه من ممدوحيه، أما خصومه، فإليهم يُرجع كلَّ مصائبه و مآسيه، بما في ذلك موت ابنه عبد الغني، و أكثر من ذلك فقد ضبط كل تصرفاته و مواقفه على ردود أفعالهم، و تشفيهم فيه؛ و لأجلهم أخفى مظاهر حزنه و بكـائه على فقيده عبد الغني، و لهم اختار ما شاء من أرذل الأوصاف. أما بلده القيروان التي ازدادت صورتها جمالا و بهاء، فقد أذكاهما حنينُه الدائم إليها و صورُها الزاهية التي يصنعها له خياله بين الفينة و الأخرى، وبصورة خاصة، كلما عُومِلَ بسلوك يجد فيه استفزازا لشخصه. و فيما يتعلق بِتَجليات العمى في شعر الحصري، فيبدو ذلك في تسعة مستويات، أولها أغراض شعره، التي غلب عليها الرثاء، أما حجمُ النصوص الشعرية، فإنه نظم في الطوال مثلما نظم في القصار، و ذلك قصد إظهار تفوقه في شكل القصيدة، لأن القدامى مثلما فَضَلُوا بالطوال فَضَلُوا بالقصار. و إذا كان الشاعر قد نظم في المقطوعات أكثر من الطّوال؛ ، فذلك لا يعني عجزه عن النظم في الطوال، و هو المعروف بتطويله في القصيدة و لو كانت صعبة القوافي. كما أن المقطوعات تحتاج بدورها إلى قوة التركيز و دقة التعبير بأوجز لفظ. و مع ذلك كان مجيداً في النوعين. أما على مستوى المعاني، فيتمثل في وفرتها و تداعيها، و مساواته فيها بين الأضداد، و كثرة الدّال منها على التشاؤم. و مردّ هذه الخصائص إلى اعتماد الشاعر على الذاكرة، و على النفس المكلومة بعاهتها. و على مستوى الأسلوب، تجلو أربع ظواهر أولها كثرة الألفاظ الحوشية، و ثانيها هي سبق الخطابات بالنداءات، و ثالثها كثرة الاستفهامات التي تعكس حيرة الشاعر الأعمى، و بحثه المستمر في جواهر الحقائق و طبائع البشر، و حقيقة النفس و مختلف نزعاتها. و رابعها التكرار. و عن تأثـير العمـى على مستوى موسيقـى شعر أبي الحسن فيتجلّى في نظمه على كل أوزان الشعر العربي، و تطويعها جميعا للغرض الأهم عنده و هو الرثاء، حتى و إن كان تناول البحور بنسب متفاوتة، فكان أكثرها استعمالا البسيط و الطويل، و كلاهما بحر يتَّسِعُ للسرد القصصي و العرض الدرامي و الشكوى. و الحديث عن الوزن يقودنا إلى القافية، التي ألزم فيها الشاعر شعره ما لا يلزم؛ فرتب قوافي قصائد ديوانيه (المُعشَّرات) و (اقتراح القريـح و اجتراح الجريح) حسب الحروف الهاء ابتداءا بالألف و انتهاء باللام و الألف، و أكثر من ذلك ألزم نفسه بحروف ما قبل الروي، و في ذلك صورة من صور تحدّي المبصرين، و إشغال نفسه في أوقات فراغه التي كانت تبدو له. كما لم يكتف الحصري بلزومه ما لا يلزم، بل عمد إلى تجنيس قوافي مقطوعاته خاصة، و تصريع أوائل أغلب قصائده، لتحقيق إيقاع أجمل، و للتحكُّم في حجم البيت الشعري، إذ يغدو التجنيس أشبه ما يكون بمعالم تمكن شاعرنا الضرير من عدم تجاوز ما يسعه البيت من تفعيلات البحر الذي يُنظم عليه. و هذه ظاهرة تدلُّ على قدرته في الصناعة اللفظية، و من غير المستبعد أن يكون لمدرسة مسلم بن الوليد، و ابن المعتز تأثيرها في هذا الجانب. و في مجال البحث في أنمـاط صوره، فقد توصلت إلى تحـديد ثلاثة هي: الصور الحسية، و العقلية، و الوجدانية. ولكثرتها اكتفيت بنماذج محدودة، و صنفت الصور الحسية ضمن سبعة مجموعات من الصور، هي: الصور البصرية، و السمعية، و الذوقية، و الشمّيّة، و اللمسية، و الضوئية، و اللونية. و من خلال نسبة حضور هذه الأنماط الحسية في شعر أبي الحسن، نجد أن الصور البصرية هي الأكثر حضوراً، رغم افتقاد شاعرنا لحاستها، لكن حينما نتأملها نجده استند فيها إلى محفوظه من الشعر العربي القديم و المعاصر له. أما سائر الأنمـاط الأخرى، فمصدرها سـائر الحواس الأخرى التي استعـاض بها الحصري عن البصر. و أما الصور الضوئية و اللونية، فمصدرها مصدر الصور البصرية نفسه. و ثاني نمط من الصور هي الصور العقلية، و تنقسم بدورها إلى قسمين: الصور الدينية، و مصدرها ثقافة الشاعر الدينية، و فيها يقرن الشاعر بين حاله في فقد ابنه عبد الغني و حال بعض الأنبيـاء كآدم، و نوح، و يعقوب، و يوسف، و أيوب - عليهم السلام-. و الصور التراثية التي مصدرها أحداث التاريخ العربي الإسلامي و شخصياته، من علماء، و قراء، و شعراء، و نحويين، و بلاغيين، و غيرهم، قاصدا بذلك الإعلاء من شأن نفسه و ابنه. و ثالث نمط، هي الصور الوجدانية، التي مصدرها أحاسيس الشاعر و معاناته وآلامه النفسية الناتجة عن عاهتة و ما سببته له من انطوائية، و مواقف سلبية مستقاة من محيطه الاجتماعي. و باستعراض أنماط الصور الآنف ذكرها، لاحظت أن أكثر أركان الصور المادية تتوزع عبر ثلاث مجموعات هي: مجموعة صور الهلال، و القمر، و الشمس، و النور، و البرق، و السنا. و مصدرها النور الذي يمثل العنصر المفقود المنشود عند الشاعر. و مجموعة الطيف و الخواطر، التي تمثل عُمدة الشاعر في التفكير و استحضار الصور حتى و لو كانت مبهمة، و مجموعة العين و الحسد، حيث تجمع الأولى بين وظيفتين متناقضتين همـا البصر و الحسد، و حينها تبدو العين لدى شاعرنا محبوبة و مكروهة، و بافتقادها افتقد مصدر لذة الحياة. و ثالث مجوعة هي مجموعة السيف و الحيا، فالسيف آلة حادة قاطعة فاصلة بين الحق و الباطل، كما هو رمز للشجاعة و البطولة و البيان في القول، و قد استعاره الشاعر لابنه المفقود للتعبير عن عدم استئهاله الموت. أما الحيا فهو رمز للحياة و التجدد، و قد أورده شاعرنا في الدعاء لبلده القيروان، على طريقة الشعراء العرب الأوائل في حنينهم إلى الدِّيار. و آخر مستويات تأثير عمى الحصري في شعره هو بروز ظاهرة التناص التي تعددت مراجعها؛ منها الديني (القرآن)، و الأدبي(الشعر)، و التاريخي الذي مصدره الحوادث التاريخية العربية و الإسلامية الكبرى كأيام العرب و الغزوات الإسلامية ، و كل ذلك يكشف على أن الحصري يستند في إبداعه على محفوظه من هذه المراجع المذكورة. و خلاصة القول أن أبا الحسن الحصري، بشاعريته الفذة، و تجربته في الحياة، و كثرة ما جابهه من صروف الدّهر، بِمَا في ذلك فرار الزوجة، و فقد الأبناء، و الرحيل عن الوطن، استطـاع أن يُعوِّض عما وجده في نفسه من نقص بسبب عمـاه، فخلقَ الملاءمة بين العامـل الداخلي و الخارجي، و نقل عاهته من عامل مُثبِّط إلى عالم مشجع على الإبداع و التَّفرُّد و التميُّز؛ كنظمه على كل بحور الشعر العربي، و استعمال كل الحروف رويّا، و وفرة المعاني، و دقَّة التصوير، و روعة التشبيه. و بذلك خلقَ مُعَادِلاً فنيا عوَّضهُ عمَّا فقده، و منحهُ قوة جابَهَ بها مِحَنَ الحياة، خلافا لِما يُشاعُ عن سلبية الإعاقة و أثرها في الحياة و في الإبداع، و لنا مثالٌ معاصر في حاله هو عالم الرياضيات البريطاني ستيفن هاوكينغ (Stephen Hawking) (1942م _ ....)، مما يحملنا على القول أن خلقة الإنسان و تقلباته تصنع التَّفرّد. فكان شعر الحصري صورة لحياته بكل مراحلها، و مرآة عاكسة لواقعه، من حيث أنماط التعبير و مضامينها، و حسن التمثيل الفني. و مهما تكن النتائج التي توصَّلتُ إليها، فإنني أعتبرها نافذة تُفتح على شعر واحد من كبار شعراء المغرب العربي القديـم، و هو جديـر بدراسات أكثر عمقا لما اشتمل عليه من ظواهر نفسية و فنية انفرد بها عن سـابقيه و معاصريه.Item شعر الملوك في الأندلس في القرن الخامس الهجري المعتمد بن عباد(جامعة باتنة, 2008) شاكر, لقمان; زغينة, محمددون ملخصItem البني الأسلوبية في لامية الشنفري(جامعة تبسة, 2008) وهيبة, بهلول; رايس, رشيدLes structures stylistiques dans LAMIAT ASHANFARA est me étude qui a essayé de faire une approche stylistique de ce texte, à travers laquelle ont été détecté les structures stylistiques principales essentielles qui le forment: En appliquant les deux théories, la divergence structurale et la convergence de Michael Riffaterre, signalées dans son livre intitulé Stylistique Structurale et en conséquence de ces démarches s'est résulté la déduction des structures stylistiques principales dans LAMIAT ASHANFARA présentés par : le syntaxe rhétorique, le syntaxe de la grammaire ainsi que les structures de répétition et de divergence, puis la recherche des dimensions esthétiques; parce que c'est sur ces structures que le texte du LAMIAT s'est fondé: chaque structure est une base pour l'autre dont leur association avait le rôle principal dans la formation de l'édifice stylistique et significatif du texte de telle façon que chaque structure stylistique détectée est un repère de significatiom axée du texte présenté par la, sécession du Moi de la tribu