الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الأدب العربي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 36
Results Per Page
Sort Options
Item محاضرات في النص الأدبي القديم ( شعر )(جامعة أم البواقي, 2019) قوراري, السعيدItem الأدب المقارن(جامعة أم البواقي, 2021) كعب, حاتمItem محاضرات في مقياس قضايا النقد القديم(جامعة ام البواقي, 2021) زيناي, طارقItem النص الشعري العربي الحديث والمعاصر(جامعة أم البواقي, 2021) ساكر, حسيبةItem محاضرات في مادة قضايا النقد العربي القديم(جامعة أم البواقي, 2021) قبايلي, حميدItem محاضرات قي مقياس علوم القرأن(جامعة أم البواقي, 2022) مرزوق, الشريفItem محاضرات في مادة الأدب الشعبي الجزائري(جامعة ام البواقي, 2022) حميدة, سعادItem محاضرات في مقياس النص الأدبي الحديث(جامعة ام البواقي, 2023) زيناي, طارقItem تعلم وتعليم اللغة العربية لأطفال متلازمة داون(جامعة أم البواقي, 2023) قودار، شروق; بوترعة, صالحيعالج موضوع البحث تعلم اللغة لدى أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم أطفال متلازمة داون وهؤلاء يعانون بنسبة أكبر من الأطفال العاديين في تعلم واستخدام اللغة، بسبب المشكلات النفسية، البيولوجية، المعرفية والاجتماعية نتيجة الاضطراب أو الإعاقة. لقد كشف البحث على ضرورة اتباع طريقة تعليم خاصة لتكوين اللغة العربية لديهم، إذ أنّ اتباع أساليب و علاجات تعليمية أكثر فعالية ستزيد قدراتهم اللغوية و كذا الحياتية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن اللغة العربية تقوم على أربع مهارات و المتمثلة في: مهارة الاستماع و الكلام و القراءة و الكتابة، و يبقى أطفال متلازمة داون بحاجة لبرنامج لغوي خاص يتكيف مع الحالة يتصف بالبساطة و الوضوح، و هذا الأمر لن يكون سهلا لا على المعلم ولا على المتعلم، فكلاهما سيواجه صعوبات، و تبقى المهمة الأكبر على عاتق المعلم الذي سيلعب دور المعلم و المربي و المستشار، كما قدم البحث توصيات من شأنها تسهيل عملية التعلم لهذه لفئة. الكلمات المفتاحية : لغة الطفل؛ نظريات التعلم؛ متلازمة داون؛ اللغة العربيةItem شعریة القصیدة العربیة الحدیثة والمعاصرة(جامعة أم البواقي, 2023) بوغنوط، روفياItem جمالية التشكيل الأدبي في مقامات بديع الزمان الهمذاني 213 ه/ 293 ه(جامعة أم البواقي, 2023) حناش، مروى; دكدوك، بلقاسمتهدف هذه الدراسة التي كانت بعنوان جمالية التشكيل الأدبي في مقامات بديع الزمان الهمداني إلى إبراز الجوانب الجمالية وطبيعة التشكيل في المقامة الهمذانية وقد تتبعنا المنهج الأسلوبي إذ وقفنا عند أهم النقاط التي كانت بمثابة نظرة شاملة ساعدتنا على فهم وتبيين الذائقة الفنية والأدبية وكشفت مواطن الابداع في المقام. الكلمات المفتاحية: الإبداع؛ الجمالية؛ مقامات بديع الزمان الهمذاني؛ التشكيل الأدبيItem تداولية الخظاب الديشي عشد السعتزلة(جامعة أم البواقي, 2023) بزعي، خولة; بلاتة، بثينة; مسعودي، جمعةالتداولية علم جديد في مجال التواصل الانساني، وظيفته دراسة الظواهر اللغوية في الاستعمال لذلك سمي بعلم الاستعمال اللغوي؛ أي إنه يدرس علاقة النشاط اللغوي؛ أي إنه يدرس علاقة النشاط اللغوي بمستعمليه، وكيفية استخدام اللغة، ويبحث عن العوامل التي تجعل من الخطاب رسالة واضحة وناجحة ضمن السياقات المختلفة. ويهدف هذا البحث إلى تحليل الخطاب الديني تداوليا بدراسة تطبيقية في خطبة واصل بن عطاء (80 ه - 131 ه) التي جانب فيها حرف الراء، وكان موضوعه بطريقة استعمال اللغة غن طريق الآليات التداولية التي وظفها الخطيب في خطبته متمثلة في: الإشاريات الأفعال الكلامية، الحجاج؛ ومن أجل تبليغ مقصده والوصول إلى ذهن المتلقي والتأثير فيه ودفعه إلى الإقناع وانجاز فعل ما. الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني؛ الأفعال الكلامية؛ التداولية؛ الإشاريات؛ خظبة واصل بن عظاءItem الأنساق الثقافية في أخبار ابن الجوزي(جامعة أم البواقي, 2023) علاق، إلهام; قدور، سكينةيهدف بحثنا إلى دراسة الأنساق الثقافية في النثر العربي القديم، حيث يضمر هذا الأخير رؤى المؤلف ومختلف تطلعاته لمجتمعه، فأخبار الأذكياء لابن الجوزي فقد احتضنت النقد الثقافي بغية استجلاء الأنساق المضمرة الخفية والمعلنة بصورتيها الإيجابية والسلبية وكشفت عن الكثير من القيم والعبر والمواعظ بأسلوب رائع حيث صور لنا بعض نواحي الحياة العباسية كما طرح قضايا مجتمعية عديدة فهي تبعث على الطرافة من جهة و ذات أسلوب تعليمي من جهة أخرى ،حيث وجدنا العديد من الأنساق الثقافية البارزة كنسق الدين ويظهر جلي في تقاطعاته مع مختلف الأنساق الأخرى حيث أرسل انساقا مشفرة لنماذج حية للإيمان وحسن القضاء وسيئه والعدل وغيرها انتصارا للدين لما يحمله من القيم العليا و الأخلاق الحميدة وهذا للاقتداء والتوجيه، كما نسق السلطة فهو عبارة عن ثورة على الفساد والحكم ، وهذا بغية إصلاح وتوجيه الحاكم وكذلك تثمين الحكم الراشد وفيه دعوة وجهها لصالح البشرية والاقتداء بالأحسن و نبذ الأسوء في كل زمان ومكان ، أما نسق الاجتماعي تمظهر في العديد من النماذج المثالية للمرأة للاقتداء والتوجيه ، ونبذ المرأة السلبية والإشارة إلى بعض المظاهر السلبية كالتطفل و الاحتيال والتسول والتكدي و الجشع والبخل، ومدى تأثيرها على المجتمع وعليه فهذا الكتاب فيه دعوى إلى التحلي بالأخلاق الحميدة وترك الأفعال السيئة ونبذها. الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ أخبار ابن الجوزي( أخبار الأذكياء)Item البنية الحجاجية في المقامة القريضية(جامعة أم البواقي, 2023) ساكر، بثينة; مجوج، ليلى; حمبلي، فاتحيتمحور موضوع البحث الموسوم ب البنية الحجاجية في المقامة القريضية حول محاولة تسليط الاليات المنهجية الحجاجية المختلفة منها البلاغية واللغوية وشبه منطقية من خلال تحليل البناء الفكري واللغوي لمقامة موضوع البحث ،وقد توصلت الدراسة إلى استخلاص اهم الدلالات والأبعاد التداولية التي تتضمنها المقامة مما يدل ويثبت أن التراث العربي أرضا خصبة تنسجم مع المناهج الغربية الوافدة وقادرة على استيعابها واحتضانها بما يتساوق مع مرجعياتها العربية والإسلامية. الكلمات المفتاحية: الحجاج؛ البنية الحجاجية؛ أليات الحجاج؛ الاقناع؛ المقامة القريضيةItem التفكير اللساني عند أحمد حساني من خلال كتابه مباحث في اللسانيات(جامعة أم البواقي, 2023) بشقاوي، إكرام; بن عبود، رانية; نابي, نسيمةتنطلق الكتابة العربية الحديثة بمختلف اتجاهاتها من نظرة خاصة إلى التراث اللغوي، أي تستند في عمومها على قضية التأثر بالمناهج اللسانية الغربية ليتولد عن ذلك آراء ومواقف متباينة اتجاه هذا التراث، أين نتج عنه محاولات عديدة لإعادة تقديم مختلف القضايا في اللغة العربية بثوب جديد يستجيب لروح العصر الحديث، وهذا العمل يهدف إلى الاطلاع على نموذج لساني عربي معاصر انطلاقا من فكر "أحمد حساني" من خلال كتابه' مباحث في اللسانيات'. وعليه ارتأينا تقسيم دراستنا إلى فصلين فصل نظري تناولنا فيه القضايا المتصلة بمضمون الكتاب وفصل تطبيقي خصصناه لوصف وتحليل أراء وأفكار "أحمد حساني". إن المقصود من هذا العمل هو الوقوف على الحراك اللساني المعرفي و المنهجي فيما يفيد الدارس العربي لتأسيس نظرية لسانية عربية معاصرة. الكلمات المفتاحية: التراث؛ التفكير اللساني؛ مباحث في اللسانيات، أحمد حساني؛ المبحث الصوتي؛ المبحث التركيبي والدلاليItem فعالية الطرائق النشطة في تدريس قواعد اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) ويس، أنفال; ساري، عفراء; كنوز, صابرأردنا من خلال بحثنا هذا تسليط الضوء على مدى أهمية الطرائق النشطة، و مدى تأثيرها الايجابي في التعلم، حيث سعت لتنمية المهارات والقدرات التربوية للتلاميذ في تدريس قواعد اللغة العربية في السنة الثانية من التعليم الثانوي, و تحديد دور المعلم في كونه موجها و مرشدا.اتبعنا في ذلك منهجا وصفيا تحليليا، من أجل تحليل النتائج المتحصل عليها من خلال الاستبيان، و معرفة مكانة اللغة العربية بين التلاميذ. الكلمات المفتاحية: طرائق التدريس؛ التعلم النشط؛ التعليم الثانوي؛ اللغة العربية؛ المتعلمItem المعالجة البيداغوجية في أنشطة اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) مهني، بثينة; بوبكر، بن عبد السلامهدفت دراستي الحديثة إلى الكشف عن دور المعالجة البيداغوجية في أنشطة اللغة العربي للسنة ثانية ابتدائي أنموذجا وعن كيفية معالجة صعوبات التعلم. ستخدمت في بحثي المنهج الوصفي التحليلي لدراسة هذه الظاهرة. هناك صعوبات كثيرة تواجه التلميذ في هذا المستوى من التعليم الابتدائي تأثر. عليه سلب في تحصيله الدراسي منها: صعوبة المنهاج، التعليمية، تراكم الدروس، عدم القدرة على الكتابة والقراءة، صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: صعوبة التعلم؛ المعالجة البيداغوجية؛ التعليمية؛ السنة الثانية ابتدائيItem الحكاية الشعبية الجزائرية بين الشفهي و الكتابي(جامعة أم البواقي, 2023) بركات، خلود; عداد، راضيةتعد الحكاية الشعبية جزء لا يتجزأ من الأدب الشعبي الجزائري ، حيث إنتقلت بطريقة شفوية في مختتلف التجمعات الشعبية، إرتبطت بحياة الشعوب وواقعهم المعيشي، وبناءا على ذلك فقد سعيت في هذا البحث الموسوم ب: الحكاية الشعبية الجزائرية بين الشفوي والكتابي دراسة تفكيكية لنماذج مختارة على لسان الحكواتية الجزائرية " نعيمة محايلية "، إلى المقارنة بين مجموعة من الحكايات الشعبية الجزائرية بين نصها الشفوي ونصها الكتابي وصولا إلى أن الحكاية الشعبية تتغير من منطقة إلى أخرى ، ومن حكواتي إلى آخر، وأن كلا من المشافهة والكتابة وسيطان ساعدا على تبليغ التراث الشعبي القولي ، وبالرغم من أن المشافهة هي العملية الأصل للتواصل بين الناس إلا أنها معرضة للتلاشي والنسيان، وعليه جاءت الكتابة حتى تحرص على تجذير ما هو غير متحقق ماديا بالملموس وحفظ التراث الشفهي من الزوال. الكلمات المفتاحية : التعبير الشفوي؛ التعبير الكتابي؛ الحكاية الشعبية الجزائرية ؛ نعيمة محايليةItem تعليمية البلاغة في الطور المتوسط(جامعة أم البواقي, 2023) مخلوف، إبتسام; عموري، جهينة; زيتوني، صالحيتناول هذا البحث موضوع تعليمية البلاغة في الطور المتوسط بالوقوف على أهميته وأهدافه، وأهم الصعوبات التي تواجهه، وقد ركزنا في هذه المذكرة على تعريف البلاغة وأهميتها وفروعها، وبعض الصعوبات التي تواجه نجاح هذا النشاط، مع اقتراح بعض الحلول المناسبة لها، إلى جانب وصفنا لبعض دروس البلاغة في الطور المتوسط، ونقدنا لطريقة تقديم الأستاذ لها، كما قمنا بدراسة ميدانية وذلك بحضور بعض الحصص من دروس البلاغة في مجموعة من المتوسطات لمعرفة الطريقة التي تدرس بها هذه المادة، ومعرفة نوعية الأساليب المستخدمة لعرض الدروس، بالإضافة إلى تحليل الاستبيان الموجه للأساتذة. الكلمات المفتاحية: طرق التدريس؛ الطور المتوسط؛ التعليمية؛ تعليمية البلاغةItem تعليمية الصور البيانية في مرحلة التعليم الثانوي(جامعة أم البواقي, 2023) رميلي، أميمة; مرواني، يسرى; حفناوي، شيحةتعرضنا في هذه الدراسة الموسومة بـ : تعليمية الصور البيانية )التشبيه،الاستعارة،الكناية،المجاز( في الطور الثانوي شعبة آداب و فلسفة أنموذجا حيث تطرقنا فيها إلى دراسة نقدية بين محتوى الكتاب المدرسي، و ما كان من اجتهادات الأساتذة من خلال مذكراتهم التربوية ، مستندين بكتب بلاغية ونقدية، لمعرفة النقائص التي تجعل هذه الدراسة سبب في عسر وفهم هذه المادة. وقسمت دراستنا إلى فصلين، فصل نظري تناولنا فيه مفهوم التعليمية وعناصرها بالإضافة إلى مفهوم الصور البيانية وأبرز أنواعها، وتطرقنا في الفصل الثاني، غلى دراسة ميدانية للصور البيانية في الأطوار الثلاثة للتعليم الثانوي، وفي الأخير تبين لنا من معطيات البحث - أن الصور البيانية تشكل نقطة مهمة في إرساء بلاغة اللغة، وإعطائها التعبير المميز، أما بالنسبة لمعطيات وتحاليل الاستبيان تبين أن التلاميذ يواجهون صعوبات بصفة خاصة في استيعاب دروس الصور البيانية، نظرا لصعوبة المادة وكثافة البرنامج مما أدى غلى عزوف أغلب التلاميذ عن هذه المادة. الكلمات المفتاحية : الصور البيانية؛ البلاغة؛ علم البيان؛ التعليم الثانوي؛ التعليمية