الملتقى الوطني حول التحديات الحديثة للإدارة التربوية في الجزائر واقع وأفاق يوم 10 ماي 2023
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الملتقى الوطني حول التحديات الحديثة للإدارة التربوية في الجزائر واقع وأفاق يوم 10 ماي 2023 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 25
Results Per Page
Sort Options
Item الكفايات الإدارية اللازمة للقيادات الجامعية(جامعة أم البواقي, 2023) بطاطاش، راضيةتشكل الأقسام الأكاديمية الوحدة التنظيمية الأساسية في المؤسسات الجامعية إذ يقع على عاتقها الدور الأكبر في تحقيق أهداف الجامعات والمتمثلة في نشر المعرفة وتنميتها عن طريق البحث وتطبيقها في خدمة المجتمع، ويعد القسم الأكاديمي حجر الزاوية بالنسبة للجامعة فهو بمثابة الخلية للجسم فالأقسام الأكاديمية هي التي تؤلف الكليات والمعاهد. وقد أكدت العديد من الدراسات أن كفاءة القسم العلمي ومقدرته على تحقيق أهدافه وأهداف الجامعة يعتمد إلى حد كبير على الكفاءة الإدارية والأكاديمية لرئيسه وبذلك تعد وظيفة رئيس القسم العلمي واحدة من أهم الوظائف في الهيكل التنظيمي بالكليات والجامعات، إذ يقوم بالدور الأكبر في تحديد مواصفات مؤسسات التعليم العالي من حيث الأداء والإنتاجية. إن رؤساء الأقسام الأكاديمية مهما اختلفت صفاتهم وتخصصاتهم العلمية وخبراتهم الإدارية ينبغي أن يكونوا إداريون ناجحون ملمون بالمهارات والخبرات الإدارية حيث يكونوا قادرين على التخطيط ، التنظيم، التوجيه، المتابعة، التقويم، الإشراف، اتخاذ القرارات السليمة إلى جانب مهارات التعامل الإنساني وتطوير أعضاء هيئة التدريس مما يؤهلهم للعمل بكفاءة واقتدار لتحقيق رسالة الجامعة. وإزاء ذلك من المفترض أن يكون رئيس القسم الأكاديمي قائدا إداريا من جهة وقائدا تعليميا وزميلا من زملاء اعضاء هيئة التدريس من جهة أخرى، هذا بالإضافة لأنه وبحكم موقعه ينبغي أن يكون حلقة وسيطة من حلقات الإدارة الجامعية ومسؤولا تجاه الإدارة العليا عن تسيير أمور القسم الأكاديمي وضبطها وتنفيذ تعليمات الإدارة بشأنه، كما يجب أن يكون ممثلا ومنفذا لوجهات نظر الأفراد والمجموعة التي يضمها قسمه تجاه الإدارة الجامعية باعتباره أحد أفراد تلك المجموعة وزميلا في الوقت ذاته. من هذا المنطلق حاولنا من خلال هذه المداخلة الإجابة على التساؤل التالي: ماهي أهم الكفايات الإدارية اللازمة لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعة؟.Item مستوى الإدارة بالتجوال لدى مدراء مدارس التعليم العام من وجهة نظر أساتذة أم البواقي(جامعة أم البواقي, 2023) ألبوش، زينة; العدوالي، أمالهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الإدارة بالتجوال لدى مدراء المدارس من وجهة نظر أساتذة ام البواقي، أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (84) أستاذ وأستاذة من أساتذة أم البواقي (ابتدائي، متوسط، ثانوي). أسفرت المعالجة الإحصائية للبيانات على أن مستوى الإدارة بالتجوال لدىمدراء المدارس من وجهة نظر أساتذة أم البواقيعالية على الدرجة الكلية للاستبيان وعلى درجات الأبعاد الفرعية. حيث احتل مجال الاتصال الفعال المرتبة الأولى بدرجة عالية، ثم يليه مجال اتخاذ القرار في المرتبة الثانية بدرجة عالية. وفي المرتبة الثالثة جاء مجال التغذية الراجعة بدرجة تقييمعالية بينما احتل مجال اكتشاف الحقائق الرتبة الرابعة وبدرجة عالية.Item الادارة التربوية ودورها في مرافقة التلاميذ ذوي الصعوبات(جامعة أم البواقي, 2023) فضلون، الزهراءتعتبر الادارة التربوية من المرتكزات الاساسية في بناء أي نظام تربوي لما لها من أهمية في تسيير المؤسسة التربوية والاشراف عليها ولما تقدمه لها من خدمات جليلة بغية الرقي بها وتكوين جيل سليم العقل والجسم قادر على خدمة المجتمع وتطويره مستقبلا. وتمارس الادارة التربوية مهامها انطلاقا من انماطها المختلفة في التسيير والتي تساهم بشكل كبير في رفع مستوى اداء المعلم ومنه رفع اداء التلميذ وتحصيله الدراسي خاصة اذا كان هذا الاخير من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مثل التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم الاكاديمية مايزيد المسؤولية على عاتق الادارة التربوية في التكفل بهم ورعايتهم رعاية خاصة. وفي هذه المداخلة سنحاول التعرف على دور الادرة التربوية في مرافقة التلاميذ ذوي الصعوبات.Item دراسة نظرية حول دور الإدارة المدرسية في رعاية الموهوبين(جامعة أم البواقي, 2023) بلقاضي، الأمين; حموش، سميرةتعتبر الإدارة المدرسية جزءا من الإدارة التعليمية، ومن خلال المدرسة تسعى جميع الدول إلى تحقيق أهدافها العامة لمواجهة التحديات والمتغيرات في جميع نواحي الحياة، الاجتماعية الاقتصادية والسياسية، ولذلك تطور دور الإدارة المدرسية تماشيا مع طبيعة العصر ومستجداته ومتطلباته في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي السريع، وهذا ما دفع للاستثمار في الموارد البشرية للفئات الموهوبة والمبدعة والتي تعد ثروة المجتمعات، لذا من المهم تنمية قدرات الموهوبين واستثمارها من خلال طرق وأساليب رعايتهم وتدريسهم وتتطلب رعايتهم مجموعة من الآليات والكشف وتوفير الخدمات الإرشادية. ومن هنا جاءت مداخلتنا لإلقاء الضوء على أهداف الإدارة المدرسية التي تسعى لتحقيقها لأجل رعاية الطلاب الموهوبينItem المحيط المدرسي والعائد التربوي بالمؤسسة التعليمية(جامعة أم البواقي, 2023) بن خرور، خير الدين; بوضياف، نوالإن نجاح تسيير المدرسة عامة والمدرسة الابتدائية خاصة رهين بارتباطها العضوي بالمجتمع الذي توجد فيه ،ومن هذا صار من واجبات التدبير المدرسي توثيق صلتها ببيئتها ومجتمعها، ومدير المدرسة مع شركائه هم الذين يخططون تخطيطا سليما لتحقيق ما يتوقعه منهم مجتمعهم ؛لجعل مدرستهم منظومة مفتوحة على محيطها من خلال استغلال مختلف مؤسسات المجتمع في إثراء محيط التسيير المدرسي بأوجهه المختلفة، وربط العلاقات مع الجمعيات الثقافية والرياضية، وتنظيم المسابقات والتظاهرات ومشاركة الأولياء في ذلك وتحسين وتوعية المجتمع بأهمية هذه العلاقة المتبادلة وإثراءا للعائد التربوي للمدرسة . ولهذا فقد جاءت هذه الدراسة الميدانية لتركز على أهمية تدبير المحيط المدرسي في تحقيق العائد التربوي للمؤسسة التعليمية من وجهة نظر الأساتذة والمديرين ،وتكونت عينة الدراسة من 238 أستاذا ومديرا ،طبقت عليهم إستبانة مكونة من جزئين : (أبعاد تدبير المحيط المدرسي ،والعائد التربوي )،وقد سارت الدراسة إلى عرض جملة من النتائج والتوصيات مرتبطة بمجال البحث وحدوده .Item الإدارة الإلكترونية بين متطلبات التطبيق وحتمية العوائق(جامعة أم البواقي, 2023) بوقندورة، يمينةأدت التغيرات التكنولوجية التي نعيشها في الوقت الحاضر وما نتج عنها من ظهور أسلوب جديد في الإدارة المتمثل في الإدارة الإلكترونية هذه الأخيرة أدت إلى اهتمام الباحثين والدارسين من ذوي الاختصاص بغية التعرف إلى ما ألت إليه الإدارة الجزائرية نتيجة تبنيها هذا الأسلوب الجديد في التسيير، باعتبار أن الجزائر دخلت في مرحلة الرقمنة التي شملت العديد من القطاعات من بينها قطاع التربية والتعليم، إن الإدارة الإلكترونية تعني تحويل التعاملات التقليدية التي كانت مبنية على الأوراق والوثائق إلى إجراءات ومستندات إلكترونية بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بغية تسهيل الاستفادة من خدماتها من خلال توفير بنك معلومات ولاقتصار الجهد والوقت من جهة ومواكبة التغيرات التكنولوجية. لذا ارتأينا في مداخلتنا هذه إلى التعرف على ماهية الإدارة الإلكترونية وخصائصها والعناصر التي تتكون منها وأهدافها المختلفة، وكذا متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية، ونموذج التحول نحو الإدارة الإلكترونية في قطاع التعليم العالي وقطاع التربية الوطنية في الجزائر، وأهم العوائق التي تواجه الإدارة الإلكترونية .Item القيادة التربوية للمدرسة في ظل الرهانات الجديدة(جامعة أم البواقي, 2023) رحماني، عبد الرؤوفتشكل القيادة التربوية بؤرة الاهتمام في مختلف التخصصات وخاصة علوم التربية، الدور الأساسي الذي تلعبه القيادة التربوية في تحقيق الجودة المدرسية، بما يشكل النهوض بالتعليم والتعلم، ونظرا لما للمدرسة من أهمية بالغة في تحقيق الأهداف التربوية ، فإنه من الضروري بذل كافة الجهود الممكنة لتطوير وتحسين القيادة التربوية، لذا جاءت هذه الدراسة تتناول "القيادة التربوية للمدرسة في ظل الرهانات الجديدة"، وذلك بهدف الكشف عن دورها في إحداث تغيير ايجابي في السياسة والعمليات التعليمية، والبحث عن مفهومها وأنماطها، وأهميتها، وأوجه الاستفادة من تغيرات التحديات الراهنة في القيادة التربوية.Item الكفايات المهنية المطلوبة لاداء مهام مدري التعليم واليات تطويرها(جامعة أم البواقي, 2023) زيرق، سعاد; سحنون، عبد الرزاقنهدف من خلال هذه الدراسة الى تبيان اهم الكفايات المطلوبة لأداء مهام مدري التعليم بصفة عامة بالإضافة الى الوقوف على أهم الآليات المطبقة في تحقيق ذالك وهذا من خلال إتباع منهج البحث البيبيوغرافي القائم على مقروئية اكبر عدد ممكن من الكتب والمجلات العلمية ذات صلة بموضوع الدراسة حيث توصلنا في الأخير الى ضبط مفهوم كل من الكفاية والكفاية المهنية كما مكننا ذلك من حصر أهم أنواع الكفايات المهنية المطلوبة لأداء مهام مدري التعليم بالإضافة الى تعرفنا على العديد من الآليات المستخدمة لتنمية وتطوير الكفايات المهنية لدى مدري التعليم.Item حوكمة التسيير المؤسساتي للجامعة الجزائرية في ظل مقاربة ضمان الجودة(جامعة أم البواقي, 2023) بن حسين، سميرهدفت هذه الورقة البحثية بدايةً إلى تسليط الضوء على مفهوم ضمان الجودة على المستوى المؤسساتي ورصد متطلبات ضمان جودة التسيير المؤسساتي في الجامعة، ومن ثَمَّ استعراض حيثيات مفهوم حوكمة التسيير المؤسساتي للجامعة كأحد مداخل ضمان الجودة، وصولا إلى تحديد أهم التحديات التي يمكن أن تواجه الجامعة الجزائرية في التوجّه نحو اعتماد الحوكمة باعتبارها من الآليات التي أثبتت نجاعتها في تحسين فعّالية تسيير مؤسسات التعليم العاليItem معوقات التطوير التنظيمي بالإدارة التربوية(جامعة أم البواقي, 2023) بهولي، رقية; بن بجعيط، أحلامتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات التطوير التنظيمي بالإدارة التربوية، فكما هو معلوم بأن عملية التطوير التنظيمي هي عملية ديناميكية تتخذها أية إدارة كشعار للحفاظ على نموها ورقيها، غير أن في غالب الأحيان يقابل هذا التطوير نوعا من الصد والمقاومة. ولتحقيق هذه الدراسة تم القيام بدراسة ميدانية اعتمد فيها على المنهج الوصفي وعينة قصدية قوامها 05 مفردات طبقت عليهم أداة المقابلة.Item التحول الرقمي في الجامعة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2023) بوطرفة، رشدييعتبر التحول الرقمي أحد اهم المفاهيم والمتغيرات التنظيمية التي عرفتها العديد من المؤسسات وبمختلف انشطتها وتوجهاتها،ومن بينها المؤسسة الجامعية وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي فهو نتاج جملة من التغيرات على مستوى بيئة العمل الداخلية والخارجية للمؤسسة الجامعية. حيث يعد طريقة هامة وتوجه حديث للتحكم في تكنولوجيات الاعلام والاتصال المتعلقة بالرقمنة وإحلال الطرق الحديثة مكان التقليدية.Item تجربــــة الجزائر في رقمـــــنة قطاع التربية والتعليم(جامعة ام البواقي, 2023) قتالي، عبد الغني; شبيلي، بلقاسميعتبر التعليم من أهم المراحل التي تُعد الإطارات المؤهلة لقيادة مؤسسات المجتمع على اختلاف نشاطها ودورها وركيزة أساسية لتحقيق التنمية إذا ما تم الاستثمار في العنصر البشري بطريقة بناءة وهادفة للوصول الى أفضل الغايات، ولبلوغ ذلك أصبح من الضرورة تفعيل فكرة التعليم الرقمي الذي يعد وسيلة من الوسائل التي تهتم بتكنولوجيا المعلومات الحديثة يتم فيها الاعتماد كلية على الوسائط التكنولوجية المتعددة والمتطورة ومن هذا المنطلق يعرف قطاع التربية في الجزائر على غرار باقي دول العالم نقلة نوعية في مجال ادخال التكنولوجيا الحديثة إلى مختلف قطاعاتها ومؤسساتها في كافة الأطوار التعليمية، وذلك للحاق بركب الدول التي عرفت تطورا كبيرا في مخرجاتها من حيث تقدم نسبة التعليم فيها بفضل التكنولوجيا الحديثة التي ساهمت بشكل كبير في تسهيل عملية التعليم والتعلم. فالأمر إذن يحتاج لنوع من الوعي الاجتماعي والتكنولوجي بأهمية التحول من النظام التعليمي التقليدي إلى النظام الرقمي وهو ما يؤثر وبشكل إيجابي في عملية التعليم التي تعتبر عملية مستمرة تساعدنا على بناء القدرات المختلفة للطلاب، وهذا ما يستوجب تطويرالبنية التحتية والعمل على زيادة التوسع في شبكات الاتصالات للأنترنت الىجانبزيادة الاتجاهنحوالاستخدامالإيجابيلهاItem العمليات الإدارية وأهميتها في تحقيق الأهداف التربوية(جامعة أم البواقي, 2023) شريط، حسين; أحمد، بروالمما لا شك فيه أن تطور التربية في أي دولة يعني بالتأكيد وصول النظام بها إلى مستوى من الكفاءة والمهنية التي تمكنه من تحقيق الأهداف التربوية المرجوة، وكل الدول المتطورة تهتم بالإدارة التربوية وتسعى للرقي بمستواها لتكون في مستوى تطلعات المجتمع داخليا وخارجيا، حيث أن نجاح هذه الأخيرة في وظيفتها يعني نجاح النظام التربوي الذي تم تسطيره من طرف الهيئات العليا في الدولة المكلفة بقطاع التربية. إن أي إدارة تربوية تحتاج إلى تنظيم نشاطاتها وتنسيق جهودها من أجل تحقيق الأهداف التي وجدت من أجلها والتي تصب في الهدف العام الذي وجدت من أجله، ولا يتحقق هذا التنظيم إلا بتعبئة كل الإمكانات البشرية والمادية التي تتوفر عليها مع توجيهها في سياق محكم التنظيم، وهذا السياق هو عبارة عن جملة من العمليات المتكاملة المنسقة يعبر عنها بمصطلح وظائف الإدارة، والتي تتمثل بداية في وجود قيادة تتمتع بكفاءة ومهنية مجسدة في شخص القائد مع ما يحمله هذا المصطلح من معان ومدلولات إيجابية، حيث أن القيادة هي أساس الإدارة التربوية، ثم التخطيط والتنظيم والتوجيه وآخرها الرقابة، هذه المحطات هي التي تم التطرق إليها في هذا البحث المتواضع.Item تأثير الكفاءات المهنية لقادة المؤسسات التربوية على تحسين جودة الخدمات(جامعة أم البواقي, 2023) سالمي، فريد; صالحي، عبد الغنيتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير الكفاءات المهنية لقادة المؤسسات التربوية على تحسين جودة الخدماتالمقدمة لعينة من المؤسسات التربوية بولاية تبسة، حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبيان الكتروني كأداة للدراسة وتم الاعتماد على 103 استمارة للتحليل الإحصائي مستخدمين في ذلك برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). حيث توصلت هذه الدراسة إلى نتائج أهمها: يمتلك قادة المؤسسات التربوية لولاية تبسة الكفاءات المهنية اللازمة لأداء مهامهم ووظائفهم لاسيما ما تعلق بكفاءة إدارة الصراعات وكذلك الاتصال والتطوير والإبداع. تعمل المؤسسات التربوية لولاية تبسة على تقديم خدمات ذات جودة لكافة أعضاء الجماعة التربوية. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى ثقة (α ≤ 0.05) بين أبعاد الكفاءات المهنية للقادة وجودة الخدمات في المؤسسات التربوية محل الدراسة.Item علاقة التخطيط التربوي بالإدارة المدرسية الناجحة(جامعة أم البواقي, 2023) مهمل، عماد الدينتعتبر الإدارة سلوكا بشريا عاما وجد منذ ظهور الإنسان على الأرض،وهي أكثر أهمية وتتسع باستمرار لتواكب مجالات الحياة،والإدارة المدرسية فرع من فروع الإدارة التربوية،حيث تمثل الجانب الإجرائي التنفيذي لها، والذي يسعى إلى تجسيد الأهداف التربوية من خلال تنفيذ الخطط التربوية بأقل جهد وأسرع وقت وبكفاءة وفاعلية،ويعد التخطيط التربوي جزء من التخطيط الشامل وأحد مجالاته، لأنه يتناول الموارد البشرية التي تعتبر الركيزة الأساسية لأي تقدم اقتصاديواجتماعي. سنتطرق في البحث الحالي إلى ماهية الإدارة المدرسية والتخطيط التربوي، والعلاقة بينهما مع توضيح مدى انعكاس ذلك في نجاح الإدارة التربوية.Item واقع رقمنة قطاع التكوين المهني بالجزائر(جامعة أم البواقي, 2023) عمران، آسية; قيدوم، صليحةهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع الرقمنة في قطاع التكوين المهني في الجزائر، من خلال دراسة ميدانية على عينة من موظفين الاداريين بمركز التكوين المهني بقالمة، ولتحقيق هذا الهدف تمت الاجابة على التساؤلين التالين: -ما هي درجة تقبل العامل الإداري في الإدارة للرقمنة في قطاع التكوين المهني؟ -ما هي المعوقات التي تواجه تطبيق الرقمنة في قطاع التكوين المهني؟ وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، ولتحقيق الهدف من الدراسة قمنا ببناء استبيان لجمع البيانات مكونة من 18 عبارة تم توزيعه على عينة قصدية مكونة من (35) عامل إداري في مركز التكوين المهني، حيث استخدمنا برنامجا لتحليل الإحصائيات تحليلا لبيانات واختبار صحة الفرضيات، وقد توصلت الدراسة الى ان درجةتقبل الموظف الاداري للرقمنة في قطاع التكوين المهني في الجزائر متوسطة، وكذلك المعوقات التي تواجه تطبيق الرقمنة في قطاع التكوين المهني في الجزائر متوسطة وهذا جانب من واقع الرقمنة في التكوين المهني في الجزائر.Item أهمية العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية(جامعة أم البواقي, 2023) بن جدو، عبد الرحمان; حمزة، مرادتهدف الدراسة الحالية إلى البحث عن أهمية استخدام نظرية العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية، وذلك من خلال التعرف على مفهوم الإدارة المدرسية وخصائصها والمقومات الحديثة التي تعتمد عليها ، كما تم التطرق إلى نظرية العلاقات الإنسانية وأسسها ومبادئها واهميتها في عملية قيادة وتسيير الإدارة المدرسية، و لتأكيد أهمية هذه النظرية في الإدارة المدرسية قمنا بعرض لكيفية تطبيق نظرية العلاقات الإنسانية بالإدارة المدرسية للمدرسة الابتدائية وكيف تساههم في تحقيق الأهداف التربوية والإدارية للمؤسسة التربوية .Item الممارسة الفعالة للعمليات الإدارية بالمؤسسات التربوية ودورها في تجويد التعليم في ظل التحديات المعاصرة(جامعة ام البواقي, 2023) لطرش، حليمةتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بمختلف العمليات الإدارية بالمؤسسات التربوية من تخطيط مدرسي وتنظيم واتصال مدرسي ورقابة وتنسيق ...الخ وبيان كيفية القيام بها من قبل المدير وأهمية ممارستها بفعالية ومسؤولية كاملة في عصر الجودة، الذي فرض ضرورة تجويد التعليم وعصرنته في ظل عولمة التعليم ومختلف التحديات الراهنة التي فرضت تغير في أهداف المؤسسة .... لذلك تحاول هذه المداخلة الإجابة عن الأسئلة التالية: ماهي العمليات الإدارية التي يقوم بها مدير المؤسسة التربوية وكيف يتم ممارستها بفعالية؟ ما هو دور العمليات الإدارية في تجويد التعليم في ظل التحديات المعاصرة؟Item دور مستشارالإرشاد والتوجيه المدرسي في رعاية الموهوبين(جامعة أم البواقي, 2023) يوسفي، زينةتولد الموهبة مع الطفل حيث هناك من يفجرها ويستطيع ممارستها وهناك من تبقى دفينة في داخله. إذ تلعب الإدارة المدرسية دورا رئيسيا لتنشئة التلاميذ عامة والموهوبين خاصة باعتبار أن الطفل يقضي معظم وقته في المدرسة،وذلك لتخطي كل العقبات التي تقف في طريق ممارسة مواهبهم. لذا وجب إعداد برامج تعليمية خاصة لفئة الموهوبين، من أجل تنمية قدراتهم وتعزيز ثقتهم بذاتهم لتحقيق رغباتهم وتفجير طاقاتهم. ويقع هذا الدور بالخصوص على مستشار الارشاد والتوجيه المدرسي لان عملية رعاية وتطوير وتفجير طاقات الموهوبين ليس بالأمر الهين ،بل شديد التعقيد. وفي هذه الورقة البحثية سنحاول الإجابة على الأسئلة التالية: -ماهي الموهبة ؟ومن هو الطفل الموهوب؟ -وما دور مستشار الإرشاد والتوجيه المدرسي في رعاية الموهوبين؟Item الإدارة الصفية ومهارات التفاعل الصفي ودورها في تعزيز دافعية الطلبة للتعلم(جامعة أم البواقي, 2023) لقان، حسينةتعتبر الإدارة الصفية من العمليات الأساسية في نجاح عمليتي التعليم والتعلم ،فهي ليست مجرد الحفاظ على النظام والانضباط الصفي ،وإنما تتعدى إلى توفير البیئة الإيجابية والمناخ الصفي السليم،المساعد على تكوين وبناء شخصیة المتعلم على أسس نفسیة واجتماعیة سویة ،وإثارة دافعيته للتعلم. فالخبرات والتفاعلات التي تشهدها غرفة الصف والمتمثلة في ممارسات المعلم واستجابات المتعلمین تتجاوز الخطط المرسومة في المناهج ،من حیث أثرها في تطویر شخصیة المتعلمین المعرفیة العقلیة و المهاریة و النفسو حركیة والوجدانیة والانفعالیة .حيث نهدف من خلال هذه الورقة البحثية للتعرف على دور الإدارة الصفية ومهارات التفاعل الصفي في تعزيز الدافعية لدى المتعلمين.