النــــــدوات
Permanent URI for this community
Browse
Browsing النــــــدوات by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 46
Results Per Page
Sort Options
Item البرامج التربوية الأطفال الموهوبين والمتفوقين(جامعة ام البواقي, 2021) فضال، نادية; سعادو، أسماءتأتي موضوع الدراسة الحالية لتسليط الضوء على برامج التعليم الخاصة بالأطفال الموهوبين والمتفوقين الذين يواجهون صعوبات مع معلميهم. وبشكل عام، لا يُولي المعلمون اهتماماً كبيراً بهذه الفئة من المتعلمين، كما أن أساليب التدريس المتبعة لا تلبّي احتياجات هؤلاء الأطفال، مما قد يؤثر سلباً على نفسيتهم، وبالتالي قد يفقدون الثقة في قدراتهم. ولهذا السبب، يحتاج الموهوبون والمتفوقون إلى معلمين يُدركون إمكانياتهم، وإلى برامج خاصة وأساليب تعليمية تتماشى مع احتياجاتهم بهدف تطوير وتحسين كفاءاتهم إلى أقصى حد ممكن. لذا، تهدف هذه الورقة إلى التعريف بالمواهب والقدرات من المنظورين الكلاسيكي والحديث، وطرق الكشف عن هؤلاء الأطفال وخصائصهم السلوكية، مع التطرق إلى أهم البرامج مثل: التسريع والإثراء، واستعراض البرنامج الأردني كنموذج تطبيقي. This study sheds light on the education programs for the gifted and talented children who face difficulties with their teachers. Generally speaking, the teachers do not give much attention and care to the category of gifted learners and their methods of teaching do not meet the needs of these children, and this may affect their psyche and consequently the children may lose belief in their capacities. For this reason, the gifted and talented need teachers who understand their capacities, special programs, and teaching methods that bring them in line with their needs to develop and improve their competencies to the fullest extent possible. So, this paper aims at identifying the gift and talent from the classic and modern perspectives and the detection methods of those children –their behavioral characteristics--, and dealing with the most important programs such as: acceleration and enrichment and displaying the Jordanian program as a sample.Item الأطر النظرية المهتمة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين(جامعة أم البواقي, 2021) قالي، جناتيمتلك الطفل الموهوب أو المتفوق قدرات تؤهله للتفوق إذا وجد الرعاية المناسبة. فالموهبة والتفوق هما قدرات فطرية تحتاج إلى رعاية حتى تؤتي ثمارها. ومن أجل استغلال الموهبة والتفوق لصالح الفرد والمجتمع، من الضروري أن يُحاط أصحابها ببرامج تعليمية خاصة تساعدهم على اكتشاف آفاق مرنة لخدمة أنفسهم ومجتمعهم. وتُعد الموهبة والتفوق حالتين يجب تهيئة صاحبهما للتكيف معهما، لأن إحدى هاتين الميزتين تخلق فرقًا بينه وبين أفراد أسرته، وكذلك بينه وبين أقرانه في المدرسة. يُعد الموهوبون والمتفوقون من الفئات الخاصة التي تُشكل ثروة وطنية للبلاد إذا ما توفرت لهم الرعاية الكافية، ومن بينهم المخترع في مجالات الحياة عامةً والتكنولوجيا على وجه الخصوص. إن الموهبة والتفوق مثل غيرهما من القدرات العقلية، إذا لم نولِهما الاهتمام، فإنهما يضعفان وقد يختفيان. Agifted or gieted child has abilities that enable them to execel if they find adequate care. The talent and excellence are innate capabilities that require care in order to bear fruit. In order to exploit talent and excellence for the benifit of the individualand society, it is imperativethat their owners be framed with special educational programs that help him find resilient horizons of service to himself and society. Talent and excellence are two cases that must be help to adapt to the owner,because one of these two features makes the difference between him and his family members and him and his peers at school. The talented and the excellence are considered among the spcial categories ,which constitute the national wealth of the country in the event that adequate care is provided to them, including the inventor in the attemps of life in general and technology in particular. Talent and the excellence are the same as other mental abilities. If we do not pay attention to them,they diminish and may disappear .Item مؤشرات الموهبة لدى أطفال الروضة(جامعة أم البواقي, 2021) مدوري، يمينةأصبح التعرف على الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة توجهاً تعليمياً عالمياً، وذلك لأن اكتشاف قدرات الطفل ومواهبه في هذا السن المبكر يُعد دعماً أساسياً لنموه السليم. وغالباً ما ترتبط عملية الكشف والتعرف على الأطفال الموهوبين بسماتهم وخصائصهم المميزة التي تُظهر موهبتهم. وقد حدّدت العديد من الدراسات والأبحاث هذه الخصائص كمؤشرات أساسية يُعتمد عليها في الكشف عن الموهبة من عدمها. The identification of talented pre-school children has become a global educational trend, because the detection of a child's abilities and talents at this early age is an essential help to his or her healthy development. The process of detection and identification of gifted children is often linked to their distinctive characteristics and characteristics that demonstrate their talent. Many studies and research have identified them as indicators of whether or not to detect talent.Item محكات والأساليب المستخدمة في الكشف عن الموهوبين والمبدعين(جامعة ام البواقي, 2021) زروالي، وسيلةعد قضية الكشف عن الموهوبين من أكثر القضايا إلحاحًا، وأعلاها على سلّم قضايا الموهبة والإبداع، حيث صُنّفت كأولوية أولى، إذ إن تنفيذها بطريقة علمية خالية من الأخطاء يزيد من احتمالية نجاح تجربة رعاية الموهوبين والمبدعين. ومن هذا المنطلق، هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أهم الأساليب المتبعة في الكشف عن الأشخاص الموهوبين والمبدعين، من خلال التعرف على أبرز المعايير والأساليب الخاصة باكتشاف الموهبة، بالإضافة إلى النماذج الأكثر شيوعًا في كيفية اختيار الطلاب الموهوبين، ومعايير التقييم، ومنهجية الكشف، والأدوات المستخدمة، وكذلك الأخطاء الشائعة التي قد تقع أثناء عملية الكشف. The issue of uncovering the gifted is one of the most pressing issues and the highest of the ladder of issues of talent and creativity, as it was classified according to case number one. Which, if done scientifically without errors, increased the likelihood of the success of the experience of caring for gifted and creative people. Therefore, this research paper aimed to investigate the most important methods of detection of talented and creative people by identifying the most important criteria and methods of gifted detection, as well as the most prominent models used in how to select gifted students, evaluation criteria Detection methodology and tools, as well as errors in the detection process.Item قراءة في تجربة وزارة التربية الوطنية الجزائرية في رعاية الموهوبين والمتفوقين(جامعة أم البواقي, 2021) عروج، فضيلة; عامر، نورةهدفت هذه الورقة العلمية إلى محاولة تسليط الضوء على واقع رعاية الموهوبين والمتفوقين في الجزائر، من خلال جهود وزارة التربية الوطنية الجزائرية في محاولاتها العديدة لدعم التلاميذ الاستثنائيين، وخاصة في مادة الرياضيات، وذلك من خلال قراءة الجزء الرئيسي من التجربة التي عرفت العديد من العثرات الإدارية، والتربوية، والتشريعية بشكل خاص. وقد قدم القائمون على هذه التجربة العديد من المقترحات التي اقترحها باحثون جامعيون بناءً على نتائج دراساتهم وأبحاثهم الميدانية. This scientific article aimed to try to shed light on the reality of the care of the gifted and talented in Algeria, through the efforts of the Algerian Ministry of National Education in its many attempts to support exceptional students, especially in mathematics, by reading the main part of the experience which has known many administrative, educational and legislative pitfalls in particular, they have presented through experience many proposals that university researchers have proposed as the results of their studies and field research.Item نحو استراتيجية وطنية لرعاية الموهبة والتفوق(جامعة أم البواقي, 2021) عروج, فضيلةItem من أعضاء المنظمة الخاصة بسطيف(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) خليل, كمالتتناول هذه المساهمة العلمية التعريف بأحد أبرز وجوه النضال في مدينة سطيف وهو المجاهد المرحوم ساعد سعادنة (الإسكافي ) ونضاله في المنظمة الخاصة و الحركة الوطنية بإعتباره أخر مسؤول عن قسمة حركة إنتصار الحريات الديمقراطية خلفا للمناضل صالح معيزة المدعو ( قايد صالح ) إلى غاية نوفمبر 1954 ، وفي الأخير داخل الثورة الجزائرية وبالولاية الثالثة. إن شخصية ساعد سعادة المغمورة في نضال سطيف، رفقة الكثيرين يجب الكشف عنهم والتعريف بهم وبأعمالهم الخالدة خاصة رفقة كبار المناضلين في تاريخ الجزائر مثل العربي بن مهيدي ، ومحمد بوضياف ، ومصطفى بن بوالعيد الذين إحتضنتهم سطيف خلال محطات ومواقف عديدة مازالت عالقة في ذاكرة الكثيرين من مناضلی ومجاهدي مدينة سطيف. من هو المناضل ساعد معا سعادنة ، وماهو دوره في المنظمة الخاصة والثورة التحريرية المباركة ؟Item المنظمة الخاصة بالجنوب الوهراني من الهيكلة إلى التحضير للغعمل الثوري 1948-1953(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) بن حيدة, يوسفعرفت منطقة الجنوب الوهراني نشاطا للحركة الوطنية الجزائرية كغيرها من مناطق الوطن، وشارك سكانها في العمل النضالي، حيث شكلت المنظمة الخاصة حضورا بالمنطقة من خلال تكوين مناضليها الفروع وخلايا على مستوى المدن والأرياف، ونشطت هذه الخلايا في تدريب المنخرطين وإعدادهم للعمل المسلح ومواجهة التحديات الإستعمارية وسنحاول في هذه الورقة البحثية التعرف على أهم الخلايا التي تشكلت في الجنوب الغربي وأبرز مسيريها ومناضليها المساهمين في تجنيد السكان بالمنطقة، وعلاقة فروع الجنوب الوهراني بشماله و دورها في التحضير للعمل المسلح بما توفر من إمكانيات، رغم الصعوبات التي واجهت التنظيم من مراقبة استعمارية وطابع السرية والتطور الهيكلي المستمر الذي جعل من الصعوبة بمكان وضع هيكل قار من حيث الأعضاء والتعداد.Item صالح بوبنيدر(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) لعبيدي, إدريسوبعد البحث والتحري حول بوبنيدر، أجرى المقابلة التي كللت بالنجاح، ما لبث أن استدعي للقاء سري مع عناصر مقنعة أي أمامها يمين الولاء والإخلاص والطاعة، وجرى ذلك في جنان الكاليتوس أمام ثلاث أشخاص مقنعين وهم على الراجح بوضياف وبن مهيدي وقيراس ويحضور سليمان بركات، تم انقطع عن خليته وكف عن كل الأنشطة السياسية، لينتقل إلى التكوين الذي ينقسم بدوره إلى نوعين، تكوين نظري، وتدريب ميداني، فعن الأول كانت الدروس النظرية تقدم أثناء الإجتماعات الدورية التي كانت تعقد مرة أو مرتين في الأسبوع، وتتم ليلا تارة في دكان سلیمان بركات وتارة في دكان يوسف بولدروع، وكان قائد الفرع بركات يقدم الدروس لقادة أنصاف الأفواج الذين يتولون شرحها لمرؤوسيهم في بيوت المنخرطين إجباريا بالتناوب، أما التكوين الميداني فتختار له الأماكن الخالية من السكان والبعيدة وكان التركيز حول حرب العصابات.Item حمو بوتليليس قائد المنظمة الخاصة بالشمال الوهراني(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) كركب, عبد الحقالمناضل حمو بوتليليس أحد المجاهدون من رجال الوطنية ومن النقوس التواقة للتحرر والمحبة للذود والدفاع عن الوطن، هو من بين الزمرة التي تمردت ورفضت البقاء في العزل وراء جدر البيوت تترقب وتتحسس خطوات مسير الثورة، غير متخلقين عن ركوب موجتها،غير محملقين، أو مصغين للإشاعات النفسية المثبطة للعزائم، لم ينتابهم الخوف أو الجزع، سارعوا إلى كسر وتخطی الحاجز النقسي من الخوف من الموت أو من آلة التعذيب الفرنسية التي حاولت زرع الجبن والهلع في الأنفس الضعيفة. ومن هذا المنطلق فإن مدرسة نوفمبر غيرت مجرى الحياة، وصنعت رجالا تميزوا بالوطنية، تحدوا فرنسا، بأعمالهم النضالية قبل وأثناء ثورة التحررية، عطفا على ما سبق، سأقدم المسيرة الذاتية، وشريط مفصل لأحد فطاحلها هو: "الشهيد بوتليليس" قائد المنظمة الخاصة بالشمال الوهراني مع التركيز على مهامه المنجزة وقدراته وأعماله المحققة عبر نبضات الدراسة أساهم بوضع لبنة في التاريخ للتعريف وإعادة بث الديناميكية في حياة وتاريخ مسار الشخصية النضالية والثورية للشهيد بدون قبر، بتبيان دورها الفعال عبر محطات الكفاح المسلح وصنعها لأعدائه وتأثيرها السياسي وخاصة في إطار المنظمة الخاصةItem قديري حسين عضو المنظمة الخاصة بمغنية(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) إبراهيم, عبد المؤمنهذه الدراسة التاريخية ترصد مسيرة ومسار المناضل قديري حسين أحد مناضلي حزب الشعب الجزائري والمنظمة الخاصة، خلال مرحلة الحركة الوطنية الجزائرية، كما تسلط الضوء على نشاطه في التورة التحريرية، حيث ساهم مساهمة كبيرة فيها بالخدمات والتضحيات التي قدمها لصالح القضية الجزائرية على غرار ريط العلاقات مع المقاومة المغربية، والتسليح والتموين، وبالخصوص لما كان رئيس فدرالية جبهة التحرير بالمغرب.Item أعضاء المنظمة الخاصة ما بين الإختلاف والتوافق(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) بلهادف, صوريةمما لا شك فيه أن المنظمة الخاصة التي تأسست في عام 1947 من طرف حزب الشعب - حركة انتصار الحريات الديمقراطية بهدف التحضير للعمل المسلح ، تحتاج إلى دراسة معمقة سواء مايخص أعضاءها أو ما يخص دورها فهی تعد إن صح التعبير الحاضنة لأعضاء جبهة وجيش التحرير الوطني ، فتحاول هذه الدراسة الموسومة ب " أعضاء المنظمة الخاصة مابين الاختلاف و التوافق " أن تبرز أهم أعضاء المنظمة الخاصة في قطاع الوسط الجزائري و التعريف بهم و بمسارهم النضالي و تبيان الأسباب و العوامل التي جعلتهم ينقسمون على أنفسهم ، فمنهم من التحق بصفوف الحركة الوطنية الجزائرية التي أسسها مصالي الحاج في بدايات شهر نوفمبر 1954 مثل المناضل محمد ماروك و منهم من التحق بصفوف جبهة التحرير الوطني مثل أحمد محساس، فماهي عوامل و أسباب هذا الانقسام ؟ و هل مس قطاع الوسط الجزائري فقط أم كل التراب الوطني ؟ وهل كان هذا الانقسام لصالح جبهة التحرير الوطني أو لصالح السلطات الفرنسية ؟Item أعضاء المنظمة الخاصة في منطقة الجنوب الشرقي ودورهم في توفير السلاح ميهي محمد بلحاج أنموذجا(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) العايب, كوثرإن السلاح كان مهم جدا لتأكيد النضال الثوري الذي تخطط له المنظمة الخاصة التي جندت مناضليها وأعضائها في سبيل القيام بهذه المهمة في سرية تامة تجنبا لأي أخطاء من شأنها أن تحول بينها وبين أهدافها ومساعيها التحريرية، ولم يتأخر أعضاء المنظمة الخاصة في منطقة الجنوب الشرقي عن تلبية هذا الواجب مجازفين بذلك بأرواحهم وغير آبهين بالمخاطر التي تحدق بهم من أجل إنجاح مسار المنظمة الخاصةItem دور مناضلي منطقة سطيف في المنظمة الخاصة 1947-1950(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) لهلالي, سلوى; بوعبد الله, عبد الحفيظتتناول هذه الورقة البحثية موضوع دور منطقة سطيف في النضال الوطني من خلال المنظمة الخاصة، وهي الجناح العسكري لحركة الانتصار من أجل الحريات الديمقراطية والتي تأسست تكريسا للتوجه الوطني الجديد داخل الحزب ، وضمت الفنات الشابة المتشبعة بالنزعة الثورية بعد 8 ماي 1945 ، وقد أسهمت منطقة سطيف في هذا النضال الوطني من خلال شبابها المناضلين داخل حركة الانتصار MTLDو انضموا للمنظمة الخاصة L’OS ، ويعتبر المناضل عبد الحميد بن الزين (1926-2003) إبن منطقة بني ورثيلان من الشباب الوطنيين الثوربين من منطقة سطيف حين أسهم في نشاط المنظمة الخاصة ، و كان على معرفة ببعض الشخصيات التورية التي كان لها نور محوري في الثورة التحريرية .Item شيحاتي بشير في المسيرة التحريرية الجزائرية 1945-1955(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) خباشة, سارةشيحاني بشير أحد قادة الثورة التحريرية ومفجريها ومسؤول المنطقة التاريخية الأولى (فيفري - أكتوبر 1955) صقلت منه تجارب الحياة ليصبح رجلا وطنيا متميزا ونذر نفسه ليكون وقودا للكفاح المسلح، و في هذا المقال سنستعرض أهم المحطات الكبرى التي عايشها الشهيد ومجمل الجهود السياسية والعسكرية التي قام بها لإنجاح الثورة، وقد خلصنا إلى أن شيحاني شخصية وطنية فذة لعب أدوار نضالية هامة في المنظمة الخاصة والمنطقة التاريخية الأولى وسدد حياته كفاتورة الخلافات رفقاء السلاحItem من المنطقة الخاصة إلى معاقل الأوراس(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) صاري, أحمدتتناول هذه الدراسة شخصية عبد السلام حباشي ونضاله خاصة ضمن المنظمة الخاصة 1947-1950. فعلى الرغم من انخراطه المبكر في العمل الثوري السري، حتى قبل تأسيس المنظمة الخاصة ومواصلته لهذا النضال بحضوره اجتماع مجموعة 22، إلا أن ذلك لم يشفع له بأن يكون محل اهتمام ودراسة من قبل المهتمين بتاريخ الحركة الوطنية والثورة التحريرية فتوقيفه في الأيام الأولى من الثورة وعدم ارتقائه لمناصب عليا في الدولة تم ابتعاده عن السياسة في السنوات الأولى للاستقلال قد أبعده عن الأضواء. ومع ذلك يعتبر عبد السلام حباشي ومعه الكثير من المناضلين الذين بقوا يعملون في الظل، سواء أثناء فترة المنظمة الخاصة أو بعد ذلك كلاجئين من منطقة لأخرى ومطاردين دوما من قبل قوات الأمن الفرنسية، من المناضلين الثوريين الأوائل الذين آمنوا بالعمل العسكري رغم المخاطر وساهموا بالإمكانيات المتواضعة المتوفرة لديهم آنذاك من نوعية المناضلين والحفاظ على شعلة التوهج الثوري إلى غاية اندلاع الكفاح المسلح في نوفمبر 1954Item محمد مشاطي المدعو ودوره في المنظمة الخاصة في عمالة الجزائر1949-1951(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) شلغوم, أسماء; قارة, وسيلةأفرزت مظاهرات 8 ماي 1945 صحوة وطنية، نتج عنها ظهور حزب حركة الانتصار للحريات الديمقراطيةMTLD إلى الساحة الوطنية، بحيث استطاع هذا الحزب في فترة وجيزة استقطاب مناضلي حزب الشعب الجزائري بعد أن تأكد لهم مدى الحاجة الى العمل المسلح، إذ ستتطرق في هذه الورقة البحثية شخصية مؤثرة، عضو نشأ وترعرع في أحضان الوسط القسنطيني نذكر على سبيل المثال لا الحصر "محمد مشاطي" آخر عضو في لجنة22 التي فجرت الثورة التحريرية، إذ قدم اسهامات كبيرة داخل وخارج الوطن خاصة خلال إنضمامه للمنظمة الخاصةItem دور الاسرة في تربية اولادها تربية اعلامية ورقمية(جامعة أم البواقي, 2022) أم الرتم، سحر; عواج، ساميةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه الأسرة في تنشئة الطفل تنشئة إعلامية واعية وسليمة أثناء تعامله وانتقائه للمضامين الإعلامية والرقمية، حيث يرى الخبراء أنه لا يمكن بل من المستحيل منع الأطفال من الجلوس على شبكة الانترنت و لعب ألعاب الفيديو جيم وغيرها من مستحدثات العصر التي أصبحت أمر واقعي مفروض علينا ، خصوصا وان هاته المنتوجات ) الألعاب الالكترونية ( المستوردة لا يتم تصنيعها محليا خصيصا للطفل الجزائري وبالتالي فهي تهدد التنشئة الاجتماعية له على النحو الذي قد يجعله يتلقى قيما غربية تتعارض مع قيم بيئته ، الأمر الذي يفرض علينا تربية الأجيال القادمة إعلاميا بالاعتماد على مختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية ومنها مؤسسة الأسرة التي سنركز على دورها من خلال مداخلتنا هاته .Item دور التربية الإعلامية في تجسيد التعامل الايجابي مع الانترنت لدى الأطفال(جامعة أم البواقي, 2022) الوافي، صليحةتعد التربية الإعلامية موضوعا مهما في العصر الحالي أين نجد ت ا زيدا ملحوظا في استخدام الانترنت من قبل مختلف الفئات العمرية بما فيها الأطفال، هذا الاستخدام الذي بقدر ما يكون ايجابيا قد يكون سلبيا ما ينتج عنه أثار سلبية من الممكن تجنبها إذا ما تم تفعيل مبادئ و أسس التربية الإعلامية، و لذلك سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية معرفة أهمية التربية الإعلامية و دورها الفعال في تجسيد الاستخدام الايجابي للانترنت لدى الأطفال الذي يتحقق بمعرفة أهم الأدوات و كذا الخطوات التي تساعد في توجيه الأطفال للتفاعل الواعي و الايجابي مع الانترنت .Item استراتيجيات التربية الإعلامية في ظل التحولات الرقمية بين مواجه التأثيرات السلبية وتحقيق مهارات الاستخدام(جامعة أم البواقي, 2022) نايلي، نفيسةتتمحور دراستنا على استراتيجيات التربية الإعلامية الرقمية التي طرحها المختصون والمهتمون بشؤون الإعلام بشكل عام والإعلام الرقمي بشكل خاص، وذلك من أجل تقليل أو القضاء على الاستخدامات السلبية المتزايدة لهذه التقنيات منذ ظهورها، والتي تسارعت في تطورها بشكل دقيق للغاية، بحيث سهلت عملية الاتصال والحصول على المعلومات. ونشرها ومشاركتها، مع التركيز على تنمية مهارات استخدام هذه التكنولوجيا والطلب عليها بين جميع شرائح المجتمع، وخاصة الفئات الضعيفة، كالأطفال وذوي المستويات التعليمية المحدودة، وغيرهم من الفئات الاجتماعية الأكثر تأثراً سلباً من استفادتهم إيجابياً من هذه التقنيات. ومن خلال تعرضنا للعديد من العناصر، خلصنا في ختام دراستنا إلى أن التعليم الرقمي هو امتداد للتعليم الإعلامي وله نفس الخصائص، إلا أن التعليم الرقمي يركز في أهدافه على توظيف الإعلام الرقمي في حياة الأفراد بشكل إيجابي، وهو ما يدخل في إطار توظيف التعليم الرقمي ضمن الاتجاه العام للتعليم الإعلامي. خاصة في المراحل التعليمية، بالإضافة إلى تكثيف المناقشات وتبادل الآراء حول الاستراتيجيات المتجددة، في إطار المؤتمرات والندوات العلمية، من أجل ترسيخ فكرة الاستخدام الرشيد والأمثل للوسائط الرقمية باعتبارها تقنية حديثة للاتصال والحصول على المعلومات وتداولها داخل المجتمعات.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »