معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 36
Results Per Page
Sort Options
Item أثر التدريب الذهني في تحسين دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم بالبطولة الولائية -تبسة(جامعة أم البواقي, 2018) حسان, زمالي; قلاتي, يزيدهدف هذا البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبي ذهني مقترح في تحسين دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم، وتمثل مجتمع البحث في لاعبي نوادي البطولة الولائية - تبسة - لكرة القدم (ذكور، أكابر)، في حين تمثلت عينة البحث في لاعبي ناديي آفاق الحمامات وجيل بئر مقدم (ذكور، أكابر)، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وقدر عددها بـ (48) لاعب، وهي تشكل ما نسبته (12.73%) من مجتمع البحث البالغ عدده (377) لاعب. استخدم الباحث المنهج التجريبيي، معتمدا على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (ضابطة وتجريبية)، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متكافئتين ومتجانستين، بحيث شملت المجموعة الضابطة لاعبي نادي جيل بئر مقدم (ذكور، أكابر)، في حين شملت المجموعة التجريبية لاعبي نادي آفاق الحمامات (ذكور، أكابر)، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي الذهني المقترح على المجموعة التجريبية بواقع (12) أسبوع، تم إجراء القياسات والإختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، توصل الباحث إلى: " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى دافع إنجاز النجاح إضافة إلى دافع تجنب الفشل، ومنه تحسين مستوى دافعية الإنجاز الرياضي. " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى السمات الدافعية المرتبطة بالإنجاز الرياضي المتمثلة في (الحاجة للإنجاز، الثقة في النفس، التصميم، ضبط النفس، التدريبية)، ومنه زيادة مستوى السمات الدافعية المرتبطة بالإنجاز الرياضي. " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي العالية المتمثلة في (الفعالية والكفاءة، المثابرة، التكيف والتقبل الاجتماعي، روح المنافسة (التنافسية)، الاصغاء والاهتمام)، ومنه زيادة تكرار مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي العالية، وكذا فاعليته في التأثير على مستوى مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي المنخفضة المتمثلة في (الانفعالات السلبية، التراخي وعدم الجدية، ضعف روح التحدي، الملل والضجر، الرهبة من الفشل)، ومنه خفض تكرار مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي المنخفضة.Item أثر برنامج مقترح للتدريب الذهني لمواجهة توترالمنافسة الرياضية لدى لاعبي كرة القدم صنف أكابر(جامعة أم البواقي, 2018) سعادنة, ضياء الدين; بشير, حساميهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر برنامج مقترح للتدريب الذهني لمواجهة توتر المنافسة الرياضية لدى لاعبي كرة القدم صنف أكابر. حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم العينة الواحدة عن طريق القياس القبلي والبعدي لملائمته طبيعة وأهداف البحث، تمثل مجتمع البحث في لاعبي الأندية التي تنشط في القسم الجهوي الأول في الرابطة الجهوية لولاية عنابة للموسم الرياضي (2016- 2017) صنف أكابر، حيث بلغ عدد الأندية (15) بمجموع 345 لاعب، وشملت عينة البحث لاعبي كل من نادي إتحاد حمام الشلالة (I.HAMMAM CHELLALA) و نادي إتحاد بلخير (IRB.BELKHEIR) البالغ عددهم (34) لاعبا.Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم.(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرة اليد(جامعة أم البواقي, 2019) غانم, محمد الأمين; قلاتي, يزيدبعد التطور الكبير الذي شهدته كرة اليد أصبح لزاما على ممارسيها الإلمام بجميع خططها سواء الدفاعية أو الهجومية وإتباع أنسب الطرق التدريبية لتحقيق ذلك ومن بين الخطط الهجومية نجد الهجوم المضاد حيث يعتبر وسيلة فعالة لحسم نتائج المباريات وأفضل طريق لتحسين هاته الصفة هيا إتباع طريقة التدريب التكراري التي تتوافق وخاصية الهجوم المضاد من هذا المنطلق إقترحنا دراسة تهتم بتحسين الهجوم المضاد بواسطة التدريب التكراري وحملت عنوان : أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرى اليد. Après le grand développement du handball, il est devenu nécessaire pour ses pratiquants de connaître tous ses plans, qu'ils soient défensifs ou offensifs, et de suivre les méthodes d'entraînement les plus appropriées pour y parvenir. En ce sens, nous avons proposé une étude pour améliorer la contre-attaque par entraînement répétitif et résolu le titre: Effet des modules de formation proposés dans la méthode d'entraînement répétitive pour améliorer la contre-attaque des joueurs de hand balle. After the great development handball has witnessed , it became necessary for its practitioners to recognize all its plans, whether defensive or offensive ones and to follow the most appropriate training methods to achieve this. Among the offensive plans, we find the counter attack as an effective way to resolve the match results and the best way to improve this character. In this sense, we proposed a study to improve counter-attack by repetitive training and resolved the title: Effect of proposed training modules in the repetitive training method to improve the counter attack of hand balle players.Item أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم. Les jeux réduits sont devenu le secret du succès de nombreux entraineurs dans le domaine des jeux collectifs en raison de son utilité dans le développement des qualités physiques technique et tactique, Dans le football cette méthode été utilisés puisque il économiser du temps et des efforts dans le processus d'entrainement et augmente l'activité et la vitalité des joueurs en matière de préparation en raison de l'élément de surprise et de compétition. Par conséquent, il a été inclus par le chercheur dans le Programme d'entrainement afin de développer la technique de tir au but, qui été une technique importante pour la développé a partir des jeux réduits au point de vue du chercheur, Lorsque la méthode expérimentale a été utilisée car elle est compatible avec la nature d'études en utilisant la méthode expérimentale pour deux groupe , une expérimentale et l'autre témoin, de chaque groupe 22 joueurs représentant le groupe d'âge des moins de 17 ans, Et le chercheur était basé sur les outils et les moyens pour atteindre l'objectif de la recherche, et a noté les résultats les plus importants qui dépassent le groupe expérimental utilisé le programme proposé par les jeux réduits sur le groupe témoin qui ont été utilisés le programme (traditionnel) dans toutes les variables d'étude et les recommandations les plus importantes est l'application d'entrainement avec les jeux réduits en raison de son efficacité dans le développement du technique de tir au but dans les joueurs de football.Item اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرة اليد(جامعة أم البواقي, 2019) غانم, محمد الأمين; قلاتي, يزيدبعد التطور الكبير الذي شهدته كرة اليد أصبح لزاما على ممارسيها الإلمام بجميع خططها سواء الدفاعية أو الهجومية وإتباع أنسب الطرق التدريبية لتحقيق ذلك ومن بين الخطط الهجومية نجد الهجوم المضاد حيث يعتبر وسيلة فعالة لحسم نتائج المباريات وأفضل طريق لتحسين هاته الصفة هيا إتباع طريقة التدريب التكراري التي تتوافق وخاصية الهجوم المضاد من هذا المنطلق إقترحنا دراسة تهتم بتحسين الهجوم المضاد بواسطة التدريب التكراري وحملت عنوان : أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرى اليد.Item دراسة مقارنة بين تأثير طريقتي التدريب المتقطع المختلط والتدريب البدني المدمج في تطوير السرعة الهوائية القصوى و القوة الإنفجارية لدى لاعبي كرة القدم(Oum-El-Bouaghi, 2019) عشوش, محمدهدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التدريب المتقطع المختلط والتدريب البدني المدمج المبني على أساس الألعاب المصغرة والتمارين البدنية بالكرة (circuits techniques) في تطوير خاصيتي السرعة الهوائية القصوى والقوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم أقل من (19 سنة)، إضافة إلى المقارنة بين الطريقتين ، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها 22 لاعبا من فئة أقل من 19 سنة، متبعين المنهج التجريبي كونه الملائم لطبيعة الدراسة ،حيث وزعت العينة عشوائيا على مجموعتين تجريبيتين (مجموعة التدريب المتقطع المختلط ومجموعة التدريب البدني المدمج) ، حيث تم تطبيق البرنامجين التدريبين لمدة 08 أسابيع بواقع حصتين تدريبيتين في الأسبوع ، فقبل وبعد تطبيق البرنامجين التدريبيين تم إجراء قياسات لخاصيتي السرعة الهوائية القصوى (اختبار الجري المكوكي لـ : Luc Léger) والقوة الانفجارية ( اختبار الوثب العمودي لـ : سارجنت، اختبار الوثب للأمام من الثبات،اختبار الوثب العمودي بعد السقوط drop-jump) ، وبعد أن تم التكافؤ بين المجموعتين وتنفيذ البرنامجين التدريبين توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - الاختبارات البدنية المطبقة في هذه الدراسة بينت تأثيرات إيجابية لطريقتي التدريب المتقطع المختلط والتدريب البدني المدمج في تطوير السرعة الهوائية القصوى والقوة الانفجارية . - كما سمحت نتائج هذه الدراسة بمقارنة تأثيرات كلتا الطريقتين التدريبيتين (متقطع مختلط/مدمج) في تطوير السرعة الهوائية القصوى والقوة الانفجارية ،حيث أبانت عن أفضلية طريقة التدريب المتقطع المختلط في تطوير القوة الانفجارية مقارنة بطريقة التدريب البدني المدمج ، كما وضحت نتائج هذه الدراسة المقارنة إمكانية تطوير السرعة الهوائية القصوى بنفس الشكل في كلتا الطريقتين (متقطع مختلط/ المدمج)Item أثر برنامج تدريب عقلي في التقليل من الضغوط النفسية لدى لاعبي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) صغيري, , بلال; إيدير, حسانهدف البحث الحالي للكشف عن أثر برنامج للتدريب العقلي لمهارتي (الاسترخاء والتصور العقلي) في التقليل من الضغوطات النفسية لدى لاعبي كرة القدم، و ذلك من خلال إجراء مقارنة بين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة باستخدام المنهج التجريبي. وفي هذا البحث تم اخيار عينة مكونة من 48 لاعب كرة قدم توزعت على مجموعتين متساويتين، ثم تم القياس باستخدام مقياس إدراك الضغط، من أجل الإجابة على تساؤلات البحث ومحاولة تحقيق فرضياته وأهدافه. وبعد جمع المعطيات وإجراء التحليلات والمعالجات الإحصائية، تم توصل الباحث إلى عدد من النتائج كانت كالآتي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين الضابطة، والتجريبية بعديا في درجة الضغط النفسي. - للتدريب العقلي اثر ايجابي في التقليل من الضغط النفسي لدى لاعبي كرة القدم. The current research aims to detecting the effect of a mental training program for the both of skills (Relaxation & mental perception) in reducing the psychological stresses at football players, by comparing the experimental group and the qualified group using the experimental method. In this study, a sample of 48 football players was selected, divided into two equal groups. Then carried out using the pressure gauge to answer the research questions and try to achieve its hypotheses and objectives. After collecting the data and conducting analyzes and statistical treatments, the researcher reached a number of results were as follows: " There were no statistically significant differences between the results of the tribal and remote measures of the control group in the degree of psychological pressure. " There are statistically significant differences between the results of the tribal and posttest measurements of the experimental group in the degree of psychological stress. " There are statistically significant differences between the results of the control groups, and the experimental period in the degree of psychological pressure. " The mental training has a positive effect in reducing of psychological pressure at football players. La recherche actuelle vise à détecter l'effet d'un programme d'entraînement mental pour les deux compétences (relaxation et perception mentale) dans la réduction des stress psychologiques chez les joueurs de football, en comparant le groupe expérimental et le groupe qualifié en utilisant la méthode expérimentale. Dans cette étude, un échantillon de 48 joueurs de football a été sélectionné, divisé en deux groupes égaux. Puis réalisé à l'aide du manomètre pour répondre aux questions de recherche et tenter de réaliser ses hypothèses et objectifs. Après avoir collecté les données et effectué des analyses et des traitements statistiques, le chercheur a obtenu un certain nombre de résultats comme suit: o Il n'y avait aucune différence statistiquement significative entre les résultats des mesures tribales et à distance du groupe témoin dans le degré de pression psychologique. o Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des tests tribaux et post-tests mesures du groupe expérimental dans le degré de stress psychologique. o Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des groupes témoins et la période expérimentale du degré de pression psychologique. o L'entraînement mental a un effet positif en réduisant la pression psychologique des joueurs de footballItem أثر برنامج تدريب عقلي في التقليل من الضغوط النفسية لدى لاعبي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) بلال, صغيري; حسان, إيديريهدف البحث الحالي للكشف عن أثر برنامج للتدريب العقلي لمهارتي (الاسترخاء والتصور العقلي) في التقليل من الضغوطات النفسية لدى لاعبي كرة القدم، و ذلك من خلال إجراء مقارنة بين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة باستخدام المنهج التجريبي. وفي هذا البحث تم اخيار عينة مكونة من 48 لاعب كرة قدم توزعت على مجموعتين متساويتين، ثم تم القياس باستخدام مقياس إدراك الضغط، من أجل الإجابة على تساؤلات البحث ومحاولة تحقيق فرضياته وأهدافه. وبعد جمع المعطيات وإجراء التحليلات والمعالجات الإحصائية، تم توصل الباحث إلى عدد من النتائج كانت كالآتي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين الضابطة، والتجريبية بعديا في درجة الضغط النفسي. - للتدريب العقلي اثر ايجابي في التقليل من الضغط النفسي لدى لاعبي كرة القدم. Summary: The current research aims to detecting the effect of a mental training program for the both of skills (Relaxation & mental perception) in reducing the psychological stresses at football players, by comparing the experimental group and the qualified group using the experimental method. In this study, a sample of 48 football players was selected, divided into two equal groups. Then carried out using the pressure gauge to answer the research questions and try to achieve its hypotheses and objectives. After collecting the data and conducting analyzes and statistical treatments, the researcher reached a number of results were as follows: • There were no statistically significant differences between the results of the tribal and remote measures of the control group in the degree of psychological pressure. • There are statistically significant differences between the results of the tribal and posttest measurements of the experimental group in the degree of psychological stress. • There are statistically significant differences between the results of the control groups, and the experimental period in the degree of psychological pressure. • The mental training has a positive effect in reducing of psychological pressure at football players. Sommaire: La recherche actuelle vise à détecter l'effet d'un programme d'entraînement mental pour les deux compétences (relaxation et perception mentale) dans la réduction des stress psychologiques chez les joueurs de football, en comparant le groupe expérimental et le groupe qualifié en utilisant la méthode expérimentale. Dans cette étude, un échantillon de 48 joueurs de football a été sélectionné, divisé en deux groupes égaux. Puis réalisé à l'aide du manomètre pour répondre aux questions de recherche et tenter de réaliser ses hypothèses et objectifs. Après avoir collecté les données et effectué des analyses et des traitements statistiques, le chercheur a obtenu un certain nombre de résultats comme suit: • Il n'y avait aucune différence statistiquement significative entre les résultats des mesures tribales et à distance du groupe témoin dans le degré de pression psychologique. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des tests tribaux et post-tests mesures du groupe expérimental dans le degré de stress psychologique. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des groupes témoins et la période expérimentale du degré de pression psychologique. • L'entraînement mental a un effet positif en réduisant la pression psychologique des joueurs de football.Item أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم. Les jeux réduits sont devenu le secret du succès de nombreux entraineurs dans le domaine des jeux collectifs en raison de son utilité dans le développement des qualités physiques technique et tactique, Dans le football cette méthode été utilisés puisque il économiser du temps et des efforts dans le processus d'entrainement et augmente l'activité et la vitalité des joueurs en matière de préparation en raison de l'élément de surprise et de compétition. Par conséquent, il a été inclus par le chercheur dans le Programme d'entrainement afin de développer la technique de tir au but, qui été une technique importante pour la développé a partir des jeux réduits au point de vue du chercheur, Lorsque la méthode expérimentale a été utilisée car elle est compatible avec la nature d'études en utilisant la méthode expérimentale pour deux groupe , une expérimentale et l'autre témoin, de chaque groupe 22 joueurs représentant le groupe d'âge des moins de 17 ans, Et le chercheur était basé sur les outils et les moyens pour atteindre l'objectif de la recherche, et a noté les résultats les plus importants qui dépassent le groupe expérimental utilisé le programme proposé par les jeux réduits sur le groupe témoin qui ont été utilisés le programme (traditionnel) dans toutes les variables d'étude et les recommandations les plus importantes est l'application d'entrainement avec les jeux réduits en raison de son efficacité dans le développement du technique de tir au but dans les joueurs de football.Item اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرة اليد(جامعة أم البواقي, 2019) غانم, محمد الأمين; قلاتي, يزيدبعد التطور الكبير الذي شهدته كرة اليد أصبح لزاما على ممارسيها الإلمام بجميع خططها سواء الدفاعية أو الهجومية وإتباع أنسب الطرق التدريبية لتحقيق ذلك ومن بين الخطط الهجومية نجد الهجوم المضاد حيث يعتبر وسيلة فعالة لحسم نتائج المباريات وأفضل طريق لتحسين هاته الصفة هيا إتباع طريقة التدريب التكراري التي تتوافق وخاصية الهجوم المضاد من هذا المنطلق إقترحنا دراسة تهتم بتحسين الهجوم المضاد بواسطة التدريب التكراري وحملت عنوان : أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرى اليد. Après le grand développement du handball, il est devenu nécessaire pour ses pratiquants de connaître tous ses plans, qu'ils soient défensifs ou offensifs, et de suivre les méthodes d'entraînement les plus appropriées pour y parvenir. En ce sens, nous avons proposé une étude pour améliorer la contre-attaque par entraînement répétitif et résolu le titre: Effet des modules de formation proposés dans la méthode d'entraînement répétitive pour améliorer la contre-attaque des joueurs de hand balle. After the great development handball has witnessed , it became necessary for its practitioners to recognize all its plans, whether defensive or offensive ones and to follow the most appropriate training methods to achieve this. Among the offensive plans, we find the counter attack as an effective way to resolve the match results and the best way to improve this character. In this sense, we proposed a study to improve counter-attack by repetitive training and resolved the title: Effect of proposed training modules in the repetitive training method to improve the counter attack of hand balle playersItem أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم.Item اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم.(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item دور التدريب بتمارين الألعاب المصغرة في تنمية بعض أنواع صفة القوة العضلية في المرحلة التحضيرية(جامعة أم البواقي, 2020) نابي, محمد ناجح; بشير, حسامدراسة مقارنة بين التدريب على الرمل والعشب الاصطناعي على لاعبي كرة القدم صنف الأواسط لفريق مولودية شباب المسيلة- ان الباحث يهدف في دراسته لموضوع البحث و الذي يتطرق حول دور التدريب بتمارين الألعاب المصغرة في تنمية بعض أنواع صفة القوة العضلية في المرحلة التحضيرية بالمقارنة بين التدريب على الميدان الرملي و العشب الاصطناعي على لاعبي كرة القدم لصنف الأواسط (17-18 سنة) لفريق مولودية شباب المسيلة اعتمادا على الأسس النظرية و العلمية و الخبرات السابقة في مجال التدريب , و هذا بتحقيق صحة الفرضية العامة المطروحة سابقا حول تأثير استخدام الميدان الرملي في التدريب بتمارين الألعاب المصغرة إيجابي مقارنة بميدان العشب الاصطناعي في تنمية بعض أنواع صفة القوة العضلية في المرحلة التحضيرية , و قد افترض الباحث وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين العينة الضابطة ( ميدان العشب الاصطناعي) و العينة التجريبية ( الميدان الرملي) في مستوى التنمية البدنية لصفتي مداومة القوة و القوة المميزة بالسرعة و كانت النتائج لصالح العينة التجريبية ( الميدان الرملي) و هذا بعد المقارنة بين الاختبارات البعدية بين العينتين , و هذه النتائج جاءت بعدما حدد الباحث لمنهج و أداة البحث , و حصر المجتمع الأصلي للدراسة و التي تمثل في 3 فرق من مدينة مسيلة , و اختيار العينة بطريقة عملية لفريق مولودية المسيلة و الذي بلغ عدد لاعبيها 24 لاعبا من جنس الذكور بنسبة (100%) , و قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية لتحقيق الصدق و الثبات و الموضوعية على اختبارات صفتي القوة العضلية ثم قام بتقسيمها عشوائيا بالتساوي أي 12 لاعبا للمجموعة الضابطة و 12 لاعب للمجموعة التجريبية , و طبق عليهما القياسات و الاختبارات الأنتروبومترية لمعرفة مدى تجانس و تكافئ العينتين حتى لا تؤثر على نتائج الاختبارات و عند تحقق ذلك نفذ الباحث الاختبارات القبلية لصفتي القوة العضلية ثم طبق بعد ذلك البرنامج التدريبي بتمارين الألعاب المصغرة في الفترة التحضيرية لقبل بداية الموسم و التي بلغت شهرين (08 أسابيع ) , و الذي محتواه 16 وحدة تدريبية بواقع و حدتين تدريبيتين لكل أسبوع , و قد تم تطبيق هذا البرنامج من 26/08/2018 الى 24/10/2018 , ثم أجريت بعدها الاختبارات البعدية لصفتي القوة العضلية , و تم بعدها جمع البيانات و تفريغها ثم معالجتها إحصائيا باستخدام الوسط الحسابي , معامل الارتباط ( بيرسون) و الانحراف المعياري و اختبار (T.test) , وتم التوصل الى الاستنتاجات التالية : نجاعة التدريب بتمارين الألعاب المصغرة على تنمية صفتي مداومة القوة و القوة المميزة بالسرعة و لكن بفرق كبير في التدريب على الميدان الرملي مقارنة بميدان العشب الاصطناعي بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين الميدانين من خلال الاختبارات البعدية التي تمة بينها , مما يدل على فعالية التدريب في الميدان الرملي , و بلوغ الهدف المنشود للدراسة , و على ضوئها يقترح الباحث استخدام و استغلال الميادين الرملية أثناء الفترة التحضيرية ( قبل بداية الموسم الرياضي) و كذلك الاعتماد على تمارين الألعاب المصغرة لأهميتها في تحقيق عناصر التفوق الرياضي , كما يقترح تنظيم ملتقيات و ندوات علمية و تكوينية للمدربين حول المنهجية و الوسائل التدريبية الحديثة و مواكبة متطلبات كرة القدم العالمية. Le chercheur vise son étude du sujet de recherche, qui traite du rôle de l'entrainement par les exercices des jeux réduits pour développer de certains types de qualité force musculaire au période préparatoire, sur les joueurs catégorie espoir (u19) pour une équipe Mouloudia Chabab de M'sila par la comparaison entre l'entrainement sur terrain artificiel et terrain sable , basée sur des fondements théoriques et scientifiques et des expériences antérieures dans le domaine de la formation, et ceci pour réaliser la validité d l'hypothèse générale précédemment posée sur l'effet d'utiliser le terrain de sable dans l'entrainement par des exercices des jeux réduits positifs par rapport au terrain de gazon artificiel pour développer certains types de qualité de force musculaire au période préparatoire, le chercheur a supposé qu'il y avait une différence statistiquement significative entre le groupe contrôle (gazon artificielle) et le groupe expérimental (sablonneux) dans le niveau de développement physique pour la force endurance la force vitesse et les résultats étaient en faveur de groupe expérimental (terrain sablonneux) et ce après comparaison entre les tests de force , La différence entre les deux groups, et ces résultats sont venus après que le chercheur a défini la méthode et l'outil de recherche, et la communauté d'origine était limitée à l'étude, qui est représentée en 3 équipes de la ville de M'sila, Et choisissez échantillon de l'équipe de MC M'sila par manière intentionnel ,pour atteindre l'honnêteté, la cohérence et l'objectivité sur les tests de traits de force musculaire, puis divisé également, ce qui signifie 12 joueurs pour le groupe Contrôle et 12 joueurs pour le groupe expérimental, et les mesures et tests anthropométriques leur ont été appliqués pour voir l'étendue de l'homogénéité et de l'équivalence des deux échantillons afin qu'ils n'affectent pas les résultats de les tests, et lorsque cela a été réalisé, le chercheur a effectué les tests tribaux pour les deux traits de force musculaire, puis a appliqué le programme d'entraînement par les exercices des jeux réduits au période préparatoire avant Le début de la saison, qui s'élevait à deux mois (08 semaines), qui comprenait 16 unités d'entrainement avec deux unités par semaine, et ce programme a été appliqué du 26/08/2018 au 24/10/2018, puis j'ai effectué les post-tests pour les deux qualité de forces Musculaire, puis les données ont été collectées et déchargées puis traitées statistiquement en utilisant la moyenne arithmétique, le coefficient de corrélation (Pearson) et l'écart-type et le test (T.test), et les conclusions suivantes ont été tirées: Les exercices par des jeux réduits sur le développement les qualité endurance force et de la force vitesse, mais avec une grande différence d'entraînement au terrain sablonneux par rapport au du gazon artificiel, il existe des différences statistiquement significatives entre les deux champs à travers les tests dimensionnels qui ont eu lieu entre eux , ce qui indique l'efficacité de l'entraînement dans les terrains sablonneux, et Atteindre l'objectif souhaité de l'étude, et à la lumière de celui-ci, le chercheur suggère d'utiliser et d'exploiter les champs de sable pendant la période préparatoire (avant le début de la saison sportive), comme ainsi que de compter sur des exercices jeux réduits pour leur importance dans la réalisation des éléments de l'excellence sportive, et il propose également organisions des colloques et séminaires scientifiques et de formation pour les entraîneurs sur la méthodologie et les moyens de formation modernes et en phase avec les exigences du football mondial The researcher aims at his study of the research topic, which deals with the role of training with mini-game exercises in developing some types of muscle strength characteristic in the preparatory stage, compared to training in the sandy field and artificial grass on football players for the middle class (17-18 years) for a team Mouloudia chabab M'sila, based on theoretical and scientific foundations and previous experiences in the field of training, and this is to achieve the validity of the general hypothesis previously posed about the effect of using the sandy field in training with mini-game exercises positive compared to the field of artificial grass in the development of some types of muscle strength character in the preparatory stage, The researcher assumed that there was a statistically significant difference between the control sample (the field of artificial grass) and the experimental sample (the sandy field) in the level of physical development for the strength and strength characteristics characterized by speed and the results were in favor of the experimental sample (sandy field) and this after comparison between the tests The distance between the two samples, and these results came after the researcher defined the method and research tool, and the original community was limited to the study, which is represented in 3 teams from the city of M'sila, And the selection of the sample in a practical way for the team of MC Messiah, whose number reached 24 players of the male gender (100%), and the researcher conducted an exploratory study to achieve honesty, consistency and objectivity on the tests of muscle strength traits and then divided them equally evenly, meaning 12 players for the group Control and 12 players for the experimental group, and the anthropometric measurements and tests were applied to them to see the extent of homogeneity and equivalence of the two samples so that they do not affect the results of the tests, and when this was achieved the researcher carried out the tribal tests for the two muscle strength traits, then applied the training program with the mini-games exercises in the preparatory period before before The beginning of the season, which amounted to two months (08 weeks), which contained 16 training units with two training units per week, and this program was applied from 26/08/2018 to 10/24/2018, and then I conducted the post-tests for the two strengths. Muscular, and then the data was collected and discharged and then statistically processed using the arithmetic mean, correlation coefficient (Pearson) and the standard deviation and test (T.test), and the following conclusions were reached: The mini-games exercises on the development of the characteristics of maintaining strength and strength marked with speed, but with a big difference in training in the sandy field compared to the field of artificial grass, there are statistically significant differences between the two fields through the dimensional tests that took place between them, which indicates the effectiveness of training in the sandy field, and Reaching the desired goal of the study, and in light of it, the researcher suggests using and exploiting sand fields during the preparatory period (before the beginning of the sports season), as well as relying on mini-games exercises for their importance in achieving the elements of sporting excellence, and it also proposes organizing scientific and training forums and seminars for trainers on the methodology And modern training means and keeping pace with the requirements of global foItem أثرالتدريب البليومتري باستعمال طريقة التدريب الدائري الفتري باستخدام حصص ال RPEفي تنمية القوة الانفجارية للأطراف السفلى والقوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم اقل من 19سنة(جامعة أم البواقي, 2020) شادي, عبد الرزاق; بشير, حسامهدفت الدراسة الى بيان أثر التدريب البليومتري باستعمال طريقة التدريب الدائري بأسلوبين )الفتري المرتفع الشدة والفتري المنخفض الشدة( باستعمال حصص الـ))RPE في تنمية القوة االنفجارية لألطراف السفلى والقوة المميزة بالسرعة لدى العبي كرة القدم صنف ناشئين-اقل من 19 سنة -واي الطريقتين أفضل. تكون مجتمع البحث من العبي كرة القدم صنف ناشئين اقل من 91 سنة اللذين ينشطون في الجهوي الثاني في بلدية التالغمة والية ميلة للموسم الرياضي 9191/9191، اشتملت العينة على 91 العبا 10 من فريق NRBT )النجم الرياضي لبلدية التالغمة( و10 من فريق وEST )ترجي التالغمة( تم اختيارهم بالطريقة العمدية من المجتمع األصلي. لتحقيق اهداف الدراسة استعمل الباحث المنهج التجريبي، ومن اجل الوصول الى البيانات الالزمة تم اجراء اختبارات بدنية تمثلت في )القفز العمودي -القفز العمودي من التنقل-القفز االفقي - القفز األفقي من التنقل-اختبار 5×91م-اختبار السداسي-اختبار الحجل 95م(، كما تمت معالجة هذه البيانات باستعمال برنامج (SPSS V 25) La présente étude vise à démontrer l'impact des séances (RPE) d'entraînement pliometrique avec utilisation de la méthode " circuit-training avec deux styles différents (à intervalle avec intensité élevée et à intervalle avec une faible intensité " Cette étude porte sur le développement de la force explosive des membres inférieurs, et ainsi que la force vitesse chez les joueurs de football dans la catégorie junior moins de 19 ans et quelle est méthode la plus pertinente pour ce genre de préparation et de connaitre la perception de l'effort L'échantillon de notre recherche est composé de joueurs de football dans la catégorie junior, moins de 19 ans. Ces athlètes jouent dans le niveau régionale -1- dans La commune de teleghma, willaya de Mila et ce durant la saison sportive 2019/2020. Il s'agit de 16 joueurs dont Huit (08) font partie de l'équipe (NRBT) et Huit (08) de l'équipe (EST). Ils ont été choisis d'une manière intentionnelle de la population d'origine. Pour la réussite de cette étude, nous avons eu recours à l'utilisation de la méthode expérimentale. Aussi et pour atteindre les données nécessaires, nous avons réalisé des test physiques qui se résument This study aimed to demonstrating the influence of seance (-RPE- rating of perceived exertion) pliometric training by the use of interval circuit training method. This method depends on 2 ways " high interval intensity and low interval intensity " and his role in the development of the explosive power of the lower parties as the speed strength among less than 19 year football players. and which of the 02 ways is best? The researche community included football player from junior class, less than 19 year old .All the player are active in the regional 1 level from Tlerghma state of Mila for the sport season 2019/2020. The study examined 16 football player. 08 of them from the (NRBT) team and the other 08 from the team (EST), they were chosen intentionally from the original community. The researcher preferred to use the experimental method in order to achieve all the objectives of the study .so as to get access to any necessary data ,he applied some physical tests as " vertical and horizontal jump, vertical and horizontal jump from movement, hexagonal test,10×5m test, 25m cloche pied test " . All these informations were treated by the use of (SPSS V 25) program. The interpretation of the gathered data resultedItem أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية لنشاط كرة اليد, ومدى تحسيله للتكيف الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(أم البواقي, 2020) طه, عامر; قلاتي, يزيد: 1- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد. 2- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد. 3- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد. 4- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني في تحسين بعد علاقة التلميذ مع زملائه. 5- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني في تحسين بعد علاقة التلميذ بالأستاذ. التساؤل العام: هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في نشاط كرة اليد، وتحسين بعض أبعاد التكيف الاجتماعي؟ التساؤلات الجزئية: 1- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد؟ 2- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد؟ 3- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد؟ 4- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير في تحسين البعد الأول من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ مع زملائه)؟ 5- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير في تحسين البعد الثاني من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ بالأستاذ)؟ الفرضية العامة: لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في نشاط كرة اليد، وتحسين بعض أبعاد التكيف الاجتماعي. الفرضيات الجزئية: 1- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التمرير والاستقبال) في نشاط كرة اليد. 2- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التنطيط) في نشاط كرة اليد. 3- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التصويب) في نشاط كرة اليد. 4- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي في تحسين البعد الأول من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ مع زملائه). 5- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي في تحسين البعد الثاني من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ بالأستاذ). وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت عينة الدراسة على 48 تلميذا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لمتوسطة رحماني طاهر - برهوم، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 24 تلميذا في كل مجموعة، إحداهما تجريبية خضعت للبرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني والأخرى ضابطة درست وفق الأسلوب المعتاد في تدريس نشاط كرة اليد، وقد استغرق تطبيق البرنامج 09 أسابيع بواقع حصة واحدة كل أسبوع، وقد اعتمد الباحث على شبكة الملاحظة لقياس تعلم بعض المهارات الأساسية في نشاط كرة اليد والاستبيان لقياس بعدين من أبعاد التكيف الاجتماعي (البعد الأول: علاقة التلميذ مع زملائه، البعد الثاني: علاقة التلميذ بالأستاذ)، في القياسين القبلي وكذلك البعدي. نتائج الدراسة: 1- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد. 2- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد. 3- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد. 4- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي في تحسين بعد علاقة التلميذ مع زملائه. 5- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي في تحسين بعد علاقة التلميذ بالأستاذ. اقتراحات الدراسة: 1- استخدام أسلوب التعلم التعاوني بوصفه أفضل أسلوب في تدريس نشاط كرة اليد لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. 2- إجراء دراسات وأبحاث مشابهة عن أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على تعلم المهارات الأساسية الأخرى لنشاط كرة اليد. 3- إجراء دراسات وأبحاث أخرى عن أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على تعلم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية الأخرى. 4- إجراء دراسات وأبحاث مشابهة باستخدام أسلوب التعلم التعاوني على تحسين أبعاد التكيف الاجتماعي الأخرى. 5- إجراء دراسات وأبحاث أخرى عن أثر أسلوب التعلم التعاوني على جوانب حركية ونفسية واجتماعية للتلاميذ. 6- عقد دورات لأساتذة التربية البدنية والرياضية، لتدريبهم على كيفية استخدام أسلوب التعلم التعاوني وتطبيقه على التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية. The objectives of the study : 1- Learn about the impact of teaching in a c Cooperative learning style on learning the skill of passing and receiving in handball activity. 2- Learn about the impact of teaching in a Cooperative learning style on learning the skill of bouncing in handball activity. 3- To learn about the impact of teaching in a Cooperative learning style on learning the skill of shooting in handball activity. 4- To learn about the impact of Cooperative learning teaching in improving the student's relationship with his colleagues. 5- To learn about the impact of teaching in the way of Cooperative learning in improving after the relationship of the student with the teacher. General question: Does Cooperative learning have an impact on learning some of the basic motor skills in handball activity, and improving some dimensions of social adaptation? Partial questions: 1- Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of passing and receiving in handball activity? 2. Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of bouncing in handball activity? 3. Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of shooting in handball activity? 4. Does Cooperative learning have an impact on improving the first dimension of social adaptation (the student's relationship with his or her colleagues)? 5. Does Cooperative learning have an impact on improving the second dimension of social adaptation (the student-teacher relationship)? General hypothesis: Cooperative learning has a positive impact on learning some basic motor skills in handball activity, and improving some dimensions of social adaptation. Partial hypotheses: 1- The Cooperative learning method has a positive impact on learning skill (passing and reception) in handball activity. 2- The Cooperative learning method has a positive impact on learning the skill (bounce) in handball activity. 3- Cooperative learning has a positive impact on learning skill (shooting) in handball activity. 4- The style of Cooperative learning has a positive impact in improving the first dimension of social adaptation (the student's relationship with his colleagues). 5- The style of Cooperative learning has a positive impact on improving the second dimension of social adaptation (the relationship of the pupil to the teacher). The researcher used the experimental method by designing two groups, one experimental and the other an officer, and the sample of the study consisted of 48 pupils, randomly selected from the fourth year middle school students of Rahmani Taher-Barhoum, and were divided equally into two groups of 24 pupils in each group, one experimental underwent the educational program in the style of Cooperative learning and the other an officer studied according to the usual method of teaching handball activity, and the application of the program took 09 weeks by one session each week, and the researcher relied on the observation network to measure some basic skills. In the activity of handball and questionnaire to measure two dimensions of social adaptation (the first dimension: the relationship of the pupil with his colleagues, the second dimension: the relationship of the pupil to the teacher), in the tribal as well as the dimension. Study results: 1- Teaching in a Cooperative learning style has a positive effect on learning the skill of passing and receiving in handball activity. 2- Teaching in a Cooperative learning style has a positive impact on learning the skill of bouncing in handball activity. 3- Teaching in a Cooperative learning style has a positive impact on learning the skill of shooting in handball activity. 4- Teaching in a Cooperative learning method has a positive effect in improving the student's relationship with his or her classmates. 5- Teaching in a Cooperative learning method has a positive effect in improving the pupil's relationship with the teacher. Study recommendations: 1- Using Cooperative learning as the best method in teaching handball activity to students of the fourth year middle school. 2- Conduct similar studies and research on the impact of the use of Cooperative learning on learning other basic skills of handball activity. 3- Conducting studies and other research on the impact of the use of Cooperative learning on learning the basic skills of other sports activities. 4- Conducting similar studies and research using Cooperative learning to improve other dimensions of social adaptation. 5- Conducting studies and other research on the impact of Cooperative learning on the dynamic, psychological and social aspects of students. 6- Holding courses for teachers of physical and sports education, to train them on how to use the style of Cooperative learning and apply it to students within educational institutions. Les objectifs de l'étude : 1- Renseignez-vous sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité de handball. 2- En savoir plus sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball. 3- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité de handball. 4- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement collaboratif en matière d'amélioration de la relation de l'élève avec ses collègues. 5- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement dans la façon d'améliorer l'apprentissage collaboratif en améliorant après la relation de l'élève avec l'enseignant. Question générale : L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de certaines des habiletés motrices de base dans l'activité de handball et sur l'amélioration de certaines dimensions de l'adaptation sociale? Questions partielles : 1- L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité handball? 2. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball? 3. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité handball? 4. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'amélioration de la première dimension de l'adaptation sociale (la relation de l'élève avec ses collègues)? 5. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'amélioration de la deuxième dimension de l'adaptation sociale (la relation élève-enseignant)? Hypothèse générale : L'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de certaines habiletés motrices de base dans l'activité de handball, et sur l'amélioration de certaines dimensions de l'adaptation sociale. Hypothèses partielles : 1- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur les compétences d'apprentissage (passage et réception) dans l'activité handball. 2- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence (rebond) dans l'activité de handball. 3- L'apprentissage collaboratif a un impact positif sur les compétences d'apprentissage (tir) dans l'activité handball. 4- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'amélioration de la première dimension de l'adaptation sociale (relation de l'étudiant avec ses collègues). 5- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'amélioration de la deuxième dimension de l'adaptation sociale (la relation de l'élève à l'enseignant). Le chercheur a utilisé la méthode expérimentale en concevant deux groupes, l'un expérimental et l'autre un officier, et l'échantillon de l'étude était composé de 48 élèves, choisis au hasard parmi les élèves moyens de la quatrième année de Rahmani Taher-Barhoum, et ont été répartis à parts égales en deux groupes de 24 élèves dans chaque groupe, l'un expérimental a suivi le programme éducatif dans la méthode d'apprentissage coopératif et l'autre un officier a étudié selon la méthode habituelle d'enseignement de l'activité de handball, et l'application du programme a pris 09 semaines par une session chaque semaine, et le chercheur s'est appuyé sur le réseau d'observation pour mesurer certaines compétences de base. Dans l'activité du handball et du questionnaire pour mesurer deux dimensions de l'adaptation sociale (la première dimension: la relation de l'élève avec ses collègues, la deuxième dimension: la relation de l'élève à l'enseignant), dans la tribu ainsi que la dimension. Résultats de l'étude : 1- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un effet positif sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité de handball. 2- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball. 3- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité de handball. 4- Enseigner dans une méthode d'apprentissage collaboratif a un effet positif sur l'amélioration de la relation de l'élève avec ses camarades de classe. 5- Enseigner dans une méthode d'apprentissage collaboratif a un effet positif dans l'amélioration de la relation de l'élève avec l'enseignant. Recommandations de l'étude : 1- Utiliser l'apprentissage collaboratif comme meilleure méthode pour enseigner l'activité handball aux élèves de la quatrième année moyenne. 2- Mener des études et des recherches similaires sur l'impact de l'utilisation de l'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage d'autres compétences de base de l'activité de handball. 3- Mener des études et d'autres recherches sur l'impact de l'utilisation de l'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage des compétences de base d'autres activités sportives. 4- Mener des études et des recherches similaires en utilisant l'apprentissage collaboratif pour améliorer d'autres dimensions de l'adaptation sociale. 5- Mener des études et d'autres recherches sur l'impact de l'apprentissage collaboratif sur les aspects dynamiques, psychologiques et sociaux des étudiants. 6- Organiser des cours pour les enseignants d'éducation physique et sportive, les former à l'utilisation de la méthode d'apprentissage collaboratif et l'appliquer aux étudiants des établissements d'enseignement.