قسم التربية البدنية والرياضية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم التربية البدنية والرياضية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 585
Results Per Page
Sort Options
Item مدى تأثير الإعلام الرياضي على إختيار المراهقين لنشاطاتهم البدنية والرياضية(جامعة أم البواقي, 2013) بهلول, لحسن; عبد النبي, حمزة; قلاتي, يزيدمدى تأثير الإعلام الرياضي على إختيار المراهقين لنشاطاتهم البدنية والريضية. هدف الدراسة : - معرفة مدى تأثير الإعلام الرياضي على المراهقين وكذا إبراز العلاقة التي تربط الإعلام الرياضي بالمراهق و كذا الوصول إلى الحقائق العلم?ة حول أهمية الإعلام الرياضي . مشكلة الدراسة : - هل للإعلام الرياضي تأثير على اختيار المراهقين لنشاطاتهم البدنية والرياضية؟ فرضيات الدراسة : - الإعلام الرياضي المتلفز يؤثر على اختيار المراهق?ن لنشاطاتهم البدنية والرياضية . - قد يكون للإعلام الرياضي المكتوب تأثير على اختيار المراهقين لنشاطاتهم البدنية و الرياضية. - الإعلام الرياضي السمعي لا يؤثر على اختيار المراهق?ن لنشاطاتهم البدنية والرياضية. - الانترنت لا تؤثر على اختيار المراهقين لنشاطاتهم البدنية والرياضية. - هناك عوامل أخرى تؤثر على اختيار المراهقين لنشاطاتهم البدنية والرياضية. إجراءات الدراسة الميدانية : العينة : تم اختيار العينة المنظمة و التي تكونت من 80 فردا ممارس للنشاط الرياضي. المجال المكاني والزماني: تمت الدراسة في ثلاثة مناطق من ولاية أم البواقي وهي :سوق نعمان، بئر . الشهداء، سيقوس كما أنحصر مجالها الزماني بين 15 ديسمبر و 05 ماي 2013 منهج البحث : تم اختيار المنهج الوصفي لأنه أكثر ملائمة لعنوان الدراسة حيث تشخص المعطيات و تحلل وتفسر في هذا المهج . الأدوات المستعملة في الدراسة : تم استخدام الاستمارة ( الاستبيان) مكونة من 32 سؤال كها تترجم صياغة الفرضيات : النتائج المتوصل إليها تم الوصول إلى عدة نتائج نذكر منها ما يلي: - الإعلام الرياضي يؤثر بنسبة قليلة جدا مقارنة بما افترضناه من عوامل أخرى . - المرحلة العمرية لدى عناصر العينة لا تسمح لهم بالتركيز والتفكير المنطقي . - النقل المتباين للرياضات الجماعية على غيرها من الفرد?ة ?خلق نفورا لدى المراهق في ممارسة النشاط الفردي. - إن العوامل التي افترضناها و المتمثلة في الشارع و الأسرة والمدرسة والمحيط قد أسهمت بشكل كبير في التأثير على المراهق في اختياره لنشاطھ الممارس . اقتراحات و إستخلاصات : - وضع سيسة إعلامية رياضية تعتمد على أسس علمية مدروسة . - النهوض بالبرامج الإعلامية الرياضية من خلال التلفزة الوطن?ة كما و نوعا . - أخذ بعين الاعتبار أذواق المشاهدين المراهقين و اتجاهاتهم و ميولاتيم لمختلف الرياضات خاصة الفردية مع مراعاة التوقيت الذي يكون في صالح المراهقين.Item واقع التقويم وفق المقاربة بالكفاءات وأثرها على التعلم المهاري في الطور المتوسط(جامعة أم البواقي, 2013) معروف, محمد; حمزة, قجوح; قرماط, نورييشكل التقويم إحدى الركائز الأساسية في عملية تحسين نوعية التعليم ومردود المنظوم التربوية ، ولما كانت العلاقة وطيدة بين ممارسات التقويم وعملية التعليم فإنه من الأهمية أن تكون هذه الممارسات متجانسة وخصوصيات المناهج الجديدة المبنية على أساس المقاربة بالكفاءات ، التي تركز على التنمية الشاملة للمتعلم وهو ما يستدعي تفاعلا قويا بين عمليتي التعليم والتعلم وعملية التقويم ، بحيث يصبح التقويم تقويما تكوينيا يساهم في تصحيح مسار التعليم والتعلم وعامل تكوين المتعلم. ولذلك فقد سعينا من خلال بحثنا هذا إلى الوقوف على" واقع التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات وأثره على التعلم المهاري في الطور المتوسط" وحاولنا التقصي عما إذا كانت الممارسات التقويمية الحالية من طرف معلمي التربية البدنية في الواقع تتجه نحو اعتماد التقويم التكويني وجعله عاملا أساسيا من عوامل تعلم التلميذ وتجاوز الأساليب التقويمية التقليدية التي تجعل من التقويم غاية في حد ذاته لا وسيلة من وسائل تحسين التعلم ورفع مردود المنظومة التربوية ،وهذا من خلال فرضيتين افترضناهما ألا وهي : هناك عدم اهتمام جدي بالتقويم وفق المقاربة بالكفاءات . " التقويم المعمول به له أثر سلبي على التعلم المهاري لدى تلاميذ الطور المتوسط. " غير أن النتائج التي توصلنا إليها في بحثنا هذا تدل على أن تطبيق التقويم في الطور المتوسط تواجهه صعوبات بيداغوجية وتنظيمية ، منها نقص تكوين المعلمين، نقص الوقت المخصص للحصة الدراسية ، كثافة عدد التلاميذ في القسم ، وخاصة الذهنية السائدة باعتبار المادة مجرد مادة ترفيهية و تقليص التقويم في مجرد إعطاء درجات للتلاميذ لا تعبر حتى على مستواهم الحقيقي ، التأثير السلبي لهذه الدرجات العالية على التعلم المهاري للتلميذ من خلال عدم أخذ المادة بمحمل الجد ،عدم تطبيق منهجية واضحة في منح العلامة في شهادة التعليم المتوسط إن كانت متوفرة ولو أن البعض أقر بوجودها ، عدم الوصول إلى تطبيق الكفاءات و تحقيقها ، ولهذا فإن التقويم الحالي في الطور المتوسط في ضوء النتائج المتوصل إليها في هذا البحث لا يزال تقويما تقليديا إن لم نقل عشوائيا أو ارتجاليا من طرف الأستاذ، لا يحقق أهدافه في تحسين الجانب المهاري خاصة والعملية التعليمية التعلمية بصفة عامة.Item أثر برنامج تدريبي في تخفيض وزن الجسم ووزن الدهن لدى النساء في قاعة اللياقة البدنية الإيروبيك 20-29 سنة(جامعة أم البواقي, 2013) بوهالي, مونية; بوطبة, مرادتطرقنا في بحثنا هذا إلى مشكلة معاصرة تؤرق الكثير من البلدان سواء المتقدمة أو المتخلفة على حد سواء النساء والرجال وحتى الأطفال وهي السمنة ،حيث تنفق طيها ميزانية فخمة لتجنبها أو تفاديها ومن هنا تبلورت مشكلة البحث : - ما أثر برنامج تدريبي في تخفيض وزن الجسم ووزن الدهن لدي النساء بقاعة اللياقة البدنية "الايروبيك" (20-29) سنة، وللاجابة على هذه الإشكالية تم وضع - فرضية عامة التي تنص على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختيارين القبلي والبعدي لكل من المتغيرين وزن الجسم ووزن الدهن -الفرضية الجزئية التي تنص على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختيارين القبلي والبعدي بالنسبة لمتغير واحد وهو وزن الدهن. وقد اعتمدت الطالبة الباحثة المنهج التجريبي وهو المناسب لهذه الدراسة حيث قامت بدراسة استطلاعية من خلال الاستبيان الذي ضم ثلاث محاور بمجموع ول سؤال،لغرض التحكم في المتغيرات الدخيلة،ومجموعة من القياسات الجسمية المتمثلة في الطول، الوزن، مؤشر الكتلة الجسمية ،ومجموعة من القياسات الشحمية المتمثلة في مؤشر الكتلة الشحمية ،وزن ونسبة الدهن،كثافة الجسم،الوزن الخالي من الدهن وأخيرا تم وضع جدول مقرنة بين نسبة انخفاض كل من كتلة الجسم وكتلة الدهن ومن خلال تحليل وتفسير نتائج الاستبيان والقياسات توصلنا الـى : -تأثير البرنامج التدريبي في تخفيض وزن الشحوم ووزن الجسم حيث تعتبر التمرينات الاكسوجنية من اكثر الطرق فاعلية في خفض وزن الدهن وتوزيعها في الجسم مما يكسب الجسم المظهر المتناسق -قد لا يكون التأثير واضح على وزن الجسم كما هو واضح كما هو واضح على وزن الدهن -ادى البرنامج التدريبي إلى خفض النسبة المئوية للدهون ووزن الجسم، وانعكس هذا على تحسن كثافة الجسم وكذلك أدى إلى انخفاض وزن الجسم.Item عملية الإتصال بين المدربين واللاعبين ودورها في تطويرنتائج فريق كرة السلة(جامعة أم البواقي, 2013) حيدوسي, زكرياء; نواصرية, منىللاتصال الجمعي بين المدرب واللاعبين أهمية في تطوير نتائج فريق كرة السلة أهمية البحث : -مساهمتها في إرشاد المدربين واللاعبين إلى أنجع الطرق الاتصالية الواجب استعمالها للحصول على النتائج المرجوة داخل الفريق الرياضي. - حيوية الاتصال في التعليم بشكل عام، والتدريب بشكل خاص، لما له من فعالية في المشاركة بين كل الأطراف وذلك لإحداث تغير ايجابي في النتائج. - كونها ستعمل على تقييم مهارات الاتصال لدى المدرب، لما للمدرب من أهمية في تحقيق النتائج الحسنة للفريق، ومعرفتنا بمستوى توافر مهارات الاتصال يجعلنا قادرين على تعزيز النواحي الايجابية، وتدارك الجوانب السلبية، مما يدعم فاعلية الاتصالية لتحقيق الأهداف. اجراءات الدراسة الميدانية: العينة : لقد تم اختيار العينة الازمة و المتمثلة في _ 10 لاعبين من فريق اتحاد عين البيضاء _ 10 لاعبين من فريق جمعية القاعة متعددة الرياضات أم البواقي و2 من مدربين الفريقين. المجال المكاني و الزماني : أجريت الدراسة الميدانية في القاعة متعددة الرياضات لعين البيضاء و أم البواقي .في الفترة الممتدة بين 10 ماي إلى 18 ماي 2018.. المنهج المستخدم : تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة الدراسةItem مساهمة التخطيط بالمشروع لدى المدربين في تحسين عناصر التفوق الرياضي في كرة القدم أكابر(جامعة أم البواقي, 2013) بومعراف, أحمد; غنام, نور الدينمساهمة التخطيط بالمشروع لدى مدربي كرة القدم في تحسين عناصر التفوق الرياضي فئة أكابر دراسة ميدانية لاندية ولاية ام البواقي أهدف الدراسة: تهـدف هذه الدراسة إلى: - إبراز أهمية دور التخطيط في التدريب كطريقة حديثة لتحسين المردود الرياضي في كرة القدم لدى الأكابر. - إعطاء اقتراحات ميدانية لتعميم واستعمال التخطيط في التدريب كمنهج علمي في الحصص التدريبية. - توضيح العلاقات بين التخطيط الاستراتيجي والرياضة. - جعل دراستنا مرجعا مساعدا للباحثين في الميدان الرياضي. الإشكالية العامة: - ما هو تأثير التخطيط الاستراتيجي لدى المدربين في تحسين المردود الرياضي للاعبي كرة القدم اكابر؟ فرضيات الدراسة الفرضية العامة: - للتخطيط الاستراتيجي لدى المدربين تأثير في تحسين المردود الرياضي للاعبي كرة القدم اكابر الفرضيات الجزئية: - تحديد الأهداف المراد تحقيقها للمدرب تأثير على تحسين المردود الرياضي للاعبي كرة القدم. - تحديد التوقيت الزمني لمراحل التخطيط للمدرب اثر على تحسين الأداء الرياضي للاعبي كرة القدم. - لأسلوب التدريب المنتهج من طرف المدرب اثر على نتائج لاعبي كرة القدم .إجراءات الدراسة الميدانية: عينة البحث: تعتبر العينة أساس عمل الباحث، وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية، بحيث أنه بعد ضبط الفرق التي توافق المراحل العمرية والتي تمارس الحصص التدريبية في أوقات مماثلة تم إجراء قرعة تشمل العينات المختارة وطريقة عملها، حيث يتم السحب بالترتيب واختيار حسب ترقيم اختا ره الباحث. المجال الزماني والمكاني: لقد بدأت الدراسة الجدية لهذا البحث بعد تحديد موضوع الدراسة وهذا في بداية السنة الجديدة 2013 ومن هذا التاريخ بدأت الدراسة النظرية والتي تواصلت مع باقي مراحل البحث كما جرت هذه الاختبارات بالملاعب الموجودة على مستوى النوادي التي تم فيها البحث. المنهج المتبع في الدراسة:إن المنهج الوصفي أقرب مناهج البحوث لحل المشكلة بالطريقة العلمية وسواء تم بالمعمل أو في قاعة الدراسة أو في أي مجال آخر، وهو محاولة التحكم في جميع العوامل أو المتغيرات الأساسية باستثناء متغير واحدItem تأثير التدريب البليومتري على القوة المميزة بالسرعة والمهارات الأساسية لدى لاعبي كرة السلة فئة الأواسط 16/18 سنة(جامعة أم البواقي, 2013) البوستي, محمد أمين; دخية, عادلإن رياضة كرة السلة بلغت حدا من الشهرة لم تللغه الألعاب الرياصية الأخري كما اكتسبت شعبية كبيرة من حيث الاقبال على ممارستها فالمتطلبات الحديثة في هذه اللعبة خلفت الحاجة الكبيرة إلى إعداد الاعبين إعدادا بدنيا عاليا لاسيما وأن تغيرات الإنجاز الحديثة ترتبط بتسريع الفعاليات الدفاعية والهجومية مع مستوىلا عال للقوة والسرعة . و التدريب البليومتري واحد من أهم أنواع التدرب في الوقت الحاضر، والذي أضحى يثير اهتمام المدربين والمختصين في إعداد البرامج والمناهج التدريبية، حيث أن الأداء الرياضي الذي يعتمد على القدرة العضلية يشتمل على أداء تعتمد بدرجة كبيرة على مكون السرعة وادعاءات أخرى تعتمد بدرجة كبيرة على مكون القوة وأخرى تتطلب قدرا معينا من مكون السرعة والقوة ودائما فإن الاجتماع الصحيح لنسبة مكون السرعة والقوة لتحديد القدرة وفقا لنوع النشاط هوالذي يؤدي إلى أفضل النتائج، وبما أن البليومترك يجمع بين القوة والسرعة كان لا بد من إتباع أفضل الطرق المؤدية غلى تحسين اللياقة البدنية والمهارية، وتشتمل تمارين البليومترك على الوثب بأشكاله المختلفة والحجل والارتداد والقفز بارتفاعات مختلفة من وعلى الصناديق والحواجز والمساطب وغيرها. و تلعب القوة دورا بالغ الأهمية في إنجاز أداء لاعب كرة السلة خلال المباراة،ويتضح ذلك في احتياج اللاعب لها في كثير من مواقف اللعب وخاصة عند الارتقاء أوالتصويب على السلة أوالدفاع عنها والتمريرات بأنواعها المختلفة وعند أداء مختلف المهارات بالقوة والسرعة المناسبة ويحتاج اللاعب إليها أيضا فيما تتطلبه المباراة من الكفاح ضد الخصم للاستحواذ على الكرة أوالرقابة المحكمة مع التغلب على وزن الجسم أثناء الأداء طوال زمن المباراة. فلعبة كرة السلة تتطلب توافر مقومات بدنية كمتطلبات أساسية للأداء ويخصص جزء كبير من التخطيط الإعداد البدني حيث يمثل الأخير حجر الزاوية في انجاز الأداء المهاري المتقدم،تتطلب المهارات الأساسية مثل التصويب والمحاورة والتمرير...الخ استعداد ولياقة خاصة لجزء الجسم أوالأجزاء التي يشترك في أدائها وذلك بالطبع مع تمتع اللاعب بدرجة عالية من اللياقة العامة حتى يمكن انجاز المهارة بالشكل الفني الصحيح مع تخطيط برنامج الإعداد البدني الخاص بالتركيز على بناء وتقوية المجموعات العضلية المشاركة في أداء المهارات الأساسية للعبة. و تتميز المرحلـة العمريـة ( 16 ـ 18سنة ) بالنضج البدني الذي يكاد يصل إلى نهايته لكن النمو يبقى متواصلا حتى يأخذ الجسم كل الصفات الخاصة بسبب الرجولـة، حيث يستوي الهيكل الهضمي ويأخذ شكله النهـائي وذلك إثر الزيـادة في الحجم العظمي والعضلي مع إكمال التوازن في الجوانب البدنية والفيزيولوجية والحركية وتطوير المؤهلات الفكريـة المساعدة على التعلم في جميع المجـالات مما يسمح بالعمـل المكثف على تطويـر مختلف الصفـات البدنيـة . و لذلك فإن بناء النتائج التجريبية الحديثة أصبح يعتمد على أسس علمية دقيقة في اختيار التمارين المناسبة والوسائل الملائمة، ويجب أن تتوافق هذه التمارين مع الفئات العمرية للاعب ويندرج بحثنا هذا في هذا السياق، إذ نهدف من خلاله إلى تطوير صفة القوة المميزة بالسرعة وبعض المهارات الأساسية عند لاعبي الأواسط في كرة السلة ،بغرض صياغة برنامج تدريب بليومتري يتناسب مع هذه الفئة . ومن هذا نستطيع القول أن الاهتمام بالتدريب الرياضي بمختلف مكوناته وبناء برنامج على أساس علمي سليم يؤدي حتما إلى إدراك التطور والنمو لمختلف هذه المكونات ومنها للمجتمع والأمة كاملة على كافة الأصعدة .Item أهمية الجانب الذهني للاعبي كرة القدم دوري الهواة(جامعة أم البواقي, 2013) أمقران, محمد أيوب; شايب, نصر الدين; بوطبة, مراددرإسة ميدانية لغرف الاواسط ) الإشكالية : ماهو أثر التحضير الذهني على مستوى أداء اللامين؟ الفرضية العامة: عدم التحضير الذهني الجيد له اثر سني على مستوى أداء لاعب كرة القدم. الفرضيات الجزئية: 1)- إهمال المدرب للتحضير الذهني خلال التدريبات يؤدي إلى تخفيض مستوي أداء الاعبين-2)- التركيز على الجانب الذهني يبعد اللاعب على ضغط المنافسة. أهمية البحث : يمكن حصر أهمية هذه الدراسة في المركز على العوامل النفسية المؤثرة في أداء اللاعبين و المستوي العام للمنافسات الرياضية و في مئدمتها التحضير الذهني. لذا يعتبر الإهتمام بالتحضير النفسي للاعبين من أكبر ؛العوامل للنشاط الرياضي إذ أن قخصية اللاعب الرياضي تحتاج إلى تحضيرات كبيرة نظرا لبعض الإنفعالات الق بصادفونها في نشاطه، لذا حصرنا دراستنا في معرفة أثر التحضير الذهني على مستوى أداء اللاعبين. المجال الزماني و المكاني؛ كانت بداية القيام بهذه الدراسة الميدانية في الفترة الممتدة بين يوم 14 أفريل 2013 إلى غاية يوم الخميس 08 ماي 2013 . فريق إتحاد عين البيضاء و إتحاد الشاوية أم البواقي. مئة البحث: مدربي و لاعبي فدق اتحاد عين البيضاء و أتحاد الثاوية 30 لاعب و و مدربين بين الفريقين • المقترحات: 3— يجب على المدرب معرفة كل عناصر فريقه. 4- تثشجيع و تحفيز اللاعب للرفع من مردوده في المنافسات و إعادة الثقة و التوازن له. 5-يجب على المدرب الإلمام الكامل باللعبة و مواكبة كل التطورات فيها. 6— إعطاء بعض الحرية للاعبين في إتخاذ قراراتهم- 7- إعطاء المدربين الأهمية التطبيقية للمفهوم الصحيح للإعداد الذهني للاعبين ميدانيا و ليس بالكلمات فقط. 8— وضع مخطط في علم النفس الرياضي من طرف المختصين يتلاءم مع مراحل العمر مع مراعاة الفترات الزمنية. و—ضروره إدخال المدربين و اللاعبين في دوإت تأهيلية خاصة تبين لهم أحدث ما وصلت إليه الأبحاث في مجالات التحضير الذهني في كرة القدم.إتباع طرق عصرية في تحضير الفرق و خاصة الجانب الذهني 9- تحضير مدربين و ممرنين في المستوى من خلال منهجيتهم في العمل.Item الدافعية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط بين 12-15 سنة في التربية البدنية(جامعة أم البواقي, 2013) داودي, يوسف; زغود, جمال الدين; الأطرش, زبير— معرفة أهمية الدافعية في الممارسة الممارسة لدى تلاميذ الطور المتوسط — معرفة العلاقة بين الدافعية بأنواعها على الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط . — معرفة تأثير خبرات النجاح و الفشل على تلاميذ الطور المتوسط. — إبرإز أهمية مراعاة الجانب النفسي في المرحلة العمرية. مشكلة الدراسة: هل للدافعية علاقة بالثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: * هناك علاقة بين دافعية تلاميذ الطور المتوسط و الثقة بالنفس. الفرضيات الجزئية: * هناك علاقة ايجابية بين الدافعية و الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط. *تؤثر الدافعية المنخفضة بالسلب على نفسية و أداء النشاط الرياضي لدى تلاميذ. * تؤثر الثقة بالنفس الجيدة على تحقيق نتائج إيجابية في النشاط الرياضي لدى التلاميذ. — تؤثر خيرات النجاح و الفشل بالإيجاب على الثقة بالنفس لدى تلاميذ المتوسط. إجراءات الدراسة الميدانية: عينة البحث: تعتبر العينة أساس عمل الباحث، وقدتم اخـتيارها بطريقة عشوائية، بحيث أنه بعد ضبط الفرق التي توافق المراحل العمرية والتي تـمارس الحصص التدريبية في أوقات مماثلة تم إجرإء قرعة تشمل العينات المختارة وطريقة عملها، حيث يتم السحب بالترتيب واختيار المجموعات حسب ترقيم اختاره الباحث 0 المنهج المتبع في الدراسة: المنهج في يحث العلمي هو مجموعة من القواعد و الأسس بتم من اجل الوصول إلى الحقيقة، و المنهج يعبر عنه ب الطريقة الني بتبعها الباحث في دراسة المشكلة لاكتشاف الحقيقة 00. و منهج البحث يختلف باختلاف المواضع و لهذا توجد عدة مناهج علمية. ومن خـلال المشكلة التي نـطرحها فان المنهج المتبع المنهج الوصفي لأنه أكثر ملائمة لحل المشكل عن طريق العمل الميداتي،و هو عبارة عن جمع بيانات لـمحاولة الإجابة عن التساؤلات سعيا لمعالجة الاستبيانات . ونظرا لطبيعة موضوع بحثنا ومشكلته اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة وتحليل وتفسير الظاهرة.Item أثر برنامج تدريب مقترح لبعض الصفات الحركية التوازن التوافق والرشاقة على تحسين دقة التصويب بالقدمين لدى براعم كرة القدم 9-12سنة(جامعة أم البواقي, 2013) مجرالي, أحمد; بشير, حسامأثر برنامج تدريبي مقترح لبعض الصفات الحركية (التوازن، التوافق والرشاقة) على تحسين دقة التصويب بالقدمين لدى براعم كرة القدم (9-12) سنة. أهدف الدراسة: تهدفا هذه الدراسة إلى: - الكشف عن أو برنامج تدريبي لبعض الصفات الحركية لتحسين دقة التصويب بالقدمين لدى براعم كرة القدم. 2-الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات أفراد لمجموعتين (الضابطة، التجريبية، في القياسين القبلي والبعدي و-الكثف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات الأفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختباري التصويب بعد تطبيق البرنامج التدريبي. مشكلة الدراسة: ?*? هل البرنامج التدريبي المبني على أساس بعض الصفات الحركية له اثر علـى تحسين دقة التصويب بالقدمين لدى براعم كرة القدم (9-12 سنة)؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: البرنامج التدريبي المبني على أساس بعض الصفات الحركية له تأثير على تحسين دقة التصويب بالقدمين لدى براعم كرة القدم (9-12) سنة. الفرضيات الجزئية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختباري دقة التصويب بالقدمين لصالح القياس البعدي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في اختباري دقة التصويب بالقدمين. - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختياري دقة التصويب بالقدمين لمصالح العينة التجريبية - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبارات الصفات الحركية (التوازن، التوافق والرشاقة لصالح العينة التجريبية. عينة البحث قام الطالب الباحث باختبار عينة البحث بالطريقة العشوائية على أنها تحقق أغراض الدراسة التي بقوم بها الباحث، إذ تم تقسيمها إلى مجموعتين(مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) تتكون كل مجموعة من (13) لاعبا. المجال الزمانئ والمكاني: لقد بدأت الدراسة الجدية لهذا البحث بعد تحديد موضوع الدراسة وهذا في بداية المنة الجديدة 2013ومن هذا التاريخ بدأت الدراسة النظرية والتي تواصلت مع باقي مراحل البحث كما جرت هذه الاختبارات بالملاعب الموجودة على مستوى النوادي التي تم فيها البحث. المنهج المتبع في الدراسة: إن المنهج التجريبي أقرب مناهج البحوث لحل المشكلة بالطريقة العلمية والتجريب سواء تم بالمعمل أو في قاعة الدراسة أو في أي مجال آخر، وهو محاولة التحكم في جميع العوامل أو المتغيرات الأساسية بستشناء متغير واحد، حين يقوم الباحث بتطويعه أو تغييره بهدف قياس تأثيره في العملية وهذا المنهج يتضح لنا جليا من خلال الاختبارات البدنية المقامة في هذا البحث ووصف جوانبه.Item مدى فعالية حصة التربية البدنية والرياضية في تكوين علاقات إجتماعية بين تلاميذ الطور المتوسط(جامعة أم البواقي, 2013) بومعزة, صلاح الدين; جبار, زهير; قرماط, النوريمدى فاعلية حصة التربية البدنية والرياضة في تكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ ( الطور المتوسط) أهدف الدراسة : التعرف على حصة التربية البدنية و الرياضة ومدى فاعليتها في تكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ " البحث أو معرفة ما إذا كان هناك تأثير للفوارق العمرية على تكوين وتوطيد العلاقات الاجتماعية بين تلاميذ المتوسط. " تحديد إذا ما كان لنوع النشاط الرياضي الممارس ( فردي- جماعي) دور في تكوين علاقات اجتماعية. " محاولة معرفة ما إذا كان عدد حصص التربية البدنية والرياضية كاف لتكوين علاقات اجتماعية. " مشكلة الدراسة : ما مدى فاعلية حصة التربية البدنية والرياضة في تكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ في الطور المتوسط. " فرضيات الدراسة الفرضية العامة حصة التربية البدنية والرياضة لها فاعلية في تكوين علاقات اجتماعية بين التلاميذ( الطور المتوسط). الفرضيات الجزئية الفوارق العمرية بين التلاميذ ليس لها تأثير على تكوين العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ. " نوع النشاط الرياضي له دور فعال في تكوين العلاقات الاجتماعية. " عدد حصص التربية البدنية والرياضة كاف لتكوين علاقات اجتماعية. " إجراءات الدراسة الميدانية : عينة البحث : وتمثلت عينة بحثنا في تلاميذ الطور المتوسط( الثالثة و الرابعة متوسط) المتواجدون على مستوى بعض متوسطات مدينتي عين مليلة وهنشيرتومغني ،و قد بلغ عدد التلاميذ 95 تلميذا . المجال الزماني والمكاني: بعد اختيارنا لموضوع دراستنا انطلقنا على بركة الله في بحثنا هذا من أواخر شهر ديسمبر إلى غاية شهر أفريل حيث قمنا بزيارة بعض متوسطات مدينتي عين مليلة وهنشيرتومغني قصد توزيع الاستبيان. المنهج و الأدوات المستعملة في الدراسة : بما أن بحثنا يتعرض لظاهرة اجتماعية نفسية، توجب علينا إتباع المنهج الوصفي وفيه يقوم الباحث بجمع الحقائق عن الوظائف العقلية والسلوكية وهذا قصد التوصل إلى صورة دقيقة متماسكة عن تلك الظواهر المدروسة.ولقد اعتمدنا في دراستنا هذه على أداة الاستبيان كوسيلة لجمع المعلومات حيث قمنا بطرح 20 سؤالا على التلاميذ. الاقتراحات: من خلال الدراسة التي في ضوء نتائج هذه الدراسة يمكن اقتراح ما يلي: وضع برامج و اليات عمل تضمن تواصل و استمرار العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية و " الرياضية و خارج الحرم المدرسي أيضا. الاهتمام بحصة التربية البدنية والرياضية كباقي المواد الأخرى لما لها من أهمية اجتماعية، معرفية، ثقافية وصحية... " برمجة حصتين في الأسبوع على بدل حصة واحدة. " عدم إعطاء أهمية بالغة للفروق العمرية المتواجدة بين التلاميذ من طرف أستاذ التربية البدنية والرياضية. تشجيع العلاقات الجيدة بين التلاميذ والمساهمة في خلقها و تطويرها. " على أستاذ التربية البدنية والرياضية أن يعي المسؤولية التي يحملها في توجيه و تربية التلاميذ الذين هم تحت وصايتة " أثناء حصة التربية البدنية والرياضيةItem تأثير برنامج تدريبي مقترح على تطوير صفة المرونة لدى لاعبي كرة اليد(جامعة أم البواقي, 2013) محبوب, صلاح الدين; علام, حسام; قلاتي, يزيدتطرقنا في بحثنا هذا خلال الدراسة النظرية والتطبيقية إلى واحد من أهم مكونات اللياقة البدنية والاستعداد البدني وهو صفة جدا في بناء قاعدة سليمة لباقي المكونات بصفة خاصة واللياقة البدنية بصفة عامة وقد وضعنا بحثنا هذا للوصول إلى إجابات على الفرضيات التالية: - هل يؤثر البرنامج التدريبي المقترح على تنمية صفة المرونة؟ - هل تتأثر صفة المرونة على الأداء الحركي لتقنيتي التمرير والتنطيط في كرة اليد؟ ولثبات صحة هذه الفرضيات، وضعنا تحت الدراسة ثلاثة عينات بها 50 تلميذا بمعدل 20 تلميذ في كل واحدة مقسمة إلى - الأولى الشاهدة تمارس على التربية البدنية والرياضية بشكل حر، والثانية تجريبية تمارس التربية البدنية والرياضية أخضعت لبرنامج تدريبي لصفة المرونة، الثالثة كانت استطلاعية، استعملت لغرض علمي للاختبارات ثم استبعدت بعد ذلك. بعد إجراء الاختبارات ودراسة النتائج توصلنا إلى ما يلي: - البرنامج التدريبي المقترح يؤثر على تنمية صفة المرونة. - صفة المرونة تقر على الأداء الحركي لتقنيتي التمرير والتنطيط في كرة اليد. المرونة التي تعتبر أساسيةItem مساهمة في دراسة أثر برنامج تدريبي لخاصية القوة المميزة بالرعة على تحسين الأداء المهاري في الكرة الطائرة فريقي مدرسي 14-16 سنة(جامعة أم البواقي, 2013) ياحي, سمير; غنام, نور الدينهذا الموضوع يقوم بدراسة " مساهمة في دراسة برنامج تدريبي مكثف لصفة القوة المميزة بالسرعة على تحسين الأداء المهاري في الكرة الطائرة فريق مدرسي أشبال (14-16 سنة )". وقصد إثارة هذا الموضوع قمنا بتطبيق برنامج تدريبي مكثف لهذه القوة المميزة بالسرعة على عينة من لاعبي الكرة الطائرة لفريق مدرسي في الطور الثانوي (14-16 سنة). نتائج هذه الدراسة توضح مشاكل تطوير خاصية القوة المميزة بالسرعة وكذلك مدى أهمية هذه الخاصية في إعادة المتعة والتشويق لمباريات الكرة الطائرة .Item تأثير ممارسة التربية البدنية والرياضية على العدوانية لدى تلاميذ التعليم الثانوي(جامعة أم البواقي, 2013) طورش, ليليا; بوطبية, عومارهدفت الدراسة الى التعرف على دور التربية البدنية والرياضية في التخفيف من السلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم الثانوي لولاية أم البواقي، و تقييم نتائجها وتحليلها، بغرض الكشف عن صعوبات التي تواجه التربية البدنية والرياضية في الوسط المدرسي وخاصة (جانب العدوانية ) كمحور خاص وفعال في دراستنا، وتقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين كفاءة الممارسة الرياضية بما يمكنها من القيام بدورها في دعم فاعلية تخفيف من السلوكات العدوانية على المستوى الثانوي. وقد لجأ الباحث الى المصادر والمراجع المختلفة للإلمام بكل النواحي النظرية للموضوع وأدبياته، كما اتبع المنهج الوصفي للإجابة عن مشكلة الدراسة، معتمدا عن الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة المتكونة من 52 تلميذا ليتم تحليل النتائج بإستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لتنتهي الدراسة الى النتائج التالية: " الممارسة الرياضية تؤثر على العدوان البدني لدى تلاميذ التعليم الثانوي " الممارسة الرياضية لا تؤثر على العدوان اللفظي، الغضب والعدائية. " الممارسة الرياضية تؤثر على المحور الكلي للدراسة. " وعلى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة ب: " ضرورة الإهتمام من السلطات العليا لواقع التربية البدنية والرياضية ودورها في التخفيف من العدائية. " ضرورة وضع مراكز خاصة أو معاهد للتخفيف من حدة العدوانية للممارسة الانشطة المساعدة. " إعداد الموارد البشرية اللازمة بتكوين مختصين في المجال الرياضي النفسي.Item تأثير برنامج تدريبي بالأثقال في تطوير القوة القصوى لدى لاعبي كرة القدم أواسط 16-18 سنة(جامعة أم البواقي, 2013) هامل, سمير; حسيني, عبد الحكيمتأثير برنامج تدريبي بالأثقال في تطوير القوة القصوى لدى لاعبي كرة القدم أواسط 16-18 سنة الإشكالية العامة ¢ ما مدى تأثير استخدام برنامج تدريبي مقترح بالأثقال عمى تطوير القوة القصوى لدى لاعبي كرة القدم اواسط 16-18 سنة الفرضية العامة " يوجد تأثير استخدام برنامج تدريبي بالأثقال في تطوير القوة القصوى للاعبي كرة القدم أواسط 16-18 سنة. المنهج المتبع: استخدمنا في بحثنا هذا المنهج التجريبي باعتباره المنهج الوحيد الذي يمكننا من إج ا رء الاختبار. أهداف البحث * المعرفة الجيدة لموسائل والطرق التي تساهم في تنمية القوة القصوى لدى لاعبي كرة القدم أواسط 16-18 سنة. - *إب ا رز نجاعة طريقة التدريب الدائري بالأسموب التكراري باستعمال الأثقال في تطوير - القوة القصوى. *محاولة معرفة مدى تأثير البرنامج التدريبي وكمية العمل الإجمالية التي تساعد المدرب عمى تحقيق تطوير القوة القصوى لدى لاعبي هذه الفئة أثناء الحصص التدريبية نتائج البحث يوجد تأثير باستخدام برنامج تدريبي بالاثقال لتطوير القوة القصوى لعضلات الرجمين. - يوجد تأثير باستخدام برنامج تدريبي لتطوير القوة القصوى لمعضلات الصدرية. يوجد تأثير باستخدام برنامج تدريبي لتطوير القوة القصوى لعضلات البطن . ومنه نقول انه يوجد تأثير باستخدام برنامج تدريبي بالأثقال في تطوير القوة القصوى لدى لاعبي كرة القدم اواسط 16-18 سنة وهذا ما يناسب ومضمون الفرضية العامة.Item الضغوطات المهنية لمدربي كرة القدم أكابر(جامعة أم البواقي, 2013) زغمار, جمعي; بوطهرة, موسى; بشير, حساملضغوطات المهنية لمدربي كرة القدم".دراسة ميدانية" لفرق ما بين الرابطات". هدف الدراسة: *الكشف عن عوامل الضغط لدى مدربي كرة القدم *اثار ھذه الضغوط على مدربي كرة القدم مشكلة الدراسة: -ماهية عوامل الضغوط المهنية التي تؤثر على مدربي كرة القدم -ماهية أثار الضغط لديهم. الفرضبة العامة: -هناك عدة عوامل تسبب الضغوط المهنية لدى مدربي كرة القدم -هناك اثار الضغوط المهنية على مدربي كرة القدم الفرض?ات الجزئية *ضغوط مرتبطة بالجانب الاجتماعي وشخصية وظروف معيشة المدرب * ضغوط مرتبطة بالعمل في الفريق و اللاعبين والإدارة * ضغوط مرتبطة بوسائل الإعلام و المشجعين و النتائج *تظهر أثار الضغوط المهنية على مدربي كرة القدم من الناحية النفسية و الناحية الجسمية * العينة: عينة عشوائية وكانت متكونة من 32 مدرب من فرق القسم مابين الرابطات"أكابر"وهم كالتالي إجراءات الدراسة مدربي ولايات قسنطينة و ام البواقي و باتنة المكاني الزماني:الرابطات الولائية لكرة القدم لولايات قسنطينة و ام البواقي و باتنة وقد تم ذلك في الفترة الزمنية الممتدة من 1 إلى 15 افريل 2013 المنهج المتبع: استعملنا المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع وإخضاع الدراسة للتحليل الدقيق. الأدوات المستخدمة في البحث:استمارة الاستبيان مع المدربين بما فيها أسئلة مغلقة. النتائج المتوصل إليها: - وجود ضغط مهني مرتفع لدى مدربي كرة القدم بسبب العوامل *المنافسة و*الإدارة و* العلاقة باللاعبين - وجود ضغط مهني متوسط لدى مدربي كرة القدم بسبب العوامل* المشجعين و* العوامل الخارجية و* المدرب - وجود ضغط مهني منخفض لدى مدربي كرة القدم بسبب العوامل *وسائل الإعلام -معانات بآثار معرفية بدرجة مر تفعة -معانات بآثار سيكوسوماتية و نفسية بدرجة متوسطة الإقتراحات: - تحسيس المدربين بخطورة ظاهرة الضغوطات - إجراء المدربين لفحوصات و نفسية دورية تساعد على الكشف والتغلب على المشاكل قبل تفاقمها - إعداد برامج وندوات و محاضرات ينشطها أخصائيين لمساعدة المدربين على فهم الضغوطات المهنية -تدريب المدربين على كيفية الوقاية من الضغوطات المهنية -توعية المدربين بأساليب و طرق مواجهة الضغوطات المهنيةItem دور المدرب في الإنتقاء المبني على أسس علمية لدى ناشئي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2013) نزار, زهير; محند الحاج, جمال; درويش, محمد- هل ستعمل المدربون مبادئ وأسس علمية حديثة تسـاعدهم في انتقاء الناشئ؟ - هل يوجد فرفي في المستوى البدني والتقني لدى ناشئي مدرسة كرة القدم لبلدية قمبرالصبيحي مقاربة بالمعايير المثالية ؟ * فرضيات الدراسة: أ.الفرضية الرئيسية؛ - الاعتماد عاى الأسس العلمية الحديثة في انتقاء الناشئين بساعد على اكتشاف القدرات والمواهب. - يوجد فرق في المستوى البدني والتقني لتاشئي مدرسة كرة القدم ليلدية قصرالمبيحي مقارنة بالمعاييرالمثالية. ب.الفرضيات الجزئية: *-تختلف الكفاءة والمستوى العلمي من مدرب لآخر. *- تتعدد العناصر والمعايير المحددة لعملية الانتقاء. *- للمدرب دور رئيسي أثناء عملية الانتقاء. *- يوجد فرفي في الجانب التقني والبدني لدى ناشي مدرسة كرة القدم لبلدية نمهر الصبيحي مقاربة بالمعايير المثالية. * أهداف الدراسة: *- تحسيس المدربين بأهمية الإنتقاء العلمي.. *- إظهار مدى ايجابية الانتقاء البني عنى أسس علمية. *- اقتراح معاييرعلمية نساعد الدريين في اختيار الناشئين. *- تـسليط الضوء على فئة الناشئين كونها مستقبل الكرة في الجزائر. *-إجراءات الدراسة الميدانية: - العينة: اخترنا العينة العشوائية كونها من ابسط طرفي اختيار العينات، وتمثلت في 40 مدربا لكرة القدم لفئة الناشئين صنف (11-13) سنة. - المجال الزماني والمكاني؛ تمت الدراسة الميدانية في الفترة الممتدة مابين يوم 2013/03/10 إلى غاية 2013/04/02،عاى مستوى ولاية أم البواقي. - منهج الدراسة: اعتمدنا على المنهج الومفي باستخدام الاستبيان والاختبارات (اليدنية،التقنية) - النتائج المتوصل إليها؛ أثبتت الدراسة أن المدرب له دور فعال في عملية الانتقاء المبني على أسس علمية. - توصيات واقتراحات: - اختيار مدربين أكفاء للقيام بعملية الانتقاء -برمجة مخطط خاص بعملية الانتقاء من حيث الخطوات المنهجية وطرق استعمال القياسات ولاختبارات. - تطبيق اختبارات الانتقاء ومقارنة النتائج المحصل عليها بالمعايير المثالية الانتقاء-Item تقنين الحمل البدني على ضوء بعض المؤشرات الفزيولوجية لتحسين بعض عناصر الأداء البدني والإنجاز الرقمي لتلميذات الطور الثالث من التعليم الثانوي 16-18 سنة في جري 600م للبكالوريا الرياضية(جامعة أم البواقي, 2013) ونزار, حسام; عناب, بلال; عباش, أيوبتقنين الحمل البدني على ضوء بعض المؤشرات الفسيولوجية في تنمية بعض عناصر الأداء البدني و الانجاز الرقمي لتلاميذ الطور الثانوي إناث(6 - 18 )سنة في مسابقة جري 600 م لباكالوريا الرياضة أهداف الدراسة : مدى مطابقة هذه الاختبارات لبرنامج التربة البدنية والرياضية المقرر خلال السنة الدراسية والإمكانيات البدنية لدي التلاميذ. - وذلك لغرض اقتراح مجموعة من الأنشطة كمية التحمل وبعض القدرات الفسيولوجية والأداء الرياضي في مسابقة جري ووج متر خاصة لدي الإناث. - الكشف عن واقع التدريب للمسافات المتوسطة لدي تلميذات الطور النهائي من التعليم الثانوي. السعي إلى مساعدة الدراسات الحديثة خاصة الدراسات الأكاديمية، وذلك من اجل السعي قدما لتحسين وترقيه مستوى التعليم في كامل المراحل التعليمية وحتى في جميع المراكز التربوية مشكلة البحث: إلى أي مدى تتوافق برامج التربية البدنية والرياضية المقررة مع الاختبارات المقترحة في امتحان البكالوريا الرياضية ؟ وسيسعى الباحثان للإجابة على بعض التساؤلات التي تتفرع عن هذه الإشكالية وهي ; * هل التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في هذا المن لدي الإناث تمكنهن من تحقيق الأغراض التدريسية التي يتضمنها البرنامج المقترح من طرف الأستاذ ؟. * ما هي آثار تطبيق منهج تدريبي من طرف الأستاذ على تلميذات البكالوريا وانعكاس ذلك على انجازهم وتحقيق النتائج؟. فروض البحث! الفرضية العامة; - الحمل البدني المقنن يؤثر إيجابا على تنمية بعض عناصر الأداء البدني و الانجاز الرقمي لدي الإناث (6 1- 18) سنة في امتحان جري 600 متر 1 تؤثر نتائج الاختبارات البعدية على بعض عناصر الأداء البدني والانجار الرقمي لدي الإناث (16- 18) سنة في مسابقة جري 600متر. 2. يؤثر البرنامج التدريبي المقترح إيجابا على تنمية بعض القدرات الفسيولوجية للعداءات الإناث في امتحان البكالوريا الرياضية في جري مسافة 600 متر. فرضيات الجزئية : مجالات البحث: المجال المكاني: وزعت الاستمارة الاستبياتية على الأساتذة في أماكن عملهم في ولاية ام البواقي أجريت الاختبارات القبلية والبعدية وتطبيق الوحدات في الميدان الرياضي لثانوية أحمد لخضر بوخروبة. لقد امتدت فترة العمل التجريبي على مرحلتين أساسيتين هما ; المرحلة الأولى: تمثلت في إنجاز التجربة الاستطلاعية والتي امتدت من 17- 01 2013 إلى17- 02 2013 وتضمنت هذه المرحلة الخطوات التالية ; فترة البحث في الاختبارات حسب الأغراض المراد قياسها وامتدت من 01 13ه2 إلى 31 01 2013. فترة إعداد وتوزيع الاستبيان على أساتذة التربية البدنية والرياضية لولاية ام البواقي وامتدت من 20 01 2013 إلى07 02 2013 فترة إنجاز الاختبارات القبلية والبعدية للتجربة الاستطلاعية وامتدت من 10 02 2013 إلى 17 02 2013. المرحلة الثانية ; تمثلت هذه المرحلة في تطبيق التجربة الأساسية وامتدت من 21 02 2013 إلى 22 4 2013 وخلال هذه الفترة الزمنية أنجزت الاختبارات القبلية بتاريخ 21 02 2013 إلى 22 02 2013 أما الاختبارات البعدية فقد أنجزت بعد العمل مع العينة أي من 28 02 2013إلى 18 04 2013 اي بمعدل 14 وحدة تم بمد ذلك أنجزت الاختبارات البعدية بتاريخ 19 04 2013 إلى غاية 20 04 2013 على العينة التجر بية أما فبما يخص المنة الضابطة فأنجز طبها الاختبار القبلي بتاريخ 23 04 2013 إلى غاية 24 04 2013. أما الاختبار البعدي فكان بتاريخ 21 04 2013 إلى غابة 22 04 2013 ، والتي خضعت للتدريس الخاص بالأستاذ والتي لم تعرض إلى المتغير التجريبي وهي كعينة ضابطة المنهج المتبع فى الدراسة: نظرا لطبيعة موضوع البحث وسعيآ من الباحثيين إلى إيجاد حل علمي لمشكلة البحث المطروحة في الدراسة، حيث "نختار المشكلة المراد دراستها من منهج علمي معين يكون موافقآ لطبيعتها وتحليل أبعادها" من خلال طبيعة المشكلة استخدم الطالبان الباحثان المنهج التجريبي فهو أكثر ملائمة في حل هذا المشكل الذي يمكن حصره في أهمية تقنين الحمل البدني على ضوء بعض المؤشرات الفيسيولوجية كمتغير مستقل لهذا البحث بينما المتغير التابع في تنمية بعض عناصر الأداء البدني ومستوى الأداء الرياضي لدي تلاميذ مسابقة جري ووج متر إناث. حيث تم تصميم المجموعة الفردية والذي يتعلق بمجموعة واحدة من المبحثين وإجراء التجربة طيهم وتحليل نتائج الاختبار بالطريقة الإحصائية الاعتيادية الاقتراحات والفرضيات المستقبلية للبحث: في ضوء نتائج البحث والاستنتاجات وفي حدود إجراء الدراسة يوصي الباحثان: - الاهتمام بجميع الفئات العمرية للتلاميذ في العاب القوى و المسافات المتوسطة على وجه الخصوص باعتبار أن المدرسة خزان حقيقي للأبطال. - ضرورة تطوير مستوى تحمل السرعة و تحمل القوة لعلاقتهما بجري 600 م. الإلمام بمفهوم و أنواع مكونات الحمل التدريبي كذلك مفهوم و أهمية التقنين في المجال الرياضي و إلى معدل ضربات القلب فضلا عن نظام العمل و إنتاج الطاقة و طرق -ريبها - ضرورة أجراء اختيارات فسيولوجية لتقنين الأحمال التدريبية لما لها من دور فاعل في العملية التدريبية والتدريسية ضرورة إجراء المزيد من الدراسات الميدانية بمجال التربية البدنية في مختلفا فعاليات ألعاب القوى و الفئات العمرية للارتقاء بمختلف مستويات الانجاز الرياضي لضمان مواهب تعد بالكثير مستقبلاItem المتطلبات البدنية للاعب كرة القدم حسب مركز اللعب دفاع- وسط- هجوم لدى صنف الأواسط(جامعة أم البواقي, 2013) بوخالفة, خالد; بن عبود, شرف الدين; علالي, عبد الغنيفي كرة القدم المعاصرة أصبح الجانب البدني هو الأساس لباقي الجوانب الأخرى نظرا لكثافة النافسة وكثرة المباريات واللعب على عدة جبهات وبالتالي فلاعب كرة القدم يجب أن تكون دائما عناصر اللياقة الببنية الخاصة بمنصبه في أعلى المستويات لتقليم أداء جيد من الناحية المهارية والخططية بفعالية مستمرة طيلة المنافسة وتنحصر مشكلة بحثنا في معالجة الخلل في الإشراك و التطبيق الخاطئين بفكرة العمل في الكرة الشاملة الحديثة في تنفيذ الواجبات و المتطلبات الخططية من قبل المدربين و المعنيين في شؤون اللعبة دوليا ومحليا والتي ترتكز على أن اللاعب يجب أن يأخذ حرية اكبر من الحركة أثناء تـطبيق الواجبات و المتطلبات الخططية و آن فكرة تحديد و تقصير متطلبات مراكز اللعب الدفاعية والوسطية و الهجومية بالنسبة إلى اللاعب لا مكانة لها في كرة القدم الحديثة و حيث آن اللاعب بانتقاله بواسطة الحركة من مركز إلى آخر عليه أن يكون قادرا وواعيا من تنفيذ الواجبات والمتطلبات البدنية و المهارية المختلفة التي تتطلبها مراكز اللعب وخطوطه وقد هدف البحث إلى الأمور الآتية: من أجل معرفة المستوى البدني للاعبين الأواسط لكرة القدم يصبح لزاما علـينا إيجاد وتحديد متطلبات اللعبة (الجانب البدني والمهاري والخططي والنفسي خاصة إذا كانت هذه المتطلبات حسب المراكز وأن تحليل وإعداد المستويات المعيارية ستساعدنا على تقويم العملية التدريبية المعقدة من قبل المدربين في مجال الإعداد البدني وتحديد طرائق التدريب المناسبة. - تحديد مجالات الترابط والاختلاف في المتطلبات البدنية بين مراكز وخطوط اللعب. - تقويم تأثير واجبات مراكز اللعب وخطوطه الدفاعية ،الوسط والهجومهة في إحداث التباين في المتطلبات البدنية وتطرقنا في بحثنا هذا إلى مجموعة من الفصول والتي ستشمل علي عرض نظري للموضوع ،متمثلة في فصل خاص بكرة القدم، ثم تناولنا التدريب الرياضي وأساليبه ،وفي الأخير ذكرنا مراكز اللعب في كرة القدم وأهم الواجبات التي يتطلبها كل مركز. وفي الفصل الثاني تنـاولنا أهم الصفات البدنية التي سيتم الاختبار علـيها مـع ذكر انواعها وطرق تنميتها أما في الفصل الثالث قمتا بدراسة خصائص الفئة العمرية (اواسط 18-19) وهو ما ختمنا به الجانب النظري لبحثنا وفي الجانب التطبيقي قمنا باستعمال بطارية اختبارات لقياس الصفات البدنية، وفي إجراءات البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث، اما وسائل جمع البيانات فقد استخدم الباحث الاختبارات وسيلة لجمع البيانات حول الاختبارات البدنية وتم اختيار الاختبارات الآتية: اختبار جري 30 مقر سرعة اختبار صفة الرشاقة اختبار القفز العالى من الثباتItem واقع الرياضة المدرسية الجزائرية من جانبها التكويني(جامعة أم البواقي, 2013) العمري, حكيم; كاملي, خالد; مرابط, مسعودالسؤال العام للإشكالية: ماهو واقع التكوين المتعلق بالمتمدرسين في الرياضة المدرسية الجزائرية؟ الأسئلة 1- مامدى اهتمام الإتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية بالنشاط الرياضي اللاوصفي؟ 2- كيف يمكن آن تساهم الاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية في عملية تكوين المتمدرسين؟ 3- ماهي أهم الأسباب التي تعيق عملية تكوين المتمدرسين في الرياضة المدرسية؟ فرضيات البحث؛ 1- واقع الرياضة المدرسية يختلفا تماما عن برامج المنظومة التربوية. 2- غياب التكوين في الرياضة المدرسية وإعطاء أولوية للمنافسة0 3- إهمال الجانب التكويني سببه سوء البرمجة وقلة المنشآت الرياضية. أهمية البحث : إن مثل هذه البحوث والدراسات تشكل إحدى الوسائل المستعملة في عملية تطوير الرياضة بشكل عام والرياضة المدرسية بشكل خاص. أهداف البحث: أهم الأهداف المسطرة من خلال هذا البحث المتواضع هي: 1- اين وصلت الرياضة المدرسية في الجزائر من الناحية التكوينية 2-لفت انتباه المسيرين والمشرفين إلى الأهداف المرجوة من الرياضةItem دراسة بعض المتغيرات الحركية لمهارة الضرب الساحق وعلاقتها بالصفات البدنية في الكرة الطائرة(جامعة أم البواقي, 2013) حومر, ربيع; تمرابط, خولة; إيدير, حساندراسة بعض المتغيرات الحركية لمهارة الضرب الماحق وعلاقتها بالصفات البدنية في الكرة الطائرة ودراسة ميدانية لفريق أشبال عين السمارة قسنطينة 16-17سنة إشكالية البحث: - ماهي قيم أهم المتغيرات الحركية لأداء مهارة الضرب الساحق للاعبي كرة الطائرة الجزائريين ؟ - هل النقص الواضح في الأداء المهارة للضرب الساحق عند لاعبي كرة الطائرة الجزائريين راجع إلى النقص في التحكم في المتغيرات الحركية الخاصة بهذه المهارة؟ - ماهي العلاقة الموجودة بين المتغيرات الحركية و الصفات البدنية لأداء مهارة الضرب الساحق ؟ الفرضية العامة : - عدم إنقاذ مهارة الضرب الساحق راجع إلى عدم التحكم في المتغيرات الحركية الخاصة بالمهارة - هناك علاقة ارتباط قوية بين بعض المتغيرات الحركية و الصفات البدنية لمهارة الضربمنهج البحث : المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات الإرتبادلية . أهداف البحث : - التعرف على قيم بعض المتغيرات الحركية لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة عند اللاعبين الجزائريين و مدى التحكم فيها - التعرف على العلاقة بين أهم المتغيرات الحركية و الصفات البدنية لمهارة الضرب الساحق في الكرة الطائرة عند اللاعبين الجزائريين - جعل دراستنا مرجعا مساعدا الباحثين في ميدان التربية البدنية و الرياضية. نتائج البحث: - هناك نقص التحكم في المتغيرات الحركية لمهارة الضرب الساحق عند لاعبي الكرة الطائرة و هذا ما يتوافق مع الفرضية المطروحة - لا يوجد علاقات ارتباط قوية دالة إحصائيا بين المتغيرات الحركية قيد البحث و كل من صفة ر السرعة، سرعة رد الفعل، الرشاقة و التوافق و هذا ما يتناقض مع الفرضية المطروحة السابقة