أعمال الملتقى الدولي الأول الموسوم بـ : أثر تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تعليم اللغات وتعلمها المنعقد بتاريخ: 15/14 نوفمبر 2021 بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing أعمال الملتقى الدولي الأول الموسوم بـ : أثر تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تعليم اللغات وتعلمها المنعقد بتاريخ: 15/14 نوفمبر 2021 بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 29
Results Per Page
Sort Options
Item Impact des Tics sur la qualité d’enseignement- apprentissage du Fle dans le contexte universitaire.(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Azizi, Sarra; Borhani, ZinebIl va de soi que l’intégration des TICE en didactique des langues étrangères constitue à l’heure actuelle un questionnement récurrent et l’une des démarches novatrices ayant pour objectif l’amélioration et la réactualisation des pratiques pédagogiques en amont et en aval du processus d’enseignement-apprentissage. En d’autres termes, il est question de varier les méthodes en classe de langue afin de doter les apprenants des atouts multiples leur facilitant l’acquisition de maintes compétences tant linguistique et culturelle que technologique et numérique. Dans le cadre de cette réflexion, nous pensons qu’il serait opportun de lever d’abord le rideau sur les modalités d’enseignement de la langue de l’autre à l’ère du numérique puis nous mettons l’accent sur les difficultés auxquelles se heurte la mise en route de l’usage des TICE sur le terrain et particulièrement dans le contexte universitaire. Pour y parvenir, notre assise théorique s’appuie sur les recherches et les travaux faits dans cette optique en didactique du FLE et en sciences cognitives (Ait Dahmane ;2011, Knoerr ;2005, Guichon ;2012). Tandis que le volet pratique est consacré au questionnaire destiné aux enseignants universitaires faisant partie du département de français dont l’objectif est de mesurer l’impact et la possibilité de l’intégration des technologies de l’information et de la communication sur la qualité de la formation en français langue étrangère. Mots clés : Pratiques pédagogiques ; enseignement du Fle ; tice, formation ; difficultés . It goes without saying that the integration of ICT in foreign language teaching is currently a recurring questioning and one of the innovative approaches aimed at improving and updating teaching practices upstream and downstream of the process. teaching-learning. In other words, it is a question of varying the methods in the language class in order to endow learners with multiple assets facilitating them the acquisition of many skills, both linguistic and cultural as well as technological and digital. As part of this reflection, we believe that it would be appropriate to first lift the curtain on the methods of teaching the language and culture of others in the digital age and then we focus on on the difficulties encountered in starting the use of ICT in the field and particularly in the university context. To achieve this, our theoretical basis is based on the research and work done in this perspective in teaching French as a foreign language and in cognitive sciences (Ait Dahmane ;2011, Knoerr 2005, Guichon, 2012, …). While the practical part is devoted to the questionnaire intended for university teachers belonging to the French department, the objective of which is to measure the impact and the possibility of the integration of information and ommunication technologies on the quality of training in French as a foreign language. Key words : Teaching practices; teaching Fle; tice; training; difficulties. تعد عملية دمج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة الأجنبية في وقتنا الراهن سؤال هام ومتكرر، كما يعد أحد أهم الأساليب المبتكرة التي تهدف إلى تحسين وتحديث ممارسات التدريس في بداية عملية التعلم والعملية التعليمية بصفة عامة. وبمعنى آخر، يتعلق الأمر بضرورة تغيير الأساليب في تعليمية اللغة من أجل منح المتعلمين طرائق ومصادر متعددة تسهل عليهم اكتساب العديد من المهارات اللغوية والثقافية وكذلك التكنولوجية والرقمية. ضمن هذا المنحى في التفكير المتعلق بتحديث طرائق تعليم اللغة الفرنسية، نعتقد أنه سيكون من المناسب أولاً رفع الستار عن طرق تدريس لغة وثقافة الآخرين في العصر الرقمي تم ضرورة التركيز على الصعوبات التي نواجهها في بدء استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال تعليمية اللغات خاصة في المرحلة الجامعية، ولمعالجة هذا الموضوع اعتمدنا في هذه الدراسة أولا على: أساس نظري يتضمن البحوث المنجزة في هذا المضمار أي تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية وفي باقي العلوم المعرفية، Ait Dahmane ;2011, 2005, Guichon, 2012) ( Knoerr - بينما يخصص الجزء العملي للاستبيان المخصص لمعلمي الجامعات المنتمين إلى قسم اللغة الفرنسية، والهدف منه قياس تأثير وإمكانية دمج تقنيات المعلومات والاتصالات في تعليمية اللغات ومن ثمة أثر ذلك في جودة التدريب في تعليمية اكتساب اللغة الفرنسية كلغة أجنبية) ... الكلمات المفتاحية: ممارسات التدريس؛ تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية؛ التدريب؛ الصعوبات.Item L'impact Des Technologies De L'information Et De La Communication Sur Le Processus éducatif En Algérie - Dispositifs Electoniques De Lecture Comme Modèle(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Khene, Djamella lecture électronique est bien une révolution sur l’imprimé. Dans ce nouveau contexte marqué par le développement du numérique peut-on dire que les dispositifs nouveaux de lecture participent au développement scientifique et technique ? La lecture électronique a commencé à s’effectuer sur l’ordinateur dont l’écran fatigue les yeux du lecteur. C’est ainsi que des dispositifs nouveaux sont apparus pour permettre une lecture ergonomique à l’individu. De plus, ces outils possèdent des fonctionnalités qui permettent au lecteur de développer des apprentissages et constituent une source de motivation. Dans cet environnement numérique, la bibliothèque est appelée à se convertir à ces nouveaux supports et à former son personnel pour être au diapason avec les impératifs de la nouvelle technologie. En Algérie, il faut reconnaître que l’Etat a fourni les efforts en direction des enseignants en mettant à leur disposition la plate-forme S.N.D.L. disposant des bases de données couvrant tous les domaines du savoir. Le travail de terrain nous a permis de constater que ces bases sont utilisées principalement pour la recherche avec l’ordinateur comme moyen de lecture pour 95% des enquêtés. Il reste donc à fournir des efforts pour développer les nouveaux dispositifs qui restent faiblement utilisés. Mots clés : Lecture électronique ; connaissance ; Algérie ; nouveau média ; lecture ; apprentissage dispositifs de lecture ; apprentissage. القراءة الإلكترونية هي بالفعل ثورة في الطباعة. في هذا السياق الجديد الذي يتسم بتطور التكنولوجيا الرقمية ، هل يمكننا القول إن أجهزة القراءة الجديدة تشارك في التطور العلمي والتقني؟ بدأت القراءة الإلكترونية على الكمبيوتر الذي تتسبب شاشته في إجهاد عين القارئ. هذه هي الطريقة التي ظهرت بها الأجهزة الجديدة للسماح للفرد بالقراءة بشكل مريح بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي هذه الأدوات على ميزات تسمح للقارئ بتطوير التعلم وتشكل مصدرًا للتحفيز. في هذه البيئة الرقمية ، فإن المكتبة مدعوة للتحول إلى هذه الوسائط الجديدة وتدريب موظفيها ليكونوا متناغمين مع متطلبات التكنولوجيا الجديدة. في الجزائر ، يجب الاعتراف بأن الدولة بذلت جهودًا تجاه المعلمين من خلال تزويدهم بـ S.N.D.L. وجود قواعد بيانات تغطي جميع مجالات المعرفة. أظهر لنا العمل الميداني أن قواعد البيانات هذه تُستخدم أساسًا للبحث باستخدام الكمبيوتر كوسيلة للقراءة لـ 95% من المستجيبين. لذلك يبقى بذل الجهود لتطوير أجهزة جديدة لا تزال غير مستخدمة على نطاق واسع. الكلمات المفتاحية: القراءة الإلكترونية؛ المعرفة؛ الجزائر الوسائط الجديدة؛ القراءة؛ تعلم أجهزة القراءة؛ التعلم.Item l’apport de l’enseignement à distance via la plateforme Classroom pendant la crise sanitaire du covid_19. Cas de l’université d’Oum El Bouaghi(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Tounsi, NouzhaPendant la période anxiogène du Covid-19, l’enseignement à distance est considéré comme une solution indispensable permettant aux enseignants d’assurer la continuité des cours via les plateformes numériques telle que Classroom. Dans cette étude nous avons mis le point sur l’apport des nouvelles technologies dans l’enseignement/apprentissage des langues à l’université d’Oum El Bouaghi. Pour ce faire, nous avons opté pour une enquête par questionnaire en ligne destiné aux enseignants des langues (français, anglais et arabe). Mots-clés : Enseignement à distance ; classroom ; outil numérique. During the period of the Covid-19 pandemic, which was dominated by anxiety, distance education was considered as a necessary solution that allowed teachers to ensure the continuity of lessons through digital platforms such as the Classroom platform. We shed light through this study on the contribution of these new technologies in the learning teaching process in the University of Oum El Bouaghi. We followed an investigative approach by providing questionnaires directed to language teachers (French, Arabic and English). Keywords: E Learning; classroom; digital tool. خلال فترة جائحة كوفيد - 19 - التي سادها القلق، اعتبر التعليم عن بعد حلا ضروريا سمح لـ للأساتذة بضمان استمرارية الدروس عبر المنصات الرقمية مثل منصة كلاسروم سلطنا الضوء من خلال هذه الدراسة على إسهام التكنولوجيات الحديثة للتعليم/اكتساب اللغات في جامعة أم البواقي و للوصول إلى مبتغانا، اتبعنا منهجا استقصائيا عبر تقديم استبيانات موجهة إلى أساتذة اللغات الفرنسية العربية، الإنجليزية). كلمات مفتاحية : التعليم عن بعد؛ كلاسروم؛ أداة رقمية.Item L’impact de l’intégration didactico-pédagogique des TIC sur la performance et l’autonomie des étudiants de langues étrangères.(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Ouahab , SalimDe nos jours, l’évolution des technologies de l’information et de la communication, l’accroissement de leurs accessibilités, la convergence des réseaux informatiques via internet qui ont engendré les TIC, constituent des bonds technologiques éminents ayant accordé aux enseignants et étudiants la possibilité d’accroitre significativement les fonctionnalités et le potentiel didacticopédagogiques de ces moyens, en particulier dans le domaine des langues étrangères. Cette communication tentera dans un premier temps de comprendre le processus d’intégration des TIC dans le contexte des langues étrangères, puis dans un deuxième temps de démontrer l’importance de développer un savoir faire autour de l’intégration didactico-pédagogique des TIC pour le renforcement des capacités des étudiants à apprendre en toute autonomie et à développer leurs performances en matière langagière. Enfin, la communication tentera de mesurer les perceptions des recherches expérimentales menées partout dans le monde quant à leurs contributions d’appuyer l’effort des enseignants dans l’utilisation pédagogique des TIC et aux facteurs qui facilitent leur intégration dans le contexte de l’enseignement/apprentissage des langues étrangères. Mots clés : TIC ; intégration ; didactico-pédagogie ; autonomie ; performance ; motivationItem Implementing Information and Communication Technologies in the EFL Classroom: Benefits and Challenges(University of Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Billah Kellil, Mountassar; Baghzou, SabrinaMuch ink has been spilled on investigating the pedagogical issues that come with integrating Information and Communication Technologies (ICTs) into the English language classroom. Several studies have highlighted the boundless benefits of using ICT in EFL classrooms in diverse areas, such as language skills and sub skills. With this being said, thwarting challenges have been reported during the exploitation of ICTs in different language areas. Therefore, through this paper, the researchers aim to investigate foreign countries’ experiences in implementing ICTs within EFL classrooms in an attempt to reveal the language areas where ICTs has great potential to improve learners’ overall academic achievements and to report the challenges that may hinder the learning process. This paper then outlines some pedagogical implications and recommendations for EFL teachers about how, where, and when to implement ICT in the EFL classroom. Keywords: Information and Communication Technologies (ICTs); english as a foreign language (EFL); pedagogical issues, pedagogical implications; ICT challenges, ICT benefits.Item E-Learning en classe de FLE à l’ère de la « Covid - 19 » , arguments en faveur, obstacles et mise en oeuvre en Algérie(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Abderrezag, SelmaItem التجربة الماليزية في تدريس اللغة العربية وفق المناهج الحديثة زمن العولمة.(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) خوالدي، أمالتعد ماليزيا من الدول الرائدة في مجال التعليم حيث تحتل جامعاتها تصنيفا مشرفا عالميا، فقد سعت ولعقود طويلة إلى تجهيز قاعدة تعليمية حديثة عبر إعداد هياكل قاعدية تعليمية متطورة وإتباع أحدث المناهج التعليمية عالميا، والتي استفادت بدورها من الازدهار الكبير لتكنولوجيا المعلومات وسخرته لخدمة برامجها التعليمية. يتناول البحث دراسة وصفية تحليلية حول التجربة الماليزية في تدريس اللغة العربية، التي تحظى باهتمام كبير من قبل الشعب الماليزي من . منطلق أنها لغة الكتاب المقدس والسنة النبوية الشريفة، حيث أعطت الدولة أهمية بالغة لتطوير البرامج والمناهج التعليمية للغة العربية، بهدف تمكين المتعلمين من اكتسابها بغية استيعاب تعاليم الدين الإسلامي وتشريعاته ، والذي انتشر في جنوب شرق آسيا مع مطلع القرن الأول للهجرة. فانتهجت لذلك عدة مناهج وبرامج ناجحة كالمناظرة بالغة العربية بين المتعلمين واستعمال الشبكة العنكبوتية لإجراء حوار مع الناطقين الأصليين للغة العربية متحدية بذلك جملة من الصعوبات والعراقيل على رأسها اختلاف مخارج اللغتين العربية والمالاوية ما جعل من مهمة تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها أمرا ناجحا وتجربة يقتدى بها دوليا؛ سيما وأنها استغلت التطور المعلوماتي وجعلته خادما لتوجهاتها التعليمية كافة في تدريس اللغات وعلى رأسها اللغة العربية. الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا المعلومات والاتصال ؛ اللغة العربية التعليم في ماليزيا؛ المعلوماتية. On considère la MALAISIE LE PREMIER PAYS PRECURCEUR au domaine de l’enseignement et que ses universités sont honorées d’un classement mondial ; elle a contribué durant des siècles pour fonder un socle didactique avec des nouvelles approches très sophistiquées qui adaptent un grand développement technologique didactique moderne ; On trouve aussi une étude descriptive analytique de l’expérience Malaisienne de l’enseignement de la langue Arabe CONSIDERANT que cette langue c’est la langue du coron et de l’Islam et que le peuple malaisien a privilégié l’étude de l’enseignement de la langue Arabe dans le but de mieux comprendre Sa religion et ses principes islamiques. Durant le premier siècle de l’émigration et la diffusion de plusieurs méthodes efficaces à l’enseignement de la langue Arabe : tel que la confrontation en arabe des enseignants et les usagers de l’internet pour assurer un débat avec les natifs. Franchissant tous les obstacles et les difficultés ceux qui a permet de classer la langue Arabe à la Malaisie comme un défie mondial et un succès didacticien très sophistiqué. Mots clés : Information ; langue arabe ; l’enseignement à la Malaisie ; la didactique ; programmes et approches d’enseignement.Item التعليم الوظيفي للغة العربية في الشابكة، أنموذج برنامج اللغة العربية فلاجشيب (Flagship Program) و فعاليته(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) صابر، كنوزItem تحدّيات التّعليم الالكتروني في الجامعات الجزائريّة _ الواقع والآفاق(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بوقروز، كوثرItem أَثَرُ اسْتِخْدَامٍ تَكْنُولُوجْيَا المَعْلُومَاتِ فِي تَعْزِيزِ عَمَلِيَةٍ تَدِرِيسِ اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بَوزيانَ، بَلال; بَلوطّار، يَاسمينصار الاهتمام بتطوير النظم التعليمية واستخدام التَّكْنُولُوجيًا سمة بارزة في عصرنا الراهن، وقد أحدثت التقانة الحديثة ووسائل التواصل والاتصال الرقمية أَثَرًا بالغا في حياة الأفراد والمجتمعات إلا أن المدرسة الجزائرية لازالت بعيدة كل البعد عن مواكبة هذا التطور فهي لازالت تتبنى الطريقة الكلاسيكية في التعليم التي لا تُستخدم فيها إلا الوسائل البسيطة وهذا ما حملنا على تبيان أهمية هذه الوسائل وأثر استخدامها في تعزيز عملية التدريس لا سيما تدريس اللغة العربية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات؛ تعليم؛ اللغة العربيّة؛ الوسائل التعليمية الحديثة. Interest in the development of educational systems and the use of technology has become a prominent feature in our time, and modern technology and digital means of communication and communication have had a great impact on the lives of individuals and societies, but the Algerian school is still far from keeping pace with this development, as it still adopts the classic method of education that is not used It contains only simple means, and this is what led us to show the importance of these means and the impact of their use in enhancing the teaching process, especially the teaching of the Arabic language.. Keywords: Information technology; education; arabic language; modern educational aids.Item ضرورة تطوير تدريس العربيّة بالوسائل الحديثة(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بلعيد، صالحيعرف العصر الحديث مجموعات كبيرات من الآلات المساعدة في مختلف المِهَن، وذلك ما نلمسه من خلال ما يزخر به ميدان التّعليميات بفيض من الآلات العاملة على حسن التّبليغ اللغويّ، وما تحمله في متونها من تطبيقات حديثة، وبذكاء صناعيّ تعمل على تقديم خدمات لغويّة لمن يريد التّماهي فيها، وهي الأعجوبة الثّامنة التي يشهدها واقعنا، بما لها من سرعة وذكاء وحساب واسترجاع وتصنيف وتصميم واجابات، واقتراح القريب من البحث... ولكن هل فكّرنا أن نزّلنا تطبيقا ما على جوالنا؟ أو استخدمنا أدوات الويب/ Web tools والتّكنولوجيا داخل قاعاتنا الدّراسيّة؟ وهل انغمسنا في عالم ورقة Excel ؟ أو من الصّعب أن نغامر في حمولة google drive؟ وهل اقترح علينا أستاذنا الإسهامَ العلمي في مجموعة الواتساب، أو أجبرنا على استعمال الحاسوب في تلقين الدّروس؟ أو لا يمكن أن نبادر في تطوير بعض البرمجيات اللغويّة لصالح تعليم/ تعلّم العربيّة؟ أليس من الحكمة أن يقع التّفكير من أجل تمثيل واقع ڤيديو من الڤيديوهات اللغويّة/ التّعليميّة لصالح خدمة العربيّة؟ وهل أفدنا مرّة أو مرات من تطبيقات تخصّ تعليم اللغات الأجنبيّة؟... تِلكم أسئلة إشكالات إذا تماهينا فيها يبطل العجب ، وتحلّ القضايا المطروحة، ونعرف واقعنا المعاصر الذي نريده أن يكون مطابقا فعليا لعصره ومصره. ونحسب أنّ هذا اللقاء العلميّ في ملتقاكم هذا سوف يجيب عن كثير من انشغالات العصر التّقاني الدّيداكتيكي، وهي من دواعي العولمة في مفهوم التّحوّل الرّقميّ الذي تعرفه كافة المجالات المعاصرة؛ وبخاصّة تكنولوجيا الإعلام والاتّصال في تعليم/ تعلّم اللغات. وانّ العربيّة أشدّ حاجة للحوسبة مما تعانيه من فقر في هذا الحيّز الذي لا يحبّ الفراغ، ولا ينزل اللغات منزلتها دون تطوير في منظومتها التّعليميّة. الكلمات المفتاحية: تدريس العربيّة؛ الوسائل الحديثة؛ الحاسوب؛ اللغات الأجنبيّة.Item أهمية الوسائط التكنولوجية في تعليم اللغات وتعلمها(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) نابي، نسيمة; طالبي، سليمة; باهي، جمانةتتجلى أهمية الوسائط التكنولوجية في تعليم اللغات وتعلمها، وتسخيرها لخدمة الهدف المعرفي من منظور تكنولوجيا التعليم والاتصال في المؤسسات التعليمية، نحو توظيف الهاتف النقال في تعليم اللغة العربية في الوسط الجامعي لطلبة الماستر مقياس التصحيح اللغوي، بغية الوصول إلى وجود علاقة حتمية تجمع بين اللغة من خلال مستويات التحليل اللغوي في العملية التعليمية وحقيقة آليات العملية الإعلامية في بلورة التدقيق اللغوي لدى الطالب الجامعي مرحلة الماستر، والإشكال الرئيس ي الذي تطرحه هذه الصفحة ما أهمية الهاتف النقال كواسطة تكنولوجية بنسبة للطالب الجامعي والآستاذ معا؟ وإلى ماذا تهدف عملية التدريس بهذه الألية في الوسط الجامعي؟ وهل حققت نجاحا أم لم تحقق؟ وهل تأثيرها على العملية التعليمية داخل المدرج أو القاعة بالجامعة لقي صدى لكلا الطرفين معا؟ وهل يمكن تطبيق هذه الآلية على متعلمي اللغة العربية في مراحل أخرى قد تكون هذه الطريقة ناجحة جدا لو تم تطبيقها معها؟ وهل نستطيع تطبيق هذه الآلية على المتعلمين الغير ناطقين باللغة العربية؟ وإلى مدى تساهم آلية التدريس بالهاتف النقال في رفع مستوى متعلم اللغة العربية الغير الناطق بها مع مقارنته بالناطق باللغة العربية؟ الكلمات المفتاحية: العملية التعليمية؛ تعليم اللغات؛ الهاتف النقال؛ تعليم اللغة العربية؛ الوسائط التكنولوجية. The importance of media technologies appears in teaching , learning languages and using them for attaining the cognitive objectif from the persepective of teaching technology and communication in educational institutions. Using the mobile phone in teachning Arabic language at the university for the master students in the module of linguistic editing as an exmaple. In order to arrive at the existence of a imperative relationship which join between language through linguistic analysis in the teachning process and the essence of the teaching and information mechanisms in forming the linguistic editing for university students preparing a master degree The main problematic that this paper tries to shed the light on is what is the importance of the mobile phone as a medium technology for the student and to the teacher as well. And what is the goal of the process of teaching with this medium in the university. Does it realize a percentage of success to cover the module of linguistic editing. Or it does not. And is it true that the teaching process of the arabic language give results and who is the beneficial in that process, is it the student of the teacher or both. Can we apply this mechanism on Arabic language learners in other phases and it may succeed if i twill be applied together . Can we apply this mechanism on non native arabic learners ? to which exent teaching with the mobile phone contributes in raising the level of the non native learner of arabic language compared with native arabic learner ? Key words: The educational process; language teaching; mobile phone; arabic language teaching, technological mediaItem استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية بين الإيجابيات والسلبيات.(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) ساكر، حسيبةتحاول هذه المداخلة الوقوف على إيجابيات وسلبيات استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعلمية ، لذلك جاءت مداخلتنا موسمة بـ: - استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية بين الإيجابيات والسلبيات. الكلمات المفتاحية: التقنيات الحديثة؛ التعليمية؛ الإيجابيات؛ السلبيات.Item التجربة التونسيّة في إدماج تكنولوجيا المعْلومات والاتصّال في تعليم / تعلم اللغات، مقاربة ديداكتيكيّة مَنظوميّة(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) حمدي، أحمد رضاItem استخدام المستحدثات التكنولوجية في المؤسسات التعليمية(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بلغول، مريمItem جماليات الصورة البصرية اللونية في الأدب الرقمي للطفل-)القصة الإلكترونية( - نموذجا(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بركاني، حياةتسعى هذه الدراسة إلى إثارة موضوع غاية في الأهمية وهو موضوع الأدب الرقمي الموجه للطفل والذي ذاع صيته في الوقت المعاصر كونه موضوع موجه إلى فئة عمرية حساسة في مرحلة بنائها الفسيولوجي والفكري؛ لأن الطفل في هذه المرحلة يتأثر بكل ما يتلقاه من العالم الخارجي ولاسيما الجانب الجمالي، وهو الأساس في جلب انتباه الطفل واستمالته نحو الألوان والأشكال والضلال التي تثير قريحته وتفتح أمامه كوة يطل من خلالها على العالم الإلكتروني والغوص في جمالياته، وفي هذه المداخلة ستكون القصة الإلكترونية هي النموذج محل الدراسة لأنها نمط جديد استحوذ على وسائل المعلومات والاتصال وساهم بشكل كبير في تنمية المهارات اللغوية للطفل. الكلمات المفتاحية: الصورة؛ الأدب الرقمي، اللون القصة الإلكترونية ، المهارات اللغوية. Abstract: This study seeks to raise a very important topic, which is the topic of digital literature destinated the child, which has gained fame in the cntemporary time as a topic directed to a sensitive age group given its physiological and intellectual construction. Indeed, the child at this stage is affected by everything he receives from the outside world, especially the aesthetic aspect, which is the basis for attracting his attention and towards the colours, shapes, and delusions that arouse his senses and open in front of him a window through which he overlooks the electronic world and its aesthetics. In this presentation, the electronic story will be the case of study because it is a new style that has captured the means of information and communication and has contributed significantly to the development of the child's language skills. Keywords: Image; digital literature; colour; story; language skills.Item توظيف التكنولوجيا في تنمية كفاءة الاستماع لدى أطفال التحضيري(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) لغرام، عبد الجليلتعتبر الوسائل البيداغوجية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية التعلمية أي من المنهاج الدراسي، ويقصد بها جميع أنواع الوسائط التي تستخدم في العملية التعليمية التعلّمية لتسهيل اكتساب المفاهيم والمعارف المهارات وخلق الفضاء الملائم لتنمية مهارات المعلّم، فالوسائل البيداغوجية هي كل ما يعين المعلّم على تطوير منهجية عمله والزيادة من مردوده التربوي، وهي كل ما يعين على اكتساب المعارف من قبل المعلّم. ومن أهم الدعائم والوسائل حسب منهاج التربية التحضيرية (أطفال في سن 5-6 سنوات): - الوثيقة المرفقة "تطبيق المنهاج". - كراسات أنشطة الأطفال (كراسات أنشطة اللغة العربية والرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية والتربية التشكيلية. الكلمات المفتاحية: الوسائل البيداغوجيا ؛ العملية التعليمية ؛ المنهاج الدراسي؛ اكتساب المعارف ؛ التكنلوجيا والتربية. Pedagogical aids are considered an integral part of the educational process, i.e. of the curricula, and they mean all kinds of media that are used in the teaching-learning process to facilitate the acquisition of concepts, knowledge and skills, and create the appropriate space for the development of the teacher’s skills. Pedagogical means are all that helps the teacher to develop his work methodology And the increase in his educational return, which is all that helps in acquiring knowledge by the teacher. Among the most important pillars and means according to the preparatory education curriculum (children aged 5-6 years): The attached document "Application of the Curriculum". Children's activity booklets (Arabic language, mathematics, scientific and technological education, and plastic education). Key words: Pedagogical means, the educational process; the curriculum, the acquisition of knowledge; technology and education.Item واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في التعليم عن بعد(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) قوراري، السعيدينتشر اليوم بشكل واسع استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة بين الشباب والطلبة على وجه الخصوص، في أغراضهم الاتصالية والتعليمية، ولم يبق للأساليب التقليدية دورا مؤثرا في عملية التعلم واكتساب المعارف. لذلك يتجه الكثير من الطلبة الى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي والأدوات اللاسلكية في تطوير مهاراتهم المعرفية والسلوكية من أجل تعزيز التعلم في أماكن مختلفة وتحقيق التقييم المستمر. وقد كشفت دراسات عديدة انتشار طرق التدريس التقليدية في الجامعات والاعتماد على وسائل أقل فاعلية في التدريس كالمحاضرة مثال ، وهو ما يؤثر دون شك على المردود الاكاديمي للطالب لمتطلبات التعليم الحديث. الكلمات المفتاحيَّة: التكنولوجيا الحديثة؛ الآساليب التقليدية؛ الآعمال التطوعية؛ التعليم الحديث. Today, the use of modern technological means is widely spread among young people and students in particular, for their communicative and educational purposes, and traditional methods have left no influential role in the process of learning and acquiring knowledge. Therefore, many students tend to exploit social media and wireless tools to develop their cognitive and behavioral skills in order to enhance learning in different places and achieve continuous assessment. Numerous studies have revealed the spread of traditional teaching methods in universities and the reliance on less effective methods of teaching such as the lecture, for example, which undoubtedly affects the student’s academic return. requirements of modern education. Keywords: New technology; traditional methods; volunteer work; modern education.Item دور الاتصال المؤسساتي في العملية التعليمية(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) عمور، محمد; عبديون، نوارةتهدف هذه الد ا رسة إلى معرفة الاتصال المؤسساتي ود وره في العملية التعليمية، ولأن الاتصال له أهمية في كل مؤسسة بمختلف أنواعها حظي بالاهتمام من طرف الباحثين، خاصة في علوم التربية والتعليم. فهو عملية تبادل المعلومات والأفكار بين الأستاذ والتلميذ وادارة المؤسسة. وعليه لكي يكون فعالا يجب تفادي الإخلال بأحد عناصره حيث يجب أن عمل على ضمانه بين المرسل والمستقبل عن طريق تفادي أي خلل في عنصر من هذه العناصر، وعليه فقد حاولنا إب ا رز مكانته في التعليم من خلال التطرق إلى بعض المعايير التي يجب أن تتضمنها العملية الاتصالية لتحقيق أهداف إيجابية للمؤسسة. كلمات مفتاحية: الاتصال؛ المؤسسة؛ التلميذ؛ المعلم؛ التعليمية. Analyses the impertant rôle of de the institutional communication withe it educational process because off the impact of any in stitution witch differs from a place to another especially in learning and education. It is an ideas ex changing process amoung teahers; students and adminstration in orther to cerate all kind if effectiveness or effectivity to avoid ignorance and disruption of any element more than that to contribute and assure the right conneetion between senders and the receivevs. Therefor we ar trying to highlight the status of communction in education by addressing some standars that must be in cluded in the communication ti reash some positive bargets or gools for the interest of all in situtions.Item حضور التكنولوجيا ووسائل الإعلام والاتصال في العملية التعليمية التعلمية بين الواقع والمأمول(جامعة أم البواقي, 2024-11-14) وادة، إسلامأصبحنا اليوم نعيش في عالم تكنولوجي بامتياز، حيث تؤثر التكنولوجيا تأثيرا بالغًا على مختلف مناحي حياتنا وفي شتى المجالات، ومن ذلك مجال التربية والتعليم الذي تلعب فيه وسائل الإعلام والاتصال دورًا كبيرًا لا يمكن إغفاله، فكان لزامًا على المدرسة الجزائرية مواكبة العصر وتطوراته السريعة، وتحيين مناهجها وتطوير وسائل وأساليب وطرق التدريس للارتقاء بالمنظومة التربوية، وتحسين مردود التعليم والتعلم داخل المدرسة وخارجها، فتتيح هذه الوسائط التكنولوجية للمتعلم فضاء واسعا لا يحدُّه زمان أو مكان للتعلم واكتساب المعارف، وتنمية مهاراته اللغوية والعقلية. ومن هذا المنطلق، فإن تطبيق التكنولوجيا، وتفعيل وسائل الإعلام والاتصال في العملية التعليمية التعلمية ضرورة حتمية يفرضها العالم المعاصر الذي نعيش فيه على منظومتنا التربوية والذي يجب أن تسايره حتى لا تتخلف عن ركب الدول المتقدمة، ولتخرج لنا أجيالا أكفاء ومؤهلين في مختلف المجالات والميادين. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا؛ وسائل الإعلام والاتصال؛ التعليم والتعلم؛ المدرسة الجزائرية.