الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 58
Results Per Page
Sort Options
Item ما بين ثقافة العولمة وعولمة الثقافة الشعبية الرهانات والمصادر والآفاق(جامعة أم البواقي, 2022) حفصي، سميرةيمثل أدب الطفل بوصفه قيما جمالية ودلالات مشحونة بالوعي والتأمل في منعطفاته السرية الملتبسة التي اقتحمها الأديب لحل المشكلات التي تساعد على تربيته وثقافته وتوجيهه عالما مليئا بالأصوات والترنيمات والألعاب التي تحكي عالم الطفل . وفي سياق هذه المغامرة الفريدة فإن ما تفرزه الحضارة الكونية هو ممانعة هذه الإمكانيات الحساسة وتبديلها بأشكال مشوهة المعالم ترسخ لثقافة ما بعد المكتوب والتي تعني ثقافة الصورة التي أصبحت المصدر الجديد لتشكيل الوعي والوجدان والذوق وفي هذه الطريقة الجديدة لإدراك عالم الطفل والتعبير عنه، يطرح نمط التنمية الثقافية والقيمية التي تفرضها العولمة على الإنسانية الطفلية خرقا لقدرته الشفوية التي تساعد على التكيف الاجتماعي وتشوه شخصيته في المرحلة التكوينية .وهذا المشروع الذي يفرض سلطته الرمزية يفجر معه تساؤلات حول رؤى نقدية ورهانات إنسانية الطفل التي تحمي رمزيته وقيمه بواسطة المادة التراثية.وعليه فإن ضرورة استثمار عناصر الثقافة الشعبية بوصفها الوعي والأفق المضيء الذي يعتصم ملكته منا لتفتت.Item فاعلية القصة في التأهيل النفسي والتربوي لأطفال الاحتياجات الخاصة(جامعة أم البواقي, 2022) أرفيس، سعادتروم هذه الورقة البحثية إلى مقاربة نماذج إبداعية اتّخذت من أطفال الاحتياجات الخاصة محورا رئيسا في بناء أحداثها؛ بغية إذكاء قيما فكرية وتربوية وجمالية وكذلك تعزيز الثّقة في أنفسهم وتغيير النظرة النمطية لذواتهم وكذا نظرة المجتمع لهذه الفئة التي عنوانها الشّفقة والدونية.. وقداستندت هذه الدراسة على نماذج مختارة من القصص الموجهة لأطفال احتياجات الخاصة وذلك لإبراز البعد النفسي والتربوي والمعرفي فيها، كما تحاول الإجابة عن الإشكاليات التّي طرحت نفسها بقوة صنو: كيف تساهم القصة في التأهيل النفسي والتربوي لأطفال الاحتياجات الخاصّة؟ كيف تناول المبدع (الكاتب/ الرسام) موضوعة طفل الاحتياجات الخاصة؟ ما الإعاقات التّي تطرّقت لها القصّة الموجهة للطفل؟ ما غرض المبدع من الكتابة لهذه الفئة المهمّشة؟ ما شروط الكتابة القصصية؟ وما أهميتها؟Item دور وسائل الاتصال الفكري في تطوير أدب الطفل في الجزائر(جامعة أم البواقي, 2022) رقاب، كريمة; بقاق، عبد السلاملا يخفى علينا أنه لكل جيل خصوصياته الاجتماعية والفكرية والثقافية والعلمية و … فطفل الأمس كان يميل لحكايات الجدة أو الأم أو أي فرد يفوقه سنا داخل الأسرة أو المدرسة ، أو المحيط، أما طفل اليوم فيميل لكل ما هو عصري وتكنولوجي، حتى مهارة اللعب اليوم عند الأطفال أصبحت تلازم -كثي ا ر- الوسائل التكنولوجية المتطورة على عكس الماضي أين كانوا يعشقون اللعب في الشوارع مع أولاد الجيران أو في المنزل مع إخوتهم أو أبناء عائلتهم، وهذا ليس عيبا بل هو من صميم سنن الحياة، ومن الوسائل العصرية التي أصبحت تسيطر على ذوق الأطفال في العالم عامة وفي الجزائر خاصة وسائل الاتصال المسموعة والمرئية والمسموعة، بالإضافة إلى الوسائل المكتوبة التي لها فئة معينة من الأطفال اليوم وهي كلها وسائل اتصال فكري أصبحت مصدرا مهما لأدب الأطفال، فماذا نعني بوسائل الاتصال الفكري؟ وما أهميتها في حياة الطفل اليوم وإلى أي مدى استطاعت هذه الوسائل أن تساهم في تطوير أدب الأطفال في الجزائر؟ وهل تهتم الجهات المختصة في أدب الطفل في الجزائر )مدارس، جمعيات، هواة، محترفون، كتَّاب، وزارات، هيئات محلية و ولائية، …( بوسائل الاتصال الفكري لتطوير أدب الطفل في الجزائر؟Item مضامين الشعر الموجه للطفل العربي(جامعة أم البواقي, 2022) بلقليل، راويةيعد أدب الأطفال ذلك الإنتاج الفكري الذي يكتب خصيصا لجمهور الأطفال ، من سن ما قبل المدرسة ، إلى سن الثامنة عشر ، و بالطبع يقسم هذا السن إلى مراحل متدرجة ، من حيث النمو العقلي و العاطفي و الجسمي ، و قوام أدب الأطفال الكلمة الجميلة ، و عماده الخيال ، و غرضه إمتاع النفس و تعليم المتلقي الصغير ، و لعل من أهم فنون أدب الأطفال المحبب و المقرب لنفس الطفل ، ألا و هو الشعر ، فالطفل يميل إليه ميلا فطريا ، ولهذا فسلطنا الضوء في هذا المقال على مضامين الشعر الموجه للطفل ، و أهم خصائصه ، و المعايير التي ينبني عليه شعر الأطفال .Item أدب الطفل وإستراتيجية تحقق الأثر عند الطفل العربي(جامعة أم البواقي, 2022) حنيش، ربيعةيُقصد بمفهوم أدب الطفل بأنّه الأدب الذي يُخصص للصغار، فيفيدهم من خلال نقل المعلومة بقالب من المتعة والتسلية، وضمن مفهوم أدب الطفل: فهو كل ما كُتب وصُوّر في إطار مواضيع وأهداف تعليمية كُتبت من أجل تزويده للطفل. وهو: نوع من الفن الأدبي الذي يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال. من أهم ما يميز أدب الأطفال أنه يتمثل في كشف جوانب معرفية للطفل وإضاءتها، وتقديم مادة ما بمستوى أدبي مع التركيز على كيفية عرضها، وكذلك في التوجيه والإيحاء من خلال النص بأسلوب ميسر. إنه يعمد إلى إشباع حب الاستطلاع لدى الطفل، وإلى تنمية خياله، وإلى مخاطبته حول طبيعة الإنسان والإنسانية عامة وإنجازاتها، وصولاً إلى استكشاف العوالم المختلفة حوله. هذا الأدب عليه أن يوفر المتعة والفهم ومحاولة ترك الأثر- أثرٍ ما في نفسية الطفل وفي أفعاله. هذا ما تهتم به نظرية التلقي، باعتبار الطفل متلق مميز للنصوص الموجهة إليه بالتحديد. فكيف يتحقق أفق الانتظار عنده، وما مدى تمكن أدب الطفل من تحقيق الأثر لدى هذه الفئة من المتلقين؟ إن أدب الطفل كغيره من الآداب الموجه للمتلقين مر بمراحل، تغيرت فيه أساليبه وتطورت رغبة من الأدباء في تحسين آلياته وتحقيق أهدافه.Item أجناس أدب الطفل في الوطن العربي: من النشأة والاهتمام، إلى التشكل والالتزام(جامعة ام البواقي, 2022) العايب، طارقيتميّز الأدب بالتطور ودقة مسايرة الظروف وأدب الطفل هو نتاج هذه الظروف التي يتلون الأدب بلونها كل مرة، فلطالما فكر العلماء والأدباء في شريحة الأطفال وما تحتاجه فنيا وإبداعيا، وما أدب الأطفال إلا ثمرة لذلك لتفكير المتواصل الذي نتج عنه إنتاج أجناس أدبية موجهة لشريحة الطفولة، ومن هذه الأجناس نجد مسرح الطفل، هذا المكسب الأدبي الفكري دخل صفحات الكتب، ومجال الإبداع من بابه الواسع، لما حمل معه من مقومات ومضامين وأهداف دقيقة، وما زاد في اتساع رقعة الاهتمام بمسرح الطفولة هو نتائجه الكبرى التي حققها منذ بداياته في الأدب العربي، هذه الأمور كلها حاولنا دراستها في متن ورقتنا البحثية هذه، محاولين الإجابة عن إشكال رئيسي مفاده: - كيف وصل مسرح الطفل العربي إلى أشكاله ومضامينه الحالية؟ ويدخل تحت هذا الإشكال الرئيسي بعض التساؤلات الفرعية أبرزها: كيف كانت بداية مسرح الطفل في الوطن العربي؟ ومنهم أهم رواده؟ وماهي أبرز إنجازاتهم ونتائجهم على مستوى مسرح الطفل عند العرب؟Item أدب الطفل بين الإرهاصات لنشأة و التطور في ظل مقاربة المفهوم والمصطلح(جامعة أم البواقي, 2022) غوتي، صبرينةالأدب شكل من أشكال التعبير البشري ، وهو تصوير تخيلي للحياة و الفكر الوجداني أداته اللغة، وهو فرع من فروع المعرفة الإنسانية يشمل هذا المفهوم للأدب على أدب الأطفال حيث يتميز بمراعاة الحاجات النفسية و العقلية المعروفة للطفل، كما يعرف هذا الإنتاج الموجه لطفل بمصطلح أدب الطفل، الذي يشمل المرحلة العمرية لطفل ما قبل الدراسة حتى سن الثامن عشر، كما تتوفر فيه خصائص الأدب العامة من لغة وخيال و عاطفة و أسلوب، فهو أدب يتمتع من الناحية الفنية بالمقومات ذاتها التي يتمتع بها أدب الكبار. وبما أن مرحلة الطفولة أهم مرحلة في تكوين شخصية الإنسان، وجب على المختصون الاهتمام بهذه الفئة الهامة والعناية بها من خلال الاهتمام بأدب الطفل، الذي أصبح من أولويات النخبة الثقافية في المجتمع، و بالتالي تربية الأطفال و الرقي بهم حتى يكونوا ثمرة الأمة و مستقبلها. ومن خلال ما سبق نستطيع القول ما هو أدب الطفل؟ وما مفهومه؟ وما هي مقاربته المصطلحية ؟ كما نستطيع أن نبحث في البدايات الأولى لنشأته ضمن قائمة الآداب العالمية وفي تاريخ الحضارات القديمة ؟ لنحدد إرهاصاته و تاريخ نشأته وتطوره؟.Item القيم الدينية في القصص الموجهة للطفل بالجزائر(جامعة أم البواقي, 2022) بودربالة، يزيدبدأ الاهتمام بأدب الطفل في الجزائر إبان الحقبة الاستعمارية، فلقد تبلورت ملامح هذا الأدب الجنينية في مدارس جمعية العلماء المسلمين التي كان يسهر عليها كل من عبد الحميد ابن باديس والبشير الإبراهيمي، لكنه اهتماما يبقى محدودا خاصة وأن الجزائر كانت تقبع تحت وطأة الاستعمار الذي سعى بكل الوسائل والطرق إلى طمس الهوية الجزائرية والقضاء على مقوماتها، وبعد الاستقلال أخذت الكتابة للأطفال في التقدم والازدهار، فمع بداية السبعينات من القرن الماضي برز عدد من الكتّاب المبدعين في حقل أدب الطفل فألفوا في شتى الأنواع: شعر، مسرحية، أنشودة، قصة وغيرها، غير أن هاته الأخيرة (القصة ) كان لها النصيب الأكبر من اهتمام هؤلاء المبدعين وذلك راجع إلى عدة أسباب والتي سنبسط فيها القول في غير موضع، ومن أبرز ما ميّز فن القصة في أدب الطفل منذ مرحلة الاستقلال إلى يومنا هذا جنوحها أصحابها إلى توظيف القيم الدينية الأخلاقية في نصوصهم ، فالمتصفح لمتن القصة الجزائرية يلحظ ذلك الارتباط الوثيق بينها وبين الجانب الديني الأخلاقيItem المسرح و الوسائط الحديثة ودورها في تنمية مهارات الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) بليصق، عبد النور; زغار، مسعود; العياشي، بختييعد فن المسرح من الفنون التي تساعد المتعلم على النمو، فالإطلاع على العمل المسرحي وعلى النصوص التي تشرحه تنمي في المتعلم القدرة الإبداعية، وتزيد من فهمه لقضايا العالم و الناس و الأشياء المحيطة به.Item دور الوسائط الحديثة في اكتساب اللغة عند الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) بشري، محمدأصبح من الضروري اليوم وأكثر من أي وقت مضى الاعتماد على الوسائل التعليمية الحديثة قصد مواكبة التقدم التكنولوجي والعلمي الذي عرفته الحياة في مختلف المجالات. وتفطنت اليوم كثير من الدول، إلى أن الاستثمار الحقيقي لم يعد حكرا على الجانب الصناعي ، بل تعدّه إلى الاستثمار في الجانب البشري لأنه يمثل رأس المال الحقيقي لتقدم الدول، ونموها ، وهو ما انعكس إيجابيا على الأنظمة التربوية ، إذ نجد اليوم مختلف الدول تولي عناية متزايدة واهتماما فائقا لجودة التعليم وجودة نتائج التعلم ، فصارت تُبذل المجهودات الكبرى لتربية الانسان العصري الذي يكون قادرا على التفكير السليم ، والمزوّد بالمعارف الأساسية التي تمكنه من الملاءمة الذكية والتكيف مع طبيعة عصره وخصائصه. وحديثي في هذا البحث سيكون عن دور الوسائط التعليمية الحديثة في اكتساب مهارة اللغة عند الطفل.Item القيم التربوية في مسرح الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) دخية، فاطمة; سبقاق، صليحةItem العزوف عن القراءة لدى الطفل العربي(جامعة أم البواقي, 2022) سابق، زليخةمما لا شك فيه أن حب الاكتشاف والرغبة في التعلم هو سلوك فطري يبدأ في مرحلة مبكرة لدى الأطفال وهو ما يدفعهم إلى القراءة التي تعد وسيلة لتنمية قدراتهم المعرفية والعقلية التي تنعكس إيجابيا على طريقة تفكيرهم وتحصيلهم الدراسي، لكننا كثيرا ما نصطدم بالعزوف عن القراءة لدى هؤلاء الأطفال حيث نلاحظ ابتعادا شبه كلي عن القراءة، وقطيعة مع الكتاب.Item أدب الطفل العربي(حامعة ام البواقي, 2022) كعبش، ريمةالمبدعون هم ركائز أساسية و ضرورية في كل مجتمع، فهم ينتجون المعرفة الإنسانية و يطورونها و يطوعونها للتطبيق، و هم الأمل في حل المشكلات التي تعوق التقدم الحضاري، و النهوض بالمجتمع و الارتقاء به. و قد ظهر في القرن العشرين مجموعة من المبدعين العرب الذين اهتموا بالطفل باعتباره الثروة الأساسية و الحقيقية للأمة، فكتبوا من أجله أدبا سمي بـ"أدب الأطفال"، و الذي سنقف عليه في بحثنا هذا من حيث مفهومه، و نشأته، و خصائصه، و أهدافه.Item مدخل إلى أدب الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) لعبادلة، خديجةيسعى هذا البحث إلى تقديم بسيط لهذا الفن الأدبي الجميل و خاصة أنه يتعلق بأنعم و ألطف المخلوقات و هم الأطفال ، فقد استمالني هذا الملتقى على الرغم من أنه خارج تخصصي ، و حاولت من خلال هذه المداخلة البسيطة تقديم تعريف لهذا الجنس الأدبي الجديد و في الوقت نفسه يعتبر قديم قدم الوجود البشري ، و بعد أن عرضت لبعض التعريفات المختلفة لأدب الطفل مع بيان بعض الاختلافات حول مفهومة انتقلت للحديث عن أنواعه المختلفة ، لأمر بعد ذلك للحديث عن نشأته في العلم العربي و العالم ككل لأختم الحديث بعد ذلك عن أدب الأطفال في الجزائر .Item التيمة السلوكية في النص المسرحي الموجّه للطفل الطاووس لمحمد عزيز حسن أنموذجا(جامعة أم البواقي, 2022) بوجملين، مصطفىراهنت الأقلام المبدعة في فضاء الكتابة المسرحية الموجّهة للأطفال الناشئة على فضح تيمات شتى ومتباينة وسعت إلى تأطيرها عبر المحدّدات العمرية المتلقّية لها؛ ذاك بأنّ توجيه العمل الفنّي يتطلّب فكرا واعيا ناضجا وهندسة فنيّة بارعة متقنة. وعليه، فقد ارتأينا معاينة موضوع مركزي مهم في النصّ المسرحي الموسوم بـــ"الطاووس" للكاتب (عزيز محمد حسن)؛ والمتمثّل في "التيمة السلوكية"؛ إذ سنحدّد المعالم الكبرى لها وفيما يتعلق بالإشكاليات المحورية في هذه الدراسة النقدية، فإنّنا نعرضها وفق الآتي: 1- ما السلوكيات الرئيسة في مسرحية "الطاووس" لــ: "عزيز محمد حسن"؟ 2- وما الأهداف التربوية المضمّنة في المحاجات الخطابية بين شخصيات النصّ المسرحي؟Item مسرح الطفل في الوطن العربي(جامعة أم البواقي, 2022) بن حميمي، إلياسيوضح لنا تاريخ المسرح في العالم أن هذا الفن الجميل كان منذ ولادته مدرسة للشعوب تنشر على خشبته أسمى الأفكار وأنبلها، وبه يتأمل النظارة خلاله تاريخهم وقضاياهم الملحة، ودواخل أنفسهم، وبغض النظر عن عن بعض الأعمال المسرحية العربية أو غير العربية؛ التي تغتصب خشبة المسرح لتعرض عليها أعمالا بعيدة عن الفن وعن الفكر، فإن الأعمال المسرحية الرئيسية التي صنعت تاريخ هذا الفن وشكلت أسسه، كانت تناقش الشرف والعدل والفضيلة والواجب وغيرها من القيم النبيلة، وعلى الرغم من أن الفن المسرحي فن جديد على العقل العربي، إلا أنه فن ضارب في أعماق التاريخ، والدليل اهتمام الدول المتطورة به، وجعله ضمن برامجهم المدرسية. فهو وسيلة تعليمية وتربوية أكثر من كونه غاية أدبية أو فنية . يعد مسرح الطفل من أقدم الفنون والأعمال المسرحية الهادفة التي اهتمت بجوانب تمس الحياة اليومية والتاريخ والعادات والتقاليد والمناسبات الدينية والوطنية وكذلك محاكاة الواقع وإبراز القدرات والمعارف التربوية والتعليمية وطرحها في قالب فني جمالي مقبول، حيث أنه يبعث في روح الإنسان المتعةوالسرور باعتباره يحتوي على العناصر الفنية المختلفة الديكور، الملابس، الأضواء، النص....Item قراءة في المسرح من أجل الطفل في الجزائر(جامعة ام البواقي, 2022) فناي، مناليكتسي المسرح من أجل الطفل أهمية كبيرة من عدة نواح وذلك نظرا للوظائف الهامة التي يضطلع بها في تكوين شخصية الطفل من الناحية التربوية والأخلاقية والفنية والجمالية، فالمسرح ليس أدبا وحسب بل هو باقة فنون متكاملة حاملة لرسالة تربوية وأخلاقية وقيمية هامة، لذا تهدف هذه الورقة العلمية إلى التعريف بـ"المسرح من أجل الطفل" من خلال التعرض لأهمية هذا اللون الأدبي وأهدافه وتأثيراته على التنشئة الاجتماعية للطفل ، ثم تتطرق لنشأة هذا اللون الأدبي في الجزائر في الفترتين التاريخيتين فترة الاحتلال الفرنسي وفترة الاستقلال السياسي للبلد، من خلال دراسة وصفية نظرية.Item دور القصة في تعزيز ثقافة أدب الطفل الإبداعية وتشكيل المضامين التربوية(جامعة أم البواقي, 2022) صياد، سميحة; شطيبي، كريمةكثرت الكتابات حول أدب الأطفال في العالم ككل، مما جعل اهتمام الباحثين حول مضمون هذه الكتابات وما مدى اسهامها في تنمية الثقافة الفكرية والنفسية للطفل، ولأن أطفال اليوم بناة الغد وعليهم تقوم الأمم وتتقدم فما أشد حاجتنا إلأيهم أقوياء الأبدان أذكياء العقول، لذلك نقول أن الحديث عن الأدب بفنونه المختلفة الموجهة للطفل من قصة ومسرحية ونشيد وغيرها غنية بوسائل التأثير وجذب الانتباه الحسي والفكري لدى الطفل من جهة ، وقادرة بمزاياها الفنية والنفسية على إشباع الاهتمامات وتلبية الإحتياجات وتقديم غذاء فكري يرتقي به الطفل وينمي روح الإبداع والإبتكار من جهة أخرى فيتحول من الحالة الفردية التي تتمركز حول الذات المنعزلة الغير قادرة على تطوير إمكانياتها المكنونة إلى الحالة الحركية المفعمة بالإلهام والعطاء والإندماج في المجتمع وترقية الإبداع والتطور. فأدب الأطفال له من المزايا ما يجعله في صدارة تكوين شخصية الطفل وكذا ثقافته بالإشتراك مع عناصر أخرى تكون لها تأثيرات مباشرة في ذلك من خلال التربية السوية التي توجهها الأسرة وكذا مختلف الفنون الأدبية الموجهة للطفل. تلعب القصة دورا كبيرا في تنمية هذه المهارات الفردية للطفل من خلال اكسابه مجموعة من الميكانيزمات الهادفة لبناء شخصية أو التقدم في انتاج مواهب جديدة للطفل، سوف نتطرق لها من خلال موضوع المداخلة/ وعززنا موضوع بحثنا بتقديم نموذج تطبيقي للقصة الموجهة للأطفال حتى نبين ما لها من الأيجابيات المؤثرة على سلوك وشخصية وثقافة الطفل بشكل عام.Item بعض الاسس الجمالية للكتابة الدرامية لمسرح الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) بوصبع، رابحمن المعلوم أن الكتابة الدرامية جماليتها، كما أنها تقوم على قواعد واعتبارات تتأسس عليها، لذا كان رصد طبيعة اللغة الدرامية في مسرحه مما يوضح ويبرز ما تستوجبه على مستواها لتحقق بعده الفعل الناجز على الخشبة مجسدا وفاعلا يكتمل به المعنى المسرحي.Item القيم التربوية في مسرح الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) معاش، علي; نصراوي ، سميحةيعتبر مسرح الطفل من أهم وسائط أدب الأطفال وذلك باعتباره الوسيلة الأكثر فعّالية في تقديم القيم الأخلاقية و التربوية في جوّ يسوده الفرح و السرور ليكتسب الطفل بذلك عادات و مهارات تساعده على تحديد شخصيته و صياغة هدفه في الحياة و رسم مستقبل زاهر لأن الطفل يحتاج في هذه المرحلة إلى التوجيه و التّعليم و الإرشاد بأسلوب ممتع و شيّق حتى تترسخ في ذهنه تلك القيم السّامية ، ومن هنا ارتأينا في هذه المداخلة طرح إشكالية تدور حول القيّم التربوية و أهمّيتها في مسرح الطفل و الدّور الذي تلعبه في تكوين جيل المستقبل تربويا واجتماعيا ؛من خلال تحديد مفهوم للقيم التربوية و أصنافها و دور المسرح الموّجه للطفل في ترسيخ تلك القيّم و الأهداف
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »