قسم العلوم الإجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإجتماعية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 34
Results Per Page
Sort Options
Item دور الجامعة في نشر نظام ل. م. د. بين الطلبة(جامعة أم البواقي, 2010) جلول, أحمدThis study focused on one aspect of the reforms in the Algerian university which was applied at the beginning of the season 2004/2005 and it is known as the LMD system . This system is considered as one of the international trends adopted by university in higher education and which was imposed by a range of developments and global changes that seek to achieve quality and efficiency in this sector of education. Therefore, the subject of our study comes to clarify the role of the university in spreading the LMD system among the students. This study can be classified within the educational descriptive researches particularly those related to higher education issues. So, the problem of the present study focused on the required roles of the university in making the students ready to join the LMD system. To find answers to this problem, we adopted the following three hypotheses: - The university plays its informative role to prepare students to join the LMD system in their point of view. - The university plays its formative or pedagogical role in preparing the students to join the LMD system according to their point of view. - The university motivates students in preparing them to join the LMD system in their point of view. We have used the questionnaire as a tool for studying this subject because of its tight connection to the present research, which is considered as one of the most important means of collecting data in descriptive and analytical studies. We carried out this study in the university center of El Oued, specifically on LMD system students in social sciences department in order to know whether the university played a role in the students entry to the LMD system. After reviewing , treating and discussing the results. We managed to prove the first hypothesis related to the informative role of the university. As well as the proof of the third hypothesis concerning the motivation and encouragement of the university. While the second hypothesis haven't been proved correct which concerns the formative role of the university. This indicates the partial realization of the general hypothesis. Consequently, we were able ,through this study, to achieve a series of results, we'll state the most important ones as follows: - The university plays an informative role in preparing the students to join the LMD system. - The formative role of the university is still suffering from several deficiencies, the fact that makes it below the level required by the preparation process for LMD system students. - Encouraging and motivating students has a great interest by university and thus enables it to play a major role in the preparation of students to join the LMD system. We concluded our study by a set of suggestions and recommendations based on the results that we got from the present research and which serves the subject of our study.Item مكانة ضمان الجودة في نظام ل. م. د. بالجامعة الجزائرية حسب رأي هيئة التدريس(جامعة أم البواقي, 2010) عباد, حبيبنهدف من خلال هذا البحث إلى دراسة تحلـيلية لواقع مكانة ضمان الجودة في نظام التكوين ليسانس- ماستر دكتوراه- (ل. م . د)وفق هيئة التدريس بصفتها حجر الزاوية في العملية التكوينية.و يمكن تصنيف هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية التي تقوم على معالجة الظاهرة و تحليلها و إبراز تناقضانها و تفسيرها . أن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو معرفة إلى أي مدى نظام التكوين (ل.م.د) في الجامعة الجزائرية يوفر ضمان الجودة وفق هيئة التدريس . وأين تكمن الجودة ؟ حتى تصبح جامعتنا تسير وفق معايير جودة تؤهلها في الانضمام إلى صرح الجامعات العالمية من حيث الاعتراف لمخرجاته . من هذا المنطلق نمت فرضية الدراسة .هناك مكانة و أهمية كبيرة لضمان جودة التكوين في تطبيق تكوين نظام (م.ل.د) بالجامعة الجزائرية و ترتب عنها مجموعة من الفرضيات الجزئية . من هنا وجهت صياغة البحث ببناء استبيان يتكون من خمسة محاور: محتوى البرامج و هيكلة التكوين والتاطير في الجامعة و تقويم الطلبة و المناهج و طرائق التدريس . تمت الدراسة الاستطلاعية في جامعة العربي بن مهيدي كنموذج من مؤسسات التعليم العالي الجزائري. من اجل الوصول إلى هذا الهدف, و بعد الإطلاع على الكثير من الدراسات السابقة و الأدبيات المتعلقة بالموضوع. تم تنظيم دراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي .ام البواقي تركزت الدراسة الأساسية على عينة تشمل 100 فرد من أعضاء هيئة التدريس بمعدل 10 أفراد من كل قسم. بعد تفريح البيانات و تبويبها و تصنيفها، تمت المعالجة الإحصائية باستخدام كا².وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : نتائج البحث وفق الفرضية العامة : من خلال التحليل الإحصائي لبنود الاستمارة و من خلال مناقشات الفرضيات الجزئية للبحث تبين أن مكانة نظام ضمان الجودة في التكوين بنظام) ل.م. د( في الجامعة الجزائرية موجود نظريا ولكن الواقع حسب هيئة التدريس لا يعكس ذلك. أما فيما يتعلق بمحتويات البرامج يوجد نظام ضمان الجودة في بعض البنود و هناك قصور في التكوين و خاصة عدم الربط بين الجامعة والمحيط لاقتصادي و الاجتماعي و عدم تهيئة الطالب إلى عالم الشغل، زيادة عن غياب الوسائل التعليمية و التأطير في الجامعة ضعيف بسبب الاستعانة بالمؤقتتين وأصحاب الخبرة الطويلة في الاختصاص ات المطلوبة. أما التقويم فتوجد عناصر جديدة و لكن هناك قصور في التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس. أما بالنسبة للمناهج و طرائق التدريس يوجد نقص في ترقية نوعية التكوين وعدم تناسب طرائق التدريس مع متطلبات عالم الشغل. وانتهت الدراسة إلى تأكيد على ضرورة الاهتمام بموضوع ضمان الجودة وغرس ثقافة جديدة حتى تتحقق جودة عالية في التعليم العالي بالجامعات الجزائرية . وإدخال هيئات ضمان الجودة في الجامعة الجزائرية وفق معايير التي يمكن للجامعة تحقيقها في المستقبل القريبItem الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د(جامعة أم البواقي, 2010) فضلون, زهرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بموضوع "الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلب للدراسة بنظام ل.م.د"، وهي تهدف إلى الوصول إلى معرفة مدى مساهمة الإعلام الجامعي بمصادره المختلفة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د وكذا معرفة الفروق بين استجابات الطلبة ذكور وإناث حول هذا الموضوع. ومن أجل ذلك قمنا بهذه الدراسة ذات الشقين النظري والميداني، فبعد جمع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع قمنا بالنزول إلى الميدان من أجل تطبيق استمارة البحث على طلبة السنة الثالثة ل.م.د من التخصصات التالية: أدب عربي، رياضيات وإعلام آلي، علوم وتقنيات، علوم المادة. وبدأنا هذه الدراسة الميدانية بدراسة استطلاعية بغرض التعرف على ميدان الدراسة عن قرب وتقدير الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، وكان من بين أهدافها التحقق من مدى صدق وثبات الأداة الأولى لهذه الدراسة وهي الاستمارة التي طبقت في الدراسة النهائية على عينة قدرت بــ 113 طالب من التخصصات الأربعة نظام ل.م.د المذكورة سابقا، وتم الاعتماد أيضا على المقابلة مع المشرفين على بعض مصادر الإعلام في الجامعة والذي قدر عددهم بـ 06 مشرفين أو مسؤولين، وهذا من أجل تزويدنا بمعلومات حول هذه المصادر الإعلامية لإفادتنا في إثراء الجانب النظري من جهة وبناء استمارة البحث من جهة أخرى، ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى نتائج مفادها أن الإعلام في الجامعة لا يساهم في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث حول مدى مساهمة الإعلام في الجامعة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، وأخيرا مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن الاعتماد عليها بغية تحسين عملية الإعلام في الجامعة والمتعلقة بدفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د.Item التصورات الإجتماعية للطلبة الجامعيين لصعوبات تطبيق نظام ل. م. د. في الجامعات الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) سعادو, أسماء; مصمودي, زين الدينتناولت هذه الدراسة الإصلاح الجامعي الجديد الذي بدأ تطبيقه بالجامعة الجزائرية مع بداية الموسم 2004-2005، و المتمثل في نظام ل.م.د، حيث يهدف البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية، حسب التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين، مستندين على أربع جوانب أساسية شكلت فرضيات البحث و هي: الإعلام، برامج التكوين، التأطير، علاقة مضامين التكوين بعالم الشغل. و يدخل هذا الموضوع ضمن المواضيع التربوية التي لها علاقة بعلم النفس الاجتماعي، لذا تمت دراسته اعتمادا على المنهج الوصفي، و استعمال الاستبيان كأداة لجمع البيانات لملاؤمته لموضوع بحثنا؛ و أجريت الدراسة بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، على طلبة ل.م.د علوم إنسانية و اجتماعية، و بعد عرض النتائج كميا و تحليلها كيفيا توصلنا إلى النتائج التالية: - يعتبر نقص الإعلام لنظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر برامج التكوين صعوبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. - يعتبر عدم تحكم الأساتذة في نظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر عدم وجود علاقة بين مضامين التكوين و عالم الشغل صعوبة بالنسبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. و اختتمت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات انطلاقا من النتائج المتوصل إليهاItem محاولة لبناء ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي(جامعة أم البواقي, 2010) سولامي, دلاليعتمد نجاح أي تعليم جامعي على مدى ما يتوفر من أساتذة جامعيين ، لأنهم هم حجر الزاوية به، فالأستاذ الجامعي الكفء له سمات شخصية ، وكفاءات تدريسية ،علمية ومهنية مميزة ، ولما كان للأستاذ الجامعي من الأهمية وتلك الأدوار التي يقوم بها في إعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، فمن الضروري أن ينال الأستاذ الجامعي من العناية والاهتمام بالقدر الذي يتناسب مع الدور الكبير الذي يقوم به. ومن هنا جاءت الدراسة الحالية في محاولة لبناء ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي ، وذلك بعد الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. هل توفر الأستاذ الجامعي على كفاءات معينة ضروري لأداء مهامه ؟ وتتفرع منه الأسئلة التالية: *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال العلمي ضرورية لأداء مهامه ؟ *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال الشخصي ضرورية لأداء مهامه ؟ *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال البيداغوجي ضرورية لأداء مهامه ؟ 2. هل اتخاذ إجراءات معينة للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي ضروري لأداء مهامه ؟ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الملائم لمثل هذه الدراسات، وبعد أن تأكدنا من صدق وثبات استبيان الدراسة تم تطبيقه على كل أساتذة شعبة علم النفس بجامعة محمد خيضر بسكرة، وكان عددهم 27 أستاذ. وتم معالجة النتائج إحصائيا باستخدام النسب المئوية واختبار كا2 لدلالة الفروق بين التكرارات وفقا للبدائل مهم جدا، مهم ، غير مهم ، ومن ثم تم مناقشة النتائج في ظل فرضيات الدراسة و بعض المعطيات النظرية والدراسات السابقة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: *جميع الكفاءات المعدّة في قائمة الكفاءات الضرورية للأستاذ الجامعي في المجالات العلمية، الشخصية والبيداغوجية هي كفاءات مهمة ومهمة جدا،ومنه تتحقق فرضية الدراسة الأولى و بفرضياتها الفرعية . *جميع الإجراءات المعدة في قائمة الإجراءات الضرورية للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي هي إجراءات مهمة ومهمة جدا ، فيما عدا أربع بنود، ومنه تتحقق فرضية الدراسة الثانية . *تم اقتراح ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي. وختمت الدراسة ببعض الاقتراحات الموجهة إلى المسؤولين بالتعليم العالي.Item عوامل إستشارة دافعية الإنجاز لدى طلبة ل.م.د.(جامعة أم البواقي, 2010) بشقة, عزالدين; مصمودي, زين الدينItem صعوبات تطبيق نظام ل. م.د حسب تصورات الأساتذة الجامعيين في الجامعة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) اليزيد, نذيرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بالإصلاح الجديد الذي عرفته الجامعة الجزائرية وهو نظام ل م د ( ليسانس ماستر ،دكتوراه ) ، بهدف الوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق هذا النظام حسب تصور الأستاذ الجامعي في ضوء المتغيرات التالية : الهياكل والتجهيزات ،البرامج ، التأطير ، التسيير والتمويل . ومن أجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد مجموعة من الأدوات أهمها الاستمارة التي تكونت من 32سؤالا ، وكذلك المقابلة والملاحظة، وزعت على عينة تكونت من 100 أستاذ مدرس وفق نظام ل م د ومقابلة مع 14 رئيس قسم ل م د بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، مع استخدام المنهج الوصفي . بعد التحليل والمعالجة الكيفية والكمية للدراسة اتضح أن هناك صعوبات تعرقل الإجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د على كل من المستويات الأربعة المذكورة أعلاه . كما سمحت نتائج هذه الدراسة بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تساهم في تحسين و تقوية حظوظ نجاح هذا الإصلاح في الجامعة الجزائرية.Item التصورات الإجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د.(جامعة أم البواقي, 2010) مقلاتي, سامييعتبر هذا البحث الموسوم بـ "التصورات الاجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د."، مساهمة في الكشف عن بعض عوامل التكوين في هذا النظام وخصائصه، انطلاقا من عدة تساؤلات حول العلاقة بين عوامل التكوين في هذا النظام والتصورات الاجتماعية لطلبته، ويهدف البحث ــ إضافة إلى التعرف على إجابات التساؤلات السابقة ــ إلى التعرف على هذا الإصلاح الجامعي الجديد الذي انتهجته الجامعة الجزائرية. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، وبحثت الموضوع من جانبه النظري من خلال عرض الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث، أما من جانبه الميداني في مرحلة أولى من خلال دراسة استطلاعية على عينة من 20 طالبا وطالبة لاستطلاع تصوراتهم حول هذا النظام وتحديد أداة البحث المتمثلة في استبيان مقسم إلى ثلاث محاور اشتقت بنوده من الخلفية النظرية للدراسة، ثم في مرحلة ثانية لاختبار صحة فروض البحث من خلال عينة تتكون من 113 طالبا وطالبة من العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة أم البواقي. وقد أسفرت نتائج البحث على ارتباط ايجابي بين التصورات الاجتماعية للطلبة وعوامل التكوين وفق نظام ل. م. د ، كما أسفرت عن أن عامل البرامج، وعامل النشاطات، وعامل التوظيف هي أكثر العوامل أهمية في نظام ل. م. د حسب التصورات الاجتماعية لهؤلاء الطلبة.Item بعض أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة(جامعة أم البواقي, 2014) تاحوليت, عادل; هادف, أحمدبعض أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانيةثانوي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة- وحددت مشكلته في التساؤلات التالية: - ما مستوى النمو الخلقي السائد لدى أفراد عينة البحث؟ - هل توجد علاقة ارتباطيه بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (أب /أم ) والتمركز في أحد المستويات الأربعة، والدرجة الكلية في النمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي؟ - هل توجد فروق في النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى جنس المتعلم، والمستوى التعليمي للوالدين. وخلصت إلى النتائج التالية: -يتمركز أفراد عينة البحث في المرحلة الأخلاقية الثالثة والرابعة والفرضية تحققت. -لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب المعاملة الوالدية و التمركز في أحد المستويات الأربعة والدرجة الكلية للنمو الخلقي لدى المتعلمين في السنة الثانية ثانوي والفرضية لم تتحقق. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، والفرضية تحققت. -"توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفرادعينة البحث تعزى إلى متغيرالمستوى التعليمي للوالدين، والفرضية لم تتحقق.Item تقييم مدي توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي-(جامعة أم البواقي, 2014) خضراوي، دنيا, دنيا; مصمودي, زين الدينItem ضغوط العمل وعلاقتها بالدافعية للإنجاز و إستراتيجيات مواجهتها لدى مديري التعليم المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة باتنة(جامعة أم البواقي, 2014) مخلوفي, أسعيدهدف هذا البحث إلى معرفة علاقة ضغوط العمل بالدافعية للإنجاز، وتأثير كل من متغيرات (الجنس، الخبرة الإدارية ) في إستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الإرتباطي، حيث تكون مجتمع البحث من جميع مديري مدارس التعليم المتوسط بمدينة باتنة، خلال العام الدراسي 2012/2013، والبالغ عددهم (26) مديرا ومديرة، ولتحقيق أهداف البحث قام الطالب الباحث ببناء استمارة تضم ثلاث استبيانات: الأول يقيس ضغوط العمل، أما الثاني يقيس الدافعية للإنجاز، والثالث يقيس إستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل . وقد تم تحليل البيانات المجمعة بالاعتماد على معامل الارتباط لبيرسونPearson ، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) T-test لمعرفة الفروق، إلى جانب الاستعانة ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، وتوصل البحث إلى : وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين ضغوط العمل والدافعية للإنجاز بلغت (0.52). تنخفض درجة استخدام أفراد عينة البحث لإستراتيجيات مواجهة الضغوط إلى أقل من متوسط استجابة المفحوص على استبيان المستخدم لأغراض البحث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة البحث في استراتيجيات مواجهة، تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة البحث في استراتيجيات المواجهة، تعزى لمتغير الخبرة الإدارية . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية الإنجاز لدى أفراد عينة البحث، تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة البحث، تعزى لمتغير الخبرة الإدارية. وفي ضوء أهداف الدراسة ونتائجها، أوصى الباحث متخذي القرار بوزارة التربية الوطنية، وعلى مستوى مديريات التربية بضرورة تخفيف ضغوط العمل الملقاة على عاتق مديري التعليم المتوسط، وذلك بتوفير نائب مدير يساعده المدير في أعماله وتسهيل مهمته.Item تفسير أساتذة التعليم الثانوي لعوامل إنخفاض مستوي التحصيل الدراسي لدي تلاميذ هذه المرحلة(جامعة أم البواقي, 2014) بن مني, إبتسام; مصمودي, زين الدينيندرج موضوع بحثنا هذا ضمن البحوث النفسية الاجتماعية التربوية، حيث أثبتت العديد من الدراسات التربوية، أن الإقبال على الموقف التعليمي لتحقيق التفوق والامتياز أصبح أمرا ضعيفا مما أدى إلى بروز مشكلة الضعف التحصيلي لدى التلاميذ، التي تعيق المنظومة التربوية على بلوغ أهدافها المسطرة في مختلف المؤسسات التربوية، مما ينعكس ذلك سلبا على المجتمع ولاسيما مؤسسات التعليم الثانوي، لذا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن العوامل المفسرة للظاهرة انطلاقا من عينة البحث المتمثلة في أساتذة التعليم الثانوي، وكان أساتذة ثانويات بلدية الونزة عينة الدراسة الحالية. واتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي الاستكشافي، وقد اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على استبيان أعد خصيصا للدراسة، والذي تكون من أربعة محاور اشتقت بنودها من الخلفية النظرية للدراسة، وكذا الدراسة الاستطلاعية، والدراسات السابقة، كما بنيت الدراسة على أربع فرضيات إجرائية وهي: - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الذاتية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل التربوية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاجتماعية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاقتصادية. وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى إثبات الفرضيات الثلاثة الأولى بينما لم يتم إثبات الفرضية الرابعة، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى أن العوامل الذاتية والعوامل التربوية والعوامل الاجتماعية تلعب دورا هاما في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ، وانتهت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات كحلول تعالج بعض جوانب هذه الظاهرة، كما تفتح المجال لدراسات أخرى، لتبحث عن متغيرات أخرى لم تتعرض لها الدراسة وخلصت الدراسة بجملة من المقترحات والتوصيات، وذيلت بالمراجع المعتمدة في هذه الدراسة.Item بعض صعوبات تطبيق التقويم المستمر في ضوء المقاربة بالكفاءات لدى معلمي المرحلة الإبتدائية(جامعة أم البواقي, 2014) خيراني, رابح; مصمودي, زين الدينتهدف الدّراسة الحالية إلى معرفة فيما إذا كانت هناك بعض الصّعوبات الّتي تواجه المعلم في عملية تطبيق التّقويم المستمرّ في ضوء بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات المعتمدة من طرف الهيئة الوصيّة، وهل هناك اختلاف في هذه الصّعوبات باختلاف متغيّر الجنس والخبرة في التّدريس والمؤهّل العلمي والمنطقة وقد اعتمدت هذه الدّراسة على المنهج الوصفيّ الّذي يتلاءم وطبيعتها، كما اختيرت عيّنة الدّراسة بالطّريقة العشوائيّة البسيطة، وتمّ جمع البيانات بالاستعانة بأداة الاستبيان، وبعد معالجة الفرضيات بالأساليب الإحصائية المناسبة، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: تحقق الفرضيّة العامّة للدّراسة، وتحقق الفرضيات الجزئية. وخلصت الدّراسة إلى عدد من التّوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائجها.Item معوقات الإتصال التنظيمي في الجامعة من وجهة نظر الأستاذ(جامعة أم البواقي, 2014) عناب, أميمة; بن زروال, فتيحةItem المنهاج التعليمي في مادة الرياضيات و دوره في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي(جامعة أم البواقي, 2014) فارس, الزهرة; بوعامر, أحمد زين الدينلقد نبعت مشكلة البحث الحالي من خلال ما يمرّ به التعليم في الجزائر من أزمات تطور في المناهج التعليمية، حيث أدّت الكثير من الأسباب إلى تدنّي مستويات التفكير المواد الدراسية خاصة في مادة الرياضيات هذه المادة التي تعتبر من المواد الدراسية الهامة، ضمن مجموعة المواد الدراسية ومن المواد التي لها صلة كبيرة في تنمية التفكير والتفكير الإبداعي خاصة، وحولت مادة الرياضيات إلى مجرد معلومات تعطى دون التفكير بإبداع ودون تنميته. و أكّدت الكثير من الدراسات التربوية على ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي، حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما مدى توافر مهارات التفكير الإبداعي في المناهج التعليمية لمادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. فمن حيث المنهجية اعتمد هذا البحث على الأسلوب الوصفي في الدراسة والتي تضمنت: الجانب النظري: استند إلى ثلاث فصول المناهج التعليمية والتفكير الإبداعي والرياضيات وذلك بالرجوع إلى الأدب السابق والمراجع المختصة بهذا المجال. والجانب الميداني: من أجل الوقوف على رأي المعلمين في المدارس الابتدائية اتبعت خطوات منهجية ولجمع البيانات قمت بإعداد استمارة موجهة للمعلمين حيث تكونت عينة الدراسة من 106 معلم، وقد تم تطبيق الاستمارة في البحث وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي كان متوسطاً.Item تفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة أم البواقي, 2014) حكيم, خولةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، و قد تمت الدراسة الميدانية بثانويات مدينة تبسة. و للإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بخطواته و إجراءاته، و ذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة، و قد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أساتذة التعليم الثانوي بمدينة تبسة، في حين بلغت عينة الدراسة 241 أستاذا، حيث تمثل ما نسبته حوالي 50% من حجم مجتمع الدراسة الكلي، قامت الباحثة بتصميم استمارة مكونة من 66 عبارة، وزعت على 6 محاور و هي: العوامل الأسرية، العوامل المدرسية، العوامل المتعلقة بجماعة الرفاق، العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام، العوامل المتعلقة بمرحلة المراهقة، الظروف السياسية و الاقتصادية في المجتمع. و للتحقق من صدق الاستمارة، استخدمت الباحثة صدق المحكمين، و الصدق الذاتي. و للتحقق من ثبات الاستمارة، تم استعمال طريقة التجزئة النصفية. أما لتحليل النتائج فقد استعملت الباحثة التكرارت، النسب المئوية، معامل الاستقلالية كا2. و من خلال تحليل استجابات أفراد عينة الدراسة توصلت الباحثة للنتائج التالية: - تفسر هيئة التدريس ظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالرجوع إلى العوامل التالية: 1- العوامل المتعلقة بجماعة الرفاق. 2- العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام. 3- العوامل المتعلقة بمرحلة المراهقة. 4- العوامل المدرسية. 5- العوامل الأسرية. 6- الظروف السياسية و الاقتصادية. و في ضوء نتائج الدراسة تمت صياغة مجموعة من الاقتراحات.Item درجة ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة المدرسية على مستوى المدارس الإبتدائية لبلدية بئر العاتر(جامعة أم البواقي, 2014) عليوات, سلوى; بوعامر, أحمد زين الدينإن كل وظيفة من وظائف الإدارة المدرسية تتداخل مع الوظائف الأخرى، فالتنظيم و التوجيه و الرقابة ينطوي على التخطيط كما يستخدم التنظيم من أجل وضع و إعداد الخطة، و لا تتم الرقابة بدون تخطيط كما يلزم لإتمامها على الوجه الأكمل ضرورة وجود تنظيم كفء و فعال و توجيه للأفراد الذين يقومون بوظيفة الرقابة. و الهدف من الدراسة يكمن في التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية لهذه الوظائف المختلفة. و اقتضى هدف هذه الدراسة صياغة فرضيات إجرائية لذات الغرض تمثلت في فرضيتين عامتين الأولى حول ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة التربوية بمجالاتها الستة ( التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة اتخاذ القرارات والتقييم) و الثانية حول الاختلاف في درجة ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة المدرسية على مستوى المدارس الابتدائية الذي يعزى إلى متغيري المؤهل العلمي و الخبرة. و قيست درجة ممارسة هذه الوظائف من خلال التعبير على استمارة مؤلفة من (50) بندا موزعة على ستة مجالات صممت لذات الغـرض، طبقــت على مديــري المدارس الابتدائية بلغت 42 مديرا بنسبة 100 % أي مسح شامل للمجتمع الأصلي اختيروا بطريقة قصدية، كما تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على لجنة من الأساتذة المختصين في الإدارة و العلوم التربوية و الاجتماعية للحكم عليها من حيث صياغة البنود، وتقرير درجة صلاحيتها و ملاءمتها للمجال الذي وضعت فيه، و استخرج معامل الثبات للأداة بطريقة "ألفا كرونباخ" (الاتساق الداخلي للبنود) إذ بلغ معامل الثبات (0,94)، و استخدمت المتوسطات الحسابية و التكرارات و النسب المئوية للمعالجة الإحصائية. و أعانت نتائج الدراسة على قبول الفروض، حيث جاءت النسب المئوية لمجالات ممارسة وظائف الإدارة المدرسية مرتبة تنازليا كما يلي: مجال التوجيه (88,15 %)، مجال التنظيم (85,56 %)، مجال اتخاذ القرار (85,00 %)، مجال التخطيط (81,67 %)، مجال الرقابة (79,63 %) و مجال التقييم (72,86 %). و لم تكشفت نتائج الدراسة عن اختلاف واضح حول درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية لوظائف الإدارة المدرسية من خلال متغيرات الخبرة و المؤهل العلمي. و فسرت هذه النتائج في ضوء المتغيرات السابقة الذكر، و ذيلت نتائج الدراسة ببعض التوصيات قصد تطوير ممارسة وظائف الإدارة المدرسية و جعلها تصل إلى الفاعلية و النجاعة، و ذلك في ضوء ما كشف عنه التوجه العام للمديرين بوجه عام، و ما أسفرت عنه الدراسة الميدانية من نتائج حسب المتغيرات.Item واقع الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه و تلاميذ السنة الأولى ثانوي(جامعة أم البواقي, 2014) سعدي, روفية; بوعامر, أحمد زين الدينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع نشاط الإعلام المدرسي كما هو ممارس في الثانويات، كما هدفت أيضا إلى التعرف على طبيعة الصعوبات والمعيقات التي تواجه هذا النشاط. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، و تمثلت عينة الدراسة في فئتين وهما: مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، والذين بلغ عددهم الإجمالي 51 مستشارا، على مستوى ولاية أم البواقي، كما شملت عينة الدراسة تلاميذ السنة الأولى ثانوي والذين بلغ عددهم 140 تلميذ وتلميذة، اختيروا بطريقة العينة الطبقية البسيطة. أما أدوات الدراسة فشملت المقابلة نصف الموجهة خلال الدراسة الاستطلاعية، والاستبيان في الدراسة النهائية، حي تم تصميم استبيانان حسب الفئات المختارة في هذه الدراسة. وتوصلنا بعد عرض وتحليل النتائج في ظل الفرضيات والدراسات السابقة، إلى أنَّ الإعلام المدرسي الممارس حاليا، يحقق بعضا من أهدافه البسيطة والتقليدية، كتزويد التلميذ بالمعلومات حول المسار الدراسي والمهني، في حين ليس له دور في تنمية شخصية التلميذ والوصول به إلى تجسيد وبلورة مشروعه الشخصي، كما دلت النتائج أنَّ الإعلام المدرسي على حجم أهميته إلى أنه يواجه مجموعة من المعيقات والصعوبات التي تتصل أساسا بالوسائل وظروف العمل، الإدارة، المستشار والتلميذ في حد ذاته، وهذا ما يؤثر على نشاط الإعلام المدرسي ويحد من فعاليته.Item وجهة نظر أساتدة المرحلة الثانوية حول تنمية مهارات التفكير من خلال مادة الفلسفة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(جامعة أم البواقي, 2014) بوجار, نزيهة; مصمودي, زين الدينإعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، بعينة قوامها (138) فردا مشكّلين نسبة تعادل(82.14 %) من المجتمع الأصلي المتكون من مجموع أساتذة مادة الفلسفة عبر جميع ثانويات ولاية باتنة ، وقد طّبق عليهم إستبيان مصّمم من طرف الباحثة خاص بوجهة نظر أساتذة المرحلة الثانوية حول تنمية مهارات التفكير من خلال مادة الفلسفة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . النتائج :تمت معالجة البيانات الخام بعد تصنيفها وتبويبها ، باستخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (spss) الاصدار العشرين (20) ، وقد أفضت النتائج إلى: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر أساتذة المرحلة الثانوية حول تنمية مهارات التفكير من خلال مادة الفلسفة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . وهذا يعني رفض الفرضية الصفرية التي تنص على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ، ويعود ذلك إلى طبيعة عينة الدراسة و إختلاف المجموعات فيها من خلال تدريس مادة الفلسفة للشعب الادبية والشعب العلمية و من خلال تدريسها للشعبتين من طرف أستاذ واحد ، فهنا تظهر الدلالة الاحصائية في وجود فروقات . • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر أساتذة المرحلة الثانوية حول تنمية مهارات التفكير من خلال مادة الفلسفة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الجنس ،حيث بينت النتائج عدم وجود فروق في إستجابات الأساتذة والأستاذات نحو الفقرات والمحاور المتعلقة بمهارات التفكير. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر أساتذة المرحلة الثانوية حول تنمية مهارات التفكير من خلال مادة الفلسفة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الخبرة ، ويعود ذلك لطبيعة أفراد العينة وسنوات الخبرة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر أساتذة المرحلة الثانوية حول تنمية مهارات التفكير من خلال مادة الفلسفة لدى تلاميذ السنة الثالثة تبعا لمتغير التخصص الذي يدرسه كل أستاذ وأستاذة، حيث تجلت الفروقات في مهارات (التحليل، الابداع ، والاستدلال ) مّما أثّر على دلالة الفروق في الفرضية الثالثة وبالتالي تم قبول الفرض البديل ، بدل الفرض الصفري . لوجود فروقات في الشُعب ( التخصصات ) العلمية و الأدبية .Item الصراعات التنظيمية وعلاقاتها بالروح المعنوية من وجهة نظر موظفي كلية الآداب واللغات والعلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة(2014) براجي, سليمان; بن زروال, فتيحةهدفت الدراسة إلى الكشف عنعلاقة الصراعات التنظيمية بالروح المعنوية من وجهة نظر موظفيكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة؛وقد تم استخدام المنهج الوصفي، اعتمادا على استبيانين:الأول خاص بالصراع التنظيمي والثانيللروح المعنوية، وعينة طبقية عشوائية قوامها (106)تمثل (40%)من المجتمع الأصلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الصراع التنظيمي بكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة يميل إلى أن يكون متوسطا، وأهم استراتيجيات إدارة الصراع المعتمدة هي على التوالي: التعاون، والتجنب، والتسوية، والتنافس، والتنازل. مستوى الروح المعنوية لدى موظفي كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة متوسط، مع وجود تفاوت في مستوى مؤشرات الروح المعنوية. هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين مستوى الصراع ومستوى الروح المعنوية لدى موظفيالكلية. وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين طبيعة إستراتيجيات إدارة الصراع ومستوى الروح المعنوية لدى موظفيالكلية. أهمسبلرفعالروحالمعنويةبالنسبةلعينةالدراسة هي على الترتيب:" أنيسودالاحترامالمتبادلفيالمعاملةبينالرؤساءوالمرؤوسين "،و" جعل الاتصال بينالرؤساءوالمرؤوسينأسهل"،و" توفيرالمساحاتالمناسبةللمكاتببشكلمطابقللمواصفاتالفنية"،و" تسهيل الحصولعلىالخدماتالعامة (هاتف،فاكس،صيانة...)"، و" اهتمامالرؤساءبالروحالمعنويةلموظفيهم ".