المطبوعات البيداغوجية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing المطبوعات البيداغوجية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 101
Results Per Page
Sort Options
Item دور الثقافة السياسية في ترسيخ الديمقراطية في المجتمعات العربية.(جامعة أم البواقي, 2015-12-04) معو، زين العابدينItem النظرية العامة للجريمة والعقوبة(جامعة ام البواقي, 2019) وهاب, حمزةItem تاريخ السمعي البصري في الجزائر(جامعة أم البواقي, 2019) رحموني, لبنىItem محاضرات في النص الأدبي القديم ( شعر )(جامعة أم البواقي, 2019) قوراري, السعيدItem النشاط الإداري(جامعة ام البواقي, 2020) دريد, كمالItem محاضرات في مقياس مدخل للعلوم القانونية نظرية الحق(جامعة ام البواقي, 2020) وهاب, حمزةItem Cours de Détection et Estimation de mouvement(Université d’Oum El Bouaghi, 2020) Ghoul, KhalidLe présent document s’agit d’un support de cours concernant la matière intitulée «Détection et estimation de mouvement», enseigné au Département de Mathématiques et d’Informatique à l’université d’Oum El Bouaghi et destiné aux étudiants de la deuxième année Master en informatique, option vision arti_cielle. Ce support de cours vise à donner aux étudiants une compréhension sur les principes de la détection et l’estimation de mouvement dans les séquences d’images, tout en montrant leurs rôles et leurs fonctionnalités dans les systèmes de vision arti_cielle. Aussi ce cours vise à former les étudiants dans les traitements des séquences d’images notamment la notion de mouvement : — Déduire les objets en mouvements, — Quanti_er les déplacements et — Déterminer l’orientation et le sens du mouvement en chaque pixel de ces objets. A_n d’atteindre l’objectif tracé, nous avons déployé tous les e_orts pour approcher ce travail dans plusieurs aspects et nous avons synthétisé les informations les plus pertinentes en nous appuyant sur des sources variées (ouvrages, notes de cours, articles, sites internet. . . ). Tout en respectant le canevas o_ciel dé_ni par le ministère de l’enseignement supérieur et de la recherche scienti_que. Néanmoins, nous avons conscience que ce document restera partiel, tronqué et non exhaustif. C’est pour cette raison que nous essayons de veiller à une actualisation permanente, dont le but est d’enrichir son contenu. Ainsi, nous serions reconnaissant aux lecteurs de nous signaler toute erreur ou de nous proposer des suggestions dans ce sens.Item محاضرات في علم النمو والفروق الفردية(جامعة أم البواقي, 2020) عروج، فضيلةيعتبر الاهتمام بالطفولة في عصرنا الحاضر من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم وتطور المجتمعات وتحضرها في أبعادها الإجتماعية، الاقتصادية والحضارية، فأطفال اليوم هم رجالات الغد وقادة الأمة ومستقبلها، ومن ثمة وجب على القائمين على شؤون هذا المجتمع التفطن لأهمية رعاية وإعداد أطفال اليوم كحتمية حضارية يفرضها التطور العلمي التكنولوجي المعاصر، كما أن هذا الإعداد يتوقف على ما يضمنه المجتمع من مؤسسات وما يقدمه من برامج ومناهج تضمن تكوينا نفسيا، تربويا واجتماعيا يساهم في بناء شخصيته بما يتوافق وتغيرات وتعقيدات الحياة العامة. لقد جاءت هذه المطبوعة العلمية البيداغوجية متضمنة لمقياس علم النفس النمو والفروقات الفردية 1 و2 كحوصلة لمجموعة أبحاث تتناول بالدراسة مختلف المحاور ذات الصلة بموضوع البحث وذلك ضمن عديد المحاور، أين اهتم المحور الأول من السداسي الأول بالتطرق إلى تخصص علم النفس النمو باعتباره أحد الفروع التطبيقية لعلم النفس العام وكل ما يتضمنه من عناوين فرعية يستفيد من خلالها طالب السنة الثانية علم النفس، ثم التطرق للمحور الثاني والذي أعتبره شخصيا من أهم المحاور وأبرزها على الإطلاق حيث يتعلق المر بالنظريات النفسية الكبرى المفسرة لنمو الكائن الإنساني كالنظرية النفسية التحليلية والنظرية المعرفية واللغوية والعاطفية ولولا تقيدنا بمحتوى البرنامج السنوي ضيق الوقت(الأسابيع المبرمجة) لواصلنا البحث في كل ما يتعلق بالنمو الإنساني في جوانبه التنظيرية، كما حاولنا تسليط الضوء قدر المستطاع وذلك من خلال المحور الثالث والأخير من محتوى برنامج السداسي الأول على طرق ومناهج البحث في علم النفس النمو متطرقين إلى عدد من المناهج العلمية التى تمكن الباحث في علم النفس النمو من إعداد بحوثه الميدانية بشكل علمي أكاديمي يرقى لمستويات الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات الأخرى. أما ما تضمنه محتوى السداسي الثاني من هذا المقياس فتعلق الأمر بالسيكولوجية الفارقية أو الفروق الفردية في عملية النمو والتنشئة النفسية، التربوية والاجتماعية، حيث تم التطرق بكثير من التفصيل وفق ما تضمنه برنامج السداسي الثاني، تم التطرق للفروق الفردية من حيث تعريفها والجوانب التاريخية المتعلقة بها، أنواع الفروق الفردية، الخواص العامة للفروق الفردية، الفروق الفردية في الشخصية والذكاء والتحصيل الدراسي والفروق الفردية في الاستهداف للحوادث، هذا فضلا عن محاولة التطرق للفروق الفردية في النفس الإنسانية ( مجال علم النفس الاكلنيكي) وما تضمنه من الفروق في السوية والغضب والاحباط وغيرها من المشاعر والانفعالات الإنسانية، وصولا لدراسة الفروق في ما تعلق بمراحل النمو المعرفي عند جون بياجيه من خلال نظريته المعرفية والفروق المعتمدة في أنماط التعلم واستراتيجياته. لقد حاولنا من خلال هذا العمل وبكل أمانة أن نستعرض لمختلف الجوانب التي تفيد طلبة السنة الثانية لشعبة علم النفس من خلال تمكينهم قدر الإمكان لهذا المقياس والذي يعد من بين المقاييس القاعدية لأخصائييي الغد ومربييه والله من وراء القصد.Item محاضرات في علم النفس الصدمة(جامعة أم البواقي, 2020) عروج، فضيلةحاولنا من خلال هذه المطبوعة البيداغوجية أن نقدم عملا علميا لفائدة طلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس العيادي والذي نتناول من خلاله أحد أهم فروع علم النفس – علم النفس الصدمي- والذي يأخذ بالدراسة والتحليل مفهوم الصدمات النفسية وتأثيرها على النفس البشرية ذلك أنها وحسب التعريف الوارد في الطبعة الرابعة المنقحة في الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع المنقح(DSM-IV-TR,2000)الذي يصدر عن جمعية الطب النفسي الأمريكية) هي :ً حدث كبير وجسيم وفجائي ،خارج عن النطاق المألوف واستثنائي وخطير، مما يدخل الأفراد في دوامة من العجز للتكيف معه ، وتتمثل في الأفعال المقصودة (الاعتداء الجسدي،الاغتصاب ،السرقة ، السطو بالقوة ، أعمال إرهابية ،حروب )، والحوادث العامة(حوادث الطرقات،الحرائق،حوادث العمل،حوادث صناعية )،والكوارث الطبيعية(الزلازل ، الفيضانات ، الأعاصير ، انزلا قات التربة....). لقد إرتبط توظيف مصطلحي الصدمة النفسية وحالة الإجهاد ما بعد الصدمة بصورة لم يعد هناك إرباك لمعنى استعمالاتهما، سنحاول أن نعرض في هذا العمل مقاربة كاملة للصدمة النفسية، ثم مراحل تطور الدراسات النفسية حول هذا الموضوع والمصطلحات المتعاقبة ،التي تعبر عنه إلى غاية إقرار الجمعيات العلمية العالمية المرجعية ،(جمعية الطب النفسي الأمريكي، ومنظمة الصحة العالمية) بتوظيف مصطلح الاضطرابات البعد صدمية أو حالة الإجهاد ما بعد الصدمة، ونتناول أهم النماذج والنظريات المفسرة للإجهاد والصدمة النفسية(حالة الإجهاد ما بعد الصدمة) ومعايير تشخيصها وأدوات قياسها وأهم أنواع الأمراض النفسية الناجمة عنها كما تناولنا بكثير من التفصيل خصوصية الصدمات النفسية وكيفية تأثيرها على الطفل والمراهق مركزين على أهم المقاربات العلاجية التي يتبناها المعالجون النفسانيون للتخفيف من حدة الاضطرابات النفسية الناجمة عن مختلف الصدمات النفسية والضغوط التي ما فتئت تصبح أكبر هم يواجه البشرية ويعمل على جعلها تعيش صور المعاناة المختلفة.Item Compréhension et expression écrite(Université d’Oum El Bouaghi, 2020) Bentounsi، Ikram AyaCe polycopié pédagogique, intitulé « Compréhension et expression écrite », est destiné aux étudiants de première année de licence de l'université Larbi Ben M’hidi – Oum El Bouaghi. Il est conforme au programme officiel et présente les notions de base de la communication verbale et non verbale. Le document est structuré en plusieurs sections : 1. La communication : Introduction aux éléments fondamentaux de la communication, y compris le message, l'émetteur, le récepteur, le canal, le bruit et le feedback. Il aborde également le langage des animaux et le langage humain, en mettant l'accent sur la communication non verbale et linguistique. 2. Les registres de langue : Explication des différents niveaux de langue (populaire, familier, courant, soutenu) et leur utilisation en fonction du contexte social et culturel. 3. Les types d’écrits : Description des différents types de textes (narratif, descriptif, informatif, explicatif, injonctif, argumentatif) et leurs caractéristiques spécifiques. Il inclut également une section sur le discours rapporté. 4. Exercices d’applications : Huit exercices pratiques pour aider les étudiants à appliquer les concepts appris, avec des questions de compréhension et des activités de production écrite. Le polycopié vise à améliorer le niveau de rédaction des étudiants, à définir la communication et ses composantes, à maîtriser les méthodes de compréhension, d’analyse et de production de discours écrits variés, et à produire différents types de textes courts.Item Initiation à la linguistique(Université d’Oum El Bouaghi, 2020) Bentounsi, Ikram AyaCe polycopié pédagogique intitulé « Initiation à la linguistique » est destiné aux étudiants de première année de licence à l'université Larbi Ben M'hidi, Oum El Bouaghi. Il offre une introduction complète à la linguistique, couvrant les notions de base, l'histoire, les démarches méthodologiques et les domaines de cette discipline. Le document aborde la définition de la linguistique, ses objectifs, et explique les concepts fondamentaux tels que la distinction entre langue et parole, synchronie et diachronie, paradigme et syntagme, ainsi que compétence et performance. Il explore également les branches de la linguistique, notamment la phonétique, la phonologie, la morphologie et la lexicographie. Les dichotomies de Saussure sont particulièrement mises en avant pour comprendre les mécanismes du langage. Le document vise à initier les étudiants à la linguistique et à les familiariser avec ses concepts de base à travers des exemples concrets et des exercices pratiques. Item تقنيات التحقيق الميداني(جامعة ام البواقي, 2021) باهي, سعيدةItem محاضرات في مادة المجتمع الدولي(جامعة أم البواقي, 2021) مرزوقي, وسيلةItem القانون الإداري المعمق(جامعة ام البواقي, 2021) دريد, كمالItem Stabilité et dynamique des réseaux électrique(Université Oum El Bouaghi, 2021) Mekki, MouniraItem محاضرات في مادة القانون الدولي العام(جامعة أم البواقي, 2021) اليازيد, عليItem محاضرات في مادة قانون حقوق الإنسان(جامعة أم البواقي, 2021) اليازيد, عليItem La fiscalité de l’entreprise(Université d’Oum El Bouaghi, 2021) Mecif, KhaledItem Utilisation des logiciels métiers - comptable-(Université d’Oum El Bouaghi, 2021) Mecif, KhaledItem محاضرات في القانون الدستوري : نظرية الدولة والدساتير(جامعة أم البواقي, 2021) نوار، شهرزاد