الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الأدب العربي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 34
Results Per Page
Sort Options
Item محاضرات في النص الأدبي القديم ( شعر )(جامعة أم البواقي, 2019) قوراري, السعيدItem محاضرات في مادة قضايا النقد العربي القديم(جامعة أم البواقي, 2021) قبايلي, حميدItem النص الشعري العربي الحديث والمعاصر(جامعة أم البواقي, 2021) ساكر, حسيبةItem محاضرات في مقياس قضايا النقد القديم(جامعة ام البواقي, 2021) زيناي, طارقItem محاضرات في مادة الأدب الشعبي الجزائري(جامعة ام البواقي, 2022) حميدة, سعادItem محاضرات قي مقياس علوم القرأن(جامعة أم البواقي, 2022) مرزوق, الشريفItem بنية الشخصية في رواية الستات لمصطفى نصر(جامعة أم البواقي, 2023) قميني، عبد الرؤوف; ساكر, حسيبةتندرج هذه الدراسة في سياق محاولة البحث من الشخصية في رواية" الستات " للروائي المصري مصطفى نصر من خلال خطاب روائي يعكس الواقع البشري بواسطة أشخاص من صنع الخيال وعليه فالشخصية الروائية من العناصر الأدبية الهامة فلا يمكن أن تبني رواية بدون شخصيات. وقد حاولت في هذا العمل الكشف على الجوانب الداخلية والخاريجية والاجتماعية والفكريه الشخصيات المتواجدة في الرواية مقتصدين على المنهج البنيوي لأننا قمنا بتحليل بنية الشخصية الكلمات المفتاحية: المنهج البنيوي؛ بنية الشخصية ؛ الستات، مصطفى نصرItem الأنساق الثقافية في رسائل ابن المقفع(جامعة أم البواقي, 2023) خليل، عائشة; قدور، سكينةتناولت هذه الدراسة مقاربة رسالتي ابن المقفع - الأدب الصغير، والأدب الكبير- بآليات القراءة النقد ثقافية، بغية استخلاص الأنساق الثقافية الثاوية خلف المتن الجمالي والنابعة من اللاشعور الجمعي بتفعيل السلوك داخل القول البالغي، متخذة من هذا الأخير وسيلة لسبر أغوار الجذور المترسبة داخل البنية العربية التي تحكمها سلطة المجتمع بمعايير، لا تتجاوز حدود القول. وأفرزت الدراسة أهم الأنساق في رسالتي ابن المقفع وهي الأنساق الفكرية والتي تمثلت في نسق الأب الأول، ونسق العقل ونسق العلم وأنساقا اجتماعية تمثلت في نسق الصداقة، ونسق المرأة، ونسق الغاية كما أفرزت الدراسة انساقا سياسية أيضا تمثلت في نسق السلطان، ونسق المشورة ونسق الملك، وتبين من الدراسة أن النسق المحوري والأكثر بروزا والذي ارتبط بكل الأنساق هو نسق السلطان وكل ما له صلة بالولاية. وكشفت الدراسة أيضا أن ابن المقفع أسس لنسق جذري وهو الطبقية في سعيه سطحيا لإنشاء مجتمع مثالي، حيث جعل في كل نسق طبقات، وفاضل بين هذه الطبقات، وخلصت الدراسة إلى أن هذه الأنساق كانت أحد الروافد في تكريس وإنشاء بعض المظاهر السلوكية، والفكرية منها والاجتماعية والسياسية والمساهمة في بناء البنية التحتية للمجتمع، والتي طافت في النص بلباس النصح والتوجيه وارتدت أقنعة المثل والقيم. الكلمات المفتاحية : البلاغة؛ الأنساق الثقافية؛ الأدب الكبير؛ الأدب الصغيرItem جمالية التشكيل الأدبي في مقامات بديع الزمان الهمذاني 213 ه/ 293 ه(جامعة أم البواقي, 2023) حناش، مروى; دكدوك، بلقاسمتهدف هذه الدراسة التي كانت بعنوان جمالية التشكيل الأدبي في مقامات بديع الزمان الهمداني إلى إبراز الجوانب الجمالية وطبيعة التشكيل في المقامة الهمذانية وقد تتبعنا المنهج الأسلوبي إذ وقفنا عند أهم النقاط التي كانت بمثابة نظرة شاملة ساعدتنا على فهم وتبيين الذائقة الفنية والأدبية وكشفت مواطن الابداع في المقام. الكلمات المفتاحية: الإبداع؛ الجمالية؛ مقامات بديع الزمان الهمذاني؛ التشكيل الأدبيItem الأنساق الثقافية في أخبار ابن الجوزي(جامعة أم البواقي, 2023) علاق، إلهام; قدور، سكينةيهدف بحثنا إلى دراسة الأنساق الثقافية في النثر العربي القديم، حيث يضمر هذا الأخير رؤى المؤلف ومختلف تطلعاته لمجتمعه، فأخبار الأذكياء لابن الجوزي فقد احتضنت النقد الثقافي بغية استجلاء الأنساق المضمرة الخفية والمعلنة بصورتيها الإيجابية والسلبية وكشفت عن الكثير من القيم والعبر والمواعظ بأسلوب رائع حيث صور لنا بعض نواحي الحياة العباسية كما طرح قضايا مجتمعية عديدة فهي تبعث على الطرافة من جهة و ذات أسلوب تعليمي من جهة أخرى ،حيث وجدنا العديد من الأنساق الثقافية البارزة كنسق الدين ويظهر جلي في تقاطعاته مع مختلف الأنساق الأخرى حيث أرسل انساقا مشفرة لنماذج حية للإيمان وحسن القضاء وسيئه والعدل وغيرها انتصارا للدين لما يحمله من القيم العليا و الأخلاق الحميدة وهذا للاقتداء والتوجيه، كما نسق السلطة فهو عبارة عن ثورة على الفساد والحكم ، وهذا بغية إصلاح وتوجيه الحاكم وكذلك تثمين الحكم الراشد وفيه دعوة وجهها لصالح البشرية والاقتداء بالأحسن و نبذ الأسوء في كل زمان ومكان ، أما نسق الاجتماعي تمظهر في العديد من النماذج المثالية للمرأة للاقتداء والتوجيه ، ونبذ المرأة السلبية والإشارة إلى بعض المظاهر السلبية كالتطفل و الاحتيال والتسول والتكدي و الجشع والبخل، ومدى تأثيرها على المجتمع وعليه فهذا الكتاب فيه دعوى إلى التحلي بالأخلاق الحميدة وترك الأفعال السيئة ونبذها. الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ أخبار ابن الجوزي( أخبار الأذكياء)Item بيداغوجيا الإدماج في أنشطة اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) نايلي، دارين; محوي, رابحيعتبر التعليم الابتدائي المرحلة الأولى التي يمر بها التلميذ في حياته التعليمية وتمتد هذه المرحلة في خمس سنوات حيث تختم في نهايتها بامتحان نهاية التعليم الابتدائي ينتقل من خلالها الى مرحلة التعليم المتوسط. أما بيداغوجيا الإدماج هي ممارسة تعلمية تهدف إلى جعل المتعلم يعبئ مكتسباته وينظمها من أجل استخدامها في معالجة الوضعيات المركبة تسمى وضعيات الإدماج. الكلمات المفتاحية: بيداغوجيا الإدماج؛ التعليم الابتدائي؛ التعليمية؛ الدعم البيداغوجيItem تعليمية الصور البيانية في مرحلة التعليم الثانوي(جامعة أم البواقي, 2023) رميلي، أميمة; مرواني، يسرى; حفناوي، شيحةتعرضنا في هذه الدراسة الموسومة بـ : تعليمية الصور البيانية )التشبيه،الاستعارة،الكناية،المجاز( في الطور الثانوي شعبة آداب و فلسفة أنموذجا حيث تطرقنا فيها إلى دراسة نقدية بين محتوى الكتاب المدرسي، و ما كان من اجتهادات الأساتذة من خلال مذكراتهم التربوية ، مستندين بكتب بلاغية ونقدية، لمعرفة النقائص التي تجعل هذه الدراسة سبب في عسر وفهم هذه المادة. وقسمت دراستنا إلى فصلين، فصل نظري تناولنا فيه مفهوم التعليمية وعناصرها بالإضافة إلى مفهوم الصور البيانية وأبرز أنواعها، وتطرقنا في الفصل الثاني، غلى دراسة ميدانية للصور البيانية في الأطوار الثلاثة للتعليم الثانوي، وفي الأخير تبين لنا من معطيات البحث - أن الصور البيانية تشكل نقطة مهمة في إرساء بلاغة اللغة، وإعطائها التعبير المميز، أما بالنسبة لمعطيات وتحاليل الاستبيان تبين أن التلاميذ يواجهون صعوبات بصفة خاصة في استيعاب دروس الصور البيانية، نظرا لصعوبة المادة وكثافة البرنامج مما أدى غلى عزوف أغلب التلاميذ عن هذه المادة. الكلمات المفتاحية : الصور البيانية؛ البلاغة؛ علم البيان؛ التعليم الثانوي؛ التعليميةItem التفكير اللساني عند أحمد حساني من خلال كتابه مباحث في اللسانيات(جامعة أم البواقي, 2023) بشقاوي، إكرام; بن عبود، رانية; نابي, نسيمةتنطلق الكتابة العربية الحديثة بمختلف اتجاهاتها من نظرة خاصة إلى التراث اللغوي، أي تستند في عمومها على قضية التأثر بالمناهج اللسانية الغربية ليتولد عن ذلك آراء ومواقف متباينة اتجاه هذا التراث، أين نتج عنه محاولات عديدة لإعادة تقديم مختلف القضايا في اللغة العربية بثوب جديد يستجيب لروح العصر الحديث، وهذا العمل يهدف إلى الاطلاع على نموذج لساني عربي معاصر انطلاقا من فكر "أحمد حساني" من خلال كتابه' مباحث في اللسانيات'. وعليه ارتأينا تقسيم دراستنا إلى فصلين فصل نظري تناولنا فيه القضايا المتصلة بمضمون الكتاب وفصل تطبيقي خصصناه لوصف وتحليل أراء وأفكار "أحمد حساني". إن المقصود من هذا العمل هو الوقوف على الحراك اللساني المعرفي و المنهجي فيما يفيد الدارس العربي لتأسيس نظرية لسانية عربية معاصرة. الكلمات المفتاحية: التراث؛ التفكير اللساني؛ مباحث في اللسانيات، أحمد حساني؛ المبحث الصوتي؛ المبحث التركيبي والدلاليItem اللسانيات الحاسوبية وآليات ترقية اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) عليوات، آية الرحمان; عرعار، رانيه; لغرام, عبد الجليلاللسانيات الحاسوبية أحد فروع اللسانيات التطبيقية أدت دورا أساسيا في تطوير اللغة العربية في عصر لقب بعصر الرقمنة أصبحت فيه التكنولوجيا والحاسوب السمة البارزة، وكون اللغة العربية أولى الموضوعات التي تهتم بها العلوم الانسانية والحاسوب هو ثمرة الثقافات الحديثة، كان لزاما أن تلتقي اللغة بالحاسوب.ولتعزيز هذه الدراسة قمنا بمراجعة لمشروع الذخيرة اللغوية لعبد الرحمن حاج صالح من خلال التعريف به ورصد أثره على اللغة العربية. الكلمات المفتاحية: اللسانيات الحاسوبية ؛ الرقمنة؛ اللسانيات التطبيقية؛ مشروع الذخيرة اللغويةItem تعليمية البلاغة في الطور المتوسط(جامعة أم البواقي, 2023) مخلوف، إبتسام; عموري، جهينة; زيتوني، صالحيتناول هذا البحث موضوع تعليمية البلاغة في الطور المتوسط بالوقوف على أهميته وأهدافه، وأهم الصعوبات التي تواجهه، وقد ركزنا في هذه المذكرة على تعريف البلاغة وأهميتها وفروعها، وبعض الصعوبات التي تواجه نجاح هذا النشاط، مع اقتراح بعض الحلول المناسبة لها، إلى جانب وصفنا لبعض دروس البلاغة في الطور المتوسط، ونقدنا لطريقة تقديم الأستاذ لها، كما قمنا بدراسة ميدانية وذلك بحضور بعض الحصص من دروس البلاغة في مجموعة من المتوسطات لمعرفة الطريقة التي تدرس بها هذه المادة، ومعرفة نوعية الأساليب المستخدمة لعرض الدروس، بالإضافة إلى تحليل الاستبيان الموجه للأساتذة. الكلمات المفتاحية: طرق التدريس؛ الطور المتوسط؛ التعليمية؛ تعليمية البلاغةItem الحكاية الشعبية الجزائرية بين الشفهي و الكتابي(جامعة أم البواقي, 2023) بركات، خلود; عداد، راضيةتعد الحكاية الشعبية جزء لا يتجزأ من الأدب الشعبي الجزائري ، حيث إنتقلت بطريقة شفوية في مختتلف التجمعات الشعبية، إرتبطت بحياة الشعوب وواقعهم المعيشي، وبناءا على ذلك فقد سعيت في هذا البحث الموسوم ب: الحكاية الشعبية الجزائرية بين الشفوي والكتابي دراسة تفكيكية لنماذج مختارة على لسان الحكواتية الجزائرية " نعيمة محايلية "، إلى المقارنة بين مجموعة من الحكايات الشعبية الجزائرية بين نصها الشفوي ونصها الكتابي وصولا إلى أن الحكاية الشعبية تتغير من منطقة إلى أخرى ، ومن حكواتي إلى آخر، وأن كلا من المشافهة والكتابة وسيطان ساعدا على تبليغ التراث الشعبي القولي ، وبالرغم من أن المشافهة هي العملية الأصل للتواصل بين الناس إلا أنها معرضة للتلاشي والنسيان، وعليه جاءت الكتابة حتى تحرص على تجذير ما هو غير متحقق ماديا بالملموس وحفظ التراث الشفهي من الزوال. الكلمات المفتاحية : التعبير الشفوي؛ التعبير الكتابي؛ الحكاية الشعبية الجزائرية ؛ نعيمة محايليةItem قريب من الأمام بركلة للشاعرة لطيفة حرباوي(جامعة أم البواقي, 2023) بوكامل، إيمان; قدوشي، وسام; حملاوي، وافيةيعد هذا البحث محاولة لتقصي أهم الأنساق الثقافية المضمرة في ديوان " قريب من الأمام بركلة" للشاعرة الجزائرية " لطيفة حرباوي". هذا الديوان الذي كان فعلا على قدر كبير جدا من الثراء، وحقلا خصبا لتطبيق إجراءات النقد الثقافي، التي تمارس حيلها على النصوص الأدبية عموما والشعرية خصوصا، محاولة استنطاقها والحفر عميقا في دلالاتها ومكنوناتها الكلمات المفتاحية : النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ قريب من الأمام بركلة، طيفة حرباويItem ظاهرة الإتباع اللغوي في اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) قلاب ذبيح، أريج; خلدون, دلولةيعد هذا الموضوع من الموضوعات الحية في مجال علم اللغة الحديث، إذ من اهتماماته اللغة المحكية، يجعلها مضوع بحث أساسي، انطلاقا من اعتباره لهذه اللغة المحكية، طاقة جارية في مجال الاستعمال، فيها الواقع الاجتماعي، بمختلف مظاهره. و لا يعني هذا السعي إلى احلالها محل الفصحى، و إنما لدرسها و التعرف على مختلف خصائصها، في إطار التعرف على الظواهر اللغوية، و الإفادة من الكلام المولد و التعابير الجديدة الجارية على الألسنة. و يبقى هذا البحث من مكونات الظاهرة، بالوقف على أكثر الحروف مشاركة في توليد التابع، و المباني الأكثر استيعابا للمعاني المتضمنة في مركباتها. و يلي هذا استكشاف العلاقات اللغوية و النحوية بمركبات أخرى. و هذا البحث يندرج في الدراسات اللغوية التي تبحث في الظاهرة اللغوية، من الوجهة الصوتية و الصرفية و النحوية و الدلالية ثم محاولة الكشف عن العلاقات الرابطة بين هذه المكونات و العالم الذي يحيط بالإنسان. الكلمات المفتاحية: الظاهرة اللغوية؛ اللغة العربية؛ توليد التابع؛ المحكية؛ الإتباع اللغويItem تداولية الخظاب الديشي عشد السعتزلة(جامعة أم البواقي, 2023) بزعي، خولة; بلاتة، بثينة; مسعودي، جمعةالتداولية علم جديد في مجال التواصل الانساني، وظيفته دراسة الظواهر اللغوية في الاستعمال لذلك سمي بعلم الاستعمال اللغوي؛ أي إنه يدرس علاقة النشاط اللغوي؛ أي إنه يدرس علاقة النشاط اللغوي بمستعمليه، وكيفية استخدام اللغة، ويبحث عن العوامل التي تجعل من الخطاب رسالة واضحة وناجحة ضمن السياقات المختلفة. ويهدف هذا البحث إلى تحليل الخطاب الديني تداوليا بدراسة تطبيقية في خطبة واصل بن عطاء (80 ه - 131 ه) التي جانب فيها حرف الراء، وكان موضوعه بطريقة استعمال اللغة غن طريق الآليات التداولية التي وظفها الخطيب في خطبته متمثلة في: الإشاريات الأفعال الكلامية، الحجاج؛ ومن أجل تبليغ مقصده والوصول إلى ذهن المتلقي والتأثير فيه ودفعه إلى الإقناع وانجاز فعل ما. الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني؛ الأفعال الكلامية؛ التداولية؛ الإشاريات؛ خظبة واصل بن عظاءItem شعر أبي العلاء المعرّي(جامعة أم البواقي, 2023) بهتون، مروى; عيادي، نورهان; حمبلي، فاتحتناولنا في موضوع بحثنا الموسوم بـ " شعر أبي العلاء المعري " قراء سيكولوجية. إن العلاقة بين النفس والأدب والنقد علاقة تداخل وحتمية، وقد كان علم النفس ومدارسه مؤكدا لهذه العلاقة على يد كل من " سيغموند فرويد " وتلاميذه " آدلر" ويونغ "، إلا أنه ظل عاجزا عن الإحاطة بالظاهرة الأدبية. أما في التراث العربي القديم، فقد كانت ملامح النقد النفسي في بعض من إنجازات النقاد العرب. أمّا النقاد العرب المحدثين قدموا مجهودات متمثلة في دراسات مضنية لكثير من شخصيات الشعراء العرب. وقد انتهينا في الأخير من بحثنا إلى نتائج بينت أن أبا العلاء المعري يعاني من علل نفسية أهمها: عقدة النقص وآلية التعويض، التشاؤم والنظرة السوداوية النرجسية التناقض الانطواء، المازوخية. الكلمات المفتاحية : النقد؛ علم النفس؛ أبي العلاء المعري؛ النقد النفسي