الملتقى الوطني حول صورة الشرق في ضوء الدراسات الإستشراقية الحيادية والتجاوز يومي 03-04 أكتوبر2022
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الملتقى الوطني حول صورة الشرق في ضوء الدراسات الإستشراقية الحيادية والتجاوز يومي 03-04 أكتوبر2022 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 21
Results Per Page
Sort Options
Item صورة الإسلام في مصادر الكنيسة الكاثوليكية خلال القرن 12م(جامعة أم البواقي, 2022) فاضلي، إيمانكانت الصورة التي رسمتها الكنيسة و المؤلفات التي أنتجها رجالها عن الشرق (نقتصر على الإسلام ) دينية ذاتية ليس فيها شيء من العلمية أو الموضوعية لا من حيث مصادرها و لا من حيث مناهجها و بالتالي كانت نتائجها مغلوطة و سطحية و متوارثة جيلا عن جيل ، و في ظل ظروف القرن 12م العسكرية والدينية و الثقافية كتب رئيس دير كلوني بطرس المبجل سنة 1143م عن الإسلام و نبيه و كتابه ، في توجه يعتبر جديدا في الدفاعيات المسيحية تمثل في محاولته استسقاء المعلومات عن الآخر المسلم من مصادره المترجمة عن اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية . جاءت محاولته هذه متميزة عن غيرها على عدة أصعدة و منها ؛ اعتماده على مصادر جديدة لمعلوماته و الأخرى توجهه إلى الترجمة إلى اللغة اللاتينية كوسيلة للتعرف على الآخر من مصادره ، و من ثم توفير مادة علمية تمكن الجاهلين بالعربية من الإطلاع على الإسلام ، كما تميز بأسلوبه السلمي في مخاطبة المسلمين و كأنه يعظهم و يوجههم إلى الطريق السوي على طريقة السيد المسيح ، و لكن هذه المميزات الجديدة لأسلوبه الدفاعي لم تُحدث كبير تغيير ؛ فهو و إن عمد إلى ترجمة النصوص التأسيسية (القرآن الكريم) ، إلا أنه لم يقرأها إلا كما قرأها أسلافه و كما سيقرؤها خلفاؤه ، بالإضافة إلى أن دعوته هذه لم تلق آذانا صاغية في ظل الظروف الآنية التي كانت تعيشها العلاقات الإسلامية المسيحية حينها في أوروبا الغربية و في غيرها من مناطق النفوذ الإسلامي .Item نظرة الكتابات الاستشراقية للحكم العثماني في الجزائر بين الموضوعية والمغالاة إبان الفترة الحديثة 1519م-1830م(جامعة أم البواقي, 2022) قاسي، فريدةأولت الكتابات الاستشراقية أهمية بالغة للحقب الزمنية المختلفة من تاريخ الجزائر، ولقد نالت الفترة العثمانية منه نصيبا كبيرا بحيازتها لحصة الأسد، بالنظر إلى كمية حجم المهتمين بالفترة ذاتها لشرح مصطلحاتها، ودراسة العديد من قضاياها على اختلاف مواضيعها وتشابكها . وقد اكتنفها في دراستها الزيف والمغالطة أحيانا بدافع الحقد الديني الدفين، مثلما راودتها نوع من الحقيقة النسبية أحيانا أخرى. تندرج مداخلتنا هذه والموسومة " نظرة الكتابات الاستشراقية للحكم العثماني في الجزائر بين الموضوعية والمغالاة" في إطار المحور الثاني المتعلق بصورة الشرق إبان فتراته التاريخية ، وفي إطار السياق المتناول أدرجناإشكاليتنا على النحو الاتي:كيف كانت رؤيةالكتابات الاستشراقيةلطبيعة الحكم العثماني في الجزائر؟ فيما تتمثل أهم مدارسها وأقطابها؟ وما مميزاتها؟ ما مجالات اهتماماتها ؟ ماهي مفاهيمها ومصطلحاتها الموظفة للفترة المدروسة؟ وما مدى مساهمتها فيملا الثغرات الموجودة في ظل عجز المصادر المحلية في سدِّها؟Item الاستشراق بين المفـهوم و النشــأة فـــــي ظــل صـورة الشرق(جامعة أم البواقي, 2022) طالبي، سليمةتسعى هذه الورقة العلمية التي بين أيدينا إلى التعريف بطبيعة الإستشراق، كقضية لا تزالتشكل صراع حضاري بين الشرق و الغرب ليومنا هذا، بل إن الإستشراق في ذاته ترك فجوة بين الحضارتين الشرقية و الغربية منذ نشأته الأولى ولا طالما كانت اللغة العربية من أولويات دراسات المستشريقين كونها عنصر حيويا تمتد به جسور التواصل الإنساني بين الأمم قديما و حديثا فكانت أحد مجالات الإستشراق إلى جانب الدين، العادات، التقاليد، و تمثل صورة الشرق عند الغرب و عليه تروم مداخلتي هذه التي عنونتها بالاستشراق بين المفهوم و النشأة في ظل صورة الشرق، و التي تناولتالمحور الأولالاستشراق مفهومه و مداريسه لتطرح الإشكالية التالية: إذا كان الاستشراق من أخطر الاستعمار قديما و حديثا كونه عرضة للدين، اللغة، العادات، التقاليدياترىمامفهومالاستشراق، و نشأته، و تطوره ؟ و إلى ماذا يهدف الإستشراق في ظل صورة الشرق عند الغرب؟ ، و ماهي سلبيات و إجابيات الإستشراق؟ و تهدف هذه الدراسة للوقوف على أهمالمحطات التي عرفها الاستشراق عبر العصور للتأكيد على قيمة اللغة العربية من منظور دراسةالمستشرقين.Item صورة المسلمين في أناشيد المآثر في العصور الوسطى(جامعة أم البواقي, 2022) مراحي، سعيد; بوالنش، هانييندهش الباحثون في تاريخ العلاقات الإسلامية المسيحية، من التفجر الكبير لعناصرالمتخيل فيما يخص إدراك الأخر،وأولمشكلة تعترضهم تتمثل في صعوبة استقصاء المنابع العميقة لجذورتكون هذا المتخيل، فمنذ الوهلة الأولى التي اكتشف فيها الغرب الإسلام اتخذ تجاهه موقفا معاديا. ولقد كانت أنشودة رولان-التيتنطلق من صدام تاريخي بين المسلمين والمسيحيين-، اللبنةالأولى في تشكيل المتخيل الجمعي المسيحي حول الإسلام والمسلمين، وعرّابة هذا التيارالمعادي بمباركة السلطة الكنسية، فقد جمعت كل الصور القدحية المنتقصة من الأخر، وإن نسيجها الشعري الملحمي يعطيها بعداوعمقا في وجدان الشعب، حيث ومع مرور الزمن يصبح معتقداراسخا. ونظرا لأهمية هذه القطعة الأدبية الأثرية،دفعتنا الرغبة لدراستها باعتبارها تراثا إنسانيا، يوثق لعلاقة أمتين،فحاولنا العمل من أجل تقديم إجابات للإشكالية التي تحركنا منذ البداية وهي: ماطبيعة الصورة التي قدمتها هذه الأنشودة عن المسلمين؟وكيف ساهمت في تكوين صورة لهم في الثقافات الغربية؟Item الاستشراق وتجسير الهوة بين الشرق والغرب(جامعة ام البواقي, 2022) بن عبد السلام، بوبكرلطالما عد الاستشراق ظاهرة ثقافية صرفة، وحيزا للتواصل مع الأخر والالتقاء به، ، ولكنه لم يبرأ أيضا من التأثيرات الذاتية والتوجهات الأيديولوجية والأطماع الاستعمارية، جاعلة منه معول هدم وأداة من أدوات الهيمنة والسيطرة الإذلال، وباب منه استطاعت الامبراطوريات الاستدمارية أن تجد لها موطأ قدم خمس أصقاع الأرض. وبالعودة إلى الجانب المضيئ من الاستشراق، يمكننا رصد العديد من الكتابات العلمية المنصفة التي انتصرت للحقيقة العلمية والتاريخية ليس إلا، ولعلى من بين هؤلاء المستشرق الفرنسي " أنطوان غالون " Antoine Galland الذي يدين له القارئ الأوروبي والفرنسي تحديدا في اطلاعه على حيثيات ألف ليلة وليلة، بعد أن نالت ترجمة هذا الأخير لهذا العمل الأدبي الخالد شهرة لا تضاهى، ومن ثمة اسهامه في ربط خيوط التواصل بين الشرق والغرب بعضها ببعض.Item صورة مصر في كتابات المستشرق الإنجليزي إدوارد وليم لاين(جامعة أم البواقي, 2022) بوطرفة، شفيقيُعد الاستشراق أحد أهم الظواهر الثقافية والمعرفية الرامية إلى اكتشاف الآخر المجهول المتمثل عادةً في الشرق، حيث يتفق أغلب الدارسين بوصف الاستشراق بــــ:"علم الشرق". فقد اهتم الأوروبيون منذ آلاف السنين بالعالم الإسلامي بحثا عن أسباب نهضة المسلمين، وبلوغهم مجدا عظيما، حيث سعى المستشرقون إلى اكتشاف العالم العربي والإسلامي بكل ما يحويه من ثقافات ومعارف، وعادات وتقاليد، وما تعلق به من سمات ثقافية أو حضارية أسست لوجوده في هذا العالم، وأبانت تفوق الحضارة الإسلامية على نظيرتها الأوروبية، فالشرق في عيون الغرب له دلالاته وإيحاءاته التي تميزه عن الغرب. وتأسيسا على ما سبق تسعى هذه الدراسة إلى بيان دور الكتابات الاستشراقية الإنجليزية في تمثيل صورة الشرق؛ في محاولة للوقوف عند تمظهرات مصر في كتاب "إدوارد وليم لاين" الموسوم ب: "عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم". وبالتالي بيان أهم المرجعيات التي تبناها المستشرق الإنجليزي نموذج الدراسة في تشكيل صورة الآخر المصري.Item L’Orientalisme(Université d’Oum El Bouaghi, 2022) Hambli, AchourL’Orientalisme se définirait à l’avantage des rapports de force qui gouvernent les relations internationales. Création des Européens, selon Edward Saïd, ce concept a émergé au contact des civilisations et cultures occidentales et orientales, produit des chocs irréversibles dans la conscience collective des dominés et perdure à nos jours sous de multiples facettes. Le mobile de base de ce mouvement fut un prétexte religieux attisé par une littérature exotique qui a fasciné l’imaginaire des écrivains-voyageurs dont les récits exhortent la curiosité de découverte de cet Autre, différent et lointain !La langue littéraire,partiale,sans neutralité, draine des parti-pris et des jugements subjectifs offrant des interprétations connotées induisant des intentions de contenance et de mainmise.Item صورة الأدب العربي الحديث في ضوء الاستشراق المعاصر(جامعة أم البواقي, 2022) بومجّان، زهيةتخصَّص المستشرقون في دراسة لغات الشرق، والبحث في دياناته وتاريخه، وعاداته، وعلومه وآدابه، وقد بدأت حركة الاستشراق في القرن الـ10 ميلادي، حين ترجمت كتب: الفارابي،و الخوارزمي، و الكندي.. و غيرهم. و مضت تقوى حينا، وتضعف حينا آخر، حتى جاء القرن الـ19 الذي شهد اهتماما خاصا بالاستشراق من الدول الغربية، وعندما بدأ الاستعمار يشق طريقه إلى الشرق، تحولت أهدافه إلى أهداف استعمارية تهدف إلى التسلل للشرق عبر آدابه ولغاته وعلومه من أجل استنزاف خيراته. إذن فمنذ بدايات الاستشراق، والغرب يهتم بكل ما صدر عن المسلمين، غير أن بعض النقاد, من مثل أحمد سمايلوفيتش, يرى بأنّ الاهتمام الغربي بالأدب العربي القديم كان أكثر مقارنة بالعصر الحديث. والسؤال المطروح: هل، فعلا، أهمل المستشرقون الأدب العربي الحديث في عصرنا الراهن؟ و ما مدى صحة الطرح السابق؟ وإذا كان هذا الطرح غير صحيح بالنسبة لعصرنا الحاضر، سنحاول، قدر الإمكان، توضيح الاهتمام الموجود بأدبنا العربي المعاصر من قبل المستشرقين، وسنركز على جوانب معينة من هذا الاهتمام، هل كان حياديا؟ أم متحيزا و متجاوزا لجوانب معينة من هذا الأدب؟. هذا ما سنحاول مناقشته من منظورنا الخاص في مداخلتنا الموسومة بـ "صورة الأدب العربي الحديث في ضوء الاستشراق المعاصرItem دور الكنيسة في الاستشراق من خلال حركة التبشير(جامعة أم البواقي, 2022) بوبكر، العربيتربط كثير من الدّراسات نشأة وتطوّر حركة الاستشراق التي ازدهرت في العصور الحديثة والمعاصرة بالدور الذي قامت به الكنيسة في العصور الوسطى من خلال الاهتمام بالتراث الإسلامي، وفيها نشط تيار من المهتمّين بهذا التراث ركّز على تشويه صورة الإسلام من خلال الإساءة إلى العقيدة والسيرة النبوية الشريفة، والتاريخ الإسلامي عموما. وقد كان للمبشّرين دور كبير في الإساءة إلى الإسلام وصورته من خلال حركة المبشّرين التي نشطت في العالم الإسلامي حيث ركّزت هذه الحركة على تشويه الإسلام وقيمه ومبادئه، والدعوة إلى المسيحية، من خلال الإرساليات التبشيرية وإنشاء الجامعات، وسنركّز في هذه المداخلة على نماذج من المبشّرين الّذين اتّخذوا من الاستشراق مطية لتشويه الإسلام، ونشر أفكارهم ودعم حركة التبشير في البلاد الإسلاميةItem ظاهرة الاستشراق(جامعة أم البواقي, 2022) يوسف، أحلامعرف العالم عبر المراحل التاريخية كثيرا من المتغيرات نتيجة مختلف الصراعات التي ميزت مسيرة المجتمعات الإنسانية، ومن هذه المتغيرات الفكرية ظهر الاستشراق كناتج فكري غربي، وهو ظاهرة قديمة بدأت منذ القرن العاشر الميلادي، يعنى بدراسة تاريخ العرب وحضارتهم عامة والشرق الإسلامي خاصة، حيث بعد انتهاء الحروب الصليبية اتجهت أنظار الغربيين لدراسة الحضارة الإسلامية، واتخذوا من الاستشراق منطلق لأهدافهم، وعلى هذا الأساس جاءت مداخلتي الموسومة ب ظاهرة الاستشراق: دراسة في المفهوم والدوافعItem حظّ الاستشراق من الخطاب الفكري العربي المعاصر(جامعة أم البواقي, 2022) حمبلي، زين العابدينإنّ الاهتمام بالاستشراق في الفكر العربي المعاصر، ورد ضمن إطار إخراج الذّات العربية من مأزقها الحضاري، رغم شدّة التباينات المنهجيّة - عند رجال الفكر – في السّبل الداعية إلى الغاية نفسها، فردّوا على الاستشراق من خلال الكشف عن الآلية التي تكفل دحض افتراءاته و تثمين حسناته، وهو المسعى الذي تجلّت فيه بعض كتابات حسن حنفي، خاصة كتابه"مقدمة في علم الاستغراب". تأتي جدوى هذه الورقة البحثية في محاولة للإجابة عن الإشكالية التالية : بأي وعي منهجي تعامل حسن حنفي مع الكتابة الاستشراقية بمحاورها المختلفة في إطار مشروعه التحديثي؟Item L’image de l’orient dans les identités meurtrières et le Rocher de Tanios de Amin Maalouf(Université d’Oum El Bouaghi, 2022) Azizi, Sarra; Bentounsi ,Aya Ikramla notion de l’orient est une problématique en plein essor dans le monde actuel et un phénomène qui continue à susciter plusieurs questionnements et interrogations sur la scène politique ou littéraire. Pour mettre en lumière les rapports ou les traits d’orient dans certains essais ou écrits, nous avons opté pour l’œuvre de l’écrivain français d’origine libanaise ; Amine Maalouf en l’occurrence : les identités meurtrières et le rocher de Tanios, deux livres où le romancier s’efforce de mettre à plat son identité, ses origines enracinées dans la terre libanaise orientale ainsi que son rapport à l’orient.Item صورة المجتمع الصحراوي الجزائري في عيون المستشرقين الفرنسيين(جامعة أم البواقي, 2022) دجاج، فاطمةعمل الاستعمار الفرنسي على السيطرة على المجتمع الجزائري ولتحقيق هذه الغاية كان لابد من فهم هذا المجتمع وسبر أغواره ولم يكن ليتأتى لهم ذلك الا بتجنيد المستشرقين الفرنسيين والأوروبيين وتشجيعهم على التغلغل في أعماق المجتمع والتعرف عليه عن كثب ثم دراسة كل ما يخصه فاهتموا بالفرد والجماعة والعادات والتقاليد والثقافة وكل مكوناته وقد توزع هؤلاء المستشرقون من عسكريين وفنانين ورجال دين وعلماء ورحالين في كل أنحاء الجزائر بما فيها منطقة الأغواط التي شهدت خلال القرن 19م توافد هؤلاء عليها فكتبوا بالتفصيل عن كل ما يتعلق بهذا المجتمع لفهم عقليته ليسهل التحكم فيه ومن المواضيع التي كانت محل اهتمام هؤلاء اهتمامهم بالمرأة في المجتمع من حيث وضعيتها ومكانتها ودورها في المجتمع كما أولو عناية خاصة بلباسها وحليها بكثير من التفصيل لأشكالها وكيفية استعمالها ومن المواضيع التي أثارت انتباههم نجد اهتمامهم بدراسة الطقوس ومعتقدات المجتمع حول الأولياء والصالحين إضافة الى اهتمامهم بالضيافة العربية التي فصلوا في أهميتها وآدابها وطعامها ولم يغفلوا خلال دراستهم لهذا المجتمع موضوع الفنون الشعبية كالشعر والرقص والموسيقى من خلال هذه الدراسة نعمل على توضيح نظرة بعض المستشرقين الفرنسيين لمجتمع الأغواط بالتفصيل في المواضيع السابقة الذكر.Item موازين ومناهج البحث عند المستشرقين في الدراسات الانسانية(جامعة أم البواقي, 2022) مرزوق، الشريفيعد الاستشراق أحد العوامل المهمّة التي أثّرت ـ ولا تزال ـ في الفكر الإسلامي، كما لعب دوراً بارزاً في صياغة التصوّرات الغربيّة السلبيّة عن الإسلام والتراث العربي بكل فروعه عموما، فقلَّ أن نجد مجالاً لم يتناولوه بالبحث والدرس، وفي الجملة فقد كان للاستشراق أثرٌ كبيرٌ في إيجاد أزمة المثقّفين المحدثين في العالم الإسلامي، من خلال تطبيق مناهجه في مؤسساته العلميّة، وعن طريق أعدادٍ كبيرةٍ من الطّلبة تلقّوا تعليمهم في الغرب. إنّ ثلة من المستشرقين وقفوا حياتهم لدراسة الدّين الإسلامي في جوانبه كافّة، وأقيم لآرائهم ـ وما انتهوا إليه ـ وزنٌ كبير، فقد أثاروا في قلب قادة العالم الإسلاميّ وجمهرةٍ من مفكّريه الذين درسوا الإسلام في مراكز الغرب وبلغته، شبهاتٍ حول الرّسالة والرّسول، وأحدثوا في نفوسهم يأساً من مستقبل الإسلام، ومقتاً من حاضره، وسوء ظنٍّ بماضيه (الندوي و سيد، 2002) وقد انطلق هؤلاء ـ أو كثيرٌ منهم ـ من ثقافتهم الخاصّة، بإسقاطاتٍ غير عادلةٍ عند تناولهم الإسلام، والتراث العربي، ومن منطلقات الفكر الأوربيّ نفسه في أوج مراحل تفوّقه.Item رؤى عربية لعلاقة الاستشراق للتبشير(جامعة أم البواقي, 2022) بوزقاو، مريمأصبح موضوع الإستشراق والمستشرقين ،من المواضيع التي تشد انتباه علماء الإسلام و الأدباء والنقاد العرب ذلك أن الإستشراق أصبح اليوم علما له كيانه ومنهجه، فاتسعت حدوده وتداخلت مفاهيمه وتنوعت أفكاره لذا وجب على كل دارس وباحث أن يحدد مفهوم الإستشراق ويبين دلالاته، فالاستشراق هو الدراسات التي قام بها الأدباء والعلماء الغربيون للعالم العربي عامة والإسلامي خاصةItem المدرسة الاستشراقية الألمانية ودورها في الدراسات العربية الأدبية واللغوية(جامعة أم البواقي, 2022) مهملي، أسامةItem الصورة النمطيّة للشّرق في الخطاب الاستشراقي وأثرها في تكريس الهيمنة الايديولوجية(جامعة أم البواقي, 2022) بوهلالــة، أمحمديعدُّ الاستشراق بوصفه مفهومًا وموضوعًا وتوجهًا في الكتابة نمطًا من أنماط الخطاب الضاربة في القِدّم. ولعلَّه يعود إلى فترة امتداد وتوسُّع الدولة الإسلاميّة، واحتكاكها وتفاعلها مع الحضارات المجاورة لها. ويُعرف الاستشراق على أنَّه طلب علوم الشّرق واتّجاه في التخصّص لمعرفتها. وتتعلَّق صفة المستشرق بالآخر؛ فهو "الغربي" الذي يتخصَّص في علوم الشّرق، فيبحث في علوم اللُّغة والتاريخ، والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع، فيُلِمُّمعرفةً بالشّرق وحضارته وفنونه. ولقد انعكس التصوُّر الغربيّ للشرق وِفقَ الأفكار التي نسجها المستشرقون ودأبوا يُوطّدونها في نتاجهم الفكري والأدبي؛ من نثر وشعر، وفي أنواع الخطاب الروائي والمسرحي والسينمائي والفني. ولعلَّه من الأهميّة بمكان، الاشارة إلى الجهود النقديّة والأدبيّة - في الوطن العربيّ - التي مثلت نسقًا هامًّا في اكتشاف الذَّات والتعامُل مع الخطاب الاستشراقي في إطار راهن المثاقفة والايديولوجيا، ومقومات الحوار الشمولي. فوفق منهج تكاملي، وباستعمال أدوات إجرائية من وصف وتحليل.نسلّط الضوء في هذه الورقة البحثيّة على الصورة النمطيّة المختلفة الأبعاد والمتعددَّة المستويات التي جعل منها المستشرقون طابعًا وأيقونة تُميّز كل ما هو شرقي بكل ما تحتويه من حقيقة وزيف ومغالاة. وتندرج تحت هذه الاشكالية التساؤلات التالية: - ماهي الصورة النمطيَّة التي تشكلَّت من كل ما هو شرقي لدى المستشرقين؟ وما هي مستوياتها وأبعادها؟ - ماهي أهداف ومقاصد الكتابة الاستشراقية في الراهن المعيش؟ - كيف يمكن مجابهة النظرة الاستشراقية في ظل الهيمنة الأمريكية على مستوى الفكر والكتابة والسياسة والفن؟ - ماهي سبل تقويض الصورة النمطيَّة للشّرق في أعيّن القارئ الغربي؟Item نظرة الرحالة الغربيون للشرق ما بعد هيمنة الكنيسة(جامعة أم البواقي, 2022) بوصلاح، حياةأثارت قضية اتصال الشرق الإسلامي والغرب المسيحي اهتمام الكثير من المفكرين حول البدايات الأولى للاستشراق، والدوافع التي حفزت على اهتمام العالم الغربي المسيحي بالمسلمين خاصة إبان العصور الوسطى أين تراجع ظل الإمبراطوريات الكبيرة مقابل علو شأن العالم الإسلامي. إن ما يتصف به الدين الإسلامي من أخلاق حميدة كالتسامح الديني والحرية تمخض عنه إثارة الأحقاد والدغائن خاصة من قبل رجال الدين فراح رهبان الكنائس وقساوستها يعملون على إثارة الأكاذيب وتحفيز المغامرين على الرحلة باتجاه بيت المقدس ولهذا صبغت كتاباتهم الأولى بالتحيز للكنيسة المسيحية والإشادة ببطولات الجيوش الصليبية من جهة والتغني بجمال وثراء مدن العالم الإسلامي من جهة أخرى، لحشد أكبر عدد من الجماهير الأوروبية ودفعهم إلى الهجرة نحو الشرق واسترجاع الأماكن المقدسة. لكن هذه النظرة لم تخلو من وجود بعض المحاولات من قبل بعض الرحالة من إنصاف المسلمين وتدوين ملاحظاتهم عن المنطقة وسكانها في مختلف جوانب الحياة بكل موضوعية خاصة بعد فشل الحروب الصليبية وتعمق الانشقاقات داخل الكنيسةItem دلالات الإستشراق ومدارسه(جامعة أم البواقي, 2022) قليل، يوسفلقد كان زلزال الفتح الإسلامي للأندلس وهزّاته الإرتدادية في كامل أوروبا بمثابة النفخ في الصور، الذي أيقظ أوروبا من سباتها الذي فرضته وتحكّمت فيه وأطالت عهده الكنيسة بمنعها أي حركة فكرية أو علمية خارج أطرها المغلقة. فأقبل الكثير من الأفراد والرهبان ورجال الدين على دراسة هذه النهضة والحضارة العريقة التي لم تشهدها أوروبا من قبل، وامتدت دراساتهم لتشمل مختلف أقطار الشرق الأوسط والأدنى بما فيه العالم الإسلامي، فسُمّوا بالمستشرقين ووُسِمت دراساتهم بالإستشراقية. وبدأ الإستشراق حركة ثقافية واتجاها فكريا غايته دراسة حضارة الشرق عامة والحضارة العربية الإسلامية خاصة ثم أصبح علما له كيانه ومنهجه ومدارسه وفلسفته ودراساته ومؤلفاته وأغراضه وأتباعه ومعاهده، ونتيجة لافتتان المستشرقين بسحر الشرق وجماله وحب الاكتشاف والمعرفة، أصبحت هذه الدراسات أكاديمية تهدف لدراسة تراث الشرق خصوصا تاريخه ولغاته وآدابه وفنونه وعلومه وتقاليده وعاداته. ودأبت الدراسات الإستشراقية منذ البداية على تشجيع حركة الترجمة إلى اللغات الأوروبية خصوصا الأعمال الأدبية والفلسفية والعلمية، والاهتمام بالمخطوطات وتأسيس المطابع العربية في مدن أوروبية، ورأى البعض أن الإستشراق لا يخلو من نظرة إستراتيجية ذات أهداف سياسية واقتصادية وثقافية ودينية، ولعل أهمها إخضاع الشعوب الإسلامية بما فيهم العرب، وقد عمل الاستعمار على تمويله وتشجيعه، حتى أضحى المنهج في دراسة التاريخ العربي تتنازعه عوامل قومية ودينية وسياسية ونفسية أثّرت في تحليل الخبر التاريخي وتفسيره وتأويله من طرف المستشرقين. وبتنوع الاستعمار تنوعت المدارس الاستشراقية وتعددت إلى نحو عشرين مدرسة لعل أكبرها وأقدمها الفرنسية التي أنشأت مدارس اللغات الشرقية، والإنجليزية التي امتدت إلى الشرق الأوسط والأقصى، والألمانية التي تميّزت بالجدّية والموضوعية. ومن هنا تبرز إشكالية بحثنا الذي يروم الخوض في دلالات الإستشراق كما عرّفه إدوارد سعيد وغيره، ويهدف بحثنا هذا إلى التعرّف على أهم المدارس الاستشراقية وأساليبها وأدوارها وأهدافها، ولتحقيق هذا الهدف سنستعين بالمنهج الوصفي التحليلي لفهم آلية عمل هذه المدارس، بالإضافة إلى المنهج التاريخي لتتبع نشوءها وتطوّرها.Item صورة الإسلامفي العصور الوسطى من خلال الكوميديا الإلهية(جامعة ام البواقي, 2022) البار، عبد الحفيظتتناول هذه المداخلة جانبا مهمامن الدراسات الاستشراقية في نهاية العصور الوسطى، إذْتُوضّح صورة الإسلام والمسلمين عند الفلاسفة والشعراء الغرب الذين كتبوا عن المسلمين برغم من سلطان الكهنوت وسيطرة الكنيسة فمهدوا لعصر تكسّرت فيه جميع الأسيجة الأرثوذوكسية التي قيّدت العقل الغربي. تلك الصورة التي نأتي للبحث في دلالاتها هي ما قدّمه الفيلسوف الإيطالي "أليجري دانتي" في ملحمته الشعرية "الكوميديا الإلهية" حيث رسم صورا متناقضة عن الإسلام والمسلمين، لكنه بعثمن خلالها بإشارات دلالية غاية في الأهمية، إذ بها انتفض الغرب من بعده على سلطان الكنيسة وبدأ عصر النهضة يلوح في الأفق وارتسمت قيم الحداثة والتنوير تلك التي استشعرها المسلمون من قبل بقرون وأوحوا بها للغرب أيقظت الإنسان الأوروبي وخلّصته من براثن الاستعباد الكنسي، كالذي قدّمهابن رشد وابن سينا وغيرهما فكانتالحضارة الاسلاميةفاعلةفي التحول الثقافي والاجتماعي والسياسي الذي شهدته أوروبا بدءا من القرن 14 للميلاد، برغم من صور العدوان والكراهية التي لم يتخلص منها الغرب تجاه الإسلام إلى يومنا.