معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 39
Results Per Page
Sort Options
Item أثر برنامج مقترح للتدريب الذهني لمواجهة توترالمنافسة الرياضية لدى لاعبي كرة القدم صنف أكابر(جامعة أم البواقي, 2018) سعادنة, ضياء الدين; بشير, حساميهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر برنامج مقترح للتدريب الذهني لمواجهة توتر المنافسة الرياضية لدى لاعبي كرة القدم صنف أكابر. حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم العينة الواحدة عن طريق القياس القبلي والبعدي لملائمته طبيعة وأهداف البحث، تمثل مجتمع البحث في لاعبي الأندية التي تنشط في القسم الجهوي الأول في الرابطة الجهوية لولاية عنابة للموسم الرياضي (2016- 2017) صنف أكابر، حيث بلغ عدد الأندية (15) بمجموع 345 لاعب، وشملت عينة البحث لاعبي كل من نادي إتحاد حمام الشلالة (I.HAMMAM CHELLALA) و نادي إتحاد بلخير (IRB.BELKHEIR) البالغ عددهم (34) لاعبا.Item أثر التدريب الذهني في تحسين دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم بالبطولة الولائية -تبسة(جامعة أم البواقي, 2018) حسان, زمالي; قلاتي, يزيدهدف هذا البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبي ذهني مقترح في تحسين دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم، وتمثل مجتمع البحث في لاعبي نوادي البطولة الولائية - تبسة - لكرة القدم (ذكور، أكابر)، في حين تمثلت عينة البحث في لاعبي ناديي آفاق الحمامات وجيل بئر مقدم (ذكور، أكابر)، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وقدر عددها بـ (48) لاعب، وهي تشكل ما نسبته (12.73%) من مجتمع البحث البالغ عدده (377) لاعب. استخدم الباحث المنهج التجريبيي، معتمدا على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (ضابطة وتجريبية)، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متكافئتين ومتجانستين، بحيث شملت المجموعة الضابطة لاعبي نادي جيل بئر مقدم (ذكور، أكابر)، في حين شملت المجموعة التجريبية لاعبي نادي آفاق الحمامات (ذكور، أكابر)، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي الذهني المقترح على المجموعة التجريبية بواقع (12) أسبوع، تم إجراء القياسات والإختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، توصل الباحث إلى: " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى دافع إنجاز النجاح إضافة إلى دافع تجنب الفشل، ومنه تحسين مستوى دافعية الإنجاز الرياضي. " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى السمات الدافعية المرتبطة بالإنجاز الرياضي المتمثلة في (الحاجة للإنجاز، الثقة في النفس، التصميم، ضبط النفس، التدريبية)، ومنه زيادة مستوى السمات الدافعية المرتبطة بالإنجاز الرياضي. " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي العالية المتمثلة في (الفعالية والكفاءة، المثابرة، التكيف والتقبل الاجتماعي، روح المنافسة (التنافسية)، الاصغاء والاهتمام)، ومنه زيادة تكرار مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي العالية، وكذا فاعليته في التأثير على مستوى مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي المنخفضة المتمثلة في (الانفعالات السلبية، التراخي وعدم الجدية، ضعف روح التحدي، الملل والضجر، الرهبة من الفشل)، ومنه خفض تكرار مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي المنخفضة.Item أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرة اليد(جامعة أم البواقي, 2019) غانم, محمد الأمين; قلاتي, يزيدبعد التطور الكبير الذي شهدته كرة اليد أصبح لزاما على ممارسيها الإلمام بجميع خططها سواء الدفاعية أو الهجومية وإتباع أنسب الطرق التدريبية لتحقيق ذلك ومن بين الخطط الهجومية نجد الهجوم المضاد حيث يعتبر وسيلة فعالة لحسم نتائج المباريات وأفضل طريق لتحسين هاته الصفة هيا إتباع طريقة التدريب التكراري التي تتوافق وخاصية الهجوم المضاد من هذا المنطلق إقترحنا دراسة تهتم بتحسين الهجوم المضاد بواسطة التدريب التكراري وحملت عنوان : أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرى اليد. Après le grand développement du handball, il est devenu nécessaire pour ses pratiquants de connaître tous ses plans, qu'ils soient défensifs ou offensifs, et de suivre les méthodes d'entraînement les plus appropriées pour y parvenir. En ce sens, nous avons proposé une étude pour améliorer la contre-attaque par entraînement répétitif et résolu le titre: Effet des modules de formation proposés dans la méthode d'entraînement répétitive pour améliorer la contre-attaque des joueurs de hand balle. After the great development handball has witnessed , it became necessary for its practitioners to recognize all its plans, whether defensive or offensive ones and to follow the most appropriate training methods to achieve this. Among the offensive plans, we find the counter attack as an effective way to resolve the match results and the best way to improve this character. In this sense, we proposed a study to improve counter-attack by repetitive training and resolved the title: Effect of proposed training modules in the repetitive training method to improve the counter attack of hand balle playersItem اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم. Les jeux réduits sont devenu le secret du succès de nombreux entraineurs dans le domaine des jeux collectifs en raison de son utilité dans le développement des qualités physiques technique et tactique, Dans le football cette méthode été utilisés puisque il économiser du temps et des efforts dans le processus d'entrainement et augmente l'activité et la vitalité des joueurs en matière de préparation en raison de l'élément de surprise et de compétition. Par conséquent, il a été inclus par le chercheur dans le Programme d'entrainement afin de développer la technique de tir au but, qui été une technique importante pour la développé a partir des jeux réduits au point de vue du chercheur, Lorsque la méthode expérimentale a été utilisée car elle est compatible avec la nature d'études en utilisant la méthode expérimentale pour deux groupe , une expérimentale et l'autre témoin, de chaque groupe 22 joueurs représentant le groupe d'âge des moins de 17 ans, Et le chercheur était basé sur les outils et les moyens pour atteindre l'objectif de la recherche, et a noté les résultats les plus importants qui dépassent le groupe expérimental utilisé le programme proposé par les jeux réduits sur le groupe témoin qui ont été utilisés le programme (traditionnel) dans toutes les variables d'étude et les recommandations les plus importantes est l'application d'entrainement avec les jeux réduits en raison de son efficacité dans le développement du technique de tir au but dans les joueurs de football.Item اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرة اليد(جامعة أم البواقي, 2019) غانم, محمد الأمين; قلاتي, يزيدبعد التطور الكبير الذي شهدته كرة اليد أصبح لزاما على ممارسيها الإلمام بجميع خططها سواء الدفاعية أو الهجومية وإتباع أنسب الطرق التدريبية لتحقيق ذلك ومن بين الخطط الهجومية نجد الهجوم المضاد حيث يعتبر وسيلة فعالة لحسم نتائج المباريات وأفضل طريق لتحسين هاته الصفة هيا إتباع طريقة التدريب التكراري التي تتوافق وخاصية الهجوم المضاد من هذا المنطلق إقترحنا دراسة تهتم بتحسين الهجوم المضاد بواسطة التدريب التكراري وحملت عنوان : أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرى اليد. Après le grand développement du handball, il est devenu nécessaire pour ses pratiquants de connaître tous ses plans, qu'ils soient défensifs ou offensifs, et de suivre les méthodes d'entraînement les plus appropriées pour y parvenir. En ce sens, nous avons proposé une étude pour améliorer la contre-attaque par entraînement répétitif et résolu le titre: Effet des modules de formation proposés dans la méthode d'entraînement répétitive pour améliorer la contre-attaque des joueurs de hand balle. After the great development handball has witnessed , it became necessary for its practitioners to recognize all its plans, whether defensive or offensive ones and to follow the most appropriate training methods to achieve this. Among the offensive plans, we find the counter attack as an effective way to resolve the match results and the best way to improve this character. In this sense, we proposed a study to improve counter-attack by repetitive training and resolved the title: Effect of proposed training modules in the repetitive training method to improve the counter attack of hand balle players.Item أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم.Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم.(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم.(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item أثر برنامج تدريب عقلي في التقليل من الضغوط النفسية لدى لاعبي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) صغيري, , بلال; إيدير, حسانهدف البحث الحالي للكشف عن أثر برنامج للتدريب العقلي لمهارتي (الاسترخاء والتصور العقلي) في التقليل من الضغوطات النفسية لدى لاعبي كرة القدم، و ذلك من خلال إجراء مقارنة بين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة باستخدام المنهج التجريبي. وفي هذا البحث تم اخيار عينة مكونة من 48 لاعب كرة قدم توزعت على مجموعتين متساويتين، ثم تم القياس باستخدام مقياس إدراك الضغط، من أجل الإجابة على تساؤلات البحث ومحاولة تحقيق فرضياته وأهدافه. وبعد جمع المعطيات وإجراء التحليلات والمعالجات الإحصائية، تم توصل الباحث إلى عدد من النتائج كانت كالآتي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين الضابطة، والتجريبية بعديا في درجة الضغط النفسي. - للتدريب العقلي اثر ايجابي في التقليل من الضغط النفسي لدى لاعبي كرة القدم. The current research aims to detecting the effect of a mental training program for the both of skills (Relaxation & mental perception) in reducing the psychological stresses at football players, by comparing the experimental group and the qualified group using the experimental method. In this study, a sample of 48 football players was selected, divided into two equal groups. Then carried out using the pressure gauge to answer the research questions and try to achieve its hypotheses and objectives. After collecting the data and conducting analyzes and statistical treatments, the researcher reached a number of results were as follows: " There were no statistically significant differences between the results of the tribal and remote measures of the control group in the degree of psychological pressure. " There are statistically significant differences between the results of the tribal and posttest measurements of the experimental group in the degree of psychological stress. " There are statistically significant differences between the results of the control groups, and the experimental period in the degree of psychological pressure. " The mental training has a positive effect in reducing of psychological pressure at football players. La recherche actuelle vise à détecter l'effet d'un programme d'entraînement mental pour les deux compétences (relaxation et perception mentale) dans la réduction des stress psychologiques chez les joueurs de football, en comparant le groupe expérimental et le groupe qualifié en utilisant la méthode expérimentale. Dans cette étude, un échantillon de 48 joueurs de football a été sélectionné, divisé en deux groupes égaux. Puis réalisé à l'aide du manomètre pour répondre aux questions de recherche et tenter de réaliser ses hypothèses et objectifs. Après avoir collecté les données et effectué des analyses et des traitements statistiques, le chercheur a obtenu un certain nombre de résultats comme suit: o Il n'y avait aucune différence statistiquement significative entre les résultats des mesures tribales et à distance du groupe témoin dans le degré de pression psychologique. o Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des tests tribaux et post-tests mesures du groupe expérimental dans le degré de stress psychologique. o Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des groupes témoins et la période expérimentale du degré de pression psychologique. o L'entraînement mental a un effet positif en réduisant la pression psychologique des joueurs de footballItem أثر برنامج تدريب عقلي في التقليل من الضغوط النفسية لدى لاعبي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) بلال, صغيري; حسان, إيديريهدف البحث الحالي للكشف عن أثر برنامج للتدريب العقلي لمهارتي (الاسترخاء والتصور العقلي) في التقليل من الضغوطات النفسية لدى لاعبي كرة القدم، و ذلك من خلال إجراء مقارنة بين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة باستخدام المنهج التجريبي. وفي هذا البحث تم اخيار عينة مكونة من 48 لاعب كرة قدم توزعت على مجموعتين متساويتين، ثم تم القياس باستخدام مقياس إدراك الضغط، من أجل الإجابة على تساؤلات البحث ومحاولة تحقيق فرضياته وأهدافه. وبعد جمع المعطيات وإجراء التحليلات والمعالجات الإحصائية، تم توصل الباحث إلى عدد من النتائج كانت كالآتي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين الضابطة، والتجريبية بعديا في درجة الضغط النفسي. - للتدريب العقلي اثر ايجابي في التقليل من الضغط النفسي لدى لاعبي كرة القدم. Summary: The current research aims to detecting the effect of a mental training program for the both of skills (Relaxation & mental perception) in reducing the psychological stresses at football players, by comparing the experimental group and the qualified group using the experimental method. In this study, a sample of 48 football players was selected, divided into two equal groups. Then carried out using the pressure gauge to answer the research questions and try to achieve its hypotheses and objectives. After collecting the data and conducting analyzes and statistical treatments, the researcher reached a number of results were as follows: • There were no statistically significant differences between the results of the tribal and remote measures of the control group in the degree of psychological pressure. • There are statistically significant differences between the results of the tribal and posttest measurements of the experimental group in the degree of psychological stress. • There are statistically significant differences between the results of the control groups, and the experimental period in the degree of psychological pressure. • The mental training has a positive effect in reducing of psychological pressure at football players. Sommaire: La recherche actuelle vise à détecter l'effet d'un programme d'entraînement mental pour les deux compétences (relaxation et perception mentale) dans la réduction des stress psychologiques chez les joueurs de football, en comparant le groupe expérimental et le groupe qualifié en utilisant la méthode expérimentale. Dans cette étude, un échantillon de 48 joueurs de football a été sélectionné, divisé en deux groupes égaux. Puis réalisé à l'aide du manomètre pour répondre aux questions de recherche et tenter de réaliser ses hypothèses et objectifs. Après avoir collecté les données et effectué des analyses et des traitements statistiques, le chercheur a obtenu un certain nombre de résultats comme suit: • Il n'y avait aucune différence statistiquement significative entre les résultats des mesures tribales et à distance du groupe témoin dans le degré de pression psychologique. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des tests tribaux et post-tests mesures du groupe expérimental dans le degré de stress psychologique. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des groupes témoins et la période expérimentale du degré de pression psychologique. • L'entraînement mental a un effet positif en réduisant la pression psychologique des joueurs de football.Item أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم. Les jeux réduits sont devenu le secret du succès de nombreux entraineurs dans le domaine des jeux collectifs en raison de son utilité dans le développement des qualités physiques technique et tactique, Dans le football cette méthode été utilisés puisque il économiser du temps et des efforts dans le processus d'entrainement et augmente l'activité et la vitalité des joueurs en matière de préparation en raison de l'élément de surprise et de compétition. Par conséquent, il a été inclus par le chercheur dans le Programme d'entrainement afin de développer la technique de tir au but, qui été une technique importante pour la développé a partir des jeux réduits au point de vue du chercheur, Lorsque la méthode expérimentale a été utilisée car elle est compatible avec la nature d'études en utilisant la méthode expérimentale pour deux groupe , une expérimentale et l'autre témoin, de chaque groupe 22 joueurs représentant le groupe d'âge des moins de 17 ans, Et le chercheur était basé sur les outils et les moyens pour atteindre l'objectif de la recherche, et a noté les résultats les plus importants qui dépassent le groupe expérimental utilisé le programme proposé par les jeux réduits sur le groupe témoin qui ont été utilisés le programme (traditionnel) dans toutes les variables d'étude et les recommandations les plus importantes est l'application d'entrainement avec les jeux réduits en raison de son efficacité dans le développement du technique de tir au but dans les joueurs de football.Item دراسة مقارنة بين تأثير طريقتي التدريب المتقطع المختلط والتدريب البدني المدمج في تطوير السرعة الهوائية القصوى و القوة الإنفجارية لدى لاعبي كرة القدم(Oum-El-Bouaghi, 2019) عشوش, محمدهدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التدريب المتقطع المختلط والتدريب البدني المدمج المبني على أساس الألعاب المصغرة والتمارين البدنية بالكرة (circuits techniques) في تطوير خاصيتي السرعة الهوائية القصوى والقوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم أقل من (19 سنة)، إضافة إلى المقارنة بين الطريقتين ، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها 22 لاعبا من فئة أقل من 19 سنة، متبعين المنهج التجريبي كونه الملائم لطبيعة الدراسة ،حيث وزعت العينة عشوائيا على مجموعتين تجريبيتين (مجموعة التدريب المتقطع المختلط ومجموعة التدريب البدني المدمج) ، حيث تم تطبيق البرنامجين التدريبين لمدة 08 أسابيع بواقع حصتين تدريبيتين في الأسبوع ، فقبل وبعد تطبيق البرنامجين التدريبيين تم إجراء قياسات لخاصيتي السرعة الهوائية القصوى (اختبار الجري المكوكي لـ : Luc Léger) والقوة الانفجارية ( اختبار الوثب العمودي لـ : سارجنت، اختبار الوثب للأمام من الثبات،اختبار الوثب العمودي بعد السقوط drop-jump) ، وبعد أن تم التكافؤ بين المجموعتين وتنفيذ البرنامجين التدريبين توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - الاختبارات البدنية المطبقة في هذه الدراسة بينت تأثيرات إيجابية لطريقتي التدريب المتقطع المختلط والتدريب البدني المدمج في تطوير السرعة الهوائية القصوى والقوة الانفجارية . - كما سمحت نتائج هذه الدراسة بمقارنة تأثيرات كلتا الطريقتين التدريبيتين (متقطع مختلط/مدمج) في تطوير السرعة الهوائية القصوى والقوة الانفجارية ،حيث أبانت عن أفضلية طريقة التدريب المتقطع المختلط في تطوير القوة الانفجارية مقارنة بطريقة التدريب البدني المدمج ، كما وضحت نتائج هذه الدراسة المقارنة إمكانية تطوير السرعة الهوائية القصوى بنفس الشكل في كلتا الطريقتين (متقطع مختلط/ المدمج)Item اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرة اليد(جامعة أم البواقي, 2019) غانم, محمد الأمين; قلاتي, يزيدبعد التطور الكبير الذي شهدته كرة اليد أصبح لزاما على ممارسيها الإلمام بجميع خططها سواء الدفاعية أو الهجومية وإتباع أنسب الطرق التدريبية لتحقيق ذلك ومن بين الخطط الهجومية نجد الهجوم المضاد حيث يعتبر وسيلة فعالة لحسم نتائج المباريات وأفضل طريق لتحسين هاته الصفة هيا إتباع طريقة التدريب التكراري التي تتوافق وخاصية الهجوم المضاد من هذا المنطلق إقترحنا دراسة تهتم بتحسين الهجوم المضاد بواسطة التدريب التكراري وحملت عنوان : أثر وحدات تدريبية مقترحة بطريقة التدريب التكراري لتحسين الهجوم المضاد لدى لاعبي كرى اليد.Item أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية لنشاط كرة اليد, ومدى تحسيله للتكيف الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(أم البواقي, 2020) طه, عامر; قلاتي, يزيد: 1- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد. 2- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد. 3- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد. 4- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني في تحسين بعد علاقة التلميذ مع زملائه. 5- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني في تحسين بعد علاقة التلميذ بالأستاذ. التساؤل العام: هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في نشاط كرة اليد، وتحسين بعض أبعاد التكيف الاجتماعي؟ التساؤلات الجزئية: 1- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد؟ 2- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد؟ 3- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد؟ 4- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير في تحسين البعد الأول من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ مع زملائه)؟ 5- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير في تحسين البعد الثاني من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ بالأستاذ)؟ الفرضية العامة: لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في نشاط كرة اليد، وتحسين بعض أبعاد التكيف الاجتماعي. الفرضيات الجزئية: 1- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التمرير والاستقبال) في نشاط كرة اليد. 2- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التنطيط) في نشاط كرة اليد. 3- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التصويب) في نشاط كرة اليد. 4- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي في تحسين البعد الأول من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ مع زملائه). 5- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي في تحسين البعد الثاني من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ بالأستاذ). وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت عينة الدراسة على 48 تلميذا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لمتوسطة رحماني طاهر - برهوم، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 24 تلميذا في كل مجموعة، إحداهما تجريبية خضعت للبرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني والأخرى ضابطة درست وفق الأسلوب المعتاد في تدريس نشاط كرة اليد، وقد استغرق تطبيق البرنامج 09 أسابيع بواقع حصة واحدة كل أسبوع، وقد اعتمد الباحث على شبكة الملاحظة لقياس تعلم بعض المهارات الأساسية في نشاط كرة اليد والاستبيان لقياس بعدين من أبعاد التكيف الاجتماعي (البعد الأول: علاقة التلميذ مع زملائه، البعد الثاني: علاقة التلميذ بالأستاذ)، في القياسين القبلي وكذلك البعدي. نتائج الدراسة: 1- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد. 2- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد. 3- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد. 4- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي في تحسين بعد علاقة التلميذ مع زملائه. 5- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي في تحسين بعد علاقة التلميذ بالأستاذ. اقتراحات الدراسة: 1- استخدام أسلوب التعلم التعاوني بوصفه أفضل أسلوب في تدريس نشاط كرة اليد لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. 2- إجراء دراسات وأبحاث مشابهة عن أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على تعلم المهارات الأساسية الأخرى لنشاط كرة اليد. 3- إجراء دراسات وأبحاث أخرى عن أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على تعلم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية الأخرى. 4- إجراء دراسات وأبحاث مشابهة باستخدام أسلوب التعلم التعاوني على تحسين أبعاد التكيف الاجتماعي الأخرى. 5- إجراء دراسات وأبحاث أخرى عن أثر أسلوب التعلم التعاوني على جوانب حركية ونفسية واجتماعية للتلاميذ. 6- عقد دورات لأساتذة التربية البدنية والرياضية، لتدريبهم على كيفية استخدام أسلوب التعلم التعاوني وتطبيقه على التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية. The objectives of the study : 1- Learn about the impact of teaching in a c Cooperative learning style on learning the skill of passing and receiving in handball activity. 2- Learn about the impact of teaching in a Cooperative learning style on learning the skill of bouncing in handball activity. 3- To learn about the impact of teaching in a Cooperative learning style on learning the skill of shooting in handball activity. 4- To learn about the impact of Cooperative learning teaching in improving the student's relationship with his colleagues. 5- To learn about the impact of teaching in the way of Cooperative learning in improving after the relationship of the student with the teacher. General question: Does Cooperative learning have an impact on learning some of the basic motor skills in handball activity, and improving some dimensions of social adaptation? Partial questions: 1- Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of passing and receiving in handball activity? 2. Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of bouncing in handball activity? 3. Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of shooting in handball activity? 4. Does Cooperative learning have an impact on improving the first dimension of social adaptation (the student's relationship with his or her colleagues)? 5. Does Cooperative learning have an impact on improving the second dimension of social adaptation (the student-teacher relationship)? General hypothesis: Cooperative learning has a positive impact on learning some basic motor skills in handball activity, and improving some dimensions of social adaptation. Partial hypotheses: 1- The Cooperative learning method has a positive impact on learning skill (passing and reception) in handball activity. 2- The Cooperative learning method has a positive impact on learning the skill (bounce) in handball activity. 3- Cooperative learning has a positive impact on learning skill (shooting) in handball activity. 4- The style of Cooperative learning has a positive impact in improving the first dimension of social adaptation (the student's relationship with his colleagues). 5- The style of Cooperative learning has a positive impact on improving the second dimension of social adaptation (the relationship of the pupil to the teacher). The researcher used the experimental method by designing two groups, one experimental and the other an officer, and the sample of the study consisted of 48 pupils, randomly selected from the fourth year middle school students of Rahmani Taher-Barhoum, and were divided equally into two groups of 24 pupils in each group, one experimental underwent the educational program in the style of Cooperative learning and the other an officer studied according to the usual method of teaching handball activity, and the application of the program took 09 weeks by one session each week, and the researcher relied on the observation network to measure some basic skills. In the activity of handball and questionnaire to measure two dimensions of social adaptation (the first dimension: the relationship of the pupil with his colleagues, the second dimension: the relationship of the pupil to the teacher), in the tribal as well as the dimension. Study results: 1- Teaching in a Cooperative learning style has a positive effect on learning the skill of passing and receiving in handball activity. 2- Teaching in a Cooperative learning style has a positive impact on learning the skill of bouncing in handball activity. 3- Teaching in a Cooperative learning style has a positive impact on learning the skill of shooting in handball activity. 4- Teaching in a Cooperative learning method has a positive effect in improving the student's relationship with his or her classmates. 5- Teaching in a Cooperative learning method has a positive effect in improving the pupil's relationship with the teacher. Study recommendations: 1- Using Cooperative learning as the best method in teaching handball activity to students of the fourth year middle school. 2- Conduct similar studies and research on the impact of the use of Cooperative learning on learning other basic skills of handball activity. 3- Conducting studies and other research on the impact of the use of Cooperative learning on learning the basic skills of other sports activities. 4- Conducting similar studies and research using Cooperative learning to improve other dimensions of social adaptation. 5- Conducting studies and other research on the impact of Cooperative learning on the dynamic, psychological and social aspects of students. 6- Holding courses for teachers of physical and sports education, to train them on how to use the style of Cooperative learning and apply it to students within educational institutions. Les objectifs de l'étude : 1- Renseignez-vous sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité de handball. 2- En savoir plus sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball. 3- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité de handball. 4- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement collaboratif en matière d'amélioration de la relation de l'élève avec ses collègues. 5- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement dans la façon d'améliorer l'apprentissage collaboratif en améliorant après la relation de l'élève avec l'enseignant. Question générale : L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de certaines des habiletés motrices de base dans l'activité de handball et sur l'amélioration de certaines dimensions de l'adaptation sociale? Questions partielles : 1- L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité handball? 2. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball? 3. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité handball? 4. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'amélioration de la première dimension de l'adaptation sociale (la relation de l'élève avec ses collègues)? 5. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'amélioration de la deuxième dimension de l'adaptation sociale (la relation élève-enseignant)? Hypothèse générale : L'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de certaines habiletés motrices de base dans l'activité de handball, et sur l'amélioration de certaines dimensions de l'adaptation sociale. Hypothèses partielles : 1- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur les compétences d'apprentissage (passage et réception) dans l'activité handball. 2- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence (rebond) dans l'activité de handball. 3- L'apprentissage collaboratif a un impact positif sur les compétences d'apprentissage (tir) dans l'activité handball. 4- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'amélioration de la première dimension de l'adaptation sociale (relation de l'étudiant avec ses collègues). 5- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'amélioration de la deuxième dimension de l'adaptation sociale (la relation de l'élève à l'enseignant). Le chercheur a utilisé la méthode expérimentale en concevant deux groupes, l'un expérimental et l'autre un officier, et l'échantillon de l'étude était composé de 48 élèves, choisis au hasard parmi les élèves moyens de la quatrième année de Rahmani Taher-Barhoum, et ont été répartis à parts égales en deux groupes de 24 élèves dans chaque groupe, l'un expérimental a suivi le programme éducatif dans la méthode d'apprentissage coopératif et l'autre un officier a étudié selon la méthode habituelle d'enseignement de l'activité de handball, et l'application du programme a pris 09 semaines par une session chaque semaine, et le chercheur s'est appuyé sur le réseau d'observation pour mesurer certaines compétences de base. Dans l'activité du handball et du questionnaire pour mesurer deux dimensions de l'adaptation sociale (la première dimension: la relation de l'élève avec ses collègues, la deuxième dimension: la relation de l'élève à l'enseignant), dans la tribu ainsi que la dimension. Résultats de l'étude : 1- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un effet positif sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité de handball. 2- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball. 3- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité de handball. 4- Enseigner dans une méthode d'apprentissage collaboratif a un effet positif sur l'amélioration de la relation de l'élève avec ses camarades de classe. 5- Enseigner dans une méthode d'apprentissage collaboratif a un effet positif dans l'amélioration de la relation de l'élève avec l'enseignant. Recommandations de l'étude : 1- Utiliser l'apprentissage collaboratif comme meilleure méthode pour enseigner l'activité handball aux élèves de la quatrième année moyenne. 2- Mener des études et des recherches similaires sur l'impact de l'utilisation de l'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage d'autres compétences de base de l'activité de handball. 3- Mener des études et d'autres recherches sur l'impact de l'utilisation de l'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage des compétences de base d'autres activités sportives. 4- Mener des études et des recherches similaires en utilisant l'apprentissage collaboratif pour améliorer d'autres dimensions de l'adaptation sociale. 5- Mener des études et d'autres recherches sur l'impact de l'apprentissage collaboratif sur les aspects dynamiques, psychologiques et sociaux des étudiants. 6- Organiser des cours pour les enseignants d'éducation physique et sportive, les former à l'utilisation de la méthode d'apprentissage collaboratif et l'appliquer aux étudiants des établissements d'enseignement.Item قلق المنافسة الرياضية لدى مصارعي رياضة الجودو في ظل مستوى المنافسة و الأداء الرياضي(جامعة أم البواقي, 2020) شليحي, عمر; بشير, حسامهدفت الدراسة إلى قياس مستوى القلق الرياضي باعتباره عنصرا مؤثرا في الأداء يوم المنافسة و خاصة بالنسبة للرياضات ذات الاحتكاك الجسماني مثل رياضة الجودو حيث جاءت هذه الدراسة لتجيب على الفرق في مستوى قلق المنافسة الرياضية بين مختلف المصارعين المشاركين في مجمل البطولات المقامة خلال الموسم الرياضي 2017/2018، أين استعمل الباحث المنهج الوصفي لمحاولة فهم و تفسير ذلك الفرق ، و قد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية و تألفت من (111 مصارع) يمثلون مصارعي رياضة الجودو موزعين على مختلف الفرق الناشطة بولاية قسنطينة لدى فئة الأكابر و المشاركين في البطولة الولائية، الجهوية و الوطنية للجودو للموسم الرياضي ، وكذلك مصارعي الجهوي خلال البطولة الجهوية و مصارعي النخبة الوطنية خلال البطولة الوطنية في نفس الموسم الرياضي، كما تم قياس تطور مستوى القلق التنافسي لنخبة قسنطينة في البطولة الولائية، الجهوية و الوطنية للجودو لنفس الموسم الرياضي ولأجل الوصول لأهداف الدراسة تم استخدام مقياس قلق المنافسة الرياضية لرينار مارتنز وذلك قبل المنافسة بساعة مع العلم أن كل الاختبارات تتمتع بصدق وموضوعية وثبات عالية. وقد تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي26Spss v في المعالجة الإحصائية اللازمة أين توصلنا إلى وجود تميز بين مصارعي قسنطينة المتأهلين بدرجة أقل عن الغير متأهلين للبطولة الجهوية في درجة قلق المنافسة الرياضية مع ظهور فرق معنوي وتميز مصارعي قسنطينة بدرجة أقل عن مصارعي الجهوي في البطولة الجهوية في درجة قلق المنافسة الرياضية مع ظهور فرق معنوي كما تميز مصارعي قسنطينة المتأهلين بدرجة أكبر عن الغير متأهلين للبطولة الوطنية في درجة قلق المنافسة الرياضية مع عدم ظهور فرق معنوي وعدم وجود فروق ذات دلالة ما بين مصارعي نخبة قسنطينة والنخبة الجهوية في درجة قلق المنافسة الرياضية ،كذلك تميز مصارعي النخبة الوطنية بدرجة أقل عن نخبة قسنطينة خلال البطولة الوطنية في درجة قلق المنافسة الرياضية مع ظهور فرق معنوي و أخيرا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة قلق المنافسة الرياضية مع تغير مستوى المنافسة لدى مصارعي الجودو لنخبة قسنطينة ما بين البطولة الولائية والبطولة الوطنية.L'objectif de notre étude est la mesure du degré de stress de compétition considéré comme un facteur influençant sur le rendement le jour de la compétition dans un sport de contact comme le judo d'où cette étude vient pour répondre aux différences enregistré entre les judokas participant aux différentes compétitions disputer durant la saison sportive 2017/ 2018 ou le chercheur a utilisé la méthode descriptive pour la compréhension et l'explication de cette différences . Lors de cette étude, un échantillon de 111 judokas affilié aux différentes équipes de la wilaya de Constantine participantes aux différentes phases du championnat wilaya, régional et national de judo, aussi les judokas des différentes wilayas de la région participants au championnat régional ainsi que l'équipe national participante au championnat d'Algérie lors de la phase national de la même saison sportive. Pour atteindre l'objectif de notre étude le teste de stress de compétition de RAINER MARTINZ a été retenue et appliquer avant le début de chaque compétition et les résultats obtenue traiter avec le programme statistique SPSS V26 ou Tous les tests sont honnêtes, objectifs et très éprouvés. Les résultats obtenue ont démontrer une différence significative entre les judokas qualifiés et les judokas non qualifiés de la wilaya de constantine lors de la phase wilaya, ainsi qu'une différence significative entre les judokas de la wilaya de constantine et les autres judokas de la région ainsi qu'une différence non significative entre les athlètes de la wilaya de constantine qualifiés et les athlètes non qualifiés durant la phase régional aussi une différences significative entre l'élite de la wilaya de constantine et l'élite national durant le championnat d'Algérie phase national et cela en faveur de chaque dernier. Une non signification statistique est observé entre l'élite de la wilaya de constantine et l'élite régional durant la phase régional. L'étude à démontrer qu'il y a une évolution du niveau de stress de compétition pour l'élite de la wilaya de constantine selon le niveau de chaque compétition dons la signification est pour la phase nationale par rapport à la phase wilaya. This study aimed at measuring the level of sportive anxiety as an element influencing the performance on the day of the competition especially for sports with physical contact like judo. This study assessed the difference in sportive competition anxiety level among various athletes who participated in the ensemble of championships held in 2017-2018 sportive season. The investigator used the descriptive methodology to understand and explain this difference. The study sample was selected using the intentional method and counted 111 athletes representing judo sport spread over different teams active in the state of Constantine in senior category and participating local, regional, and national championships of the sportive season in addition to regional athletes in regional championship and national team athletes during national championship. The progress level of competition anxiety was also measured for Constantine's elite in local, regional, and national championships of judo for the same sportive season. In order to achieve the goals of the study, the Renard Martinez scale of competition anxiety was used one hour before the competition. All measurements were characterized by high level of truthfulness, objectivity, and consistency. The results were analyzed using statistical program Spss v 26 for statistical processing. This study revealed that the qualified athletes showed lower degree of competition anxiety than the disqualified ones in local championship. Athletes of Constantine displayed moral difference and less level of competition anxiety than regional athletes. Qualified athletes of Constantine showed bigger difference in competition anxiety than the disqualified for national championship without moral difference and the absence of significant differences between elite athletes of Constantine and the regional elite in competition anxiety. National elite athletes were also characterized by less competition anxiety than Constantine elite during the national championship in addition to moral difference. Finally, statistically significant differences were observed in sportive competition anxiety level in function of competition level in judo athletes of Constantine's elite between local and national championships.Item أثرالتدريب البليومتري باستعمال طريقة التدريب الدائري الفتري باستخدام حصص ال RPEفي تنمية القوة الانفجارية للأطراف السفلى والقوة المميزة بالسرعة لدى لاعبي كرة القدم اقل من 19سنة(جامعة أم البواقي, 2020) شادي, عبد الرزاق; بشير, حسامهدفت الدراسة الى بيان أثر التدريب البليومتري باستعمال طريقة التدريب الدائري بأسلوبين )الفتري المرتفع الشدة والفتري المنخفض الشدة( باستعمال حصص الـ))RPE في تنمية القوة االنفجارية لألطراف السفلى والقوة المميزة بالسرعة لدى العبي كرة القدم صنف ناشئين-اقل من 19 سنة -واي الطريقتين أفضل. تكون مجتمع البحث من العبي كرة القدم صنف ناشئين اقل من 91 سنة اللذين ينشطون في الجهوي الثاني في بلدية التالغمة والية ميلة للموسم الرياضي 9191/9191، اشتملت العينة على 91 العبا 10 من فريق NRBT )النجم الرياضي لبلدية التالغمة( و10 من فريق وEST )ترجي التالغمة( تم اختيارهم بالطريقة العمدية من المجتمع األصلي. لتحقيق اهداف الدراسة استعمل الباحث المنهج التجريبي، ومن اجل الوصول الى البيانات الالزمة تم اجراء اختبارات بدنية تمثلت في )القفز العمودي -القفز العمودي من التنقل-القفز االفقي - القفز األفقي من التنقل-اختبار 5×91م-اختبار السداسي-اختبار الحجل 95م(، كما تمت معالجة هذه البيانات باستعمال برنامج (SPSS V 25) La présente étude vise à démontrer l'impact des séances (RPE) d'entraînement pliometrique avec utilisation de la méthode " circuit-training avec deux styles différents (à intervalle avec intensité élevée et à intervalle avec une faible intensité " Cette étude porte sur le développement de la force explosive des membres inférieurs, et ainsi que la force vitesse chez les joueurs de football dans la catégorie junior moins de 19 ans et quelle est méthode la plus pertinente pour ce genre de préparation et de connaitre la perception de l'effort L'échantillon de notre recherche est composé de joueurs de football dans la catégorie junior, moins de 19 ans. Ces athlètes jouent dans le niveau régionale -1- dans La commune de teleghma, willaya de Mila et ce durant la saison sportive 2019/2020. Il s'agit de 16 joueurs dont Huit (08) font partie de l'équipe (NRBT) et Huit (08) de l'équipe (EST). Ils ont été choisis d'une manière intentionnelle de la population d'origine. Pour la réussite de cette étude, nous avons eu recours à l'utilisation de la méthode expérimentale. Aussi et pour atteindre les données nécessaires, nous avons réalisé des test physiques qui se résument This study aimed to demonstrating the influence of seance (-RPE- rating of perceived exertion) pliometric training by the use of interval circuit training method. This method depends on 2 ways " high interval intensity and low interval intensity " and his role in the development of the explosive power of the lower parties as the speed strength among less than 19 year football players. and which of the 02 ways is best? The researche community included football player from junior class, less than 19 year old .All the player are active in the regional 1 level from Tlerghma state of Mila for the sport season 2019/2020. The study examined 16 football player. 08 of them from the (NRBT) team and the other 08 from the team (EST), they were chosen intentionally from the original community. The researcher preferred to use the experimental method in order to achieve all the objectives of the study .so as to get access to any necessary data ,he applied some physical tests as " vertical and horizontal jump, vertical and horizontal jump from movement, hexagonal test,10×5m test, 25m cloche pied test " . All these informations were treated by the use of (SPSS V 25) program. The interpretation of the gathered data resulted