كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 46
Results Per Page
Sort Options
Item صعوبات تطبيق نظام ل. م.د حسب تصورات الأساتذة الجامعيين في الجامعة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) اليزيد, نذيرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بالإصلاح الجديد الذي عرفته الجامعة الجزائرية وهو نظام ل م د ( ليسانس ماستر ،دكتوراه ) ، بهدف الوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق هذا النظام حسب تصور الأستاذ الجامعي في ضوء المتغيرات التالية : الهياكل والتجهيزات ،البرامج ، التأطير ، التسيير والتمويل . ومن أجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد مجموعة من الأدوات أهمها الاستمارة التي تكونت من 32سؤالا ، وكذلك المقابلة والملاحظة، وزعت على عينة تكونت من 100 أستاذ مدرس وفق نظام ل م د ومقابلة مع 14 رئيس قسم ل م د بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، مع استخدام المنهج الوصفي . بعد التحليل والمعالجة الكيفية والكمية للدراسة اتضح أن هناك صعوبات تعرقل الإجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د على كل من المستويات الأربعة المذكورة أعلاه . كما سمحت نتائج هذه الدراسة بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تساهم في تحسين و تقوية حظوظ نجاح هذا الإصلاح في الجامعة الجزائرية.Item دور الجامعة في نشر نظام ل. م. د. بين الطلبة(جامعة أم البواقي, 2010) جلول, أحمدThis study focused on one aspect of the reforms in the Algerian university which was applied at the beginning of the season 2004/2005 and it is known as the LMD system . This system is considered as one of the international trends adopted by university in higher education and which was imposed by a range of developments and global changes that seek to achieve quality and efficiency in this sector of education. Therefore, the subject of our study comes to clarify the role of the university in spreading the LMD system among the students. This study can be classified within the educational descriptive researches particularly those related to higher education issues. So, the problem of the present study focused on the required roles of the university in making the students ready to join the LMD system. To find answers to this problem, we adopted the following three hypotheses: - The university plays its informative role to prepare students to join the LMD system in their point of view. - The university plays its formative or pedagogical role in preparing the students to join the LMD system according to their point of view. - The university motivates students in preparing them to join the LMD system in their point of view. We have used the questionnaire as a tool for studying this subject because of its tight connection to the present research, which is considered as one of the most important means of collecting data in descriptive and analytical studies. We carried out this study in the university center of El Oued, specifically on LMD system students in social sciences department in order to know whether the university played a role in the students entry to the LMD system. After reviewing , treating and discussing the results. We managed to prove the first hypothesis related to the informative role of the university. As well as the proof of the third hypothesis concerning the motivation and encouragement of the university. While the second hypothesis haven't been proved correct which concerns the formative role of the university. This indicates the partial realization of the general hypothesis. Consequently, we were able ,through this study, to achieve a series of results, we'll state the most important ones as follows: - The university plays an informative role in preparing the students to join the LMD system. - The formative role of the university is still suffering from several deficiencies, the fact that makes it below the level required by the preparation process for LMD system students. - Encouraging and motivating students has a great interest by university and thus enables it to play a major role in the preparation of students to join the LMD system. We concluded our study by a set of suggestions and recommendations based on the results that we got from the present research and which serves the subject of our study.Item التصورات الإجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د.(جامعة أم البواقي, 2010) مقلاتي, سامييعتبر هذا البحث الموسوم بـ "التصورات الاجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د."، مساهمة في الكشف عن بعض عوامل التكوين في هذا النظام وخصائصه، انطلاقا من عدة تساؤلات حول العلاقة بين عوامل التكوين في هذا النظام والتصورات الاجتماعية لطلبته، ويهدف البحث ــ إضافة إلى التعرف على إجابات التساؤلات السابقة ــ إلى التعرف على هذا الإصلاح الجامعي الجديد الذي انتهجته الجامعة الجزائرية. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، وبحثت الموضوع من جانبه النظري من خلال عرض الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث، أما من جانبه الميداني في مرحلة أولى من خلال دراسة استطلاعية على عينة من 20 طالبا وطالبة لاستطلاع تصوراتهم حول هذا النظام وتحديد أداة البحث المتمثلة في استبيان مقسم إلى ثلاث محاور اشتقت بنوده من الخلفية النظرية للدراسة، ثم في مرحلة ثانية لاختبار صحة فروض البحث من خلال عينة تتكون من 113 طالبا وطالبة من العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة أم البواقي. وقد أسفرت نتائج البحث على ارتباط ايجابي بين التصورات الاجتماعية للطلبة وعوامل التكوين وفق نظام ل. م. د ، كما أسفرت عن أن عامل البرامج، وعامل النشاطات، وعامل التوظيف هي أكثر العوامل أهمية في نظام ل. م. د حسب التصورات الاجتماعية لهؤلاء الطلبة.Item محاولة لبناء ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي(جامعة أم البواقي, 2010) سولامي, دلاليعتمد نجاح أي تعليم جامعي على مدى ما يتوفر من أساتذة جامعيين ، لأنهم هم حجر الزاوية به، فالأستاذ الجامعي الكفء له سمات شخصية ، وكفاءات تدريسية ،علمية ومهنية مميزة ، ولما كان للأستاذ الجامعي من الأهمية وتلك الأدوار التي يقوم بها في إعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، فمن الضروري أن ينال الأستاذ الجامعي من العناية والاهتمام بالقدر الذي يتناسب مع الدور الكبير الذي يقوم به. ومن هنا جاءت الدراسة الحالية في محاولة لبناء ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي ، وذلك بعد الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. هل توفر الأستاذ الجامعي على كفاءات معينة ضروري لأداء مهامه ؟ وتتفرع منه الأسئلة التالية: *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال العلمي ضرورية لأداء مهامه ؟ *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال الشخصي ضرورية لأداء مهامه ؟ *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال البيداغوجي ضرورية لأداء مهامه ؟ 2. هل اتخاذ إجراءات معينة للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي ضروري لأداء مهامه ؟ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الملائم لمثل هذه الدراسات، وبعد أن تأكدنا من صدق وثبات استبيان الدراسة تم تطبيقه على كل أساتذة شعبة علم النفس بجامعة محمد خيضر بسكرة، وكان عددهم 27 أستاذ. وتم معالجة النتائج إحصائيا باستخدام النسب المئوية واختبار كا2 لدلالة الفروق بين التكرارات وفقا للبدائل مهم جدا، مهم ، غير مهم ، ومن ثم تم مناقشة النتائج في ظل فرضيات الدراسة و بعض المعطيات النظرية والدراسات السابقة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: *جميع الكفاءات المعدّة في قائمة الكفاءات الضرورية للأستاذ الجامعي في المجالات العلمية، الشخصية والبيداغوجية هي كفاءات مهمة ومهمة جدا،ومنه تتحقق فرضية الدراسة الأولى و بفرضياتها الفرعية . *جميع الإجراءات المعدة في قائمة الإجراءات الضرورية للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي هي إجراءات مهمة ومهمة جدا ، فيما عدا أربع بنود، ومنه تتحقق فرضية الدراسة الثانية . *تم اقتراح ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي. وختمت الدراسة ببعض الاقتراحات الموجهة إلى المسؤولين بالتعليم العالي.Item التصورات الإجتماعية للطلبة الجامعيين لصعوبات تطبيق نظام ل. م. د. في الجامعات الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) سعادو, أسماء; مصمودي, زين الدينتناولت هذه الدراسة الإصلاح الجامعي الجديد الذي بدأ تطبيقه بالجامعة الجزائرية مع بداية الموسم 2004-2005، و المتمثل في نظام ل.م.د، حيث يهدف البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية، حسب التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين، مستندين على أربع جوانب أساسية شكلت فرضيات البحث و هي: الإعلام، برامج التكوين، التأطير، علاقة مضامين التكوين بعالم الشغل. و يدخل هذا الموضوع ضمن المواضيع التربوية التي لها علاقة بعلم النفس الاجتماعي، لذا تمت دراسته اعتمادا على المنهج الوصفي، و استعمال الاستبيان كأداة لجمع البيانات لملاؤمته لموضوع بحثنا؛ و أجريت الدراسة بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، على طلبة ل.م.د علوم إنسانية و اجتماعية، و بعد عرض النتائج كميا و تحليلها كيفيا توصلنا إلى النتائج التالية: - يعتبر نقص الإعلام لنظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر برامج التكوين صعوبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. - يعتبر عدم تحكم الأساتذة في نظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر عدم وجود علاقة بين مضامين التكوين و عالم الشغل صعوبة بالنسبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. و اختتمت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات انطلاقا من النتائج المتوصل إليهاItem مكانة ضمان الجودة في نظام ل. م. د. بالجامعة الجزائرية حسب رأي هيئة التدريس(جامعة أم البواقي, 2010) عباد, حبيبنهدف من خلال هذا البحث إلى دراسة تحلـيلية لواقع مكانة ضمان الجودة في نظام التكوين ليسانس- ماستر دكتوراه- (ل. م . د)وفق هيئة التدريس بصفتها حجر الزاوية في العملية التكوينية.و يمكن تصنيف هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية التي تقوم على معالجة الظاهرة و تحليلها و إبراز تناقضانها و تفسيرها . أن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو معرفة إلى أي مدى نظام التكوين (ل.م.د) في الجامعة الجزائرية يوفر ضمان الجودة وفق هيئة التدريس . وأين تكمن الجودة ؟ حتى تصبح جامعتنا تسير وفق معايير جودة تؤهلها في الانضمام إلى صرح الجامعات العالمية من حيث الاعتراف لمخرجاته . من هذا المنطلق نمت فرضية الدراسة .هناك مكانة و أهمية كبيرة لضمان جودة التكوين في تطبيق تكوين نظام (م.ل.د) بالجامعة الجزائرية و ترتب عنها مجموعة من الفرضيات الجزئية . من هنا وجهت صياغة البحث ببناء استبيان يتكون من خمسة محاور: محتوى البرامج و هيكلة التكوين والتاطير في الجامعة و تقويم الطلبة و المناهج و طرائق التدريس . تمت الدراسة الاستطلاعية في جامعة العربي بن مهيدي كنموذج من مؤسسات التعليم العالي الجزائري. من اجل الوصول إلى هذا الهدف, و بعد الإطلاع على الكثير من الدراسات السابقة و الأدبيات المتعلقة بالموضوع. تم تنظيم دراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي .ام البواقي تركزت الدراسة الأساسية على عينة تشمل 100 فرد من أعضاء هيئة التدريس بمعدل 10 أفراد من كل قسم. بعد تفريح البيانات و تبويبها و تصنيفها، تمت المعالجة الإحصائية باستخدام كا².وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : نتائج البحث وفق الفرضية العامة : من خلال التحليل الإحصائي لبنود الاستمارة و من خلال مناقشات الفرضيات الجزئية للبحث تبين أن مكانة نظام ضمان الجودة في التكوين بنظام) ل.م. د( في الجامعة الجزائرية موجود نظريا ولكن الواقع حسب هيئة التدريس لا يعكس ذلك. أما فيما يتعلق بمحتويات البرامج يوجد نظام ضمان الجودة في بعض البنود و هناك قصور في التكوين و خاصة عدم الربط بين الجامعة والمحيط لاقتصادي و الاجتماعي و عدم تهيئة الطالب إلى عالم الشغل، زيادة عن غياب الوسائل التعليمية و التأطير في الجامعة ضعيف بسبب الاستعانة بالمؤقتتين وأصحاب الخبرة الطويلة في الاختصاص ات المطلوبة. أما التقويم فتوجد عناصر جديدة و لكن هناك قصور في التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس. أما بالنسبة للمناهج و طرائق التدريس يوجد نقص في ترقية نوعية التكوين وعدم تناسب طرائق التدريس مع متطلبات عالم الشغل. وانتهت الدراسة إلى تأكيد على ضرورة الاهتمام بموضوع ضمان الجودة وغرس ثقافة جديدة حتى تتحقق جودة عالية في التعليم العالي بالجامعات الجزائرية . وإدخال هيئات ضمان الجودة في الجامعة الجزائرية وفق معايير التي يمكن للجامعة تحقيقها في المستقبل القريبItem الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د(جامعة أم البواقي, 2010) فضلون, زهرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بموضوع "الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلب للدراسة بنظام ل.م.د"، وهي تهدف إلى الوصول إلى معرفة مدى مساهمة الإعلام الجامعي بمصادره المختلفة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د وكذا معرفة الفروق بين استجابات الطلبة ذكور وإناث حول هذا الموضوع. ومن أجل ذلك قمنا بهذه الدراسة ذات الشقين النظري والميداني، فبعد جمع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع قمنا بالنزول إلى الميدان من أجل تطبيق استمارة البحث على طلبة السنة الثالثة ل.م.د من التخصصات التالية: أدب عربي، رياضيات وإعلام آلي، علوم وتقنيات، علوم المادة. وبدأنا هذه الدراسة الميدانية بدراسة استطلاعية بغرض التعرف على ميدان الدراسة عن قرب وتقدير الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، وكان من بين أهدافها التحقق من مدى صدق وثبات الأداة الأولى لهذه الدراسة وهي الاستمارة التي طبقت في الدراسة النهائية على عينة قدرت بــ 113 طالب من التخصصات الأربعة نظام ل.م.د المذكورة سابقا، وتم الاعتماد أيضا على المقابلة مع المشرفين على بعض مصادر الإعلام في الجامعة والذي قدر عددهم بـ 06 مشرفين أو مسؤولين، وهذا من أجل تزويدنا بمعلومات حول هذه المصادر الإعلامية لإفادتنا في إثراء الجانب النظري من جهة وبناء استمارة البحث من جهة أخرى، ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى نتائج مفادها أن الإعلام في الجامعة لا يساهم في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث حول مدى مساهمة الإعلام في الجامعة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، وأخيرا مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن الاعتماد عليها بغية تحسين عملية الإعلام في الجامعة والمتعلقة بدفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د.Item عوامل إستشارة دافعية الإنجاز لدى طلبة ل.م.د.(جامعة أم البواقي, 2010) بشقة, عزالدين; مصمودي, زين الدينItem صور قناه الجزيرة بعد الثورات العربية لدي النخبة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2014) جعفري, أمال; العيفة, جمالتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير الثورات العربية على صورة قناة الجزيرة لدى النخبة الجزئرية من خلال دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين،و تم الاعتماد في ذلك على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث قسمت الاستبانة إلى ثلاثة محاور، عُني المحور الأول منها بعادات وأنماط مشاهدة قناة الجزيرة أثناء الثورات العربية، حاولنا من خلاله معرفة درجة متابعة العينة للقناة أثناء الثورات العربية، في حين تعلق المحور الثاني تقييم المبحوثين لتغطية قناة الجزيرة للثورات العربية، واهتم الثالث بمتابعة العينة لقناة الجزيرة بعد الثورات العربية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموع النتائج التالية: تابع أغلب المبحوثين الثورات العربية نوعا ما، ولم يعتمدو على قناة الجزيرة في متابعتهم لتلك الثورات إلا قليلا، لأنهم رأوا بأن تغطيتها لم تكن متوازنة بين كل الثورات، حيث كانت تخضع لحسابات قطرية، وهو ما يؤكد علاقة القناة بالدولة التي تبث منها، والدليل على ذلك تجاهل قناة الجزيرة للانتفاضة البحرينية وصمتها عن احتجاجات السعودية بسبب علاقة قطر بهما. أما عن متابعة المبحوثين لقناة الجزيرة بعد الثورات العربية فقد أكد أغلبهم أنهم لا يتابعونها حاليا لأنها فقدت مصداقيتها بعد تغطيتها للثورات العربية، وقرروا نتيجة لذلك أن يتوقفوا نهائيا عن متابعتها مستقبلا، وبينت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس والتخصص العلمي وبين تقييم مفردات العينة لتغطية قناة الجزيرة للثورات العربية، مايجعلنا نقول بأننا توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن تغطية قناة الجزيرة للثورات العربية غيرت من صورتها لدى الأستاذ الجامعي الجزائري، ومن مظاهر هذا التغيير تأكيدهم على سلبيات تغطيتها لتلك الثورات، وكذا اتخاذ أغلبهم لقرار التوقف نهائيا عن متابعتها.Item بعض أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة(جامعة أم البواقي, 2014) تاحوليت, عادل; هادف, أحمدبعض أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانيةثانوي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة- وحددت مشكلته في التساؤلات التالية: - ما مستوى النمو الخلقي السائد لدى أفراد عينة البحث؟ - هل توجد علاقة ارتباطيه بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (أب /أم ) والتمركز في أحد المستويات الأربعة، والدرجة الكلية في النمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي؟ - هل توجد فروق في النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى جنس المتعلم، والمستوى التعليمي للوالدين. وخلصت إلى النتائج التالية: -يتمركز أفراد عينة البحث في المرحلة الأخلاقية الثالثة والرابعة والفرضية تحققت. -لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب المعاملة الوالدية و التمركز في أحد المستويات الأربعة والدرجة الكلية للنمو الخلقي لدى المتعلمين في السنة الثانية ثانوي والفرضية لم تتحقق. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، والفرضية تحققت. -"توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفرادعينة البحث تعزى إلى متغيرالمستوى التعليمي للوالدين، والفرضية لم تتحقق.Item التغطية الإعلامية للصحف الجزائرية لمشاريع الإصلاح(جامعة أم البواقي, 2014) قرشوش, أسماء; بن نوار, صالحشكل مشروع القانون العضوي للإعلام رقم 12-05 في الآونة الأخيرة محور جدل ونقاش واسع جدا في الأوساط الإعلامية، حيث انقسمت الآراء إلى قسمين بين مؤيد ومدافع عن هذا المشروع وبين معارض ومنتقد لهذا المشروع. وبما أن الصحافة المكتوبة تشكل طرفا مهما وحساسا في القطاع الإعلامي في الجزائر كان من الطبيعي أن تشكل منابر مفتوحة لهذا الحوار وتكون مسرح للنقاشات حول هذا المشروع من بداية النقاشات حوله إلى غاية صدوره في الجريدة الرسمية كقانون وطني رسمي ساري المفعول. ولمعرفة كل هذه التطورات وكيف تمت معالجتها وتغطيتها في القطاع المكتوب والمتمثل في القطاع العمومي والقطاع الخاص، ركزنا في هذه الدراسة على التغطية الإعلامية للصحف اليومية الجزائرية لمشروع قانون الإعلام 2012 من خلال تحليل مضمون عينة من الصحف اليومية المكتوبة. واخترنا أربع صحف بطريقة عمدية كنماذج للدراسة على أساس معيار الملكية، صحف عمومية، وصحف خاصة. وعلى أساس معيار اللغة،الصحف المكتوبة باللغة العربية،والصحف والمكتوبة باللغة الفرنسية، فكانت الصحف المختارة هي: صحيفة "الشعب"، صحيفة « El moudjahid »، صحيفة "الخبر"، صحيفة « Le Soir d’Algérie » واعتمدنا على تحليل المحتوى كأداة منهجية لمعرفة مدى الاهتمام بتغطية هذا الحدث، وكونه أيضا التقنية المناسبة لدراسة المضامين الإعلامية وعلى هذا الأساس قمنا بتحليل نوعين من الفئات: 1) فئات الشكل. 2) فئات المضمون. ومن أهم ما أبرزته هذه الدراسة هو أن موضوع مشروع هذا القانون ورغم ما شكله من جدل ونقاش كان يغلب عليه في الصحافة اليومية المكتوبة الجزائرية، الطابع الخبري سواء في الصحف العمومية أو الصحف الخاصة. وكان التركيز على إظهار إيجابيات وسلبيات هذا المشروع مرتبط أساسا بتوجهات عامة لهذه الصحف ويخدم خطها الإعلامي بالدرجة الأولى. ولم يكن مبنيا على نقاشات علمية وفكرية موضوعية حيث نلاحظ تباين واضح بين تأييد الصحف العمومية لهذا المشروع من خلال التركيز على المواد التي جاءت لخدمة الصحفيين وقطاع الصحافة والإعلام عموما، بينما كانت الصحف الخاصة تركز على إبراز النقاط السلبية في المشروع. كما بينت الدراسة أن الصحافة الخاصة في الجزائر أصبحت تتمتع بهامش ولو صغير من حرية التعبير وهذا ما لاحظناه من خلال هذه الدراسة، حيث تم التعبير عن بعض الأمور بكل حرية وديمقراطية وأبدت الصحف الخاصة رأيها حول هذا المشروع بطريقة واضحة وصريحة.Item ترتيب الأولويات في أخبار الإذاعات المحلية(جامعة أم البواقي, 2014) بومشطة, نوال; العيفة, جماليعد الإعلام الإذاعي المحلي تجربة رائدة في الجزائر حيث أصبحت اليوم لكل ولاية إذاعة تتحدث بلهجة مجمعها المحلي وتعالج قضايا واهتمامات مستمعيها في شبكة برامجية تخللها على رأس كل ساعة محطة إخبارية تتناول جديد الأحداث المحلية، ومن خلال هذه الدراسة أردنا التعرف أكثر على الخدمة الإخبارية في الإذاعات المحلية والأولويات التي تضعها في انتقاء وترتيب الأخبار والوقوف عند المعايير المعتمدة في ذلك. وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية التي تهدف إلى التعرف على المعلومات الدقيقة التي تعكس الواقع المدروس من خلال إذاعة أم البواقي الجهوية كعينة ممثلة لمجتمع الدراسة، نكشف من خلالها الأولويات التي تضعها الإذاعات المحلية في انتقاء وترتيب وصياغة الأخبار التي تقدمها في مواعيدها الإخبارية. وانطلقنا في هذه الدراسة من خلال طرح تساؤل رئيسي وهو: ما هي المعايير التي تعتمدها إذاعة أم البواقي في ترتيب أولويات الأخبار في النشرات؟ إضافة إلى تساؤلات فرعية للتعرف أكثر على تفاصيل موضوع الدراسة تمثلت في ما يلي: - هل تخضع عملية بث الأخبار في إذاعة أم البواقي لعملية ترتيب الأولويات؟ - كيف يتم ترتيب هذه الأولويات عند التفكير في بث الأخبار؟ -ما هي العوامل التي تؤثر في انتقاء الأخبار ووضع الأجندة؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة اعتمدنا على منهج علمي يسمح لنا بالوصول إلى نتائج دقيقة تحقق الأهداف المسطرة، وقد استخدمت منهج المسح بأداة تحليل المضمون الذي يسمح لنا بالتحليل الكمي والكيفي للمادة الإعلامية واكتشاف المعاني الكامنة في محتوى أخبار إذاعة أم البواقي والتعبير عنها في شكل أعداد وبيانات، إضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي الذي تم تطبيقه على صحفيي قسم الأخبار وتم اختيار العينة عن طريق الحصر الشامل، والهدف هو الحصول على أكبر عدد من المعلومات لدعم البيانات المتحصل عليها عن طريق تحليل المضمون. أما فيما يخص أدوات جمع البيانات فقد اعتمدت على استمارة تحليل المضمون م تطبيقها على محتوى نشرات الأخبار ، واستمارة الاستبيان التي كانت موجهة إلى الصحفيين العاملين بقسم الأخبار، وهذه الأدوات مكنتنا من جمع بيانات تم تفريغها في جداول ومن ثم أخضعناها للتحليل والتفسير وفق ما جاء في الجزء النظري وانطلاقا من الملاحظة لنتوصل إلى النتائج الآتية: - إذاعة أم البواقي تعتمد بالدرجة الأولى على الأخبار التنموية والاجتماعية وتستبعد الأخبار الوطنية والسياسية، وتستهدف بالدرجة الأولى المواطن العادي، لأن أجندة الإذاعة المحلية محددة بتحقيق أهدافها التنموية والجوارية، ومنه تسعى الإذاعة إلى تحقيق التوازن بين أجندتها واهتمامات الجمهور المحلي وفقا لأهدافها وسياستها الإعلامية. - الكيفية التي يتم بها ترتيب الأولويات ترتكز بالدرجة الأولى على آنية الحدث وأهمية الخبر بالنسبة لجمهور المتلقين، إضافة إلى نوع الخبر الذي يعد أساسا مهما في تحديد كيفية تحديد الأجندة في نشرة الأخبار، فمن أولوياتها الأخبار المحلية الموجهة إلى جمهور محدد جغرافيا، ومنه تحقق الهدف من إنشائها. - عملية انتقاء وترتيب الأخبار تؤثر فيها عدة عوامل أبرزها السياسة الإعلامية للمؤسسة وسلطة الرقابة على محتوى الأخبار وانتقائها وحتى تحريرها وتعديلها، بالإضافة إلى التكوين المتخصص في مجال الإعلام والاتصال الذي له دور كبير في وضع الأجندة وفق أسس علمية ومهنية.Item معوقات الإتصال التنظيمي في الجامعة من وجهة نظر الأستاذ(جامعة أم البواقي, 2014) عناب, أميمة; بن زروال, فتيحةItem الإعلان التلفزيوني والمستهلكة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2014) قرقوري, إيمان ; دليو, فضيلالتطورات التكنولوجية والتقدم العلمي وكذا ظهور العولمة هي عوامل ساعدت على تسارع بكرة الانتاج وظهور ما يعرف بالمؤسسات المنتجة؛ بالتالي تنوع المنتجات وتعدد الاغراض الموجهة لها وكذا تنوع العلامات التجارية والسلع الاستهلاكية، وهو ما استدعى استخدام اساليب مناسبة لفتح اسواق جديدة بغية توزيع هته المنتجات او الخدمات وخلق رواج واسع لها. ومن بين اهم هته الأساليب المستخدمة "الإعلان" هذا الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من استراتيجية أي مؤسسة ومخططات عملها على اختلاف طبيعتها، حيث يعمل على الربط بينها وبين المستهلك، مستخدما في ذلك وسيلة اعلانية تضمن له الوصول الى المستهلك وتساعد على التأثير عليه ولعل من أهم هته الوسائل "التلفزيون"، هو وسيلة سمعية بصرية يستعين بها المعلن في نقل رسائله للمتلقي، فهي تحاول إثارة حاجاته من خلال تسليط الضوء على جميع مزايا السلعة او الخدمة وتصويرها بشكل يخلق الرغبة لدى المستهلك ويدفعه للقيام بفعل الشراء. فالمستهلك اليوم هو الحلقة الأهم في عملية البيع، حيث يعتبر من المفاهيم الاساسية المعتمدة في الفكر التسويقي وهو الحجر الأساس في العملية التسويقية، ونظرا لأهميته فقد اصبح يحظى بالعناية والدراسة من جوانب عديدة تتعلق أساسا بسلم تفضيلاته وسلوكه الاستهلاكي، وتركز هذه الدراسات على مختلف العوامل المؤثرة على السلوك الشرائي لديه، منها ما هو داخلي (نفسي) والذي يتمثل في الحاجات، شخصية المستهلك، دوافعه، اتجاهاته، التعلم والإدراك..الخ، ومنها ما هو خارجي (بيئي) ويتمثل في الأسرة والجماعات المرجعية، القيم، الثقافة...الخ، ومنها ما هو موضوعي (اقتصادي) ويتمثل في سعر المنتوج ودخل الفرد..الخ. وعلى هذا الأساس تتنوع الاساليب الاعلانية التي يستخدمها المعلن وصولا الى جمهوره المستهدف وتتنوع معها الأساليب الإقناعية تماشيا مع طبيعة الجمهور ونوع السلعة، فالإعلانات الموجهة للمستهلك الرجل تختلف عن تلك التى توجه إلى المستهلكة، فالمرأة لها اهتماماتها واحتياجاتها ورغباتها الخاصة التي تسعى المؤسسات الإنتاجية إلى إشباعها، من خلال الترويج لمنتجات تثير اهتمامها فتخلق الرغبة لديها وتدفعها للقيام بفعل الشراء. - التساؤل الرئيسي للدراسة: ما هي استخدامات و إشباعات المستهلكة الجزائرية للإعلان التلفزيوني في قناة mbc1؟ - التساؤلات: 1. ما هي أنماط وعادات تعرض المستهلكة الجزائرية للومضات الإعلانية في قناة mbc1؟ 2. كيف تحقق المستهلكة الجزائرية إشباعاتها من خلال تعرضها للومضات الإعلانية في قناة mbc1؟ 3. ما الاثر الناجم جراء هذا التعرض؟ - منهج الدراسة: اعتمدنا في هته الدراسة على منهج المسح بالعينة نظرا لارتفاع حجم مجتمع البحث كما اعتمدنا على أسلوب المسح الوصفي التحليلي، وذلك من خلال محاولة تحليل وتفسير البيانات المجمعة للوصول الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل (الإعلان التلفزيوني) والمتغير التابع (سلوك المستهلكة) وعدم الاكتفاء بمجرد الوصف للبيانات والمعطيات المتحصل عليها. - عينة الدراسة: وتقدر عينة الدراسة ب103 مفردة تمثل 25% من عدد الطلاب المنخرطين في شعبتي الاعلام آلي والرياضيات وقسم اللغة الانجليزية ومن تخصصيين مختلفين، ويقدر عدد الطلبة الإجمالي ب3730 طالب والعدد الإجمالي لطالبات المعنيات بالدراسة هو 410 طالبة ؛ وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على العينة المتعددة المراحل وهي عينة تتغير من مرحلة لأخرى : في المرحلة الاولى كانت العينة قصديه من خلال اختيار طالبات من جامعة قسنطينة1 و2. في المرحلة الثانية كانت قصديه من خلال اختيار تخصصين دراسيين "لغة انجليزية وإعلام آلي ورياضيات" يمكن للباحثة الوصول اليهما بطريقة اسهل. في المرحلة الثالثة كانت عشوائية من خلال الالتقاء صدفة بالطالبات من كلا التخصصين. - اداة جمع البيانات: وتمثلت اساسا في الاستبيان الموجه للمبحوثات وقد تضمن مجموعة من الاسئلة التي تنوعت بين المفتوحة والمغلقة، وكانت مقسمة إلى أربع محاور: أما المحور الأول فقد تضمن السمات العامة للمبحوثات. والمحاور الثلاث المتبقية فكانت مرتبطة بتساؤلات الدراسة: المحور الأول ارتبط بأنماط وعادات تعرض المستهلكة الجزائرية للومضات الإعلانية، المحور الثاني تعلق بالإشباعات المحققة للمستهلكة الجزائرية من خلال تعرضها للومضات الإعلانية، أما المحور الثالث فارتبط بالأثر الناجم جراء التعرض. - نتائج الدراسة: وقد كشفت الدراسة في انماط وعادات التعرض ان : المبحوثات يتعرضن بصفة منتظمة للقناة خصوصا في فترة المساء والسهرة؛ كما إنهن يشاهدن غالبا الإعلانات المعروضة من خلالها، ويفضلن الإعلانات التي تتخلل البرامج اكثر. اما اكثر انواع الاعلانات التي تستقطبهن فهي الإعلانات الغنائية، وأكثر عناصر الإعلان استقطابا لهن هو عنصر المشاهير والنجوم. اما عن كيفية تحقيق المستهلكات الجزائريات لإشباعاتهن من خلال الإعلان فقد بينت الدراسة ان: المستهلكات يحاولن تحقيق إشباعاتهن من خلال الإعلان، فيسعين للتعرف على المنتجات المعلن عنها، ويرغبن في تحقيق حياة الرفاهية من خلال تقليد انماط الحياة التي يصورها الإعلان التلفزيوني، ويستمتعن من خلال مشاهدتهن له، وهو ما يبين ان المستهلكات الجزائريات يستفدن من خلال تعرضهن للإعلان التلفزيوني. كما بينت النتائج ان اكثر انواع الاعلانات استقطابا لهن هي اعلانات مواد التجميل ومجرد مشاهدتها يحقق لهن إشباعا، لان المعلومات التي تتضمنها كافية لتحقيق ذلك الإشباع. تعرض المستهلكات للومضات الاعلانية يخلق لهن الرغبة في شراء المنتجات التي يحتجنها فيقتنين تلك المنتجات المعلن عنها اكثر من تلك الغير معلن عنها، وسبب اقتنائهن لتلك المنتجات هو معرفتهن لمميزات السلعة المعروضة من خلال الاعلان التلفزيوني. اما عن الاثر الناجم عن عملية التعرض فقد كشفت الدراسة ان: الثقافة الاستهلاكية للمبحوثات تتأثر إلى حد ما بالإعلانات التلفزيونية، فتتأثر الحاجة لمواد التجميل عندهن الى حد كبير، في حين الحاجة للمأكولات والمشروبات فتتأثر الى حد ما. وهذه الإعلانات تخلق الرغبة في التملك عند المستهلكات وتساعدهن على توفير الجهد والوقت للحصول على ما يلبي حاجاتهن، كما أنها تساعدهن على معايشة الحياة العصرية. كما بينت النتائج وعلى عكس النتيجة السابقة ان جل الاعلانات الراسخة في ذاكرة المستهلكات هي اعلانات المأكولات والمشروبات تليها إعلانات مواد التجميل، وان المستهلكات يثقن الى حد ما في مصداقية قناةmbc1 وما تعلنه، وان نسبة كبيرة منهن جربن تلك المنتجات ووجدنها مقبولة.Item تفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة أم البواقي, 2014) حكيم, خولةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، و قد تمت الدراسة الميدانية بثانويات مدينة تبسة. و للإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بخطواته و إجراءاته، و ذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة، و قد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أساتذة التعليم الثانوي بمدينة تبسة، في حين بلغت عينة الدراسة 241 أستاذا، حيث تمثل ما نسبته حوالي 50% من حجم مجتمع الدراسة الكلي، قامت الباحثة بتصميم استمارة مكونة من 66 عبارة، وزعت على 6 محاور و هي: العوامل الأسرية، العوامل المدرسية، العوامل المتعلقة بجماعة الرفاق، العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام، العوامل المتعلقة بمرحلة المراهقة، الظروف السياسية و الاقتصادية في المجتمع. و للتحقق من صدق الاستمارة، استخدمت الباحثة صدق المحكمين، و الصدق الذاتي. و للتحقق من ثبات الاستمارة، تم استعمال طريقة التجزئة النصفية. أما لتحليل النتائج فقد استعملت الباحثة التكرارت، النسب المئوية، معامل الاستقلالية كا2. و من خلال تحليل استجابات أفراد عينة الدراسة توصلت الباحثة للنتائج التالية: - تفسر هيئة التدريس ظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالرجوع إلى العوامل التالية: 1- العوامل المتعلقة بجماعة الرفاق. 2- العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام. 3- العوامل المتعلقة بمرحلة المراهقة. 4- العوامل المدرسية. 5- العوامل الأسرية. 6- الظروف السياسية و الاقتصادية. و في ضوء نتائج الدراسة تمت صياغة مجموعة من الاقتراحات.Item درجة ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة المدرسية على مستوى المدارس الإبتدائية لبلدية بئر العاتر(جامعة أم البواقي, 2014) عليوات, سلوى; بوعامر, أحمد زين الدينإن كل وظيفة من وظائف الإدارة المدرسية تتداخل مع الوظائف الأخرى، فالتنظيم و التوجيه و الرقابة ينطوي على التخطيط كما يستخدم التنظيم من أجل وضع و إعداد الخطة، و لا تتم الرقابة بدون تخطيط كما يلزم لإتمامها على الوجه الأكمل ضرورة وجود تنظيم كفء و فعال و توجيه للأفراد الذين يقومون بوظيفة الرقابة. و الهدف من الدراسة يكمن في التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية لهذه الوظائف المختلفة. و اقتضى هدف هذه الدراسة صياغة فرضيات إجرائية لذات الغرض تمثلت في فرضيتين عامتين الأولى حول ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة التربوية بمجالاتها الستة ( التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة اتخاذ القرارات والتقييم) و الثانية حول الاختلاف في درجة ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة المدرسية على مستوى المدارس الابتدائية الذي يعزى إلى متغيري المؤهل العلمي و الخبرة. و قيست درجة ممارسة هذه الوظائف من خلال التعبير على استمارة مؤلفة من (50) بندا موزعة على ستة مجالات صممت لذات الغـرض، طبقــت على مديــري المدارس الابتدائية بلغت 42 مديرا بنسبة 100 % أي مسح شامل للمجتمع الأصلي اختيروا بطريقة قصدية، كما تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على لجنة من الأساتذة المختصين في الإدارة و العلوم التربوية و الاجتماعية للحكم عليها من حيث صياغة البنود، وتقرير درجة صلاحيتها و ملاءمتها للمجال الذي وضعت فيه، و استخرج معامل الثبات للأداة بطريقة "ألفا كرونباخ" (الاتساق الداخلي للبنود) إذ بلغ معامل الثبات (0,94)، و استخدمت المتوسطات الحسابية و التكرارات و النسب المئوية للمعالجة الإحصائية. و أعانت نتائج الدراسة على قبول الفروض، حيث جاءت النسب المئوية لمجالات ممارسة وظائف الإدارة المدرسية مرتبة تنازليا كما يلي: مجال التوجيه (88,15 %)، مجال التنظيم (85,56 %)، مجال اتخاذ القرار (85,00 %)، مجال التخطيط (81,67 %)، مجال الرقابة (79,63 %) و مجال التقييم (72,86 %). و لم تكشفت نتائج الدراسة عن اختلاف واضح حول درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية لوظائف الإدارة المدرسية من خلال متغيرات الخبرة و المؤهل العلمي. و فسرت هذه النتائج في ضوء المتغيرات السابقة الذكر، و ذيلت نتائج الدراسة ببعض التوصيات قصد تطوير ممارسة وظائف الإدارة المدرسية و جعلها تصل إلى الفاعلية و النجاعة، و ذلك في ضوء ما كشف عنه التوجه العام للمديرين بوجه عام، و ما أسفرت عنه الدراسة الميدانية من نتائج حسب المتغيرات.Item تقييم مدي توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي-(جامعة أم البواقي, 2014) خضراوي، دنيا, دنيا; مصمودي, زين الدينItem القنوات الفضائية الإخبارية ودورها في حرية التعبير(جامعة أم البواقي, 2014) عاشور, هناء; بن نوار, صالحتهدف هذه الدراسة الى الكشف عن الدور الذي تقوم به القنوات الفضائية الإخبارية في تدعيم حرية التعبير قناة النهار الجزائرية الخاصة - أنموذجا- ، من خلال دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، ولقد إنطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي المتمثل في: ما طبيعة الدور الذي تقوم به قناة النهار في تدعيمها لحرية التعبير؟ ومجموعة من التساؤلات الفرعية متمثلة في: - ماهي البرامج التي يتابعها الجمهور في قناة النهار؟ - هل تهتم برامج قناة النهار بكل انشغالات الجمهور؟ - هل تعبر برامج قناة النهار عن آراء الجمهور؟ - هل تشجع قناة النهار الجمهور على التعبير عن رأيه؟ - ما مدى اهتمام قناة النهار بحرية التعبير؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة )الجنس،السن،التخصص العلمي( وكل من حجم التعرض، البرامج التي يتابعها الجمهور وكذا إدراك مدى تعبير قناة النهار عن رأي الجمهور وتشجيعها له للتعبير عن رأيه وكذا مدى اهتمام القناة بحرية التعبير؟ كما تمثلت فرضيات الدراسة في: - تقوم قناة النهار بدور ايجابي في تدعيم حرية التعبير. - البرامج التي يتابعها الجمهور في قناة النهار هي النشرات الإخبارية، البرامج الحوارية والتحقيقات الإخبارية. - تهتم برامج قناة النهار بطرح كل انشغالات الجمهور. - تعبر برامج قناة النهار عن آراء الجمهور. - تشجع برامج قناة النهار الجمهور التعبير عن رأيه. - تهتم قناة النهار بشكل كبير بحرية التعبير. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة )الجنس،السن والتخصص العلمي( وكل من حجم التعرض، والبرامج التي يتابعها الجمهور وكذا إدراك مدى تعبير قناة النهار عن رأي الجمهور وتشجيعها له وكذا مدى اهتمام القناة بحرية التعبير. تم الاعتماد في هذه الدراسة على نظرية الاستخدامات والإشباعات حيث الفرد يتعرض لوسيلة إعلامية معينة لإشباع حاجاته المعرفية فهو يرغب في تلقي المعلومات لبناء خلفية فكرية تساعده على فهم الواقع والأحداث التي من حوله ليس هذا فقط بل حتى التعبير عن أفكاره وآرائه ومن هنا تبرز العلاقة بين نظرية الإستخدامات والاشباعات وموضوع هذه الدراسة، حيث أن الباحثة تدرس دور قناة النهار في تدعيم حرية التعبير أي كيف أن هذه القناة تلبي حاجة الفرد المتمثلة في التعبير عن رأيه بكل حرية وإيصال أفكاره، تحليلاته وتعليقاته حول كل الأحداث والأوضاع التي يعايشها وإلى أي حد استطاعت أن تشبع حاجته في التعبير عن رأيه بكل حرية وكذا كيفية استخدام الجمهور لهذه القناة لتلبية حاجاته في التعبير عن رأيه. أجريت هذه الدراسة في الموسم الدراسي 2012-2013 بجامعة العربي بن مهيدي بولاية أم البواقي حيث تم أخذ عينة من الأساتذة الجامعيين في جميع التخصصات العلمية في هذه الجامعة والتي تضم 05 كليات ومعهد، ولقد تم الإعتماد على أداة استمارة الإستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الإستمارة إلى سبعة محاور،المحور الأول يتعلق بالبيانات السوسيوديمغرافية، المحور الثاني يتعلق بعادات وأنماط مشاهدة المبحوثين لقناة النهار والذي من خلاله حاولنا التعرف على درجة متابعة العينة لقناة النهار، ثم المحور الثالث المتعلق بالبرامج التي يتابعها أفراد العينة والتي من خلالها تم الكشف عن نوعية البرامج التي يفضل المبحوثين مشاهدتها وكذا سبب متابعتهم لبعض البرامج، المحور الرابع يتعلق بمدى إهتمام برامج قناة النهار بانشغالات الجمهور، المحور الخامس متعلق ببرامج قناة النهار وتعبيرها عن رأي الجمهور، المحور السادس برامج قناة النهار وتشجيعها للجمهور للتعبير عن رأيه، المحور السابع والأخير حول اهتمام قناة النهار بحرية التعبير. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - يتابع أغلبية المبحوثين قناة النهار"أحيانا"، ونوعية البرامج التي يفضلون مشاهدتها هي "نشرات الأخبار"، أما البرامج التي يتابعها أغلب المبحوثين فهي "النشرة المحلية" و"جزائريون"، كما يرون أن القناة قد ناقشت كل إنشغالات الجمهور، ومن المواضيع التي طرحتها القناة ونالت إعجابهم موضوع "إختطاف الأطفال" و"الإضرابات". - أغلبية المبحوثين "إلى حد ما" يعتبرون قناة النهار منبر خاص بالجمهور للتعبير عن رأيه، وأنه "إلى حد ما" تعبر القناة عن رأي الجمهور،كما صرح أغلبيتهم أن قناة النهار تشجع الجمهور للتعبير عن رأيه وذلك من خلال نزول كاميراتها للشارع وكذا توفيرها لأرقام الهاتف والفاكس وحتى البريد الإلكتروني كما صرحوا أنهم يودون إبداء رأيهم في برنامج من برامج القناة . - أغلبية المبحوثين صرحوا بأن قناة النهار تهتم بحرية التعبير وأنهم "إلى حد ما" راضون عن حرية التعبير فيها، و"إلى حد ما" أن القناة تلعب دورا كبيرا وفعالا في تدعيم حرية التعبير، كما قيّم أغلبيتهم "إيجابيا" تجربة قناة النهار كأول قناة إخبارية جزائرية. من خلال النتائج السابقة الذكر يلاحظ أن بعض هذه النتائج جاءت متقاطعة مع نتائج الدراسة المعنونة "تأثير الفضائيات العربية على تشكيل اتجاهات الشاب الجزائري نحو القضية الفلسطينية" حيث نتج عن كلا الدراستين أن نوعية البرامج المفضلة لدى المبحوثين هي "النشرات الإخبارية".Item بعض صعوبات تطبيق التقويم المستمر في ضوء المقاربة بالكفاءات لدى معلمي المرحلة الإبتدائية(جامعة أم البواقي, 2014) خيراني, رابح; مصمودي, زين الدينتهدف الدّراسة الحالية إلى معرفة فيما إذا كانت هناك بعض الصّعوبات الّتي تواجه المعلم في عملية تطبيق التّقويم المستمرّ في ضوء بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات المعتمدة من طرف الهيئة الوصيّة، وهل هناك اختلاف في هذه الصّعوبات باختلاف متغيّر الجنس والخبرة في التّدريس والمؤهّل العلمي والمنطقة وقد اعتمدت هذه الدّراسة على المنهج الوصفيّ الّذي يتلاءم وطبيعتها، كما اختيرت عيّنة الدّراسة بالطّريقة العشوائيّة البسيطة، وتمّ جمع البيانات بالاستعانة بأداة الاستبيان، وبعد معالجة الفرضيات بالأساليب الإحصائية المناسبة، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: تحقق الفرضيّة العامّة للدّراسة، وتحقق الفرضيات الجزئية. وخلصت الدّراسة إلى عدد من التّوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائجها.Item واقع الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه و تلاميذ السنة الأولى ثانوي(جامعة أم البواقي, 2014) سعدي, روفية; بوعامر, أحمد زين الدينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع نشاط الإعلام المدرسي كما هو ممارس في الثانويات، كما هدفت أيضا إلى التعرف على طبيعة الصعوبات والمعيقات التي تواجه هذا النشاط. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، و تمثلت عينة الدراسة في فئتين وهما: مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، والذين بلغ عددهم الإجمالي 51 مستشارا، على مستوى ولاية أم البواقي، كما شملت عينة الدراسة تلاميذ السنة الأولى ثانوي والذين بلغ عددهم 140 تلميذ وتلميذة، اختيروا بطريقة العينة الطبقية البسيطة. أما أدوات الدراسة فشملت المقابلة نصف الموجهة خلال الدراسة الاستطلاعية، والاستبيان في الدراسة النهائية، حي تم تصميم استبيانان حسب الفئات المختارة في هذه الدراسة. وتوصلنا بعد عرض وتحليل النتائج في ظل الفرضيات والدراسات السابقة، إلى أنَّ الإعلام المدرسي الممارس حاليا، يحقق بعضا من أهدافه البسيطة والتقليدية، كتزويد التلميذ بالمعلومات حول المسار الدراسي والمهني، في حين ليس له دور في تنمية شخصية التلميذ والوصول به إلى تجسيد وبلورة مشروعه الشخصي، كما دلت النتائج أنَّ الإعلام المدرسي على حجم أهميته إلى أنه يواجه مجموعة من المعيقات والصعوبات التي تتصل أساسا بالوسائل وظروف العمل، الإدارة، المستشار والتلميذ في حد ذاته، وهذا ما يؤثر على نشاط الإعلام المدرسي ويحد من فعاليته.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »