كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 123
Results Per Page
Sort Options
Item دراسة تجريبية لإستخدام الحاسوب في تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة العلوم التجريبية(جامعة أم البواقي, 2014) بخوش, وليد; مصمودي, زين الدينهدفت هذه الدّراسة التجريبية المقارنة إلى معرفة مدى مساهمة استخدام الحاسوب كوسيلة بيداغوجية في تحسين الأداء التحصيلي للمتعلمين وهذا من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده: ما مدى مساهمة استخدام الحاسوب في تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة لتلاميذ السنّة الثانية من التعليم الثانوي شعبة العلوم التجريبية؟ وتمخض عنه تساؤلان فرعيان أساسيان هما: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التحصيلي لمادة علوم الطبيعة والحياة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة. - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التحصيلي لمادة علوم الطبيعة والحياة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة تعزى لمتغير الجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم التصميم التجريبي القائم على المجموعتين (تجريبية وضابطة)، أما مجتمع البحث فتكون من تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية والبالغ عددهم (112) متعلم بثانوية قنطري الصديق بخنشلة (الجزائر) خلال السنة الدراسية (2011-2012) - أعتمد في هذه الدراسة على ثلاثة أدوات تم تصميمها وهي: - تصميم برنامج تعليمي الكتروني في مادة علوم الطبيعة والحياة. - بناء اختبار الأداء التحصيلي في مادة العلوم الطبيعة والحياة. - بناء استبيان لقياس مهارة استخدام الحاسوب والانترنت. - أسفرت المعالجة الإحصائية التي تمت باستخدام نظام "Spss" على النتائج التالية: " دلت نتائج القياس القبلي على عدم وجود على عدم وجود فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة مما يدل على تكافؤهما وتجانسهما. " دلت نتائج القياس البعدي على وجود فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة تعزى لمتغير الأداء التحصيلي والجنس. فمن خلال النتائج المتوصل إليها في تجربتنا يبدو أن للحاسوب دوراً واضحاً في تحسين الأداء التحصيلي للمتعلمين.Item مساهمة الجامعة و هيئات التشغيل في إدماج الخريجين الجامعيين بسوق العمل(جامعة أم البواقي, 2014) زرزور, أحمد; بوزيد, نبيليهدف هذا البحث إلى تقييم مساهمة الجامعة و هيئات التشغيل في إدماج خريجي التعليم العالي في عالم الشغل للإجابة على هدف الدراسة ثم التطبيق ثلاث إستمارات مختلفة على ثلاثة عينات من مجتمعات مختلفة. ( 191 أستاذ -480 خريج جامعي متعاقد - 35 مسؤول بمديريات و وكالات التشغيل ) وتم تحليل النتائج باستعمال البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية ( 13.0. spss ) وكانت نتائج الدراسة على النحو التالي: - إن غياب تحصير الطلبة إلى عالم الشغل جعل من الجامعة لا تساهم في الإدماج المهني لخريجيها . - إن عدم فعالية هيئات التشغيل - من خلال عقود العمل الموجهة للخريجين الجامعيين -جعل من هذه الهيئات لا تساهم في الإدماج المهني لخريجي التعليم العالي.Item الفضولية و علاقتها بقرار طالب الليسانس للإلتحاق بالماستر أكاديمي وفقا لنظرية السلوك المخطط(جامعة أم البواقي, 2015) بشقة, عزالدين; بوعامر, أحمد زين الدينيمر الإنسان في حياته بمحطات مهمة تكون أحيانا منعرجات حاسمة، و تزداد أهمية الوعي بهذه المحطات كلما زاد نضجا و كان الموقف يفرض الاختيار بين بدائل معروضة أمامه واقعيا، و نجد مثل هذه المواقف في شتى الميادين الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية وأهمها التربوية و التعليمية حيث يجد طالب العلم نفسه أمام موقف تتوقف عليه حياته المستقبلية. لذا فهو يبحث عادة على كل ما يتلعق بما سيقدم عليه من سلوك، و تزدادا فضوليته كلما كانت نيته مشكلة دون ريب حيث يصدر القرار دون تذبذب. بحثا عن هذه العلاقة تناولت الدراسة الحالية الفضولية لدى طالب الليسانس و تشكل نيته تبعا للأبعاد المحددة لها( الاتجاه، المعايير الاجتماعية، التحكم السلوكي) حسب ما جاءت به أدبيات نظرية السلوك المخطط و ذلك من أجل اتخاذ قرار الالتحاق بالماستر أكاديمي. وقد أضفت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المتغيرين و أنهما متؤثران بالمستوى التعليمي للوالدين.Item مدى مساهمة نظام ل.م.د في الإدماج المهني لخريجي الجامعة من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين(جامعة أم البواقي, 2015) اليزيد, نذيرة; بوعامر, أحمد زين الديناهتمت هذه الدراسة بموضوع مدى مساهمة نظام ل م د في الإدماج المهني لخريجي الجامعة من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين. بهدف الكشف عن مدى تحضير هذا النظام الطلبة لعالم الشغل وتسهيل عملية إدماجهم مهنيا، في ضوء المتغيرات التالية : محتوى البرامج ،طرق التدريس التقويم ، التربصات الميدانية . ومن أجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد مجموعة من الأدوات أهمها الاستمارة التي تكونت من 30 سؤالا مغلقا ، وكذلك المقابلة والملاحظة، وزعت على عينة تكونت من 254 أستاذا مدرسا بمختلف كليات جامعة العربي بن المهيدي بأم البواقي. ومقابلة مع نائب رئيس الجامعة والنواب عمداء الكليات المكلفين بالبيداغوجية . كما تم استخدام المنهج الوصفي في البحث . بعد التحليل والمعالجة الكيفية والكمية للدراسة اتضح أن نظام ل م د له مساهمة متوسطة الدرجة في الإدماج المهني للمتخرجين وهي درجة غير كافية، ويرجع ذلك لما يعرفه سوق العمل من تغيرات وتأثر بالسياسة الاقتصادية للدولة الجزائرية.. كما سمحت نتائج هذه الدراسة بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تساهم في تحسين نوعية التكوين ومن ذلك تسهيل الإدماج المهني للمتخرج الجامعيItem ضغوط العمل و علاقتها بالتوافق المهني لدى الصحافي الجزائري(جامعة أم البواقي, 2015) بحري, صابر; بوعامر, أحمد زين الدينيتعرض الفرد في حياته العملية إلى جملة لا متناهية و من الضغوط، والصحافي كغيره من العاملين يتعرض هو الآخر لمجموعة من الضغوط في العمل، تنبع من بيئته التي ينتمي إليها حتى أصبح يطلق على مهنة الصحافي مهنة المتاعب، فالصحافي وهو يسعى ليؤدي عمله بكل مصداقية من أجل تنوير الرأي العام ونقل الحقيقة والواقع المعاش كما هو ، يتعرض للعديد من المضايقات المتداخلة و المتشابكة فيما بينها، وبوجود قناعة مشتركة تتقاسمها كل أسرة الصحافة والإعلام الجزائرية، بأن المهنة تعاني من تزايد حجم ضغوط العمل، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على أداء الصحافي، والذي يترجم في سلوكات تتعلق بالرضا الوظيفي ودوران العمل والإغتراب المهني وعلاقات العمل والإلتزام التنظيمي، والتي من بين أهم مؤشرات التوافق المهني، لذا فقد جاءت دراستنا لتحدد تلك العلاقة بين ضغوط العمل والتوافق المهني لدى الصحافي الجزائري، حيث شملت الدراسة 120 صحافي من جريدة الخبر والنصر والنهار والشروق، حيث توصلنا لعدة نتائج أبرزها أن هناك علاقة إيجابية بين ضغوط العمل والتوافق المهني لدى الصحافي الجزائري عبر عنها بمعامل الإرتباط بدرجة بلغت 0.28، وهو ما يؤكد أن ضغوط العمل تؤثر بدرجة ضعيفة على التوافق المهني أي أنها تؤدي في بعض الأحيان إلى سوء التوافق المهني لدى الصحافي، وقد يرجع ذلك لطبيعة المهنة في حد ذاتها. Synthèse de l'étude en langue française Dans sa vie professionnelle l'individu est confronté à de multiples pressions et le journaliste comme tout autre travailleur n'échappe pas à cette règle. Cette gamme de pressions au travail est générée par l'environnement auquel appartient le journaliste si bien qu'il est dit du journaliste de carrière qu'il exerce une profession pénible jusqu'à ce qu'il acquiert une notoriété .Comme il cherche à exercer sa profession en toute crédibilité dans le but d'éclairer l'opinion publique et de transmettre la vérité et la réalité telle qu'elle ;le journaliste est exposé à beaucoup de pressions tellement enchevêtrées tendant parfois au verrouillage qu'on peut dire qu'il y a un harcèlement dans la profession. Il ya une profonde conviction au sein de la famille de la presse et des médias algériens, Cette conviction est partagée par tous et qui consiste à dire que la profession souffre de pressions grandissantes ce qui affecte directement la performance de la presse celle-ci se traduit par les comportements liés à la satisfaction au travail, au roulement du Travail et à l'aliénation professionnelle, les relations de travail et l'engagement organisationnel, qui sont parmi les plus importants des indicateurs de compatibilité de carrière. Notre étude consiste à déterminer la relation entre le stress au travail et la compatibilité professionnelle avec la presse algérienne. L'étude porte sur 120 journalistes de ElKhabar , AN NASSR,ANAHAR ,et ACHOUROUK. Nous sommes arrivés à plusieurs conclusions, notamment qu'il existe une faible relation positive entre les pressions au travail et la compatibilité professionnelle avec le journaliste algérien ceci étant illustré par un facteur de degré de corrélation de l'ordre de 0,28, ce qui confirme que le stress au travail affecte faiblement sur le degré de consensus professionnel qui conduit parfois à une mauvaise compatibilité professionnelle chez le journaliste et ceci peut résulter du fait de la nature même de la profession.Item دور إدارة الموارد البشرية في تحسين نوعية التكوين الجامعي بالجزائر من وجهة نظر الهيئة التدريسية و الإدارية و الطلبة(جامعة أم البواقي, 2015) فضلون, زهرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بموضوع " تسيير وإدارة الموارد البشرية ودورها في تحسين نوعية التكوين الجامعي بالجزائر من وجهة نظر الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة ". وكان الهدف الرئيسي منها هو إبراز مدى مساهمة تسيير وإدارة الموارد البشرية في تحسين نوعية التكوين الجامعي، وذلك من خلال الاهتمام المولَى إلى الموارد البشرية الأساسية المتمثلة في الأساتذة والطلبة والموظفين الإداريين. ولأجل تحقيق هذا الهدف تم بناء ثلاثة استبيانات وُزَعت على الثلاثة أصناف المكونة لعينة البحث: 75أستاذا،262 طالبا و64 موظفا إداريا، ينتمون إلى مختلف كليات جامعة أم البواقي. وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات المحصل عليها أظهرت نتائج الدراسة أن "نسبة الاهتمام" بالموارد البشرية الجامعية )أساتذة وطلبة وموظفين إداريين ( نسبة متوسطة بالنسبة إلى آراء الأساتذة والموظفين الإداريين ومنخفضة بالنسبة إلى آراء الطلبة. وهذا ما يشير إلى أن مساهمة تسيير وإدارة الموارد البشرية بالجامعة في تحسين نوعية التكوين مساهمة متوسطة تكاد تكون منخفضة حسب رأي الطلبة. وأخيرا فإن نتائج هذه الدراسة مكنتنا من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن من خلالها المساهمة في تحسين تسيير وادارة الموارد البشرية بهدف تحسين نوعية التكوين الجامعي في الجزائر.Item تكييف مقياس ماسلاش للإحتراق النفسي MBI على البيئة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2015) نصراوي, صباح; بن زروال, فتيحةهدف البحث إلى تكييف مقياس الاحتراق النفسي لماسلاش في نسخته المتعلقة بالمهن الإنسانية (MBI-HSS) على البيئة الجزائرية. ولتحقيق ذلك تم القيام بتعريب النسخة الأصلية من خلال اتباع الخطوات العلمية للترجمة التي شملت: عرض النسخة الأصلية من المقياس على ثلاثة (03) مترجمين (أساتذة جامعيين تخصص لغة إنجليزية، منهم مختصان في ترجمة)، وفي ضوء الترجمة المقترحة من قبلهم تم التوصل إلى ترجمة موحدة للمقياس، عرضت على ثلاثة خبراء (03) (باحثان في مجال المقياس، وآخر في اللغة العربية وتتوافر لديهم خلفية باللغة الانجليزية)، وفي ضوء توجيهاتهم أجريت جملة من التعديلات، تم في ضوئها صياغة النسخة الأولية المعربة من مقياس الاحتراق النفسي لماسلاش (MBI-HSS)؛ جربت هذه الأخيرة على عينة قوامها (08) (أساتذة في الأطوار الثلاث، أستاذ جامعي، أطباء وممرضين) بهدف التأكد من وضوح صياغة البنود ولغتها، وفي ضوء ملاحظاتهم تم التعديل للوصول إلى إخراج النسخة النهائية المعربة من مقياس الاحتراق النفسي لماسلاش (MBI-HSS). ومن أجل تقنينها تم تطبيقها على عينة عنقودية، قوامها 2251 شملت: 924 من أساتذة الأطوار الثلاثة(ابتدائي، متوسط، ثانوي)، و423 من أساتذة التعليم الجامعي، و904 من الأطباء والممرضين، فكانت النتائج كالتالي: من أجل تقدير صدق الدرجات، تم الاعتماد على صدق التكوين الفرضي، من خلال تطبيق طريقة التحليل العاملي، حيث تم التوصل إلى أن البنود (1، 2، 3، 6، 8، 13، 14، 16، 20) تتشبع مع بعضها البعض، كما وتتشبع البنود (5، 10، 11، 15، 22) مع بعضها البعض، وكذا بالنسبة للبنود (4، 7، 9، 12، 17، 18، 19، 21)، وبعد تدوير هذه الارتباطات بين بنود المقياس باستخدام التدوير المتعامد (Orthogonat Rotation)، طريقة الفاريماكس (Varimax)، وتم التوصل إلى أن البنود تتشبع على نفس العوامل الثلاثة التي وردت في النسخة الأصلية (الإنهاك العاطفي، تبلد المشاعر، الإنجاز الشخصي). ومن أجل تقدير ثبات الدرجات، تم استخدام طريقة التطبيق لمرة واحدة، ومن ثم حساب معامل الاتساق الداخلي، الذي كان مرتفعا ودالا (0.84)، وكذا من خلال التجزئة النصفية للمقياس، باستخدام "معادلة جتمان Guttman"، والتي أفرزت أيضا عن معامل ثبات مقبول قدر بـ (0.88، 0.87) لجزئي المقياس مع درجات المقياس الكلية ، و(0.95) بين جزئي المقياس. كما تم اشتقاق معايير جديدة للتفسير خاصة بكل بعد (الانهاك العاطفي، تبلد المشاعر، الإنجاز الشخصي). وفي ضوء كل ما سبق خلص البحث إلى تقديم جملة من التوصيات المستقاة من واقع وطبيعة هذه البحوث في مجتمعنItem واقع التنمية المهنية وعلاقته بمستوى الأداء الوظيفي لدى أساتذة التعليم الجامعي في الجزائر(جامعة أم البواقي, 2015) صيفور, سليم; بوزيد, نبيلهدفت هذه الدراسة إلى بحث واقع التنمية المهنية لأساتذة التعليم الجامعي في الجزائر ممثلا في الجوانب التالية ( تنمية مهارات التدريس، تنمية مهارات البحث العلمي، تنمية مهارات خدمة المجتمع وتنمية مهارات التعاون الدولي)، و عما إذا كان لهذا الواقع علاقة بمستوى الأداء الوظيفي للمجالات التالية( التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع و التعاون الدولي) كما يراه الأساتذة. و قد تم توزيع 446 استمارة بحث على عينة من الأساتذة موزعين على ست كليات من جامعة منتوري بقسنطينة من أجل معرفة العلاقة الارتباطية الموجودة بين واقع التنمية المهنية وعلاقته بمستوى الأداء المهني وفق المحاور الكبرى الأساسية لهذا البحث. و بعد تحليل و مناقشة البيانات المحصل عليها و بعد إجراء مقارنات بين مختلف الحقائق النظرية والميدانية للبحث تم التوصل إلى النتائج التالية: - لواقع تنمية مهارات التدريس علاقة بمستوى أداء وظيفة التدريس كما يراه أساتذة التعليم الجامعي في الجامعة الجزائرية. - لواقع تنمية مهارات البحث العلمي علاقة بمستوى أداء وظيفة البحث العلمي كما يراه أساتذة التعليم الجامعي في الجامعة الجزائرية. - لواقع تنمية مهارات خدمة المجتمع علاقة بمستوى أداء وظيفة خدمة المجتمع كما يراه أساتذة التعليم الجامعي في الجامعة الجزائرية. - لواقع تنمية مهارات التعاون الدولي علاقة بمستوى أداء وظيفة التعاون الدولي كما يراه أساتذة التعليم الجامعي في الجامعة الجزائرية. - لواقع التنمية المهنية الذي يعيشه الأستاذ الجامعي علاقة بمستوى الأداء الوظيفي الذي يقدمه كما يراه أساتذة التعليم الجامعي في الجامعة الجزائرية. و في ضوء هذه النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات و الاقتراحات دارت في مجملها حول ضرورة العمل على تدعيم مختلف مصادر و أساليب التنمية المهنية بغية الحصول على مستوى أداء وظيفي أكبر.Item صعوبات الإدماج الإجتماعي المهني للكفيف حسب التصورات الإجتماعية للمكفوفين الموظفين و أصحاب القرار(جامعة أم البواقي, 2015) بن عبيد, عبد الرحيم; مصمودي, زين الدينيندرج هذا البحث ضمن الدراسات النفسية الإجتماعية،ويحتوي على مستويين من التحليل و التساؤلات،الأول يتعلق بالتصورات الإجتماعية للمكفوفين الموظفين لصعوبات إدماجهم الإجتماعي المهني،و الثاني يدور حول التصورات الإجتماعية لأصحاب القرار لنفس الموضوع. .هدفنا من هذا البحث هو الكشف عن صعوبات الإدماج الإجتماعي المهني للكفيف حسب التصورات الإجتماعية للمكفوفين الموظفين و أصحاب القرار.حيث إعتمد الباحث على المنهج الوصفي،و استعمل الإستمارة كوسيلة لجمع البيانات و التي تم تطبيقها على مجتمع الدراسة المتكون من 170 فردا،(90كفيفا موظفا و 80 صاحب قرار)بخمس ولايات من الشرق الجزائري.و قذ أراد من خلال هذا العمل الإحاطة بالجوانب التاليةItem إستراتجية التعلم التعاوني و دورها في علاج مشكلة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات(جامعة أم البواقي, 2016) باللموشي, عبد الرزاق; بوعامر, أحمد زين الدينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية التعلم التعاوني في علاج التأخر الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط، وللإجابة عن التساؤل العام لهذه الدراسة والذي تمثل في: - ما أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في علاج التأخر الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثانية متوسط؟ اعتمد الطالب المنهج شبه التجريبي لتحديد أثر المتغير المستقل(إستراتيجية التعلم التعاوني) على المتغير التابع (التأخر الدراسي في الرياضيات)، بالاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين : المجموعة التجريبية (32 تلميذا و تلميذة) والمجموعة الضابطة ("32 تلميذا و تلميذة)، حيث كان اختيارهم بطريقة العينة القصدية مع توزيع عشوائي للأفراد في إحدى المجموعتين التجريبية والضابطة لتوفر الشروط التي حددها الطالب لظروف التجربة، وقد طبقت عليهم أدوات البحث التالية: - اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح، للوصول الى التجانس بين مجموعتي الدراسة واختبار التأخر الدراسي في مادة الرياضيات (من إعداد الباحث)، بالإضافة لأداة الملاحظة. وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات الخام باستخدام: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) ستيودنت في حالة عينتين مستقلتين وفي حالة عينتين مترابطتين، ومربع إيتا n2 لقياس الأثر. و كشفت النتائج عما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار التأخر الدراسي في مادة الرياضيات القبلي والبعدي، لصالح التطبيق القبلي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في اختبار التأخر الدراسي في مادة الرياضيات البعدي، لصالح المجموعة الضابطة. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في اختبار التأخر الدراسي لمادة الرياضيات البعدي. وقد تم التوصل من خلال هذا البحث إلى تأثير استراتيجية التعلم التعاوني في علاج التأخر الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذItem ضمان جودة التعليم العالي في الجزائر على المستوى المؤسساتي(جامعة أم البواقي, 2016) بن حسين, سمير; بوزيد ِنبيليندرج موضوع ضمان جودة التعليم العالي ضمن السياق العام للعلاقة الجوهرية بين التكوين الجامعي والجودة في ظل التوجهات الدولية الحالية لهذا القطاع. من هذا المنطلق تهدف الدراسة الحالية بدايةً إلى تسليط الضوء على التكوين الجامعي في الجزائر في ضوء هذه التوجهات. ومن ثَمَّ محاولة الوقوف على مستوى التوافق بين إمكانيات الجامعة الجزائرية ومتطلبات ضمان الجودة على المستوى المؤسساتي. لتحقيق هذا الهدف، تمَّ اقتراح دراسة مستوى التوافق بين هذه الإمكانيات والمتطلبات بالاعتماد على الاستبيان أداةً لجمع البيانات، تضمن سبعين (70) بندا مقسّمة على تسعة محاور ووزِّع على فئة أولى تشكَّلت من مسؤولي وأعضاء خلايا ضمان الجودة في عشر جامعات جزائرية. ثمَّ دراسة مستوى هذا التوافق بين الإمكانيات والمتطلبات بالاعتماد على استبيان ثان وجِّه لأعضاء لجنة بناء وتطوير نظام ضمان الجودة -CIAQES- (فئة ثانية). خرجنا من خلال هذه الدراسة بالنتائج الآتية: وجود توافق بين إمكانيات التعليم العالي في الجزائر ومتطلبات ضمان الجودة على المستوى المؤسساتي بمستوى متوسط من وجهة نظر أعضاء خلايا ضمان الجودة. " وجود توافق بين إمكانيات التعليم العالي في الجزائر ومتطلبات ضمان الجودة على المستوى المؤسساتي بمستوى متوسط يميل إلى الانخفاض من وجهة نظر أعضاء لجنة (CIAQES). "وجود اختلاف في مستوى التوافق بين إمكانيات التعليم العالي ومتطلبات ضمان الجودة باختلاف المؤسسة الجامعية. في ضوء نتائج هذه الدراسة، قدَّمنا مجموعة من المقترحات في شكل خطة في إطار إمكانية مساهمتها في تحسين الجودة الجامعية في الجزائر. ارتكزت هذه الخطة المقترحة على ثلاثة مراحل رئيسية، تبدأ ببناء وتطوير نظام ضمان الجودة، فإدارة هذا النظام، وصولا إلى إجراء آلية للتقييم المؤسساتي.Item التصورات الإجتماعية لدى الطلبة المقيمين حول ظاهرة العنف بالأحياء الجامعية(جامعة أم البواقي, 2016) جلول, أحمد; مصمودي, زين الديناهتمت هذه الدراسة بأحد المشكلات التي تعاني منها مؤسسات التعليم العالي عمومًا والأحياء الجامعية على وجه الخصوص ألا وهي ظاهرة العنف، حيث تأتي الدراسة الحالية لتتعرض للتصورات الاجتماعية لدى الطلبة المقيمين حول ظاهرة العنف بالأحياء الجامعية والتي تندرج ضمن البحوث الوصفية وخاصة منها المتعلقة بمشكلات المؤسسات الجامعية، بحيث تمحورت إشكالية الدراسة حول الكشف على التصورات الاجتماعية لدى الطلبة المقيمين حول ظاهرة العنف بالأحياء الجامعية وللإجابة على هذه الإشكالية اعتمدنا على خمس فرضيات والتي كانت حول خمس أبعاد (الإيواء، خدمات الإطعام،المرافق الترفيهية والعلمية، المنظمات الطلابية، الطالب) والتي يمكن أن يفسر بها الطلبة المقيمين ظاهرة العنف بالأحياء الجامعية حسب تصوراتهم الاجتماعية وقد اعتمدنا في هذه دراسة على الاستمارة كأداة لجمع البيانات، والتي أجريت بالأحياء الجامعية المتواجدة بولاية الوادي على عينة عددها 350 طالب من مجموع كلي بلغ 3095 طالب. وبعد عرض النتائج ومعالجتها ومن ثم مناقشتها تمكنا من إثبات صحة جميع الفرضيات الخمس للدراسة وقد استطاعتا من خلال هذهItem تفسير ظاهرة العنف في الجامعات الجزائرية من طرف هيئة التدريس(جامعة أم البواقي, 2016) مقلاتي, سامي; مصمودي, زين الدينتناولت الدراسة التي بين أيدينا تفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف في الجامعات الجزائرية، وقد تكونت عينة الدراسة من 118 أستاذا جامعيا بكليتي العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي حيث اتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت بصورتها النهائية من (48) فقرة موزعة على خمسة عوامل هي: العوامل الاجتماعية والنفسية والأكاديمية، والعلاقة بين الطلبة وهيئة التدريس، العلاقات بين الطلبة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن أسباب العنف متعددة؛ منها ما يرجع للعوامل الإجتماعية كالتنشئة الاجتماعية، ومنها ما يرجع للعوامل النفسية كالاضطرابات العاطفية والنفسية عند الطلبة، وكذلك العوامل الأكاديمية، والعلاقة بين الطلبة وهيئة التدريس وعلاقة الطلبة فيما بينهم.Item التصورات الإجتماعية للطلبة لتفسير ظاهرة العنف في الجامعة(جامعة أم البواقي, 2016) سعادو, أسماء; مصمودي, زين الدينيندرج هذا البحث ضمن الدراسات النفسية الاجتماعية، هدف للإجابة على عدة تساؤلات حول العوامل المفسرة لتفشي ظاهرة العنف في الجامعة الجزائرية حسب التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين. اعتمد المنهج الوصفي، والاستبيان كأداة لجمع البيانات؛ حيث تم تطبيقه على عينة من 450 طالب وطالبة مسجلين بالسنة الثانية ماستر بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي. وبعد التحليل الكمي والكيفي للبيانات، تم التوصل إلى النتائج التالية: 1-يفسر الطلبة الجامعيون ظاهرة العنف في الجامعة الجزائرية حسب تصوراتهم الاجتماعية بعوامل أسرية، عوامل متعلقة بالمناخ الجامعي، عوامل نفسية، عوامل اجتماعية، عوامل ثقافية وعوامل سياسية اقتصادية، كما يعتبر الطلبة العوامل الاجتماعية هي العوامل الأكثر تفسيرا لتفشي ظاهرة العنف في الوسط الجامعي. 2-يميل الطلبة الجامعيون إلى تكوين تصور سلبي للعنف في الجامعة.Item إشكالية العلاقة بين التكوين الجامعي و التشغيل(جامعة أم البواقي, 2017) كربوش, هشام; رواق, حموديهدف البحث إلى تشخيص إشكالية العلاقة بين التكوين الجامعي الجزائري والتشغيل من خلال دراسة مدى فعالية نظام التكوين المتبع في جعل الجامعة الجزائرية نسقا مفتوحا على المجتمع الجزائري و عليه أجرى الباحث مقارنة بين وضعية التعليم العالي والتشغيل في 2004 و في 2013 معتمدا على نموذج نسقي لقياس الفعالية التنظيمية من اقتراحه . أظهرت النتائج وجود خلل على مستوى العلاقة بين التكوين الجامعي التشغيل.Item علاقة الذكاء العاطفي بالتوافق النفسي الاجتماعي و الزواجي(جامعة أم البواقي, 2017) سلامي, دلال; بوعامر, أحمد زين الدينهدفت الدارسة الى بحث العلاقة بين الذكاء العاطفي و التوافق النفسي الاجتماعي والزواجي لدى عينة من الازواج في مدينة الوادي . فروض الدارسة: توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء العاطفي والتوافق النفسي الاجتماعي. . توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء العاطفي والتوافق الزواجي . . توجد فروق في الذكاء العاطفي تبعا لمتغير الجنس . . توجد فروق في التوافق الزواجي تبعا لمتغيرات (السن، المستوى التعليمي ،عدد . سنوات الزواج، فارق السن). ( أدوات الد ا رسة : استخدمت الباحثة مقياس الذكاء العاطفي )بار- اون، 1997 ومقياس التوافق النفسي الاجتماعي( زينب محمود شقير، 2003 ) و مقياس التوافق الزواجي لغراهام سبانيه ( 1976 )، وقامت الباحثة بحساب معامل الصدق والثبات لمقاييس عند قيامها بإجراءات الد ا رسة الاستطلاعية. عينة الد ا رسة: تكونت عينة الد ا رسة من ) 110 ) متزوجا. نتائج الد ا رسة: توصمت الد ا رسة الى: - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى ) 0.01 ( بين الذكاء العاطفي والتوافق النفسي الاجتماعي ،ما يعني تحقق الفرضية الاولى - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى ) 0.01 ( بين الذكاء العاطفي و التوافق الزواجي ،ما يعني تحقق الفرضية الثانية. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء العاطفي تبعاً لمتغير الجنس ما يعني عدم تحقق الفرضية الثالثة. - عدم وج ود فروق ذات دلالة احصائية في التوافق الزواجي تبعاً لممتغي ا رت )السن-Item الاتصال التنظيمي وعلاقته باتخاذ القرار بالمؤسسة الصناعية الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2017) قادري, عادل; لوكية, الهاشميهدف هذا البحث إلى التعرف على دور الاتجاهات العلائقية لدى متخذي القرار في تحديد معالم الاتصال التنظيمي بمؤسسة مسير شبكة نقل الغاز الناحية الشرقية (GRTGE). اعتمادا على المنهج الوصفي الارتباطي، تم تصميم استبيان يقيس الاتجاهات العلائقية لدى متخذي القرار، وآخر يقيس معالم الاتصال التنظيمي، استخدما لجمع البيانات من عينة حصصية قوامها 198 فردا من مختلف فئات العاملين بهذه المؤسسة. أظهرت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SPSS (النسخة21) النتائج التالية: -لاتجاه العلائقي الأكثر شيوعا لدى متخذي القرار بمؤسسة GRTGE من خلال مدركات عمالها هو اتجاه الدعم والتوطيد، يليه اتجاه حل المشكلات، ثم اتجاه التقييم؛ وهو نفس الترتيب الذي ظهر لدى فئتي التعليم الثانوي والجامعي؛ بينما اختلف الترتيب باختلاف فئات الفئة المهنية، ومتغير سنوات الأقدمية، ولدى المستوى التعليمي الابتدائي. -نوع الاتصال التنظيمي الأكثر استعمالا هو الاتصال النازل، وطبيعة الاتصال السائد هو الاتصال غير الرسمي، وأسلوب الاتصال الأكثر استخداما هو الأسلوب الشفهي، أما وسائل الاتصال الأكثر استعمالا فهي الهاتف، فالتبادل المفتوح open exchange، ثم الحديث الشفهي. -وجود ارتباط دال بين اتجاه التقييم لدى متخذي القرار ومعالم الاتصال التنظيمي من حيث: نوعه (النازل)، وأسلوبه (الشفهي)، وكذا وسائله (الحديث الشفهي). في حين لم يكن ارتباط هذا الاتجاه دالا بطبيعته. -وجود ارتباط دال بين اتجاه الدعم والتوطيد لدى متخذي القرار ومعالم الاتصال التنظيمي من حيث: طبيعته (الرسمي)، وأسلوبه (الكتابي)، وكذا وسائله (التبادل المفتوح). بينما لم يكن هذا الارتباط دالا بنوعه. -وجود ارتباط دال بين اتجاه حل المشكلات لدى متخذي القرار بكل معالم الاتصال التنظيمي: نوعه (النازل)، وطبيعته (الرسمي)، وأسلوبه (الشفهي)، وكذا وسائله (الحديث الشفهي).Item تكييف استبيان محتوى العمل لروبار كرزاك JCQ على البيئة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2017) حيواني, كريمة; بن زروال, فتيحةهدفت الدراسة الحالية إلى تكييف استبيان محتوى العمل (JCQ) لكارازاك نسخة (27) بند على البيئة الجزائرية، ولهذه الغاية تمت ترجمة النسخة الأصلية إلى اللغة العربية، ثم تم تطبيق النسخة المعربة بعد التأكد من سلامة الترجمة على عينة عشوائية قوامها(374) (133:أستاذ التعليم ابتدائي، 84: أستاذ التعليم المتوسط،85:أستاذ التعليم ثانوي،72: أستاذ التعليم جامعي) من ولاية أم البواقي. أسفرت نتائج الدراسة المتعلقة بصدق مفهوم الاستبيان المعرب عن وجود دلالات اتساق داخلي مرتفعة ودالة بين البنود وأبعادها الرئيسية والفرعية، وبين الأبعاد والدرجة الكلية، كما تمتع الاستبيان المعرب بدرجات صدق تمييزي عال، وأسفر التحليل العاملي للاستبيان ظهور سبعة عوامل، حظي الاستبيان المعرب أيضا بثبات مرتفع، فمن خلال طريقة التطبيق مرة واحدة قدر معامل الثبات بالتجزئة النصفية (0.658)، وتراوح معامل ألفا كرونباخ بين (0.629-0.761)، أما من حيث ثبات الاستقرار، فقد كانت معاملات الارتباط بين التطبيق وإعادة التطبيق عالية حيث تراوحت بين (0.693-0.884). كما تم اشتقاق معايير جديدة للتفسير خاصة بكل بعد (حرية اتخاذ القرار، متطلبات العمل، الدعم الاجتماعي، الأمن الوظيفي). وفي ضوء كل ما سبق خلص البحث إلى تقديم جملة من التوصيات المستقاة من واقع وطبيعة هذه البحوث في المجتمعItem مشكلاث تعامل الأساتذة مع التلاميذ ذوي صعوباث التعلم من خلال اقتراح برنامج إرشادي(جامعة أم البواقي, 2017) عروي, فاطمة الزهراء; مصمودي, زين الدينيهدف هذا البحث إلى دراسة مشكلات تعامل أساتذة المرحلة الابتدائية مع تلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال اقتراح برنامج إرشادي يتمثل في مجموعة من طرائق التدريس المرنة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي لمناسبته للموضوع، وعينة من أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة عين البيضاء قوامها 318 أستاذا، مشكلين نسبة 62 %. لتحقيق هذا الهدف تم اقتراح دراسة مشكلات تعامل الأساتذة مع تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالاعتماد على الاستبيان الأول أداة لجمع البيانات، حيث تضمن تسعا وعشرين عبارة (29) مقسمة إلى أربعة محاور ثم تلا ذلك اقتراح برنامج إرشادي يتضمن مجموعة من طرائق التدريس المرنة، وبالاعتماد على استبيان ثان تضمن خمسا وأربعين عبارة (45) مقسمة إلى خمسة محاور وجّه للعيّنة نفسها. تمت معالجة بيانات البحث عن طريق النسب المئوية ومعادلة الفروق ذات الدلالة الإحصائية خرجنا من خلال هذا البحث بالنتائج الآتية: "هناك مشكلات تواجه أساتذة المرحلة الابتدائية عند التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. "البرنامج الإرشادي الذي يمثل مجموعة من طرائق التدريس يمكن أن يسهم في علاج مشكلة صعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية.Item مدى تكيف الأستاذ الجامعي مع أهداف نظام ل م د خلال عمليتي التدريس والتقييم(جامعة أم البواقي, 2017) بن صالح, بسمة; بوزيد, نبيلهدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على حقيقة تكيف الأستاذ الجامعي مع أهداف نظام ل م د من خلال مهمتين أساسيتين من ضمن المهام التي يؤديها وهما: التدريس والتقييم، واللتين تعتبران همزة الوصل بينه وبين الطالب، في محاولة منا لتحديد مدى تكيفه مع إستراتيجيات التدريس والتقييم التي تم إعتمادها في هذا الإصلاح. حيث طبقنا إستمارة متكونة من 79 بندا مقسمة على 5 أبعاد هي: مقرر التدريس، طرق التدريس، مهارات التدريس، أساليب التقييم، أنواع التقييم على عينة تتكون من 84 أستاذا جامعيا من كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ومعهد تسيير التقنيات الحضارية. وما توصلنا له هو أن تكيف الأستاذ الجامعي في كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ومعهد تسيير التقنيات الحضارية يميل أكثر نحو المستوى الضعيف. إن نتائج هذه الدراسة مكنتنا من الخروج بمجموعة من الإقتراحات يمكن أن تساهم في تحسين هذا التكيف