كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 46
Results Per Page
Sort Options
Item دور الجامعة في نشر نظام ل. م. د. بين الطلبة(جامعة أم البواقي, 2010) جلول, أحمدThis study focused on one aspect of the reforms in the Algerian university which was applied at the beginning of the season 2004/2005 and it is known as the LMD system . This system is considered as one of the international trends adopted by university in higher education and which was imposed by a range of developments and global changes that seek to achieve quality and efficiency in this sector of education. Therefore, the subject of our study comes to clarify the role of the university in spreading the LMD system among the students. This study can be classified within the educational descriptive researches particularly those related to higher education issues. So, the problem of the present study focused on the required roles of the university in making the students ready to join the LMD system. To find answers to this problem, we adopted the following three hypotheses: - The university plays its informative role to prepare students to join the LMD system in their point of view. - The university plays its formative or pedagogical role in preparing the students to join the LMD system according to their point of view. - The university motivates students in preparing them to join the LMD system in their point of view. We have used the questionnaire as a tool for studying this subject because of its tight connection to the present research, which is considered as one of the most important means of collecting data in descriptive and analytical studies. We carried out this study in the university center of El Oued, specifically on LMD system students in social sciences department in order to know whether the university played a role in the students entry to the LMD system. After reviewing , treating and discussing the results. We managed to prove the first hypothesis related to the informative role of the university. As well as the proof of the third hypothesis concerning the motivation and encouragement of the university. While the second hypothesis haven't been proved correct which concerns the formative role of the university. This indicates the partial realization of the general hypothesis. Consequently, we were able ,through this study, to achieve a series of results, we'll state the most important ones as follows: - The university plays an informative role in preparing the students to join the LMD system. - The formative role of the university is still suffering from several deficiencies, the fact that makes it below the level required by the preparation process for LMD system students. - Encouraging and motivating students has a great interest by university and thus enables it to play a major role in the preparation of students to join the LMD system. We concluded our study by a set of suggestions and recommendations based on the results that we got from the present research and which serves the subject of our study.Item مكانة ضمان الجودة في نظام ل. م. د. بالجامعة الجزائرية حسب رأي هيئة التدريس(جامعة أم البواقي, 2010) عباد, حبيبنهدف من خلال هذا البحث إلى دراسة تحلـيلية لواقع مكانة ضمان الجودة في نظام التكوين ليسانس- ماستر دكتوراه- (ل. م . د)وفق هيئة التدريس بصفتها حجر الزاوية في العملية التكوينية.و يمكن تصنيف هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية التي تقوم على معالجة الظاهرة و تحليلها و إبراز تناقضانها و تفسيرها . أن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو معرفة إلى أي مدى نظام التكوين (ل.م.د) في الجامعة الجزائرية يوفر ضمان الجودة وفق هيئة التدريس . وأين تكمن الجودة ؟ حتى تصبح جامعتنا تسير وفق معايير جودة تؤهلها في الانضمام إلى صرح الجامعات العالمية من حيث الاعتراف لمخرجاته . من هذا المنطلق نمت فرضية الدراسة .هناك مكانة و أهمية كبيرة لضمان جودة التكوين في تطبيق تكوين نظام (م.ل.د) بالجامعة الجزائرية و ترتب عنها مجموعة من الفرضيات الجزئية . من هنا وجهت صياغة البحث ببناء استبيان يتكون من خمسة محاور: محتوى البرامج و هيكلة التكوين والتاطير في الجامعة و تقويم الطلبة و المناهج و طرائق التدريس . تمت الدراسة الاستطلاعية في جامعة العربي بن مهيدي كنموذج من مؤسسات التعليم العالي الجزائري. من اجل الوصول إلى هذا الهدف, و بعد الإطلاع على الكثير من الدراسات السابقة و الأدبيات المتعلقة بالموضوع. تم تنظيم دراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي .ام البواقي تركزت الدراسة الأساسية على عينة تشمل 100 فرد من أعضاء هيئة التدريس بمعدل 10 أفراد من كل قسم. بعد تفريح البيانات و تبويبها و تصنيفها، تمت المعالجة الإحصائية باستخدام كا².وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : نتائج البحث وفق الفرضية العامة : من خلال التحليل الإحصائي لبنود الاستمارة و من خلال مناقشات الفرضيات الجزئية للبحث تبين أن مكانة نظام ضمان الجودة في التكوين بنظام) ل.م. د( في الجامعة الجزائرية موجود نظريا ولكن الواقع حسب هيئة التدريس لا يعكس ذلك. أما فيما يتعلق بمحتويات البرامج يوجد نظام ضمان الجودة في بعض البنود و هناك قصور في التكوين و خاصة عدم الربط بين الجامعة والمحيط لاقتصادي و الاجتماعي و عدم تهيئة الطالب إلى عالم الشغل، زيادة عن غياب الوسائل التعليمية و التأطير في الجامعة ضعيف بسبب الاستعانة بالمؤقتتين وأصحاب الخبرة الطويلة في الاختصاص ات المطلوبة. أما التقويم فتوجد عناصر جديدة و لكن هناك قصور في التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس. أما بالنسبة للمناهج و طرائق التدريس يوجد نقص في ترقية نوعية التكوين وعدم تناسب طرائق التدريس مع متطلبات عالم الشغل. وانتهت الدراسة إلى تأكيد على ضرورة الاهتمام بموضوع ضمان الجودة وغرس ثقافة جديدة حتى تتحقق جودة عالية في التعليم العالي بالجامعات الجزائرية . وإدخال هيئات ضمان الجودة في الجامعة الجزائرية وفق معايير التي يمكن للجامعة تحقيقها في المستقبل القريبItem الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د(جامعة أم البواقي, 2010) فضلون, زهرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بموضوع "الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلب للدراسة بنظام ل.م.د"، وهي تهدف إلى الوصول إلى معرفة مدى مساهمة الإعلام الجامعي بمصادره المختلفة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د وكذا معرفة الفروق بين استجابات الطلبة ذكور وإناث حول هذا الموضوع. ومن أجل ذلك قمنا بهذه الدراسة ذات الشقين النظري والميداني، فبعد جمع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع قمنا بالنزول إلى الميدان من أجل تطبيق استمارة البحث على طلبة السنة الثالثة ل.م.د من التخصصات التالية: أدب عربي، رياضيات وإعلام آلي، علوم وتقنيات، علوم المادة. وبدأنا هذه الدراسة الميدانية بدراسة استطلاعية بغرض التعرف على ميدان الدراسة عن قرب وتقدير الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، وكان من بين أهدافها التحقق من مدى صدق وثبات الأداة الأولى لهذه الدراسة وهي الاستمارة التي طبقت في الدراسة النهائية على عينة قدرت بــ 113 طالب من التخصصات الأربعة نظام ل.م.د المذكورة سابقا، وتم الاعتماد أيضا على المقابلة مع المشرفين على بعض مصادر الإعلام في الجامعة والذي قدر عددهم بـ 06 مشرفين أو مسؤولين، وهذا من أجل تزويدنا بمعلومات حول هذه المصادر الإعلامية لإفادتنا في إثراء الجانب النظري من جهة وبناء استمارة البحث من جهة أخرى، ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى نتائج مفادها أن الإعلام في الجامعة لا يساهم في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث حول مدى مساهمة الإعلام في الجامعة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، وأخيرا مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن الاعتماد عليها بغية تحسين عملية الإعلام في الجامعة والمتعلقة بدفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د.Item التصورات الإجتماعية للطلبة الجامعيين لصعوبات تطبيق نظام ل. م. د. في الجامعات الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) سعادو, أسماء; مصمودي, زين الدينتناولت هذه الدراسة الإصلاح الجامعي الجديد الذي بدأ تطبيقه بالجامعة الجزائرية مع بداية الموسم 2004-2005، و المتمثل في نظام ل.م.د، حيث يهدف البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية، حسب التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين، مستندين على أربع جوانب أساسية شكلت فرضيات البحث و هي: الإعلام، برامج التكوين، التأطير، علاقة مضامين التكوين بعالم الشغل. و يدخل هذا الموضوع ضمن المواضيع التربوية التي لها علاقة بعلم النفس الاجتماعي، لذا تمت دراسته اعتمادا على المنهج الوصفي، و استعمال الاستبيان كأداة لجمع البيانات لملاؤمته لموضوع بحثنا؛ و أجريت الدراسة بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، على طلبة ل.م.د علوم إنسانية و اجتماعية، و بعد عرض النتائج كميا و تحليلها كيفيا توصلنا إلى النتائج التالية: - يعتبر نقص الإعلام لنظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر برامج التكوين صعوبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. - يعتبر عدم تحكم الأساتذة في نظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر عدم وجود علاقة بين مضامين التكوين و عالم الشغل صعوبة بالنسبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. و اختتمت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات انطلاقا من النتائج المتوصل إليهاItem محاولة لبناء ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي(جامعة أم البواقي, 2010) سولامي, دلاليعتمد نجاح أي تعليم جامعي على مدى ما يتوفر من أساتذة جامعيين ، لأنهم هم حجر الزاوية به، فالأستاذ الجامعي الكفء له سمات شخصية ، وكفاءات تدريسية ،علمية ومهنية مميزة ، ولما كان للأستاذ الجامعي من الأهمية وتلك الأدوار التي يقوم بها في إعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، فمن الضروري أن ينال الأستاذ الجامعي من العناية والاهتمام بالقدر الذي يتناسب مع الدور الكبير الذي يقوم به. ومن هنا جاءت الدراسة الحالية في محاولة لبناء ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي ، وذلك بعد الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. هل توفر الأستاذ الجامعي على كفاءات معينة ضروري لأداء مهامه ؟ وتتفرع منه الأسئلة التالية: *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال العلمي ضرورية لأداء مهامه ؟ *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال الشخصي ضرورية لأداء مهامه ؟ *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال البيداغوجي ضرورية لأداء مهامه ؟ 2. هل اتخاذ إجراءات معينة للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي ضروري لأداء مهامه ؟ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الملائم لمثل هذه الدراسات، وبعد أن تأكدنا من صدق وثبات استبيان الدراسة تم تطبيقه على كل أساتذة شعبة علم النفس بجامعة محمد خيضر بسكرة، وكان عددهم 27 أستاذ. وتم معالجة النتائج إحصائيا باستخدام النسب المئوية واختبار كا2 لدلالة الفروق بين التكرارات وفقا للبدائل مهم جدا، مهم ، غير مهم ، ومن ثم تم مناقشة النتائج في ظل فرضيات الدراسة و بعض المعطيات النظرية والدراسات السابقة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: *جميع الكفاءات المعدّة في قائمة الكفاءات الضرورية للأستاذ الجامعي في المجالات العلمية، الشخصية والبيداغوجية هي كفاءات مهمة ومهمة جدا،ومنه تتحقق فرضية الدراسة الأولى و بفرضياتها الفرعية . *جميع الإجراءات المعدة في قائمة الإجراءات الضرورية للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي هي إجراءات مهمة ومهمة جدا ، فيما عدا أربع بنود، ومنه تتحقق فرضية الدراسة الثانية . *تم اقتراح ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي. وختمت الدراسة ببعض الاقتراحات الموجهة إلى المسؤولين بالتعليم العالي.Item عوامل إستشارة دافعية الإنجاز لدى طلبة ل.م.د.(جامعة أم البواقي, 2010) بشقة, عزالدين; مصمودي, زين الدينItem صعوبات تطبيق نظام ل. م.د حسب تصورات الأساتذة الجامعيين في الجامعة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) اليزيد, نذيرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بالإصلاح الجديد الذي عرفته الجامعة الجزائرية وهو نظام ل م د ( ليسانس ماستر ،دكتوراه ) ، بهدف الوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق هذا النظام حسب تصور الأستاذ الجامعي في ضوء المتغيرات التالية : الهياكل والتجهيزات ،البرامج ، التأطير ، التسيير والتمويل . ومن أجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد مجموعة من الأدوات أهمها الاستمارة التي تكونت من 32سؤالا ، وكذلك المقابلة والملاحظة، وزعت على عينة تكونت من 100 أستاذ مدرس وفق نظام ل م د ومقابلة مع 14 رئيس قسم ل م د بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، مع استخدام المنهج الوصفي . بعد التحليل والمعالجة الكيفية والكمية للدراسة اتضح أن هناك صعوبات تعرقل الإجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د على كل من المستويات الأربعة المذكورة أعلاه . كما سمحت نتائج هذه الدراسة بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تساهم في تحسين و تقوية حظوظ نجاح هذا الإصلاح في الجامعة الجزائرية.Item التصورات الإجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د.(جامعة أم البواقي, 2010) مقلاتي, سامييعتبر هذا البحث الموسوم بـ "التصورات الاجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د."، مساهمة في الكشف عن بعض عوامل التكوين في هذا النظام وخصائصه، انطلاقا من عدة تساؤلات حول العلاقة بين عوامل التكوين في هذا النظام والتصورات الاجتماعية لطلبته، ويهدف البحث ــ إضافة إلى التعرف على إجابات التساؤلات السابقة ــ إلى التعرف على هذا الإصلاح الجامعي الجديد الذي انتهجته الجامعة الجزائرية. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، وبحثت الموضوع من جانبه النظري من خلال عرض الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث، أما من جانبه الميداني في مرحلة أولى من خلال دراسة استطلاعية على عينة من 20 طالبا وطالبة لاستطلاع تصوراتهم حول هذا النظام وتحديد أداة البحث المتمثلة في استبيان مقسم إلى ثلاث محاور اشتقت بنوده من الخلفية النظرية للدراسة، ثم في مرحلة ثانية لاختبار صحة فروض البحث من خلال عينة تتكون من 113 طالبا وطالبة من العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة أم البواقي. وقد أسفرت نتائج البحث على ارتباط ايجابي بين التصورات الاجتماعية للطلبة وعوامل التكوين وفق نظام ل. م. د ، كما أسفرت عن أن عامل البرامج، وعامل النشاطات، وعامل التوظيف هي أكثر العوامل أهمية في نظام ل. م. د حسب التصورات الاجتماعية لهؤلاء الطلبة.Item صور قناه الجزيرة بعد الثورات العربية لدي النخبة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2014) جعفري, أمال; العيفة, جمالتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير الثورات العربية على صورة قناة الجزيرة لدى النخبة الجزئرية من خلال دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين،و تم الاعتماد في ذلك على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث قسمت الاستبانة إلى ثلاثة محاور، عُني المحور الأول منها بعادات وأنماط مشاهدة قناة الجزيرة أثناء الثورات العربية، حاولنا من خلاله معرفة درجة متابعة العينة للقناة أثناء الثورات العربية، في حين تعلق المحور الثاني تقييم المبحوثين لتغطية قناة الجزيرة للثورات العربية، واهتم الثالث بمتابعة العينة لقناة الجزيرة بعد الثورات العربية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموع النتائج التالية: تابع أغلب المبحوثين الثورات العربية نوعا ما، ولم يعتمدو على قناة الجزيرة في متابعتهم لتلك الثورات إلا قليلا، لأنهم رأوا بأن تغطيتها لم تكن متوازنة بين كل الثورات، حيث كانت تخضع لحسابات قطرية، وهو ما يؤكد علاقة القناة بالدولة التي تبث منها، والدليل على ذلك تجاهل قناة الجزيرة للانتفاضة البحرينية وصمتها عن احتجاجات السعودية بسبب علاقة قطر بهما. أما عن متابعة المبحوثين لقناة الجزيرة بعد الثورات العربية فقد أكد أغلبهم أنهم لا يتابعونها حاليا لأنها فقدت مصداقيتها بعد تغطيتها للثورات العربية، وقرروا نتيجة لذلك أن يتوقفوا نهائيا عن متابعتها مستقبلا، وبينت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس والتخصص العلمي وبين تقييم مفردات العينة لتغطية قناة الجزيرة للثورات العربية، مايجعلنا نقول بأننا توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن تغطية قناة الجزيرة للثورات العربية غيرت من صورتها لدى الأستاذ الجامعي الجزائري، ومن مظاهر هذا التغيير تأكيدهم على سلبيات تغطيتها لتلك الثورات، وكذا اتخاذ أغلبهم لقرار التوقف نهائيا عن متابعتها.Item بعض أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة(جامعة أم البواقي, 2014) تاحوليت, عادل; هادف, أحمدبعض أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانيةثانوي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة- وحددت مشكلته في التساؤلات التالية: - ما مستوى النمو الخلقي السائد لدى أفراد عينة البحث؟ - هل توجد علاقة ارتباطيه بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (أب /أم ) والتمركز في أحد المستويات الأربعة، والدرجة الكلية في النمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي؟ - هل توجد فروق في النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى جنس المتعلم، والمستوى التعليمي للوالدين. وخلصت إلى النتائج التالية: -يتمركز أفراد عينة البحث في المرحلة الأخلاقية الثالثة والرابعة والفرضية تحققت. -لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب المعاملة الوالدية و التمركز في أحد المستويات الأربعة والدرجة الكلية للنمو الخلقي لدى المتعلمين في السنة الثانية ثانوي والفرضية لم تتحقق. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، والفرضية تحققت. -"توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفرادعينة البحث تعزى إلى متغيرالمستوى التعليمي للوالدين، والفرضية لم تتحقق.Item المراهق الجزائري والأنترنت(جامعة أم البواقي, 2014) نسيغاوي, لطيفة; بن نوار, صالحللإحاطة بهذا الموضوع قمنا بتقسيم الدراسة إلى أربعة فصول نلخصها فيما يلي الفصل الأول جزاناه إلى محورين الإطار ألمفاهيمي الذي قمنا فيه بتعريف موضوع الدراسة من خلال تحديد أسباب اختيار الموضوع وتحديد أهداف وأهمية الدراسة، واشكاليتها وتساؤلاتها الفرعية وتحديد المفاهيم والدراسات السابقة والخلفية النظرية، أما المحور الثاني يتمثل في الإطار المنهجي الذي قمنا فيه بعرض المنهجية المتبعة في الدراسة من خلال المجالات،المنهج المستخدم،عينة الدراسة،أدوات جمع البيانات وأخيرا أساليب التحليل الإحصائية. الفصل الثاني قسمناه إلى ثلاث محاور المحور الأول حول المراهقة قمنا فيه بتعريف المراهقة،تحديد خصائصها،أقسامها،العوامل المحددة لشكل المراهقة ، المداخل الأساسية في دراستها ،التفسيرات النظرية لها،العلاقات الاجتماعية في هذه المرحلة،أزمة المراهقة،كيفية إدارتها أما المحور الثاني حول المراهق قمنا فيه تعريف المراهق،تحديد حاجاته،المشكلات التي تواجهه وأخيرا المحور الثالث الذي عرضنا فيه بعض الافتراضات القيمية التي وضعها الأستاذ عبد الرحمان عزي لتوضيح العلاقة أكثر ما بين المراهق والانترنت . الفصل الثالث قسمناه إلى محورين الأول ماهية الانترنت الذي قمنا فيه بتعريفها،عرض تاريخ نشأتها،الحاجة إليها،من يديرها،أهميتها،الفكرة الأساسية لها،استخداماتها،كيفية الارتباط بها،الأجهزة والبرامج المطلوبة لإنشائها ،عملية التصفح ومراحلها،خدماتها، بروتوكولاتها .أما المحور الثاني فتمحور حول الانترنت كوسيلة إعلامية من خلال تحديد ايجابياتها وسلبياتها وطرق الحماية والآمان فيها. الفصل الرابع تم عرض فيه نتائج الدراسة في جداول بعد تحديد التكرارات والنسب المئوية واستخدام مقياس الدلالة الإحصائية للكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدامات المراهقين وعامل الجنس لنصل إلى النتائج النهائية للدراسة. وفي الأخير أتمنى من الله عزوجل أن يوفقني في عملي هذا وان يستفاد منه وان يكون نقطة بداية لدراسات أخرى. ن.ل الاشكالية أصبح الإعلام الشيء الرئيسي المشترك في حياتنا وتعودنا أن نتعرض لوسائله بشكل يومي ونتعامل معها وكأنها مكون أساسي لا يمكن الاستغناء عنه،وانتشرت وسائل الإعلام انتشارا كبيرا ومن أهمها الانترنت وتعد عملية استخدام أفراد الجمهور لوسائل الإعلام معقدة وترجع إلى عدة عوامل متشابكة هذا ما جاءت به نظرية الاستخدامات والاشباعات وباعتبار فئة المراهقين الأكثر احتكاكا بوسائل الإعلام خاصة الانترنت التي تتوقع منها إشباع حاجاته ورغباته المختلفة فقد جاءت هذه الدراسة المعنونة بـ "استخدامات المراهق الجزائري للانترنت والاشباعات المحققة له" لتطبيق الفروض التي جاءت بها نظرية الاستخدامات والاشباعات . فالتحدي الكبير الذي يطرح أمام هذا المدخل هو الوصول إلى دلائل تثبت وجود علاقة بين الاستخدام والإشباع والتأثير هذا ما يدفعنا إلى طرح التساؤل التالي: لماذا يستخدم المراهق الجزائري الانترنت وما هي الاشباعات المحققة له ؟ ويندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية أهمها - ما هي دوافع استخدام المراهق الجزائري للانترنت؟ - ما هي عادات استعمال المراهق الجزائري للانترنت؟ - هل استخدام المراهق الجزائري للانترنت يعبر عن حاجاته؟ - هل تتطابق الحاجات المتوقعة للمراهق الجزائري مع الحاجات المحققة له؟ - ما هي أهم الاشباعات التي تحققها الانترنت للمراهق الجزائري؟ وتتمثل فرضيات الدراسة في - يستخدم المراهق الجزائري الانترنت لإشباع حاجات معينة. - يستخدم المراهق الانترنت لدوافع طقوسية. - تتنوع أولويات استخدام المراهق الجزائري بين الدردشة والبريد الاليكتروني. - توجد فوارق ذات دلالة إحصائية بين استخدامات الذكور والإناث للانترنت. - تشبع الانترنت الحاجات العاطفية للمراهق الجزائري. مجالات الدراسة 1-المجال الجغرافي والمكاني للدراسة أجرينا هذه الدراسة في كل من متوسطة "وقاد لخميسي" وثانوية" الهاشمي بوزيدي" بولاية خنشلة. 2-المجال البشري يتمثل المجال البشري في تلاميذ السنة الرابعة بمتوسطة "وقاد لخميسي" وتلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية"الهاشمي بوزيدي". 3-المجال الزمني أنجزت هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2012-2013 وقد شرعت الطالبة بانجاز مذكرتها ابتداء من شهر نوفمبر أين أنجزت الجانب النظري، وشرعت في الجانب الميداني ابتداء من شهر مارس 2013 أين صممت الشكل النهائي للاستمارة بعد تصحيحها لغويا ومنهجيا من قبل الأساتذة المتخصصين وباحثين وتوزيعها في شهر أفريل،ثم تفريغ المعلومات المجمعة في جداول أواخر شهر أفريل وبداية شهر ماي ثم تحليل والتفسير بالاستدلال بالأرقام والإحصاءات للوصول إلى نتائج، أواخر ماي و بداية جوان يمكن اعتبارها نتائج نهائية للدراسة. نوعية الدراسة تندرج دراستنا ضمن "البحوث الوصفية" وقد اعتمدنا هذا النوع من الدراسة لمعالجة موضوع "المراهق الجزائري والانترنت" دراسة في الاستخدامات والاشباعات. منهج الدراسة لقد اعتمدنا في دراستنا على "المنهج الوصفي" باعتباره الأنسب للدراسات الوصفية فهو يرتكز على الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة. مجتمع البحث يتعلق في دراستنا هذه بفئة رئيسية هي فئة المراهقين المتواجدين بمتوسطة "وقاد لخميسي" وثانوية "الهاشمي بوزيدي". عينة الدراسة اعتمدنا في دراستنا على العين متعددة المراحل أما الخطوات المتبعة في اختيار العينة و مفرداتها فكانت كمايلي: - إن موضوع دراستنا يهتم بفئة اجتماعية وهي فئة المراهق ممثلة في تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي بالنظر إلى صعوبة حصر المتوسطات والثانويات الموجودة بمدينة خنشلة قمنا باختيار عينة من المتوسطات الموجودة بهذه المدينة إضافة إلى عينة أخرى ممثلة للثانويات. - لضرورات الدراسة ( دراسة فئة المراهقين ) فقد اخترنا جميع تلاميذ السنة الرابعة لمتوسطة " وقاد لخميسي " وعددهم 107 من بينهم 58 ذكور و49اناث وجميع تلاميذ السنة أولى ثانوي بثانوية " الهاشمي بوزيدي " وعددهم 272 من بينهم 103 ذكور و 169 اناث. أدوات جمع البيانات - الملاحظة - المقابلة - استمارة الاستبيان أساليب التحليل الإحصائية استخدمنا في دراستنا على أسلوبين ا-الاسلوب الكمي تفريغ المعلومات في جداول وترجمتها الى نسب مئوية وتكرارات كما اعتمدنا على مقياس الدلالة الاحصائية. ب- الاسلوب الكيفي من خلال تحليل المعطيات الكمية وتحويلها الى معطيات كيفية وتفسيرها والرجوع الى الجانب النظري. النتائج العامة للدراسة 1- تتراوح مدة استخدام المراهق الجزائري للانترنت من (0-3سنوات). - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدة استخدام المراهق للانترنت وعامل الجنس . 2- يتصفح أغلبية المراهقين الجزائريين الانترنت بطريقة منتظمة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين طريقة استخدام الانترنت وعامل الجنس . 3- يستخدم أغلبية المراهقين الجزائريين الانترنت من (0-7سا). - توجد علاقة ذات ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات استخدام المراهق للانترنت في الأسبوع وعامل الجنس. 4- أغلبية المراهقين الجزائريين يتصفحون الانترنت في الفترة المسائية. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فترة تصفح المراهق للانترنت وعامل الجنس. 5- غالبية استخدامات المراهقين للانترنت تتم في المنزل . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مكان تصفح الانترنت وعامل الجنس. 6- يستخدم المراهقين الجزائريين الانترنت عموما بصفة فردية . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مع من يتصفح المراهق الانترنت وعامل الجنس 7- أغلبية المراهقين الجزائريين يتصفحون الانترنت من خلال كمبيوتر ثابت . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوسيلة التي يستخدم المراهق من خلالها الانترنت وعامل الجنس. من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ماهي عادات استخدام المراهق للانترنت؟ 8- غالبية المراهقين الجزائريين يستخدمون الانترنت لدوافع معرفية . - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين دوافع استخدام المراهق للانترنت وعامل الجنس . 9- غالبية المراهقين الجزائريين يفضلون المواقع الثقافية . - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المواقع الالكترونية المفضلة لدى المراهق وعامل الجنس . من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ماهي دوافع استخدام المراهق الجزائري للانترنت؟ 10 - أغلبية الاشباعات التوجيهية المحققة للمراهق من خلال الانترنت هي الحصول على المعلومات . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات التوجيهية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس . 11-إن اغلب الاشباعات الاجتماعية المتحققة للمراهق هي ربط علاقات جديدة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس. 12 -إن اغلب الاشباعات الشبه توجيهية المحققة للمراهق هي تخفيف الإحساس بالتوتر . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات شبه التوجيهية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس . 13-الاشباعات الشبه الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق هي الاندماج مع الشخصيات . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات الشبه الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ما هي أهم الاشباعات التي تحققها الانترنت للمراهق ؟ 14- أغلبية المراهقين تحقق لهم الانترنت ما يتوقعون . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى تطابق الاشباعات المتوقعة والاشباعات التي تحققها الانترنت له وعامل الجنس. - من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي هل تتطابق الحاجات المتوقعة للمراهق الجزائري مع الحاجات المحققة ؟ 15- أغلبية المراهقين لا يمكنهم الاستغناء على الانترنت . - هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين شعور أو عدم شعور المراهق بالملل أثناء غياب الانترنت وعامل الجنس . من خلال النتائج السابقة (استخدام المراهق الجزائري الانترنت لدوافع معرفية،وتتطابق الحاجات المحققة مع الحاجات المتوقعة واستحالة استغناء المراهق الجزائري عن الانترنت) نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي هل استخدام المراهق الجزائري للانترنت يعبر عن حاجاته؟ من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الرئيسي لماذا يستخدم المراهق الجزائري وما هي الاشباعات المحققة؟ ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية اتضح أن استخدام الانترنت يختلف من مراهق لآخر فهناك من يعتبر الانترنت وسيلة للحصول على المعلومات وهناك من يعتبرها وسيلة للتسلية وهناك من يعتبرها وسيلة مدعمة لنشاطهم الدراسي،لذلك فقد بينت النتائج أن أغلبية المراهقين يستخدمون الانترنت من اجل الحصول على المعلومات مشبعين بذلك الحاجات المعرفية. مما سبق يمكننا القول أن المراهق يستخدم الانترنت لاشباع حاجات معينة لديه وأنها وسيلته المفضلة للهروب من واقعه المعاش إلى واقع افتراضي يحقق فيه كل ما عجز عن تحقيقه في عالمه المعاش في مجال واسع دون قيود ورقابة. وفي الأخير لا يمكننا القول أن دراستنا شملت كل جوانب الموضوع لأنها في النهاية مجهود إنساني وكل عمل إنساني لا يخلو من النقص والخطاء فقط يمكننا القول أنها تفتح جوانب أخرى للبحث في هذا الموضوع.Item تقييم مدي توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي-(جامعة أم البواقي, 2014) خضراوي، دنيا, دنيا; مصمودي, زين الدينItem القنوات الفضائية الإخبارية ودورها في حرية التعبير(جامعة أم البواقي, 2014) عاشور, هناء; بن نوار, صالحتهدف هذه الدراسة الى الكشف عن الدور الذي تقوم به القنوات الفضائية الإخبارية في تدعيم حرية التعبير قناة النهار الجزائرية الخاصة - أنموذجا- ، من خلال دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، ولقد إنطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي المتمثل في: ما طبيعة الدور الذي تقوم به قناة النهار في تدعيمها لحرية التعبير؟ ومجموعة من التساؤلات الفرعية متمثلة في: - ماهي البرامج التي يتابعها الجمهور في قناة النهار؟ - هل تهتم برامج قناة النهار بكل انشغالات الجمهور؟ - هل تعبر برامج قناة النهار عن آراء الجمهور؟ - هل تشجع قناة النهار الجمهور على التعبير عن رأيه؟ - ما مدى اهتمام قناة النهار بحرية التعبير؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة )الجنس،السن،التخصص العلمي( وكل من حجم التعرض، البرامج التي يتابعها الجمهور وكذا إدراك مدى تعبير قناة النهار عن رأي الجمهور وتشجيعها له للتعبير عن رأيه وكذا مدى اهتمام القناة بحرية التعبير؟ كما تمثلت فرضيات الدراسة في: - تقوم قناة النهار بدور ايجابي في تدعيم حرية التعبير. - البرامج التي يتابعها الجمهور في قناة النهار هي النشرات الإخبارية، البرامج الحوارية والتحقيقات الإخبارية. - تهتم برامج قناة النهار بطرح كل انشغالات الجمهور. - تعبر برامج قناة النهار عن آراء الجمهور. - تشجع برامج قناة النهار الجمهور التعبير عن رأيه. - تهتم قناة النهار بشكل كبير بحرية التعبير. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة )الجنس،السن والتخصص العلمي( وكل من حجم التعرض، والبرامج التي يتابعها الجمهور وكذا إدراك مدى تعبير قناة النهار عن رأي الجمهور وتشجيعها له وكذا مدى اهتمام القناة بحرية التعبير. تم الاعتماد في هذه الدراسة على نظرية الاستخدامات والإشباعات حيث الفرد يتعرض لوسيلة إعلامية معينة لإشباع حاجاته المعرفية فهو يرغب في تلقي المعلومات لبناء خلفية فكرية تساعده على فهم الواقع والأحداث التي من حوله ليس هذا فقط بل حتى التعبير عن أفكاره وآرائه ومن هنا تبرز العلاقة بين نظرية الإستخدامات والاشباعات وموضوع هذه الدراسة، حيث أن الباحثة تدرس دور قناة النهار في تدعيم حرية التعبير أي كيف أن هذه القناة تلبي حاجة الفرد المتمثلة في التعبير عن رأيه بكل حرية وإيصال أفكاره، تحليلاته وتعليقاته حول كل الأحداث والأوضاع التي يعايشها وإلى أي حد استطاعت أن تشبع حاجته في التعبير عن رأيه بكل حرية وكذا كيفية استخدام الجمهور لهذه القناة لتلبية حاجاته في التعبير عن رأيه. أجريت هذه الدراسة في الموسم الدراسي 2012-2013 بجامعة العربي بن مهيدي بولاية أم البواقي حيث تم أخذ عينة من الأساتذة الجامعيين في جميع التخصصات العلمية في هذه الجامعة والتي تضم 05 كليات ومعهد، ولقد تم الإعتماد على أداة استمارة الإستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الإستمارة إلى سبعة محاور،المحور الأول يتعلق بالبيانات السوسيوديمغرافية، المحور الثاني يتعلق بعادات وأنماط مشاهدة المبحوثين لقناة النهار والذي من خلاله حاولنا التعرف على درجة متابعة العينة لقناة النهار، ثم المحور الثالث المتعلق بالبرامج التي يتابعها أفراد العينة والتي من خلالها تم الكشف عن نوعية البرامج التي يفضل المبحوثين مشاهدتها وكذا سبب متابعتهم لبعض البرامج، المحور الرابع يتعلق بمدى إهتمام برامج قناة النهار بانشغالات الجمهور، المحور الخامس متعلق ببرامج قناة النهار وتعبيرها عن رأي الجمهور، المحور السادس برامج قناة النهار وتشجيعها للجمهور للتعبير عن رأيه، المحور السابع والأخير حول اهتمام قناة النهار بحرية التعبير. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - يتابع أغلبية المبحوثين قناة النهار"أحيانا"، ونوعية البرامج التي يفضلون مشاهدتها هي "نشرات الأخبار"، أما البرامج التي يتابعها أغلب المبحوثين فهي "النشرة المحلية" و"جزائريون"، كما يرون أن القناة قد ناقشت كل إنشغالات الجمهور، ومن المواضيع التي طرحتها القناة ونالت إعجابهم موضوع "إختطاف الأطفال" و"الإضرابات". - أغلبية المبحوثين "إلى حد ما" يعتبرون قناة النهار منبر خاص بالجمهور للتعبير عن رأيه، وأنه "إلى حد ما" تعبر القناة عن رأي الجمهور،كما صرح أغلبيتهم أن قناة النهار تشجع الجمهور للتعبير عن رأيه وذلك من خلال نزول كاميراتها للشارع وكذا توفيرها لأرقام الهاتف والفاكس وحتى البريد الإلكتروني كما صرحوا أنهم يودون إبداء رأيهم في برنامج من برامج القناة . - أغلبية المبحوثين صرحوا بأن قناة النهار تهتم بحرية التعبير وأنهم "إلى حد ما" راضون عن حرية التعبير فيها، و"إلى حد ما" أن القناة تلعب دورا كبيرا وفعالا في تدعيم حرية التعبير، كما قيّم أغلبيتهم "إيجابيا" تجربة قناة النهار كأول قناة إخبارية جزائرية. من خلال النتائج السابقة الذكر يلاحظ أن بعض هذه النتائج جاءت متقاطعة مع نتائج الدراسة المعنونة "تأثير الفضائيات العربية على تشكيل اتجاهات الشاب الجزائري نحو القضية الفلسطينية" حيث نتج عن كلا الدراستين أن نوعية البرامج المفضلة لدى المبحوثين هي "النشرات الإخبارية".Item ضغوط العمل وعلاقتها بالدافعية للإنجاز و إستراتيجيات مواجهتها لدى مديري التعليم المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة باتنة(جامعة أم البواقي, 2014) مخلوفي, أسعيدهدف هذا البحث إلى معرفة علاقة ضغوط العمل بالدافعية للإنجاز، وتأثير كل من متغيرات (الجنس، الخبرة الإدارية ) في إستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الإرتباطي، حيث تكون مجتمع البحث من جميع مديري مدارس التعليم المتوسط بمدينة باتنة، خلال العام الدراسي 2012/2013، والبالغ عددهم (26) مديرا ومديرة، ولتحقيق أهداف البحث قام الطالب الباحث ببناء استمارة تضم ثلاث استبيانات: الأول يقيس ضغوط العمل، أما الثاني يقيس الدافعية للإنجاز، والثالث يقيس إستراتيجيات مواجهة ضغوط العمل . وقد تم تحليل البيانات المجمعة بالاعتماد على معامل الارتباط لبيرسونPearson ، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) T-test لمعرفة الفروق، إلى جانب الاستعانة ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، وتوصل البحث إلى : وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين ضغوط العمل والدافعية للإنجاز بلغت (0.52). تنخفض درجة استخدام أفراد عينة البحث لإستراتيجيات مواجهة الضغوط إلى أقل من متوسط استجابة المفحوص على استبيان المستخدم لأغراض البحث. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة البحث في استراتيجيات مواجهة، تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد عينة البحث في استراتيجيات المواجهة، تعزى لمتغير الخبرة الإدارية . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية الإنجاز لدى أفراد عينة البحث، تعزى لمتغير الجنس. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة البحث، تعزى لمتغير الخبرة الإدارية. وفي ضوء أهداف الدراسة ونتائجها، أوصى الباحث متخذي القرار بوزارة التربية الوطنية، وعلى مستوى مديريات التربية بضرورة تخفيف ضغوط العمل الملقاة على عاتق مديري التعليم المتوسط، وذلك بتوفير نائب مدير يساعده المدير في أعماله وتسهيل مهمته.Item تفسير أساتذة التعليم الثانوي لعوامل إنخفاض مستوي التحصيل الدراسي لدي تلاميذ هذه المرحلة(جامعة أم البواقي, 2014) بن مني, إبتسام; مصمودي, زين الدينيندرج موضوع بحثنا هذا ضمن البحوث النفسية الاجتماعية التربوية، حيث أثبتت العديد من الدراسات التربوية، أن الإقبال على الموقف التعليمي لتحقيق التفوق والامتياز أصبح أمرا ضعيفا مما أدى إلى بروز مشكلة الضعف التحصيلي لدى التلاميذ، التي تعيق المنظومة التربوية على بلوغ أهدافها المسطرة في مختلف المؤسسات التربوية، مما ينعكس ذلك سلبا على المجتمع ولاسيما مؤسسات التعليم الثانوي، لذا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن العوامل المفسرة للظاهرة انطلاقا من عينة البحث المتمثلة في أساتذة التعليم الثانوي، وكان أساتذة ثانويات بلدية الونزة عينة الدراسة الحالية. واتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي الاستكشافي، وقد اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على استبيان أعد خصيصا للدراسة، والذي تكون من أربعة محاور اشتقت بنودها من الخلفية النظرية للدراسة، وكذا الدراسة الاستطلاعية، والدراسات السابقة، كما بنيت الدراسة على أربع فرضيات إجرائية وهي: - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الذاتية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل التربوية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاجتماعية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاقتصادية. وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى إثبات الفرضيات الثلاثة الأولى بينما لم يتم إثبات الفرضية الرابعة، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى أن العوامل الذاتية والعوامل التربوية والعوامل الاجتماعية تلعب دورا هاما في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ، وانتهت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات كحلول تعالج بعض جوانب هذه الظاهرة، كما تفتح المجال لدراسات أخرى، لتبحث عن متغيرات أخرى لم تتعرض لها الدراسة وخلصت الدراسة بجملة من المقترحات والتوصيات، وذيلت بالمراجع المعتمدة في هذه الدراسة.Item التغطية الإعلامية للصحف الجزائرية لمشاريع الإصلاح(جامعة أم البواقي, 2014) قرشوش, أسماء; بن نوار, صالحشكل مشروع القانون العضوي للإعلام رقم 12-05 في الآونة الأخيرة محور جدل ونقاش واسع جدا في الأوساط الإعلامية، حيث انقسمت الآراء إلى قسمين بين مؤيد ومدافع عن هذا المشروع وبين معارض ومنتقد لهذا المشروع. وبما أن الصحافة المكتوبة تشكل طرفا مهما وحساسا في القطاع الإعلامي في الجزائر كان من الطبيعي أن تشكل منابر مفتوحة لهذا الحوار وتكون مسرح للنقاشات حول هذا المشروع من بداية النقاشات حوله إلى غاية صدوره في الجريدة الرسمية كقانون وطني رسمي ساري المفعول. ولمعرفة كل هذه التطورات وكيف تمت معالجتها وتغطيتها في القطاع المكتوب والمتمثل في القطاع العمومي والقطاع الخاص، ركزنا في هذه الدراسة على التغطية الإعلامية للصحف اليومية الجزائرية لمشروع قانون الإعلام 2012 من خلال تحليل مضمون عينة من الصحف اليومية المكتوبة. واخترنا أربع صحف بطريقة عمدية كنماذج للدراسة على أساس معيار الملكية، صحف عمومية، وصحف خاصة. وعلى أساس معيار اللغة،الصحف المكتوبة باللغة العربية،والصحف والمكتوبة باللغة الفرنسية، فكانت الصحف المختارة هي: صحيفة "الشعب"، صحيفة « El moudjahid »، صحيفة "الخبر"، صحيفة « Le Soir d’Algérie » واعتمدنا على تحليل المحتوى كأداة منهجية لمعرفة مدى الاهتمام بتغطية هذا الحدث، وكونه أيضا التقنية المناسبة لدراسة المضامين الإعلامية وعلى هذا الأساس قمنا بتحليل نوعين من الفئات: 1) فئات الشكل. 2) فئات المضمون. ومن أهم ما أبرزته هذه الدراسة هو أن موضوع مشروع هذا القانون ورغم ما شكله من جدل ونقاش كان يغلب عليه في الصحافة اليومية المكتوبة الجزائرية، الطابع الخبري سواء في الصحف العمومية أو الصحف الخاصة. وكان التركيز على إظهار إيجابيات وسلبيات هذا المشروع مرتبط أساسا بتوجهات عامة لهذه الصحف ويخدم خطها الإعلامي بالدرجة الأولى. ولم يكن مبنيا على نقاشات علمية وفكرية موضوعية حيث نلاحظ تباين واضح بين تأييد الصحف العمومية لهذا المشروع من خلال التركيز على المواد التي جاءت لخدمة الصحفيين وقطاع الصحافة والإعلام عموما، بينما كانت الصحف الخاصة تركز على إبراز النقاط السلبية في المشروع. كما بينت الدراسة أن الصحافة الخاصة في الجزائر أصبحت تتمتع بهامش ولو صغير من حرية التعبير وهذا ما لاحظناه من خلال هذه الدراسة، حيث تم التعبير عن بعض الأمور بكل حرية وديمقراطية وأبدت الصحف الخاصة رأيها حول هذا المشروع بطريقة واضحة وصريحة.Item ترتيب الأولويات في أخبار الإذاعات المحلية(جامعة أم البواقي, 2014) بومشطة, نوال; العيفة, جماليعد الإعلام الإذاعي المحلي تجربة رائدة في الجزائر حيث أصبحت اليوم لكل ولاية إذاعة تتحدث بلهجة مجمعها المحلي وتعالج قضايا واهتمامات مستمعيها في شبكة برامجية تخللها على رأس كل ساعة محطة إخبارية تتناول جديد الأحداث المحلية، ومن خلال هذه الدراسة أردنا التعرف أكثر على الخدمة الإخبارية في الإذاعات المحلية والأولويات التي تضعها في انتقاء وترتيب الأخبار والوقوف عند المعايير المعتمدة في ذلك. وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية التي تهدف إلى التعرف على المعلومات الدقيقة التي تعكس الواقع المدروس من خلال إذاعة أم البواقي الجهوية كعينة ممثلة لمجتمع الدراسة، نكشف من خلالها الأولويات التي تضعها الإذاعات المحلية في انتقاء وترتيب وصياغة الأخبار التي تقدمها في مواعيدها الإخبارية. وانطلقنا في هذه الدراسة من خلال طرح تساؤل رئيسي وهو: ما هي المعايير التي تعتمدها إذاعة أم البواقي في ترتيب أولويات الأخبار في النشرات؟ إضافة إلى تساؤلات فرعية للتعرف أكثر على تفاصيل موضوع الدراسة تمثلت في ما يلي: - هل تخضع عملية بث الأخبار في إذاعة أم البواقي لعملية ترتيب الأولويات؟ - كيف يتم ترتيب هذه الأولويات عند التفكير في بث الأخبار؟ -ما هي العوامل التي تؤثر في انتقاء الأخبار ووضع الأجندة؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة اعتمدنا على منهج علمي يسمح لنا بالوصول إلى نتائج دقيقة تحقق الأهداف المسطرة، وقد استخدمت منهج المسح بأداة تحليل المضمون الذي يسمح لنا بالتحليل الكمي والكيفي للمادة الإعلامية واكتشاف المعاني الكامنة في محتوى أخبار إذاعة أم البواقي والتعبير عنها في شكل أعداد وبيانات، إضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي الذي تم تطبيقه على صحفيي قسم الأخبار وتم اختيار العينة عن طريق الحصر الشامل، والهدف هو الحصول على أكبر عدد من المعلومات لدعم البيانات المتحصل عليها عن طريق تحليل المضمون. أما فيما يخص أدوات جمع البيانات فقد اعتمدت على استمارة تحليل المضمون م تطبيقها على محتوى نشرات الأخبار ، واستمارة الاستبيان التي كانت موجهة إلى الصحفيين العاملين بقسم الأخبار، وهذه الأدوات مكنتنا من جمع بيانات تم تفريغها في جداول ومن ثم أخضعناها للتحليل والتفسير وفق ما جاء في الجزء النظري وانطلاقا من الملاحظة لنتوصل إلى النتائج الآتية: - إذاعة أم البواقي تعتمد بالدرجة الأولى على الأخبار التنموية والاجتماعية وتستبعد الأخبار الوطنية والسياسية، وتستهدف بالدرجة الأولى المواطن العادي، لأن أجندة الإذاعة المحلية محددة بتحقيق أهدافها التنموية والجوارية، ومنه تسعى الإذاعة إلى تحقيق التوازن بين أجندتها واهتمامات الجمهور المحلي وفقا لأهدافها وسياستها الإعلامية. - الكيفية التي يتم بها ترتيب الأولويات ترتكز بالدرجة الأولى على آنية الحدث وأهمية الخبر بالنسبة لجمهور المتلقين، إضافة إلى نوع الخبر الذي يعد أساسا مهما في تحديد كيفية تحديد الأجندة في نشرة الأخبار، فمن أولوياتها الأخبار المحلية الموجهة إلى جمهور محدد جغرافيا، ومنه تحقق الهدف من إنشائها. - عملية انتقاء وترتيب الأخبار تؤثر فيها عدة عوامل أبرزها السياسة الإعلامية للمؤسسة وسلطة الرقابة على محتوى الأخبار وانتقائها وحتى تحريرها وتعديلها، بالإضافة إلى التكوين المتخصص في مجال الإعلام والاتصال الذي له دور كبير في وضع الأجندة وفق أسس علمية ومهنية.Item أولويات الأساتذة الجامعيين الجزائريين على الفايسبوك(جامعة أم البواقي, 2014) عيساني, سعاد; بن نوار, صالحتنطلق دراستنا أولويات الأستاذ الجامعي الجزائري على الفايسبوك (دراسة تحليلية للمنشورات الإلكترونية) من إشكال أساس يبحث في أولوياتهممن خلال منشوراتهم على الفايسبوك، متقصية بذلكالجوانب التي يركز عليها الأساتذة الجامعيون في منشوراتهم،وكذا القيم المستفادة من هذهالمنشورات. ونهدف من خلال هذه الدراسة للتعرف على تعدد قائمة أولويات الأساتذة الجامعيين حيال القضايا المختلفة، وكذا معرفة علاقتهم بالبيئة المحيطة بهم وطريقة تفاعلهم معها، إضافة إلى محاولة ربط وتطبيق نظرية ترتيب الأولويات بالإعلام الجديد ممثلا في الشبكات الاجتماعية والفايسبوك أنموذجا. للإجابة على إشكالية البحث سطرنا خطة بحث تتكون من أربعة فصول؛ تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للدراسة، بتحديد أهداف الدراسة وأهميتها وإشكالية البحث وفروضه ثم منهج البحث والعينة، ودرس الفصل الثاني نظرية ترتيب الأولويات من خلال المفهوم، النشأة والتطور وكذا فروضها والعوامل المؤثرة في وضع الأجندة ثم الاتجاهات الحديثة في النظرية والنقد الموجه لها، أما الفصل الثالث فإننا استعرضنا فيه موقع الفايسبوك كدراسة نظرية، بالبحث في مفهومة وتطوره، وكذا الخدمات التي يقدمها والتطبيقات المميزة له، وتطرقنا في الفرع الثالث من هذا الفصل إلى خصائص الفايسبوك ودوافع استخدامه لدى الجمهور وفي الأخير عرضنا مزاياه وعيوبه، وفي الفصل الرابع عالجنا نتائج الدراسة الميدانية من خلال تحليل محتوىمنشورات عينة من الأساتذة الجامعيين الجزائريين بالاعتماد على المنهج الوصفي مستخدمين في ذلك أداة تحليل المحتوى التي سطرنا فيها استمارة خاصة بتحليل مضمون منشورات الأساتذة اشتملت على ثلاث محاور: البيانات الشخصية للأستاذ، وبياتات متعلقة بالمنشور، والمحور الثالث اشتمل على فئات التحليل حيث تم تقسيمها إلى فئتين: فئات الشكل وفئات المضمون. واعتمدنا في بحثنا على التحليل الكمي والكيفي معا لمنشورات الأساتذة، حيث قمنا بتقسيم وإحصاء وعد الموضوعات التي اشتملتها المنشورات في جداول إحصائية، ثم عمدنا إلى قراءة هذه الجداول وتحليلها والتعليق عليها للخروج بالاستنتاجات الأساسية حول أولويات الأساتذة الجامعيين الجزائريين على الفايسبوك. وقد كان اختيارنا لعينة الدراسة (الأساتذة الجامعيون) بطريقة قصدية، وفق ثلاثة شروط هي: أن يكون أستاذا مرسما في الجامعة مستثنين بذلك الأساتذة المؤقتين، أن يكون ناشطا فايسبوكيا، بحيث تكون منشوراته بمعدل منشور واحد في اليوم، وأن تتنوع منشوراته بين الذاتية والمشاركة، فكان عدد مفردات العينة 14 مفردةمن تخصصات مختلفة تترواح بين العلوم الإنسانية والعلوم التكنولوجية ومن أعمار مختلفة بين 26 سنة إلى 55 سنة. أما المنشورات فقد أخذت منشورات ثلاثة أشهر بين 1 جانفي و31 مارس من العام الجاري (2013). وبعد الدراسة الميدانية توصلنا إلى أن أولويات الأساتذة الجامعيين تختلف على الفايسبوك عن أولويات وسائل الإعلام الجماهيرية، حيث أن الأساتذة الجامعيين يركزون في منشوراتهم على مواكبة التطورات والمستجدات اليومية في حياتهم العلمية والعملية بالدرجة الأولى، فقد تركزت أولوياتهمعلى الجانب العلمي أولا ثم الجانب الاجتماعي ليليه الجانب السياسي والديني.تمحورت أولوياتهم العلمية بالدرجة الأولى في نشاطاتهم ومشاركاتهم العلمية وغيرها ثم نشر بعض المعلومات والمقالات في مجالات متخصصة، أما أولوياتهم الاجتماعية فقد تركزت حول قضايا الأسرة ومشكلاتها، في حين أن أولوياتهم السياسية كانت منصبة على القضايا الإقليمية الخاصة بالوطن العربي ثم القضايا الوطنية.وقد توصلنا إلى أن طبيعة القضاياوأهميتها، وكذا القرب المكاني يساعدون في انتقاء الأساتذة الجامعيين لمنشوراتهم. من جهة أخرى؛ يهدف الأساتذة الجامعيون من خلال منشوراتهم على الفايسبوك إلى تدعيم القيم الاجتماعية ممثلة بقيم المساعدة والمودة والمحبة والمسؤولية الاجتماعية والصبر والاحترام وغيرها، والقيم العلمية ممثلةبإكساب المعارف والمعلومات المتعلقة بمجالاتهم العلمية لإفادة طلبتهم وحتى زملائهم وكذا التشجيع على المطالعة والقراءة، في حين يسعى الأستاذ الجامعي الجزائري من خلال منشوراته السياسية إلى إصلاح الحكم والدولة ومكافحة الفساد من خلال نقدهم لسياسات الدول العربية بصفة عامة والسياسة بالجزائر بصفة خاصة، كما يحاولون من خلال منشوراتهم السياسية غرس قيم المواطنة والانتماء لدى أصدقائهم.Item بعض صعوبات تطبيق التقويم المستمر في ضوء المقاربة بالكفاءات لدى معلمي المرحلة الإبتدائية(جامعة أم البواقي, 2014) خيراني, رابح; مصمودي, زين الدينتهدف الدّراسة الحالية إلى معرفة فيما إذا كانت هناك بعض الصّعوبات الّتي تواجه المعلم في عملية تطبيق التّقويم المستمرّ في ضوء بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات المعتمدة من طرف الهيئة الوصيّة، وهل هناك اختلاف في هذه الصّعوبات باختلاف متغيّر الجنس والخبرة في التّدريس والمؤهّل العلمي والمنطقة وقد اعتمدت هذه الدّراسة على المنهج الوصفيّ الّذي يتلاءم وطبيعتها، كما اختيرت عيّنة الدّراسة بالطّريقة العشوائيّة البسيطة، وتمّ جمع البيانات بالاستعانة بأداة الاستبيان، وبعد معالجة الفرضيات بالأساليب الإحصائية المناسبة، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: تحقق الفرضيّة العامّة للدّراسة، وتحقق الفرضيات الجزئية. وخلصت الدّراسة إلى عدد من التّوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائجها.Item معوقات الإتصال التنظيمي في الجامعة من وجهة نظر الأستاذ(جامعة أم البواقي, 2014) عناب, أميمة; بن زروال, فتيحة
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »