الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 58
Results Per Page
Sort Options
Item أدب الطفل وأبعاده الفكرية(جامعة أم البواقي, 2022) عروس، حسامتعد مرحلة الطفولة من المراحل المهمة التي تنمو وتتطور وبالتالي تزود الطفل بالخبرات والمهارات والمعتقدات التي تؤدي دورها الفاعل في تحقيق القيم الفكرية والتربوية، وفي مقدمة هذه الأدوات تأتي النصوص المسرحية الموجهة إلى الطفل.ولهذا فقد أخذت أهمية الفنون المسرحية المتمثلة بمسرح الطفل تتعاظم في أهدافها ومقاصدها التي تؤديها على خشبة المسرح الموجه للطفولة، بوصفه وسيلة تربوية وتعليمية وإرشادية تدفع الجماهير بالتوجه إلى صالات العرض لمتابعة النصوص المسرحية الطفولية، والتي استطاعت أن تدير دفة الطفل بالاتجاه الصحيح من خلال الاستثمار الأمثل لنصوصها المسرحية في العالمItem دور الوسائط الحديثة في اكتساب اللغة عند الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) بشري، محمدأصبح من الضروري اليوم وأكثر من أي وقت مضى الاعتماد على الوسائل التعليمية الحديثة قصد مواكبة التقدم التكنولوجي والعلمي الذي عرفته الحياة في مختلف المجالات. وتفطنت اليوم كثير من الدول، إلى أن الاستثمار الحقيقي لم يعد حكرا على الجانب الصناعي ، بل تعدّه إلى الاستثمار في الجانب البشري لأنه يمثل رأس المال الحقيقي لتقدم الدول، ونموها ، وهو ما انعكس إيجابيا على الأنظمة التربوية ، إذ نجد اليوم مختلف الدول تولي عناية متزايدة واهتماما فائقا لجودة التعليم وجودة نتائج التعلم ، فصارت تُبذل المجهودات الكبرى لتربية الانسان العصري الذي يكون قادرا على التفكير السليم ، والمزوّد بالمعارف الأساسية التي تمكنه من الملاءمة الذكية والتكيف مع طبيعة عصره وخصائصه. وحديثي في هذا البحث سيكون عن دور الوسائط التعليمية الحديثة في اكتساب مهارة اللغة عند الطفل.Item مسرح الطفل وتيمة الإعاقة: تحديات الإدماج ورهانات الإبداع(جامعة أم البواقي, 2022) سليماني، ياسينلم يعد من المستحبّ منهجيّا ولا فكريا الحديث عن أهمية أدب الطفل والتنويه بقيمته في ظلّ الاتفاق العام حول هذه الفكرة التي أصبحت من أبجديات الثقافة الإنسانية، ولكن يبقى التساؤل الراهنيّ عن كيفيات توسيع حضور هذا الأدب في كلّ تجلياته في حياة الطفل سواء كان قصة أو أنشودة أو مسرحية أو غيرها، ولقد توسّع وجود مسرح الطفل عالميا وعربيا حتى أنه "يمكن لأي شخص تقريبًا العثور على برنامج مسرح أطفال (قريبا في مدينته) وقد لا يكون هناك نشاط آخر في الفنون يتضمن المزيد من الأطفال على أساس مستمر" كما نجد في مسرح الأطفال "ليس فقط خلال العام الدراسي ولكن أيضًا في الصيف عندما تكون المدرسة خارج العمل، في المدن الصغيرة والنائية، تكون المسارح بما في ذلك مسارح الأطفال، هي النشاط الفني العام الوحيد في بعض الأحيان" وهذا الوجود الواسع لمسرح الطفل يعني بالضرورة وجود اهتمام حقيقي وفاعل بالنص.Item فعالية القيم التربوية الثقافية في الحكاية الشعبية الجزائرية ودورها في تنشئة الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) حني، عبد اللطيف; بن وناس، مفيدةلعل الحكاية الشعبيةأحد أبرز أجناس الثقافة الشعبية الجزائرية، لانتشارها بشكل واسع في ربوع الوطن وممارستها بشكل دائم، وجمهورها الكبار والصغار، وتعتبر فئة الأطفال الأكثر تعلقا بها، فهم يحبون الحكايات ويسعون إليها ويلحون على الجد أو الجدة أو الأب أو الأم لسماع حكاية أو مغامرة أو أسطورة خيالية، وعند سماع الحكاية يتملكهم شعور من اللهفة والترفيه، فقد يشبعون بعد جوع ويرتوون بعد ظمأ، ومن خلالها يمرر الراوي قيما متعددة منها التربوية والثقافية والتعليمية للطفل يستفيد بها في حياته وتقوم سلوكه وتساعده على تنشئة اجتماعية وثقافية متكاملة تؤتي أكلها كل حين، لما تتميز به الحكايات الشعبية الجزائرية من ثراء وتشبع بالقيم الخلقية العاملة والمركزة على تنشئة الطفل تنشئة ثقافية تخدم نفسه ومجتمعه، وبذلك تشكل هذه الحكايات مادة زاخرة لأدب الطفل الجزائري. وعلى هذا الأساس تسعى هذه المداخلة إلى دراسة الحكاية الشعبية، باعتبارها أحد أجناس أدب الطفل الجزائري ومصدرا هاما وثريا من مصادره، والسعي إلى استجلاء مختلف القيم الثقافية والتربوية المساهمة في التنشئة الثقافية للطفل، ومحاولة فهم تلك العلاقة بين الحكاية الشعبية بوصفها منهج تربوي ومشروع ثقافي اجتماعي يعمل على تقويم وتوجيه الطفل وهو يلعب ويمرح وبين نفسية الطفل الميالة إلى هذا النوع الادبي الممتع، وقد اتخذت المداخلة الحكاية الشعبية الجزائرية التي عملنا على جمعها وتدوينها وترتيبها وضبط نصوصها باتخاذها نموذجا ومجالا للدراسة.Item الوسيط الشّعريّ والفاعليّة الإبداعيّة(جامعة أم البواقي, 2022) ارفيس، حمزةتعدّ الطّفولة من أهمّ المواضيع الّتي شغلت الشّعراء قديما وحديثا، ولمّا كان الأمر كذلك كان على الشّاعر أن يترجّل عن صهوة اللّفظ وإيحائيّته إلى رحاب المعنى وبساطته ليطرق عالم الطّفولة وبراءته، لقد نشأ شعر الطّفولة أغنية ليغدو بعد ذلك قصّة إلّا أن اكتمل أدبا يحمل رسالة متعدّدة المضامين، فجادت أقلام الشّعراء تباعا تنشد التّميّز شكلا وتوحّد القصد مضمونا علّها بذلك تحصد غرس بذر تأمل صلاحه، لتجمع النّصوص المعروضة على الطّفل بين جماليّة الإبداع وفنّية الإمتاع.Item صورة الطفل في القصص الشعبية الموجهة له(جامعة أم البواقي, 2022) ڤمار، نسيمة; ريابي، خديجةالأطفال زينة الحياة الدنيا يولدون صفحة بيضاء، والطفولة مرحلة من أهم المراحل المؤثرة في حياة الإنسان وحياة مجتمعه الذي يعيش فيه أيضا إيجابيا أو سلبيا، لأن كل دعامة وأساس تربوي سليم يؤسس في هذه المرحلة سيكون مردوده إيجابيا على شخصية الفرد في الكبر. وعلى مجتمعه الذي يعيش فيه. إنّ الطفل ثروة الحاضر وعماد المستقبل وأمله الذي تعتمد عليه الأمم في تشييد حضارتها وبناء مجدها إذا ما أولته عنايتها ورعايتها وقامت على إعداده وتربيته التربية التي تؤهله وتعده للقيام بما يناط به من مسؤوليات وواجبات تجاه ربه وخالقه ودينه. وتحتل القصة الشعبية المقام الأول من حيث الأهمية، فهم يميلون إليها ويستمتعون بها سواء كانت مسموعة أو مقروءة فهي تحتل مكانا متصدرًا بين الأساليب المستخدمة لتربية الطفل، نظرا للعناصر المشوقة التي تحتويها، والتي تجذب الصغير والكبير، ولهذا ارتأينا البحث عن صورة الطّفل في القصّة الموجّهة له أخذا "ببقرة اليتامى، مقيدش ولونجة" أنموذجا، محاولينا الإجابة على مجموعة من التّساؤلات، جاءت كالآتي: ما مفهوم الطفل والطفولة؟ وما مفهوم القصة الشعبية؟ وماهي أهدافها وخصائصها؟ وفيما تكمن أهميتها؟ وكيف تمثلت صورة الطفل في هذه القصص الشعبية الموجهة له؟Item أدب الطفل والتنشئة الاجتماعية(جامعة أم البواقي, 2022) صابر، كنوز; بوزير، خديجةتسعى مداخلتنا هذه إلى دراسة شكل من أشكال الأدب متعلقا بالنشء، فلقد كان الطفل أساسا متينا ومحور اهتمام الأدباء بمختلف الأشكال والمضامين التي يكتبون فيها؛ لأن الطفل هو المتعلم الأول والمتلقي الهدف، وبناء عليه خصصت له مضامين تتناسب ومرحلته العمرية، فهذه المضامين التي تراعى فيها عقلية الطفل وخلفيته الناشئة تسهم بشكل أو بآخر في تكوينه الاجنماعي والنفسي واللغوي، فقد انماز أدب الطفل بأسلوبيته الماتعة وألفاظه السهلة وتراكيبه البسيطة، مما أدى إلى تنمية الملكة التواصلية لديه وكذا تطوير مهاراته اللغوية، فشعر الأطفال انفرد بخصائص نوعية جُعِلَت منهجا قويما للكتابة الأدبية التي تتعلق بهم سواء كانت خصائص لفظية أو معنوية أو نغمية ( البحر ).Item جمالية البناء الفني في الخطاب القصصي الموجه للطفل(جامعة أم البواقي, 2022) بن تركي، حسينتعدّ القصّة الطّفلية واحدة من أبرز الوسائل التّعليمية والتّثقيفية التّي تجمع بين المتعة والتعلّم، ذلك لما تحمله من أبعاد تربويّة توجيهيّة، فهي عمل إبداعي يسعى من خلاله الكاتب إلى بناء وهيكلة شخصيّة الطّفل من خلال التّأثير فيه وتوجيه سلوكه وفق ما يتلاءم مع القيم والمبادئ المجتمعية الأصيلة، ومن الكتّاب الذّين أبدعوا في هذا المجال، الكاتب المبدع "أحمد منّور" من خلال قصّته بائعة الخبز، التّي تعكس خصائص فنّية وبنائية وقيما تربويّة من شأنها بناء شخصيّة الطّفل واعداده. سنحاول من خلال هذه الدّراسة تسليط الضّوء على بائعة الخبز لأحمد منّور بغرض الوصول إلى جمالية بنائها الفنّي ومختلف الأبعاد التربويّة والأخلاقيّة فيها.Item المسرح و الوسائط الحديثة ودورها في تنمية مهارات الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) بليصق، عبد النور; زغار، مسعود; العياشي، بختييعد فن المسرح من الفنون التي تساعد المتعلم على النمو، فالإطلاع على العمل المسرحي وعلى النصوص التي تشرحه تنمي في المتعلم القدرة الإبداعية، وتزيد من فهمه لقضايا العالم و الناس و الأشياء المحيطة به.Item أدب الطفل العربي(حامعة ام البواقي, 2022) كعبش، ريمةالمبدعون هم ركائز أساسية و ضرورية في كل مجتمع، فهم ينتجون المعرفة الإنسانية و يطورونها و يطوعونها للتطبيق، و هم الأمل في حل المشكلات التي تعوق التقدم الحضاري، و النهوض بالمجتمع و الارتقاء به. و قد ظهر في القرن العشرين مجموعة من المبدعين العرب الذين اهتموا بالطفل باعتباره الثروة الأساسية و الحقيقية للأمة، فكتبوا من أجله أدبا سمي بـ"أدب الأطفال"، و الذي سنقف عليه في بحثنا هذا من حيث مفهومه، و نشأته، و خصائصه، و أهدافه.Item القصة وسيكولوجية الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) قـوراري، السعيـدتعد القصص المنشورة في مجلات الأطفال واحدة من الأساليب الفعالة في عملية التنشئة الاجتماعية، فهي تعمل على إكساب الطفل القارئ مجموعة من: القيم، والاتجاهات، والأفكار، واللغة، وعناصر الثقافة والمعرفة مما يسهم في تكوينه على نحو يختلف تمامًا عن الطفل غير القارئ. وتحتل القصة مكانة متميزة عند الطفل تفوق الأنواع الأدبية الأخرى، بما تمتلكه من قوة تأثير ومتعة لا يملكها غيرها من الأجناس الأدبية الأخرى الموجهة إلى الطفل. ويعود مصدر هذه الأهمية إلى أن القصة تعبر عن حاجة الأطفال إلى الاستطلاع ورغبتهم في معرفة العالم المحيط بهم، وتعكس القصة أسلوب حياة الجماعة التي يهيئها الكبار لعالم الأطفال، لهذا فهي ترمز إلى موقف أعضاء المجتمع من أساليب التنشئة الاجتماعية واتجاهاتهم نحوها. إن القصة -تلك الحكاية القصيرة التي تتضمن غرضًا تربويًّا أو فنيًّا أو أخلاقيًّا أو علميًّا أو لغويًّا أو ترويحيًّا، والتي تعد وسيلة من وسائل نشر الثقافات والمعارف والعلوم والفلسفات- هي من أشد ألوان الأدب تأثيرًا في النفوس، وخاصة الأطفال إذ تتضمن تلك المثيرات الباعثة على تشكيل سلوكهم وتكوين شخصياتهم.Item العزوف عن القراءة لدى الطفل العربي(جامعة أم البواقي, 2022) سابق، زليخةمما لا شك فيه أن حب الاكتشاف والرغبة في التعلم هو سلوك فطري يبدأ في مرحلة مبكرة لدى الأطفال وهو ما يدفعهم إلى القراءة التي تعد وسيلة لتنمية قدراتهم المعرفية والعقلية التي تنعكس إيجابيا على طريقة تفكيرهم وتحصيلهم الدراسي، لكننا كثيرا ما نصطدم بالعزوف عن القراءة لدى هؤلاء الأطفال حيث نلاحظ ابتعادا شبه كلي عن القراءة، وقطيعة مع الكتاب.Item مسرح الطفل في الوطن العربي(جامعة أم البواقي, 2022) بن حميمي، إلياسيوضح لنا تاريخ المسرح في العالم أن هذا الفن الجميل كان منذ ولادته مدرسة للشعوب تنشر على خشبته أسمى الأفكار وأنبلها، وبه يتأمل النظارة خلاله تاريخهم وقضاياهم الملحة، ودواخل أنفسهم، وبغض النظر عن عن بعض الأعمال المسرحية العربية أو غير العربية؛ التي تغتصب خشبة المسرح لتعرض عليها أعمالا بعيدة عن الفن وعن الفكر، فإن الأعمال المسرحية الرئيسية التي صنعت تاريخ هذا الفن وشكلت أسسه، كانت تناقش الشرف والعدل والفضيلة والواجب وغيرها من القيم النبيلة، وعلى الرغم من أن الفن المسرحي فن جديد على العقل العربي، إلا أنه فن ضارب في أعماق التاريخ، والدليل اهتمام الدول المتطورة به، وجعله ضمن برامجهم المدرسية. فهو وسيلة تعليمية وتربوية أكثر من كونه غاية أدبية أو فنية . يعد مسرح الطفل من أقدم الفنون والأعمال المسرحية الهادفة التي اهتمت بجوانب تمس الحياة اليومية والتاريخ والعادات والتقاليد والمناسبات الدينية والوطنية وكذلك محاكاة الواقع وإبراز القدرات والمعارف التربوية والتعليمية وطرحها في قالب فني جمالي مقبول، حيث أنه يبعث في روح الإنسان المتعةوالسرور باعتباره يحتوي على العناصر الفنية المختلفة الديكور، الملابس، الأضواء، النص....Item القيم التربوية في مسرح الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) معاش، علي; نصراوي ، سميحةيعتبر مسرح الطفل من أهم وسائط أدب الأطفال وذلك باعتباره الوسيلة الأكثر فعّالية في تقديم القيم الأخلاقية و التربوية في جوّ يسوده الفرح و السرور ليكتسب الطفل بذلك عادات و مهارات تساعده على تحديد شخصيته و صياغة هدفه في الحياة و رسم مستقبل زاهر لأن الطفل يحتاج في هذه المرحلة إلى التوجيه و التّعليم و الإرشاد بأسلوب ممتع و شيّق حتى تترسخ في ذهنه تلك القيم السّامية ، ومن هنا ارتأينا في هذه المداخلة طرح إشكالية تدور حول القيّم التربوية و أهمّيتها في مسرح الطفل و الدّور الذي تلعبه في تكوين جيل المستقبل تربويا واجتماعيا ؛من خلال تحديد مفهوم للقيم التربوية و أصنافها و دور المسرح الموّجه للطفل في ترسيخ تلك القيّم و الأهدافItem سيكولوجية التكوين وبناء الذات عند الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) ملال، إيمانتمثل الطفولة مرحلة من مراحل السنوات التطورية (النمو) التي تبدأ من لحظة الولادة وتستمر حتى سن البلوغ، فهي مرحلة حتمية طويلة يمر بها كل مولود بشري، ينمو ويتكون وينشئ فيها جسميا وفيزيولوجيا وحسيا وحركيا وعقليا ولغويا ونفسيا واجتماعيا ودينيا في أسرته وفي محيطه الاجتماعي الذي يعيش فيه.Item دور الفن القصصي في ترقية الذوق الأدبي للطفل العربي(جامعة أم البواقي, 2022) دايلي، خيرةيعد أدب الأطفال في وقتنا الرّاهن حيّزًا هامًّا في الحقل التربوي والتعليمي على حدٍّ سواء ،يسعى إلى تنمية السلوك اللّغوي السّوي للطفل ، وإمتاعه بوسائط أدبيّة شيّقة ، من جهة أخرى أخذ قسطًا وفيرًا من الاهتمام لدى الجهات المعنيّة باعتباره وسيلة بيداغوجيّة مؤثرة ، وهذا ما نلمسه في المؤسسات الإعلاميّة التي تبحث باستمرار عن النصوص المشوّقة للطفل وطبعها في قالب جذّاب ، فكان الاهتمام الأوّل ظاهر بالقصّة باعتبارها المظهر الأدبي المحبّب للطفل يجد فيها أصداء قريبةً من واقعه كونها أداة قابلة لتحليل أي موقف أو فكرة من خلال نماذجها الترويحية التي قد يكتشف بها الأطفالأنفسهم أو عالمهم الخارجي.Item بعض الاسس الجمالية للكتابة الدرامية لمسرح الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) بوصبع، رابحمن المعلوم أن الكتابة الدرامية جماليتها، كما أنها تقوم على قواعد واعتبارات تتأسس عليها، لذا كان رصد طبيعة اللغة الدرامية في مسرحه مما يوضح ويبرز ما تستوجبه على مستواها لتحقق بعده الفعل الناجز على الخشبة مجسدا وفاعلا يكتمل به المعنى المسرحي.Item أدب الطّفل في القصص القرآني وأثره في تنميّة القيم التّربويّة(جامعة أم البواقي, 2022) زلالـي، نوالهذه الدّراسة إلى الإشارة للأسلوب القصصي في القرآن الكريم من أعظم أوجه الإعجاز القرآني،فالقصة القرآنية من أغنى الأساليب التّربويّة وأكثرها فاعلية في أدب الأطفال،لإثارة الدافع للتّعلم ليست مجرد سرد للحوادث والأخبار، بل تتجاوز ذلك إلى أغراض وغايات كثيرة تحقّق الطفل المستمع العظة والعبرة، وإظهار عنصرالتّشويق والإثارة فيهان والإعجاز في نقل العواطف والقيم التربويّة،ومع ذلك في قمّة الجمال الأدبي، من حوار، إلى سرد، إلى تنغيم إيقاعي، إلى دقّة في رسم الملامح فنيّة وصلت إلى مميزات جماليّة وإبداعيّة في التّصوير.وتبيان مدى أهميّة أدب الطفل لتنميّة الإبداع لديه وتشكيل الطفل المبتكر ووضعه في سياق اجتماعي يساعده على تنميّة قدراته وفكره وخياله. ولهذا نتساءل: ما دور القصص القرآني في أدب الطّفل؟ وماهي القيم التّربويّة المستنبطة من قصة وصايا لقمان الحكيم لابنه؟Item أدب الطفل وإستراتيجية تحقق الأثر عند الطفل العربي(جامعة أم البواقي, 2022) حنيش، ربيعةيُقصد بمفهوم أدب الطفل بأنّه الأدب الذي يُخصص للصغار، فيفيدهم من خلال نقل المعلومة بقالب من المتعة والتسلية، وضمن مفهوم أدب الطفل: فهو كل ما كُتب وصُوّر في إطار مواضيع وأهداف تعليمية كُتبت من أجل تزويده للطفل. وهو: نوع من الفن الأدبي الذي يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال. من أهم ما يميز أدب الأطفال أنه يتمثل في كشف جوانب معرفية للطفل وإضاءتها، وتقديم مادة ما بمستوى أدبي مع التركيز على كيفية عرضها، وكذلك في التوجيه والإيحاء من خلال النص بأسلوب ميسر. إنه يعمد إلى إشباع حب الاستطلاع لدى الطفل، وإلى تنمية خياله، وإلى مخاطبته حول طبيعة الإنسان والإنسانية عامة وإنجازاتها، وصولاً إلى استكشاف العوالم المختلفة حوله. هذا الأدب عليه أن يوفر المتعة والفهم ومحاولة ترك الأثر- أثرٍ ما في نفسية الطفل وفي أفعاله. هذا ما تهتم به نظرية التلقي، باعتبار الطفل متلق مميز للنصوص الموجهة إليه بالتحديد. فكيف يتحقق أفق الانتظار عنده، وما مدى تمكن أدب الطفل من تحقيق الأثر لدى هذه الفئة من المتلقين؟ إن أدب الطفل كغيره من الآداب الموجه للمتلقين مر بمراحل، تغيرت فيه أساليبه وتطورت رغبة من الأدباء في تحسين آلياته وتحقيق أهدافه.Item ما بين ثقافة العولمة وعولمة الثقافة الشعبية الرهانات والمصادر والآفاق(جامعة أم البواقي, 2022) حفصي، سميرةيمثل أدب الطفل بوصفه قيما جمالية ودلالات مشحونة بالوعي والتأمل في منعطفاته السرية الملتبسة التي اقتحمها الأديب لحل المشكلات التي تساعد على تربيته وثقافته وتوجيهه عالما مليئا بالأصوات والترنيمات والألعاب التي تحكي عالم الطفل . وفي سياق هذه المغامرة الفريدة فإن ما تفرزه الحضارة الكونية هو ممانعة هذه الإمكانيات الحساسة وتبديلها بأشكال مشوهة المعالم ترسخ لثقافة ما بعد المكتوب والتي تعني ثقافة الصورة التي أصبحت المصدر الجديد لتشكيل الوعي والوجدان والذوق وفي هذه الطريقة الجديدة لإدراك عالم الطفل والتعبير عنه، يطرح نمط التنمية الثقافية والقيمية التي تفرضها العولمة على الإنسانية الطفلية خرقا لقدرته الشفوية التي تساعد على التكيف الاجتماعي وتشوه شخصيته في المرحلة التكوينية .وهذا المشروع الذي يفرض سلطته الرمزية يفجر معه تساؤلات حول رؤى نقدية ورهانات إنسانية الطفل التي تحمي رمزيته وقيمه بواسطة المادة التراثية.وعليه فإن ضرورة استثمار عناصر الثقافة الشعبية بوصفها الوعي والأفق المضيء الذي يعتصم ملكته منا لتفتت.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »