قسم العلوم الإجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإجتماعية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 1229
Results Per Page
Sort Options
Item مدى جودة خريجي مؤسسات التعليم العالي بالجزائر من وجهة نظر الأساتذة(جامعة أم البواقي, 2012) سعودي, طارق; زرزور, أحمدأصبحت الجامعة اليوم مطالبة بتجويد خريجيها أكثر من الأيام الماضية و و هذا ما فرضته مختلف التطورات العالمية و التغيرات المستمرة على المستوي الدولي مما جعل منظومة التعليم تسعى الى تكوين نوعي يواكب التطورات و توفير خريجين يمتازون بالمرونة و الكفاءة العالية. لهذا قمنا بهذه الدراسة للوقوف على مستوى توفر مؤشرات جودة طلبة الماستر بجامعة العربي بن مهيدي —ام البواقي- من وجهة نظر الهيئة التدريسيةو و تم دراسة ثلاث متغيرات اجرائية هي الكلية الاقسام في كل كلية و جنس الخريج. تمثلت عينة الدراسة من 49 عضو من الهيئة التدريسيةو اما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان تضمن اربع محاور يغطي مجالات جودة الخريج ; هي محور الجوانب المعرفية و محور الجوانب المهارية و محور الجوانب الشخصية و النفسية الاجتماعية و محور متعلق بعملية التقويم. و بعد معالجة النتائج و مناقشة الفرضيات و تم التوصل الى نتيجة مفادها ان جامعة العربي بن مهيدي —ام البواقي- تتوفر في طلبة الماستر مؤشرات الجودة بمستوى متوسط نسبته 48,03 % و في الاخير تم اقتراح توصيات و مواضيع تمثل اشكاليات تحتاج البحث و التقصي.Item ملمح الأستاذ الجامعي في ظل نظام ل.م.د(جامعة أم البواقي, 2012) حيواني, كريمة; بن زروال, فتيحةتهدف هذه الدراسة إلى استخلاص مهام الأستاذ الجامعي في ظل نظام ل.م.د ، وكذا المتطلبات اللازمة لأداء كل مهمة ، وقد تم استخلاص هذه المتطلبات عن طريق تحليل القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث الصادر في : 4 مايو 2008 وج يناير 2009 وقد كانت عينة الدراسة متكونة من 38 مادة قانونية، والتي تناولت مهام الأستاذ الباحث تصريحا أو تلميحا، ومن ثم تم القيام بالتحليل الكيفي و الكمي لتلك المواد، ومنه تم استخلاص مهامه و المتمثلة في ; التدريس، البحث، الإشراف و المرافقة البيداغوجية، و التقويم،و التكوين، وأخيرا خدمة المجتمع، وقد تم التوصل إلى ملمح الأستاذ الجامعي في ظل ل.م.د و المتكون من 17 كفاءة تخص عملية التدريس، 22 خاصة بالإشراف و المرافقة، تخص عملية التكوين، 10 تخص البحث، وه تخص التقويم، و7 تخص خدمة المجتمع.Item دور الموارد البشرية في تحقيق الجودة الشاملة الأيزو 9001(جامعة أم البواقي, 2012) عايب, فاطمة الزهراء; خلاصي, مرادبهدف هذا البحث إلى دراسة تحليلية لواقع دور الموارد البشرية في تحقيق معايير الايزو بصفته حجر الزاوية في عملية الجودة ، و يمكن تصنيف هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية التي تقوم على معالجة الظاهرة و تحليلها و إبراز تناقضاتها و تفسيرها. إن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو معرفة إلى آي مدى للموارد البشرية دور في تحقيق معايير الايزو بالمؤسسات الجزائرية ،حتى تصبح مؤسساتنا تسير وفق معايير تؤهلها إلى الانضمام إلى صرح المؤسسات العالمية من حيث الاعتراف بمخرجاتها, من هذا المنطلق نمت فرضية الدراسة ،للموارد البشرية دور في تحقيق معايير الايزو ، و ترتب عنها ثلاث فرضيات جزئية وهي: تعمل الموارد البشرية على تحقيق معيار الطريقة تعمل الموارد البشرية على تحقيق معيار المطابقة تعمل الموارد البشرية على تحقيق معيار الكفاءة بعد الاطلاع على الأدبيات المتعلقة بالموضوع و بعد تحديد فرضيات الدراسة، تم تنظيم دراسة ميدانية بمؤسسة ألترو altro بولاية سكيكدة و تم بناء استبيان يتكون من ثلاث محاور مكونة من(29) عبارة تم توزيعها على عينة تشمل152 فرد عامل بالمؤسسة بعد التأكد من صدقها الذي بلغ قدره (0.92) و هباتها الذي بلغ قدره (0.94). بعد تفريغ البيانات و تبويبها و تصنيفها ،تمت المعالجة الإحصائية باستخدام التكرار و النسب المئوية، استخلصت الطالبة الدور الذي تلعبه الموارد البشرية في تحقيق كل من معيار; الطريقة ،المطابقة ،الكفاءة ،مما يثبت صحة الفرضيات الثلاث وبالتالي صحة الفرضية العامة القائلة بان للموارد البشرية دور في تحقيق معايير الايزو.Item التغيرات التي مست قطاع التعليم العالي وعلاقتها بأداء الأستاذ الجامعي من وجهة نظر أساتذة قسم العلوم الإجتماعية(جامعة أم البواقي, 2012) ملاع, إسمهان; نويوة, صالحهدفت الدراسة إلى الوقوف على التغيرات التي مست قطاع التعليم العالي و علاقتهما بأداء الأستاذ الجامعي من وجهة نظر أساتذة قسم العلوم الإجتماعية و ذلك بطرح التساؤل الرئيسي : هل توجد تغيرات مست قطاع التعليم العالي في الجانبين الهيكلي التنظيمي و البيداغوجي لها علاقة بأداء الأستاذ الجامعي و تساؤلات فرعية هل يري أساتذة قسم العلوم الإجتماعية أن التغيرات التي مست قطاع التعليم العالي لها علاقة بأداء الأستاذ الجامعي في مجال التنشيط . هل يري أساتذة قسم العلوم الإجتماعية أن التغيرات التي مست قطاع التعليم العالي لها علاقة بأداء الأستاذ الجامعي في مجال التقويم هل يري أساتذة قسم العلوم الإجتماعية أن التغيرات التي مست قطاع التعليم العالي لها علاقة بأداء الأستاذ الجامعي في مجال التخطيط و قد تم الإعشاب على المنهج الوصفي في إجراء الدراسة و تم أيضا الإعشاب على المقابلة كوسيلة لجمع البيانات في الدراسة الإستطلاعية و على الإستبيان الذي طبق على عينة متكونة من 39 أستاذ في قسم العلوم الإجتماعية في كلية الآداب و اللغات و العلوم الإنسانية و الإجتماعية في جامعة العربي بن مهيدي بولاية أم البواقي، و المعالجة الإحصائية كانت باستخدام النسب المئوية، و في الأخير توصلت الدراسة إلى تحقق فرضيات الدراسة التي تقر أن هناك علاقة بين التغيرات الحاصلة و أداء الأستاذ في كل من مجال التنشيط التقويم و التخطيطItem الإحتياجات التدريبية لأسائذة التعليم الجامعي في ظل نظام LMD(جامعة أم البواقي, 2012) نصراوي, صباح; بن زروال, فتيحةيعتمد نجاح أي تغيير بصفة عامة على مدي توفر الظروف الملائمة له، من هنا كان نجاح التغيير الذي انتهجته الجامعة الجزائرية بتبنيها للنظام العالمي في التعليم الجامعي(ل م د )مرهونا بمدي توفير الظروف الملائمة له، أي تهيئة الجامعة بكل مكوناتها لهذا التغيير، ولما كان الأستاذ الجامعي هو المحور أو الأداة المستخدمة لتفعيل هذا التغيير، كان من الضروري أن تقوم الجامعة بإعداده وتهيئته عن طريق تدريبه على أداء وظائفه وفقا لمتطلبات النظام، وذلك بعد تحديد الاحتياجات التدريبية لديه. من هنا جاءت الدراسة الحالية والتي تهدف إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للأستاذ الجامعي في ظل نظام ل م د في مختلف مهامه (التدريس، التقويم، المرافقة البيداغوجية، الإشراف، البحث العلمي) وذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: 0 ما هي الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الجامعي في ظل نظام ل م د ؟ والذي تتفرع عنه التساؤلات الجزئية التالية: 0 ما هي الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الجامعي في ظل نظام ل م د في مجال التدريس ؟ 0 ما هي الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الجامعي في ظل نظام ل م د في مجال التقويم؟ 0 ما هي الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الجامعي في ظل نظام ل م د في مجال الإشراف؟ 0 ما هي الاحتياجات التدرييية لأساتذة التعليم الجامعي في ظل نظام ل م د في مجال المرافقة البيداغوجية ؟ 0 ما هي الاحتياجات التدريبية لأساتذة التعليم الجامعي في ظل نظام ل م د في مجال البحث العلمي ؟ ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الملائم لهذه الدراسات، ولجمع المعلومات تم استخدام أداتي المقابلة والاستبيان، وبعد التأكد من صدق هذا الأخير تم توزيعه على عينة قدرت ب ه25 أستاذا من جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي- موزعين على مختلف كلياتها، وتم استرجاع 175 قابلة للتحليل والمناقشة، أما المقابلة فطبقت مع 10 أساتذة من مختلف الكليات. قمنا يمعالجة البيانات إحصائيا باستخدام: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي؛ ثـم قمنا بعرض النتائج التي تم التوصل إليها، حيث تم تريب الاحتياجات بالنظر إلى متوسط الاحتياج فيها فكانت كالتالي: المرافقة البيداغوجية، البحث العلمي، التدريس، التقويم ثم الإشراف؛ ثم قمنا يمناقشة هذه التتائج في ضوء التساؤلات الجزئية، وفي ضوء التساؤل الرئيسي وذلك عن طريق تصنيف المهارات المتعلقة بكل مهمة حسب أولوية الحاجة للتدريب فيها. وختمت الدراسة بتقديم بعض الاقتراحات .Item علاقة الأجور بالدافعية نحو العمل لدى موظفي مديريات ولاية أم البواقي(جامعة أم البواقي, 2012) حراث, إبتسام; خلاصي, مرادهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقه بين الأجر والدافعية نحو العمل لدى موظفي مديريات ولاية أم البواقي مقر ديوان الوالي، من خلال اتجاهات الموظفين نحو الأجر وذلك من خلال وضع فرضيتان إجرائيتان تدرسان علاقة الأجر (الثابت، المتغير) بالدافعية نحو العمل لدى هؤلاء الموظفين، مع استخدام المنهج الوصفي الارتباطي . تكونت عينة البحث من 80 موظفا تمثل كل المجتمع الكلي الذي وجد اثناء الدراسة، ولجمع البيانات حول الأجور ومستوى دافعية الموظفين تم الاعتماد على استبيانين: استبيان لقياس الدافعية نحو العمل، استبيان لمعرفة اتجاهاتهم نحو الأجر رالثابت، المتغيرإ ولتحليل النتائج تم حساب معامل ارتباط سبيرمان للرتب، وللكشف عن الدلالة الإحصائية لهذه المعاملات تم تحويلها إلى درجات تائية اات,ا، وأسفرت الدراسة على عدم وجود علاقة بين الأجر(الثابت و المتغير) و الدافعية نحو العمل لدى هؤلاء الموظفينItem إتخاذ القرار وعلاقته بالولاء التنظيمي لدى عمال بنك الفلاحة والتنمية الريفية(جامعة أم البواقي, 2012) مشري, كنزة; خلاصي, مرادكان هدف هذا البحث معرفة العلاقة بين اتخاذ القرار و الولاء التنظيمي لدى عمال بنك الفلاحة و التنمية الريفية، وقد اعتمدت هذه الدراسة على فرضية عامة و ثلاث فرضيات جزئية; الفرضية العامة * - توجد علاقة بين اتخاذ القرار و الولاء التنظيمي لدى عمال بنك الفلاحة و التنمية الريفية. الفرضيات الجزئية: _[ . توجد علاقة بين المشاركة في اتخاذ القرار و الولاء التنظيمي لدى الإطارات 2- توجد علاقة بين المشاركة في اتخاذ القرار و الولاء التنظيمي لدى عمال التحكم. 3- توجد علاقة بين المشاركة في اتخاذ القرار و الولاء التنظيمي لدى عمال التنفيذ. و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الإحصائي و تمثلت عينة الدراسة في 30 عامل و هو المجتمع الأصلي لبنك الفلاحة و التنمية الريفية. .وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة بين اتخاذ القرار و الولاء التنظيمي لدى عمال بنك الفلاحة و التنمية الريفية كما تبين أن للمشاركة في اتخاذ القرار علاقة بالولاء التنظيمي لدى كل أقراد المتثلمة من إطارات و عمال التحكم و عمال التنفيذ، أي أن المشاركة في اتخاذ القرار تحقق الولاء التتظيمي في المتثلمة.Item التكوين أثناء الخدمة في ظل الإحتياجات التدريبية لدى معلمى المرحلة الإبتدائية(جامعة أم البواقي, 2012) بوتي, وهيبة; قيدوم, صليحةإن الهدف من دراستنا هذه هو التوصل إلى أن التدريب أثناء الخدمة له فائدة لانه يعدل الإعوجاج و يصلح الأخطاء التي قد يقع فيها معلم المرحلة الإبتدائية سواءا فيما يخص الجانب الشخصي من حياته أو الأكاديمي ، وعليه فقد إتخذنا عنوان الدراسة المتمثل في : "التكوين أثناء الخدمة في ظل الاحتياجات التدريبية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية / بحيث إعتمدنا في دراستنا على الإستبيان و الذي يحتوي على مجموعة من العبارات التي تدور حول هذا الموضوع ، و استخدمنا المنهج الوصفي لوصف دراستنا، كما إعتمدنا على الأساليب الإجصائية المتمثلة في صدق المحكمين وتحصلنا على نتيجة 0.92 .وأيضا الأدوات السيكومترية و المتمثلة في النسب المئوية بحيث كانت أكبر النسب تتمحور حول أهمية التدريب أثناء الخدمة و أيضا أهم الاحتياجات التي يعاني منها معلم المرحلة الإبتدائية ، ومن كل ما توصلنا إليه من نتائج نستخلص إلى أنه كلما كان المعلم خاضع للتدريب قبل الإلتحاق بالعمل و أثنائه يعد إنجازا مهما لأنه لا يسمح بإنزلاق المعلم في الأخطاء لأنه مهما كان متعلما أكاديميا فهو يفتقر إلى الخبرة التي تعد أيضا من بين العوامل الناجحة في عملية التعليم وهي تأتي بالتدريب من أجل إكتسابها، وهذا ما طرحناه في مذكرتنا هذه من أجل معرفة و تحديد أهم الإحتياجات و بشكل دقيق من أجل القضاء طيها وسد جميع الثغرات.Item دور الإدارة المدرسية في تنمية التفكير الإبداعي لدى معلمي المدارس الإبتدائية(جامعة أم البواقي, 2012) زروقي, أمنة; تيلاييج, نوارةدور الإدارة المدرسية في تنمية التفكير الإبداعي لدى معلمي المدارس الإبتدائية. هدفت الدربة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تنمية التفكير الإبداعي لدى معلمي المدارس الإبتدائية و ذلك من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي للدراسة و هو : "ما دور الإدارة المدرسية في تنمية التفكير الإبداعي لدى معلمي المدارس الإبتدائية ؟ للإجابة على أسئلة الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي لملائمته موضوع الدراسة و تكون مجتمع الدراسة من معلمين من مدينة عين البيضاء و البالغ عددهم 136 معلم للعام الدرإسية2012/2011) . و لتحقيق أهداف الدراسة قمنا بإجرإء مقابلة و استبيان كأداة للدراسة، و بعد تقريغ البيانات و تحليل نتائجها استخلصنا ان الإدارة المدرسية لها دور تنمية التقكير الإبداعي لدى معلمي المدارس الإبتدائية. و تم التحقق منها بصدق الإستبيان و نتائجه من خلال تطبيقه على عينة اسظلاعية مكونة من 40 معلم و معلمة و أسفرت الدراسة على النتائج أن المتغيرات: المستوي التعليمي، الخبرة، الجنس و تبين أنها تؤثر .Item بعض محددات المناخ التنظيمي وعلاقتها بأداء الموارد البشرية(جامعة أم البواقي, 2012) سعالي, فيصل; نويوة, صالحهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة القائمة بين بعض محددات المناخ التنظيمي (القيادة، الاتصال، الهيكل التنظيمي، التكنولوجيا المستخدمة) وأداء الموارد البشرية بمديرية الصحة والمكان لولاية آم البواقي، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة، وتم تصميم استمارة استبيان تكون في صورته النهائية من (40) عبارة استوفت معايير الصدق والثبات, وقد طبقت أداة الدراسة على مجموع العاملين الدائمين بمديرية الصحة والسكان، حيث بلغ عددهم (34) موظف دائم، وللتحقق من فرضيات الدراسة تمت الاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي! 1- عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين محددات المناخ التنظيمي رالقيادة،الاتصال، الهيكل التنظيمي، التكنولوجيا المستخدمة) وآباء الموارد البشرية بمديرية الصحة والمكان لولاية لم البواقي. 2-توجهات أفراد الدراسة نحو المناخ التنظيمي السائد بمديرية الصحة والسكان هي توجهات ايجابية في أغلبها. 3- مستوى أداء الموارد البشرية بمديرية الصحة والسكان، مستوى مرتفع على العموم.Item الأنماط القيادية وعلاقتها بكفاءة الإطار في المؤسسات المالية(جامعة أم البواقي, 2012) بلهامل, سعيدة; عجرود, صباحهدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين الأنماط القيادية و كفاءة الإطار، و ذلك من خلال طرح تساؤل عام: * هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأنماط القيادية و كفاءة الإطار في المؤسسات المالية؟ و ثلاث تساؤلات فرعية: 1-هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الانماط القيادية و الأداء الفعال للإطار في المؤسسات المالية؟ 2- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأنماط القيادية و العملية الاتصالية للإطار في المؤسسات المالية؟ 3- هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الانماط القيادية و المشاركة الفعلية للإطار في عملية اتخاذ القرارات في المؤسسات المالية؟ و قد ثم الإعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات (الأول يقيس الأنماط القيادية، و الثاني يقيس كفاءة الإطار)، تم تطبيقها على عينة مكونة من 55 إطار بالمؤسسات المالية لمدينة — عين البيضاء /أم البواقي — و المعالجة الإحصائية كانت باستخدام معامل سيبرمان يراون، و قد تم التوصل إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأنماط القيادية بأنواعها الثلاثة (الديكتاتورية، الديمقراطية، التسيبية) و درجة كفاءة الإطار في المؤسسات المالية. و ذلك بعد أن تم التوصل إلى عدم وجود علاقة بين النمط القيادي و أداء الإطار عن جهة و النمط القيادي و اسمية الاتصالية و مشاركة الإطار في اتخاذ القرارات داخل المؤسسات المالية من جهة أخرى.Item نمط الإتصال و علاقته بظهور الصراع التنظيمي(جامعة أم البواقي, 2012) شعوة, نورة; تيلاييج, نوارةيندرج هذا البحث المعنون ب نمط الإتصال و علاقته بظهور الصراع التنظيمي بأقسام كلية الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والإجتماعية ضمن تخصص علم نفس العمل و تسير الموارد البشرية في لإطار البحوث البيداغوجية لمرحلة ماقبل التدرج من التعليم العالي و تتلخص إشكاليته في الكشف عن طبيعة العلاقة بين نمط الإتصال السائد و ظهور الصراع التنظيمي و قد تكونت الدلأسة من جانبين جانب نظري وجانب ميداني معتمدة على خطوات المنهج الوصفي في إجرإء الدراسة الميدانية وتمثل مجتمع الدراسة في الموظفين الإداريين إقسام الكلية وبلغ حجم العينة 0 3 همدا سعين على خمسة أقسام معتمدة في جمع المعلومات على الإستمارة وعلى معامل ارتياط سبيرمان ن في المعالجة الإحصائية وفي الأخير توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارياطية بين نمط الإتصال و ظهور الصراع التنظيمي إقام كلية الآداب و اللغات و العلوم الإنسانية و الإجتماعية.Item علاقة التنشئة الأسرية بظهور العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة(جامعة أم البواقي, 2012) حزام, بسمة; لطرش, حليمةتناولنا بالدراسة موضوع علاقة التنشئة الأسرية بظهور العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة حيث قسمنا هذه الدراسة إلى جانبين نظري وتطبيقي والذي كان هدفها هو الكشف عن العلاقه الموجودة بين التنشئة الأسرية وظهور العنف المدرسي وتكونت عينة البحث من 76 فرد واعتمدنا على المنهج الوصفي واستبيان مكون من 27 بند وتوصلنا في الأخير إلى أن هناك علاقه بين أنماط التنشئة الأسرية وظهور العنف المدرسي لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة.Item تكوين أساتذة التعليم العالي في ضوء متطلبات ضمان الجودة(جامعة أم البواقي, 2012) بن حسين, سميرة; زرزور, أحمدهذه الدراسة المقدمة لنيل شهادة الماستر في علم النفس العمل وتسيير الموارد البشرية، تهدف إلى الوقوف على مدى التوافق الموجود بين التكوين قصير المدى الذي يستفيد منه الأساتذة الجامعيون ومتطلبات ضمان الجودة. ومن هذا المنطلق تمحورت الإشكالية حول البحث عن مدى موافقة عملية التكوين قصير المدى الذي يستفيد منه الأساتذة الجامعيون لمتطلبات ضمان الجودة في عينة من (54) أستاذا من جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي حسب متغيري الجنس وعدد سنوات الخبرة. واعتمد معد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعتماده لاستبيان توصل من خلاله إلى النتائج التالية; يتلقى أساتذة التعليم العالي بجامعة العربي بن مهيدي تكوينا قصير المدى يتوافق ومتطلبات ضمان الجودة بمستوى متوسط. أما فيما يخمن الفرضيات الإجرائية فقد توصلنا إلى وجود فروق دالة إحصائيا حسب عدد سنوات الخبرة فقط وفي الأخير خرجت الدراسة بجملة من التوصيات والاقتراحات التي تمحورت حول التأكيد على أهمية موضوع تكوين الأساتذة الجامعيين في ضوء متطلبات ضمان الجودة.Item النمط القيادي وعلاقته بإدارة الوقت لدى مديري المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المديرين والمعلمين(جامعة أم البواقي, 2012) لصلج, هدى; بن زروال, فتيحةالنمط القيادي وعلاقته بإدارة الوقت لدى مدراء المدارس الابتدائية من وجهة نظر المديرين والمعلمين" هدفت الدراسة إلى التعرف على النمط القيادي وعلاقته بإدارة الوقت لدى مدراء المدارس الابتدائية بمدينة أم البواقي من وجهة نـظر المديرين والمعلمين، وذلك من خلال الإجابة على السؤال الرئيس للدراسة وهو:ما علاقة النمـط القيادي إدارة الوقت لدى مدراء المدارس الابتدائية بمدينة أم البواقي؟ للإجابة على أسئلة الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي لملائمته لموضوع الدراسة، و تكونت عينة الدراسةمن 30 مدير 168 معلم (ة)للعام الدراسي (2012-2011). لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على الاستبيان كأداة للدراسة، باستخدام الرزم الإحصائية(spss) لتحليل استجابات أفراد العينة، من خلال استجابات أفراد عينة الدراسة، تـوصلت الدراسة إلى عدة ئتائج أهمها: — أن النمط القيادي السائد هو اصد الديمقراطي. — توجد علاقة بين النمط القيادي (حسب وجهة نـظر المديرين) ومستوي إدارة الوقت. — توجد علاقة بين النمط القيادي )حسب وجهة نظر المعلمين) ومستوى إدارة الوقت. — توجد علاقة بين النمط القيادي حسـب وجهة نظر المديرين) ومحاور إدارة الوقت. — توجد علاقة بين النمط القيادي (حسب وجهة نـظر المعلمين) ومحاور إدارة الوقت. في الأخير يمكن القول بأنه توجد علاقة بين النمط القيادي وإدارة الوقت لدى المدراء المدارس الابتدائية..Item إشراك المعلمين في إتخاذ القرارات والرضا الوظيفي لديهم(جامعة أم البواقي, 2012) عطية, أمينة; تيلايج, نوارةهدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات و الرضا الوظيفي لديهم حسب وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة عين مليلة " أجريت الدراسة في السنة الدراسية ( 2011-2012 ) و شملت العينة على سبعون (70) معلما موزعين على ستة (06) مدارس و اعتمدنا المنهج الوصفي و في هذا الإطار استخدمنا الاستبيان كأداة بحث احتوت على ثلاث (03) محاور مثلت في مجملها فرضيات الدراسة و هي دوران العمل الغياب الاستقالة تكونت من ثلاثون (30) بندا أما المعالجة الإحصائية فقد استخدمنا النسب المؤوية . وقد توصلنا خلال التحليل الإحصائي إلى أن عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات يؤدي إلى دوران العمل بأن نسبة إجابة المعلمين بنعم على هذا النحو وهي (71.66 %) أكبر من نسبة إجاباتهم بلا و هي (38.33%). - كما توصلنا إلى قبول الفرض الثانية وهي : عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات يؤدي إلى الغياب وذلك لأن نسبة إجابة المعلمين على هذا المحور بنعم (51.83 %) كانت أعلى من نسبة إجاباتهم بلا وهي (48.16 %). - أما الفرضية الثالثة وهي : عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات تؤدي إلى الاستقالة فإننا رفضناها و ذلك لان النسبة الإجابة بلا وهي (57.59 %) فاقت نسبة الإجابة بنعم وهي (42.40%). و من هذا الأخير نستطيع أن نقول أن الفرضية العامة القائلة بان عدم إشراك المعلمين في اتخاذ القرارات يؤدي إلى عدم الرضا الوظيفي لديهم قد تحققت نسبيا.Item التكوين أثناء الخدمة لمدراء الثانويات وعلاقته بمستوى الأداء لديهم من وجهة نظرهم(جامعة أم البواقي, 2012) بعزيز, هند; بخوش, وليديعتبر هذا البحث الموسوم ب :التكوين أثناء الخدمة لمدراء الثانويات وعلاقته بأدائهم من وجه نظرهم مساهمة في الكثف عن بعض مؤشرات الأداء في نظام التكوين أثناء الخدمة عند المدراء ، انطلاقا من عدة تساؤلات حول العلاقة بين مؤشرات الأداء والتكوين أثناء الخدمة عند المدراء ويهدف البحث إضافة إلى التعرف إجابات التساؤلات السابقة إلى التعرف على ماهيةالتكوين في الجزائر بالنسبة للمدراء. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي وبحث الموضوع من جانبه النظري من خلال عرض الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث أما من جانبه الميداني في مرحلة أولى من خلال دراسة استطلاعية على عينة من 5 المدراء لاستطلاع آرائهم حول ماهية التكوين وتحديد أداة من الخلفية النظرية للدراسة ثم في مرحلة ثانية لاختبار صحة فروض البحث من خلال عينة تكوين من 34 مدير للثانوية بولاية أم البواقي. وقد أسفرت نتائج البحث عن ارتباط ايجابي بين التكوين أثناء الخدمة لمدراء الثانولأت و سذوك الأداء لديهم من خلال وجهة نظرهم كما أسفرت عن أن مؤشر الدافعية ومؤشر الاتصال ومؤشر الجودة، مؤشر التخطيط هي أك؛ر المؤشرات أهمية في التكوين للمدراء أثناء خدمته حسب آرائهم.Item واقع النقابة في تسيير الإضراب(جامعة أم البواقي, 2012) وزاني, أسماء; خلاصي, مرادحاولنا من خلال الدراسة التي قمنا بها معالجة موضوع:"أواقع النقابة في تسيير الإضراب في المدارس الابتدائية بمقاطعة عين البيضاء" بهدف التعرف على مدى تفعيل التقابة للإضراب من خلال دراسة طالب هذا الأخير وتحليل نتائجه ومقارنتها لاستخلاص الهدف الرئيسي لهاته الدراسة المدرج مسبقا ،وقد اخترنا المدرسة كمؤسسة تعليمية تربوية تهدف خلال السنتين الأخيرتين (- 2010-2012) إضرابات متتالية،وبما أن للمدرسة سبعة نقابات ولكل نقابة لها مطالبها وأهدافها، حاولنا دراسة واقع كل نقابة في تسيير الإضراب على حدا، ومن اجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد أداتين لجمع البيانات هما; - المقابلة: إذ تم إجراء مقابلات مع سبعة أعضاء نقابيين(- FNTE- CNAPESRT -SNAPEST-SNAPAP-STE-UNPEF-SNTE-) - الاستمارة ; تم توزيعها على 67 معلم وإداري في 12 مدرسة ابتدائية، تكونت، هذه الاستمارة من 25 بندا. وبعد تحليل والمعالجة توصلنا إلى أن كل من النقابات والمجالس السالفة الذكر سجلت مجموعة التماطلات خلال السنتين 2010-2012 على مستوى مصلحة تسيير نفقات الموظفين كما سجلوا جملة من الخروقات تدور مجملها في عدم تحديد ساعات العمل للمعلم وكذا عدم قدرة هذه المجالس على تخفيف المقرر الدراسي المقرر على تلاميذ المدارس الابتدائية، وبذلك نستنتج أن النقابة وان عملت على تحقيق المطالب المالية من خلال الإضراب إلا أنها فشلت في تحقيق مطالب معنوية من شانها تحسين العملية التعليمية.Item آراء المتكونين حول مدى تأثير الخبرة المهنية لإطارات مؤسسة سونلغاز كمكونين على فعاليةالتكوين(جامعة أم البواقي, 2012) بن صالح, بسمة; قيدوم, صليحةأصبح التكوين في الوقت الراهن حاجة أساسية تسعى إليها كل مؤسسة، وذلك من اجل الرفع من مهارة عمالها في الأداء وتحسين إنتاجيتها إلى أقصى حد يمكنها ضمانا للجودة. وتعتبر مؤسسة سونلغاز إحدي هذه المؤسسات التي تولي أهمية كبرى لعملية التكوين، ما جعلها توفر مراكز خاصة بها لتكوين مواردها البشرية المستقبلية بالاعتماد على الطاقات العمالية الحالية، ذات الخبرة العالية . وقد هدفت دراستنا إلى معرفة مدي تآثير الخبرة المهنية لهاته الطاقات على فعالية التكوين من وجهة نظر المتكونين الذين تم دمجهم في الحياة المهنية، من خلال مؤشري التجربة والإشراف على الفرق المهنية. وقد أسفرت النتائج على قبول الفرضية الأولى ورفض الفرضية الثانية ما سمح باستخلاص أن الفرضية العامة قد تحققت جزئيا بطريقة لم تضمن التأثير الفعال للخبرة المهنية على عملية التكوين.Item إتجاهات العمال نحو فعلية إدارة الموارد البشرية وعلاقتها بتحقيق الرضى الوظيفي لديهم(جامعة أم البواقي, 2012) بن عثمان, هدى; خير, بارةهدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على العلاقة بين إتجاهات العمال نحو فعالية إدارة الموارد البشرية والرضا الوظيفي لديهم وذلك من خلال طرح التساؤل الرئيسي; ما مدى قوة العلاقة بين إتجاهات العمال نحو فعالية إدارة الموارد البشرية والرضا الوظيفي لديهم؟ وتندر ج تحتها تساؤلات فرعية; يوجد إتجاه إيجابي للعمال نحو فعالية إدارة الموارد البشرية يوجد رضا وظيفي مرتفع لدي عمال بنك الفلاحة والتنمية الريفية. نترجل علاقة إرتباطية قوية بين إتجاهات العمال والرضا الوظيفي لديهم. وقد تم الإعتماد على الإستبيان كأداة لجمع البيانات; الأول ; يقيس إتجاهات العمال نحو فعالية إدارة الموارد البشرية. الثاني ; يقيس الرضا الوظيفي لدي العمال. تم تطبيقها على عينة مكونة من 30 موظفا بينك الفلاحة والتنمية الريفية بأم البواقي والمعالجة الإحصائية كانت باستخدام معامل سبيرمان للرتب، وقد تم التوصل إلى وجود علاقة إرتباطية بين إتجاهات العمال نحو فعالية إدارة الموارد البشرية والرضا الوظيفي لدلهم.