أعمال المؤتمر الدولي حول تدويل التعليم المحاسبي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing أعمال المؤتمر الدولي حول تدويل التعليم المحاسبي by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 55
Results Per Page
Sort Options
Item تدويل التعليم المحاسبي(جامعة ام البواقي, 2021) جفال, خالدItem Achieving the quality of accounting learning outcomes: an Algerian perspective(University of Oum El Bouaghi, 2021-05-10) Rimouche, Kaoutar; Himrane, MohammedThis paper aims to demonstrate the efforts made by the International Accounting Education Standards Board (IAESB) in achieving the quality of the accounting learning outcomes and to explore the reality of accounting education in Algerian. We based on the comparative method in order to compare between the content of universities' accounting programs and the International Accounting Education Standard (2). Considering that the accounting educational system in universities should emphasize serving students and ensure that they will be able to practice the accounting profession in the future, and that accounting education should seek to adapt to the trend of professional accounting development. We have concluded that there is almost a perfect match between what Algerian universities apply and what the International Federation of accountant’s committee approved, but the problem lies in achieving the learning outcomes with the required quality as stated in the IES2 تهدف هذه الورقة إلى إظهار الجهود التي يبذلها المجلس الدولي لمعايير تعليم المحاسبة (IAESB) في تحقيق جودة مخرجات تعلم المحاسبة واستكشاف واقع تعليم المحاسبة في الج ا زئر. حيث اعتمدنا على المنهج المقارن لمقارنة بي ن محتوى برامج المحاسبة بالجامعات ومعيار تعليم المحاسبة الدولي (2). مع الأخذ في الاعتبار أن النظام التعليمي المحاسبي في الجامعات يجب أن يركز على خدمة الط لب والتأكد من أنهم سيكونون قادرين على ممارسة مهنة المحاسبة في المستقبل، وأن التعليم المحاسبي يجب أن يسعى للتكيف مع اتجاه تطوير المحاسبة المهنية. لقد توصلنا إلى أن هناك تطابقًا تامًا تقريبًا بين ما تقدمه الجامعات الجزائرية وما أقرته لجنة المحاسبين الفيدرالية الدولية، لكن المشكلة تكمن في تحقيق مخرجات التعلم بالجودة المطلوبة كما هو مذكور في .IES2Item Accounting Education: a theoretical overview(University of Oum El Bouaghi, 2021-05-10) Khalfallah, ZakaryaThe main purpose of this paper is to highlight the Accounting Education as a real asset that must continually evolve in order to best prepare future professionals on accounting for the new requirements imposed by technology and globalization. To do this, a descriptive methodological approach has been deployed to present Accounting Education Standards (IESs), which are developed by the International Accounting Education Standards Board (IAESB). These standards are influencing Accounting Education and training worldwide. The goal of the IESs is to ensure that economic decision makers can rely on the competence of professional accountants regardless of the country where the accountants received their education and training. Two major lessons emerge from this study. On the one hand, that the organizational structure, globalization and technology impact the skills needs of the accountancy profession and, on the other hand, there is a gap between the training provided and the needs of the profession. تستهدف هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على التعليم المحاسبي كأداة حقيقية يجب أن تتطور باستمرار من أجل إعداد أفضل المهنيين المحاسبين في المستقبل، وذلك بهدف الاستجابة للمتطلبات الجديدة التي تفرضها التكنولوجيا والعولمة؛ وقد اعتمدت الورقة البحثية في تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تقديم والتي تم تطويرها من قبل مجلس معايير تعليم ،(IESs) معايير التعليم المحاسبي حيث تؤثر هذه المعايير على التعليم المحاسبي ، (IAESB) المحاسبة الدولي والتدريب في جميع أنحاء العالم، كما تهدف إلى ضمان أن صناع القرار الاقتصادي يمكنهم الاعتماد على كفاءة المحاسبين بغض النظر عن الدولة التي تلقوا فيها تعليمهم وتدريبهم.Item العوامل المؤثرة على تبني معايير التعليم الدولية دراسية قياسية لعينة من الدول باستعمال التحليل العاملي(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) بولجنيب ، عادليهدف البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة على تبني معايير التعليم الدولية (IESs)، ودلك من خلال دراسة قياسية لعينة شملت 64 بلدا، حيث تم جمع بيانات تخص البيئة القانونية، السياسية، الاقتصادية، و الثقافية لهده البلدان، و من ثم محاولة تلخيص هده المتغيرات باستخدام نموذج للتحليل العاملي. تم من خلال هدا النموذج استخراج أربعة عوامل يحتمل تأثيرها على تبني معايير التعليم الدولية، وهي الحوكمة القانونية السياسية والاقتصادية، انفتاح مهنة المحاسبة، درجة المبادرة داخل المجتمع، وقبول الاختلاف والتغيير فيه و قد توصلت الدراسة، من خلال نموذج انحدار لوجيستيكي (Logit) إلى تأثير معنوي لكل من الحوكمة القانونية، السياسية والاقتصادية، انفتاح مهنة المحاسبة، درجة المبادرة داخل المجتمع، أما قبول الاختلاف و التغيير فلم يكن له أثر معنوي. The aim of this study is to determine the factors affecting International Education Standards (IESs) adoption, by using an econometric approach based on a sample of 64 Countries. To do that, data about legal, political, economic and cultural environment of each country was summarized using factorial analysis model. This model extracts four common factors from original data that’s likely to affect IESs adoption, those factors are legal, political and economic governance, opening of accounting profession to the outside world, initiative degree of the society, and accepting change and differences. The study concludes, using an ordinal logistic regression model (logit model), that legal, political and economic governance, opening of accounting profession to the outside world, initiative degree of the society has a significant effect on IESs adoption, while accepting change and differences have no effect.Item L’Apport des Normes Internationales de la Formation Comptable aux Parties Prenantes : Les Nouveautés de la Révision de 2019(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-10-05) Djafri; OmarCette étude a pour objectif de présenter les normes internationales de la formation comptable et les efforts fournis par le conseil qui les élaborent, à savoir, l’IAESB. Ce travail réalise aussi une comparaison entre les premières normes y celles qui ont été récemment révisées pour bien comprendre les travaux de cet organisme et les directives d'application à l'usage des organismes des membres de l'IFAC et d'autres parties prenantes intéressées par la formation comptable professionnelle, surtout les universités. Après une étude exploratoire, nous avons constaté que l’harmonisation et l’internationalisation de la profession comptable sont une nécessité et que les normes révisées s’appuient sur l’importance des Technologies de l'Information et des Communications afin d’améliorer les compétences des futures professionnels comptables, aussi, l'esprit critique a été considéré comme hors du champ d'application de ce projet de révision. The objective of this study is to present the international standards of accountancy education and the efforts made by the board that develops them, namely, the IAESB. In this work we also carry out a comparison between the first issued standards and the revised ones in order to know how this body is working and understand the application guidelines for use by IFAC member bodies and other stakeholders interested in professional accountancy education, especially universities. After an exploratory study, we found that the harmonization and internationalization of the accountancy profession is necessity and that the revised standards build on the importance of Information and Communication Technologies (ICT) in order to improve the skills of future professional accountants, too, critical thinking was considered outside the scope of this revision project.Item مساهمة تدويل التعليم المحاسبي في تطوير مهنة المحاسبة(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) عقاب، سليمة; طوبال، ابتسامهدفت هذه الدراسة إلى معرفة التعليم المحاسبي ودوره في تطوير مهنة المحاسبة، وذلك من خلال الإجابة على الإشكالية المطروحة: ما مدى مساهمة تدويل التعليم المحاسبي في تطوير مهنة المحاسبة، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة . وخلصت الدراسة إلى أن تطوير الب ا رمج المحاسبية وأساليب ومداخل التعليم المحاسبي، إضافة إلى تبني المعايير الدولية للتعليم المحاسبي، واستخدام التكنولوجيات الحديثة يساهم بشكل مباشر في تطوير مهنة المحاسبة، وذلك من خلال مواكبة المستجدات والتطورات المتسارعة في بيئة الأعمال، من أجل إيجاد مهنة محاسبة عالمية قادرة على تقديم خدماتها لجميع دول العالم. This study aimed to define the role of accounting education in developing the accounting profession, by answering the problem at hand: what does the internationalization of accounting education contribute to the development of the accounting profession, in order to achieve this, we adopted descriptive and analytique approach. The study concluded that the development of methods and approaches to accounting education, adopting international standards for accounting education, and the use of modern technologies contributes directly to the development of the accounting profession, by keeping pace with the developments in the business environment, in order to create an international accounting profession capable of providing its services to all countries of the world.Item معايير التعليم المحاسبي الدولية ومدى الحاجة إليها(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) بالرقي، تيجانيبينت الدراسة أهمية والحاجة لتطبيق معايير التعليم المحاسبي ودورها في ضبط جودة المناهج المحاسبية في جامعتنا وبحثت مشكلة البحث خريجي المحاسبة غير المكتسبين إلى المهارات و بسبب ذلك عدم مراعاة المعايير الدولية للتعليم المحاسبي عند تصميم مناهج برامج المحاسبة الجامعية، بالإضافة إلى إهمال جوانب التدريب، ونقص المهارات المهنية والمعارف الفنية. ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على معايير التعليم المحاسبي وكيفية استخدامها عند تصميم المناهج الدراسية برامج المحاسبة الجامعات، وتنبثق عدة أهداف فرعية بما في ذلك؛ دراسة وتحليل معايير التعليم المحاسبي وتوضيح كيفية استخدامها عند تصميم المحاسبة المناهج الدراسية، فضلا عن محاولة وضع إطار عام يمكن أن توجه عند تصميم وتقييم برنامج المحاسبة. The study showed the importance and the need of accounting education standards and their role in controlling the quality of the accounting curriculum in our universities. The problem with research in inefficient accounting graduates lacks skills due to the non-observance of international standards for accounting education when designing curricula of university accounting programs, in addition to the neglect of the training aspects. The research aims to shed light on the standards of accounting education and how to use when designing curricula program accounting universities, and fork of this goal several sub-goals including; study and analysis of standards of accounting education and to clarify how to use them when designing curricula accounting, as well as trying to develop a general framework can guide when designing and assessing the accounting programItem نحو إصالح التأهيل المحاسبي المهني في الجزائر بما يتوافق ومعايير التعليم الدولية : دراسة مقارنة(جامعة أم البواقي, 2021-10-05)سعت الجزائر خلال العقدين الماضيين إلى تنميط الممارسات المحاسبية بشكل ملموس استجابة لتحديات العولمة، وقد تطلب ذلك زيادة على تبني نظام محاسبي ومعايير تدقيق مستوحاة من المعايير الدولية، إعادة تنظيم مهنة المحاسبة منذ سنة 2010 من خلال إصدار القانون 10-01 وجملة من النصوص التنظيمية التي أعادت ضبط متطلبات ممارسة المهنة بما في ذلك جانب تأهيل المهنيين، إلا أن هذه التنظيمات الجديدة لم يتم تفعيلها بعد بشكل كامل تهدف هذه الورقة إلى استكشاف درجة التقارب بين إصلاحات التأهيل المحاسبي المهني في الجزائر ومعايير التعليم الدولية (IESS) التي تعتبر من أهم المرجعيات الدولية في المجال، من خلال المقارنة بين ما ورد في التنظيم الجزائري ومتطلبات IESS بداية من معايير انتقاء الترشحين إلى غاية مرحلة التطوير المهني المستمر. تشير النتائج إلى أن تطبيق النصوص التنظيمية المتعلقة بإصلاح التأهيل المحاسبي المهني في الجزائر بشكلها الحالي سيسمح بسد العديد من الثغرات التي عرفها تأهيل المهنيين في ظل النظام القديم، كما سيحقق تقاربا معتبرا مع IESS لا سيما فيما يخص وضوح معايير الانتقاء والجانب التقني للتكوين. على الرغم من ذلك، يبقى تصوّر التأهيل المهني المحاسبي الوارد في التنظيم الجزائري محل قصور مقارنة بمتطلبات IESS فيما يخص التركيز على المهارات التقنية للمحاسبين على حساب المهارات الأخرى، عدم وضع اعتبارات خاصة لمهنة التدقيق، وإهمال جانب التطوير المهني المستمر. During the last two decades, Algeria has sought to standardize the accounting practices as a response to the challenges of globalization. This required besides the adoption of an accounting system and auditing standards built on international standards, reorganizing the accounting profession since 2010 through the Law 10-01 and a series of regulations, that have not been fully implemented yet, re-setting the profession’s requirements including the aspect of professional qualification. This paper addresses the convergence between the reforms of the accounting professional qualification in Algeria and the International Accounting Education Standards (IESs). We compare what was enacted in the Algerian regulations with IESs’ requirements from the candidates’ selection criteria to the continuous professional development phase. Results indicate that the reform of the accounting professional qualification in Algeria, if applied in its current form, will fill many of the gaps identified under the old system and achieve significant convergence with IESs particularly in regards to clarifying the selection criteria and the technical aspect of training. However, the accounting professional qualification perception conceptualized in the Algerian regulation remains deficient compared to the requirements of the IESs in terms of focusing on the technical skills of accountants at the expense of other skills, the lack of special considerations for the auditing profession, and neglecting the aspect of continuing professional development.Item أيُّ مقاربة لتدريس المحاسبة في الجامعة(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) العيد، خيرانيتناولت هذه الدراسة أحد أهم الموضوعات التي تحتل مكانا بارزا في الدراسات البيداغوجية، وهو الوصول و الاجابة على اشكالية تحديد المقاربة الاكثر ملاءمة والاكثر جدوى في تحقيق الاهداف والغايات المنوطة بالعملية التدريسية، ورغم أن هناك الكثير من التصورات ربطت بين الاندارغوجيا والجامعة، إلا أن هذه الأخيرة مكون من مكونات البيداغوجيا . و من أجل الإجابة على اشكالية الدراسة، حاولنا عرض أهم المقاربات و المداخل البيداغوجية التي يمكن الاعتماد عليها في مجال تدريس المحاسبة معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي . واستخلصت الدراسة إلى أن البيداغوجيا بمختلف مقاربتها ومداخلها، ارتبطت بسوء فهم بين من يطرحها ومن يمارسها. كما انه يجب محاولة تقليص الفجوة بين التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من خلال تحديث البرامج والمناهج المحاسبية واعتماد المقاربات الأكثر ملاءمة . This study deals with one of the most important topics that occupies a prominent place in pedagogical studies, which is to determine the most appropriate and most feasible approach in achieving the goals and objectives entrusted to the teaching process. Components of pedagogy . To answer the problem of the study, we tried to present the most important approaches and pedagogical approaches that can be relied upon in the field of accounting teaching, relying on the descriptive analytical approach. The study concluded that pedagogy, with its various approaches and approaches, was associated with a misunderstanding between those who proposed it and those who practiced it. Also, an attempt should be made to reduce the gap between accounting education and the requirements of the labor market by updating accounting programs and curricula and adopting the most appropriate approaches .Item التجربة السعودية في التعليم المحاسبي المدمج في ظل جائحة كورونا وعلى ضوء رؤية المملكة 2030(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) درايس، سفيان; بالنور، سلمىتناولت الورقة البحثية تجربة المملكة العربية السعودية في التعليم المحاسبي الجامعي في ظل جائحة كورونا، وكذلك من زاوية تحقيق المملكة العربية السعودية لأهداف برامج رؤية المملكة 2030 ، حيث هدفت الورقة البحثية الى تسليط الضوء على واقع التعليم المحاسبي بجامعات المملكة العربية السعودية عامة، ثم الطريق الى آليات التعليم المحاسبي في ظل جائحة كورونا، كذلك التطرق الى كيفية تحديث المناهج التعليمية في المجال المحاسبي تحقيقا لبرامج رؤية المملكة 2030 ، وقد توصلنا من خلال هذه الورقة البحثية الى ان المملكة العربية السعودية وفقت في اعتماد برامج التكوين المدمج للتعليم المحاسبي وهو ما جعلها تستفيد من هذه البرامج على نحو يحقق متطلبات السلامة في ظل الحالة الوبائية للبلاد، وكذلك تحقيق الاهداف المسطر ة من برامج رؤية المملكة في الشق التعليمي، وايضا احداث نقلة نوعية في التعليم المحاسبي نحو التعليم الالكتروني. The research focused on the Kingdom of Saudi Arabia's experience in university education in accounting in light of the Corona pandemic, as well as the perspective of the Kingdom of Saudi Arabia meeting the Saudi Vision 2030 reform goals, where the research paper aimed to shed light on the reality of accounting education in universities in the Kingdom of Saudi Arabia in general, and then on the path to the Corona Pandemic Accounting teaching mechanisms, as well as '' to explain how to update the educational curricula in the accounting field in order to achieve the Saudi Vision 2030 reform plan of the Kingdom, We concluded that the Kingdom of Saudi Arabia has succeeded in adopting the integrated training programs for the teaching accountancy, which allowed him to benefit from these programs in a way that meets the security requirements given the epidemiological situation of the country, as well as to achieve e the objectives set. By Saudi Vision 2030 reform plan, as well as making a leap in e education.Item مدى استجابة معيار التأهيل العلمي والعملي المحاسبي في الجزائر لمعايير التعليم المحاسبي الدولية في ظل معايير أخلاقيات مهنة المحاسبة الصادرة عن AAOIFI - دراسة تحليلية(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) باشا، رفيقة; عمامرة، ياسمينةتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز مدى استجابة معيار التأهيل العملي والعلمي المحاسبي في الجزائر لمعايير التعليم المحاسبي الدولية في ظل معايير أخلاقيات المهنة الصادرة عن AAOIFI، والتي تعود بالفائدة في تطوير مهنة المحاسبة في الجزائر من الناحية العملية والعلمية والأخلاقية، حيث تم الاعتماد على دراسة تحليلية للمعايير التعليم الدولية بين ما تمليه متطلبات هذه المعايير وما يتم تدارسه في الواقع العملي والعلمي للمحاسبة في الجزائر . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن واقع معيار التأهيل العلمي والعملي للمحاسبة في الجزائر لا يستجيب بدرجة كبيرة لمتطلبات هذه المعايير سواء معايير التعليم الدولية ومعايير أخلاقيات المهنة. This research paper aims to highlight the extent to which the practical and scientific accounting qualification standard in Algeria responds to the international accounting education standards in light of the professional ethics standards issued by AAOIFI, which are beneficial in developing the accounting profession in Algeria from a practical, scientific and ethical point of view, where an analytical study of standards was relied upon. International education between what is dictated by the requirements of these standards and what is being studied in the practical and scientific reality of accounting in Algeria. The study reached several results, the most important of which are: The reality of the scientific and practical qualification standard for accounting in Algeria does not respond to a large extent to the requirements of these standards, whether international education standards and professional ethics standards.Item الحوكمة والاستدامة في مجال التعليم المحاسبي(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) لعلايبية، مالك; رحالية، نرجستهدف هذه الدراسة إلى تبيان دور الحوكمة التعليمية في تطوير وتنمية التعليم المحاسبي من اجل ضمان الجودة والاستمرارية ومواكبة المعايير الدولية على اعتبار أن برامج التعليم المحاسبي الحالية تعاني من عدة عيوب ولا تواكب التطورات الحديثة التي طرأت على مهنة المحاسبة كذلك انفصال التعليم المحاسبي النظر في مؤسسة التعليم عن الممارسة التطبيقية في سوق العمل الأمر الذي أدى إلى تدني مستوى الخدمات المحاسبية و تراجع دورها كذلك تراجع الأبحاث والدراسات التي تهدف إلى حل المشكلات المحاسبية المعاصرة والتي أثرت على مخرجات النظام المحاسبي .وقد استعملنا المنهج الوصفي للحصول على النتائج التالية :تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية سيرفع من جودة وفعالية التعليم المحاسبي تفعيل مبادئ الحوكمة التعليمية سيحق أهداف معايير التعليم المحاسبي الدولية مما يعزز من جودة التعليم المحاسبي وضمان الاستدامة. This study aims to show the role of educational governance in the development of accounting education in order to ensure quality, continuity and keep pace with international standards. Given that the current accounting education programs suffer from several defects and do not keep pace with recent developments in the accounting profession, Also, the separation of theoretical accounting education in educational institutions from applied practices in the labor market, which led to a low level of accounting services and a decline in their role. It also reviews research aimed at solving contemporary accounting, we used the descriptive approach in order to reach the following results: The application of international accounting education standards will increase the quality and effectiveness of accounting education. Activating the principles of educational governance will achieve the objectives of international accounting education standards, which will enhance the quality of accounting education and ensure sustainability.Item Benchmarking the requirements of accounting education courses : The context(University of Oum El Bouaghi, 2021-10-05) Boukersoul, Nasre Eddine; Aissaoui, Nasre EddineThis study aims to emphasize on the importance of accounting education in universities, especially in the context of Algeria. In order to improve the quality of accounting education, we analyzed the IAESB requirements along with related cases that were conducted in the process of bridging the gap between accounting courses and labor market. This study also intends to enrich local literature regarding the subject of accounting education as the future convergence of Algerian professional bodies toward the international accounting education. تهدف هذه الدراسة إلى التأكيد على أهمية تعليم المحاسبة في الجامعات وخاصة حالة الجزائر لضمان ترسيخ مفهوم الجودة. لقد قمنا بتحليل متطلبات IAESB جنبًا إلى جنب مع مراجعة بعض الحالات ذات الصلة لمحاولة سد الفجوة بين المناهج المحاسبية وسوق العمل. تثري هذه الدراسة أيضًا الأدبيات المحلية فيما يتعلق بموضوع تعليم المحاسبة باعتباره التقارب المستقبلي للهيئات المهنية الجزائرية تجاه تعليم المحاسبة الدولي .Item واقع التعليم المحاسبي في الجزائر ومتطلبات تطويره وفق معايير التعليم المحاسبي الدولية(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) قاضي، فاطمة الزهراء; عنون، فؤا دتهدف هذه الدراسة إلى تقديم إطار نظري حول التعليم المحاسبي ، وعرض واقع التعليم المحاسبي في الجزائر من التعليم الجامعي إلى غاية التأهيل المهني وفقا للشروط التي وضعتها الهيئات المهنية في الجزائر ، بالإضافة إلى إبراز أهمية تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية في رفع كفاءة مخرجات التعليم المحاسبي وتقليص الفجوة الموجودة بين ما يتم تحصيله أثناء التعليم وبين متطلبات ممارسة المهنة، وخلصت الدراسة إلى أن المناهج الحالية للتعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية شاملة ومتنوعة إلا أنها تعتمد في معظمها على الأساليب التقليدية مثل أسلوب التلقين والاعتماد على الجانب النظري؛ مما يصعب على الطالب م ا زولة مهنة المحاسبة مباشرة بعد تخرجه، وفي سبيل تنظيم مهنة المحاسبة في الجزائر قامت بإصدار قانون جديد سنة 2010 ، وإنشاء معهد متخصص يكلف بضمان التكوين المتخصص قصد الحصول على شهادة خبير محاسب وشهادة محافظ حسابات ، إلا أن القانون الجديد المنظم للمهنة المحاسبية الجزائرية أدى إلى تجميد الاعتماد وتوقيف التربصات التطبيقية للمهنيين وبالتالي خلق فراغ دون إيجاد الآلية المناسبة لمعالجته. This study aims to provide a theoretical framework on accounting education, and to present the reality of accounting education in Algeria from university education to professional qualification in accordance with the conditions set by professional bodies in Algeria, In addition to highlighting the importance of applying international accounting education standards in raising the efficiency of the outputs of accounting education, and reducing the gap what exists between what is gained during education and the requirements for practicing the profession, This study concluded that the current curricula for accounting education in Algerian universities are comprehensive and diverse, but most of them depend on traditional methods such as the method of indoctrination and reliance on the theoretical side; This makes it difficult for the student to practice the accounting profession immediately after graduating, and in order to organize the accounting profession in Algeria, it issued a new law in 2010, and established a specialized institute charged with ensuring specialized training in order to obtain an accountant expert certificate and a certificate of account keeper, but the new law regulating the Algerian accounting profession It led to the freezing of accreditation and the suspension of the applied training of professionals, thus creating a void without finding the appropriate mechanism to address it.Item أهمية تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية لتطوير برامج التعليم المحاسبي الجامعي بالإشارة إلى حالة الجزائر(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) جرد، نور الدين; روتال، عبد القادرتمثلت إشكالية هذه الدراسة في مدى أهمية تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية لتطوير برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية، وهدف ت إلى تحديد سبل تطوير هذه البرامج وتحديثها بما يتلاءم ومتطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولية، وبالنسب ة للبيانات المستخدمة فقد تم الاعتماد على مجموعة من المصادر والمراجع ومختلف البيانات والإحصائيات، كالقرارات الوزارية ومحاضر اجتماع اللجنة البيداغوجية الوطنية وإحصائيات الموقع الالكتروني" ويبو ماتريكس"، أما بالنسبة للمنهجية المستخدمة فق د استعملنا المنهج الاستنباطي من خلال الأسلوب الوصفي التحليلي لوصف متغيرات الدراسة، وأسلو ب المقارنة لمقارنة برامج التعليم الجامعي في الجزائر مع متطلبا ت معايير التعليم المحاسبي الدولية. وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية يسمح بتعزيز جودة مخرجا ت المناهج المحاسبية التي تدرس بالجامعات، وتقليل الاختلافات في الأسس والبرامج التعليمية المنتهجة بين مختلف المؤسسات الجامعية الدولية، وبعد دراسة وفحص برامج، التعليم المحاسبي في الجزائر ومقارنتها بمتطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 2اتضح تشتت تخصصات المحاسبة وافتقار بعضها إلى مقاييس مهمة ، فمثلا لا تحتوى أغلب التخصصات على مقياس ضمن مجال الحوكم ة وإدارة المخاطر والرقابة الداخلية، بالإضافة إلى غيا ب مقياس خاص بالضرائب في تخصص المحاسبة والمراجعة، ومقياس خاص بمجال كفاءة المراجعة وخدمات التأكيد ضمن تخصص مالية المؤسسة، ومقياس خاص بالضرائب في تخصص المالية والبنوك والتأمينات، أما بالنسبة للقيمة المضافة لهذه الدراسة فتمثلت في إجرائها لفح ص شامل لمحتويا ت التكوين القاعدي لشهاد ة الليسانس في تخصصات المحاسبة في الجزائر، ومحاولة إسقاطها على متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 2 لمعرفة النقائص وتقديم الحلول والتوصيات. The problematic of this study was the importance of applying international accounting education standards for the development of accounting education programs in Algerian universities, and its purpose to identifying ways to develop and update these programs in line with the requirements of international accounting education standards. As for the methodology used, we used the deductive approach through the descriptive analytical method and the comparative method, the most important results of the study were that the application of international accounting education standards allows enhancing the quality of the outputs of the accounting curricula that It is taught in universities, reducing the differences in the educational foundations and programs used between various international university institutions, after examining accounting education programs in Algeria and comparing them with the requirements of International Accounting Education Standard No2, it became clear that accounting Specialties are dispersed and absence of some important modules of which, such as the governance and risk management and internal control, taxation in the field of accounting and auditing, a module in the field of auditing efficiency and assurance services within the institution’s finance specialization, ,and taxation in the specialization of finance banking and insurance. As for the added value of this study, it was represented in conducting a comprehensive examination of the contents of the basic composition of the bachelor’s degree in accounting specialties in Algeria, and trying to drop it on the requirements of the International Accounting Education Standard No. 2 to find out the deficiencies and provide solutions and recommendations.Item متطلبات ممارسات استدامة التعليم العالي والبحث العلمي في أقسام المحاسبة في الجامعات الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) بعلي، حمزة; بوراس، مرویتهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على متطلبات ممارسات استدامة التعليم العالي والبحث العلمي في أقسام المحاسبة في الجامعات الجزائرية، وللإجابة على الاشكالية المطروحة واختبار فرضيات الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي، المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي في عرض الاطار النظري والدراسات السابقة، ومنهج دراسة في الدراسة الميدانية وبناءًا عليه فقد تم تحليل نتائج استبانة التي تم توزيعها على عينة من أساتذة أقسام المحاسبة في عدد من الجامعات الجزائرية والبالغ عددهم 42 أستاذ، ليتم اختبار فرضيات الدراسة من خلال استخدام البرنامج الاحصائي SPSS. أظهرت النتائج بأن البحث العلمي يوفر مجموعة من متطلبات الاستدامة في أقسام المحاسبة، وعلى خلاف ذلك فقد توصلت الدراسة إلى أن مناهج التعليم العالي لا توفر المتطلبات اللازمة لاستدامة التعليم المحاسبي، وتبين أن هنالك العديد من المعيقات والتحديات التي تعرقل ممارسات الاستدامة في التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير مناهجه التعليمية حسب متطلبات ممارسات الاستدامة داخل أقسام المحاسبة في الجامعات الجزائرية. في الأخير توصي هذه الدراسة بضرورة تذليل الصعوبات أمام تطوير التعليم العالي المحاسبي لما يحمله من أهمية للمتطلبات التعليمية والمهنية الحديثة. The aim of this study is to identify the requirements for the sustainability practices of higher education and scientific research in the accounting departments in Algerian universities, to answer the main question and test the hypotheses, the inductive method, the deductive approach and the descriptive approach were used to in presenting the theoretical framework and previous studies, in addition the case study method in the field study. Through a questionnaire distributed to a sample of accounting departments professors in a number of Algerian universities to testing of hypotheses using the statistical program (SPSS), we collected 42 answers. The results showed that scientific research provides a set of sustainability requirements in accounting departments, in the other side, the study concluded that higher education programs don’t provide the necessary requirements for the sustainability of accounting education. We found that there are many obstacles and challenges to achieve the sustainability practices in higher education and scientific research to develop its educational curricula according to the requirements of sustainability practices in the accounting departments of Algerian universities. In the end, this study recommends the need to overcome the obstacles to develop the higher education in accounting because of its importance to modern educational and professional requirements.Item مداخل وأساليب التعليم المحاسبي على الصعيد الدولي(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) زياني، عبد الحق; بن سعيد، حياةهدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى إبراز مداخل وأساليب التعليم المحاسبي على الصعيد الدولي وهذا من خلال التطرق إلى مفاهيم التعليم المحاسبي وعرض أهم تطبيقاته في بعض دول العالم، وللإجابة على التساؤلات البحثية وتحقيق أهداف البحث أعتمد الباحثان على المنهج الوصفي في تبيان وتوضيح الجانب النظري من خلال الدراسات السابقة والدوريات والوسائل العلمية. وأظهرت نتائج الدراسة أن الانفجار المعرفي يعتبر من بين العوامل التي أسهمت في ظهور الحاجة إلى التعليم المحاسبي، كذلك يواجه التعليم المحاسبي في بعض جامعات العالم بشكل عام والجامعات الجزائرية بشكل خاص عدة معوقات تنحصر معظمها في ضعف الأنظمة واللوائح والقوانين المنظمة لمهنة المحاسبة، بالإضافة إلى أن أساليب تدريس المحاسبة في بعض جامعات العالم وخاصة بعض الجامعات الجزائرية لا زالت تعتمد على الطريقة التقليدية (أسلوب التلقين) أكثر من اعتمادها على أسلوب التعلم الذاتي. The main objective of this study was to highlight the approaches and methods of accounting education at the international level and this by addressing the concepts of accounting education and presenting its most important applications in some countries of the world. The researcher relied on the analytical descriptive method in explaining and clarifying side through previous studies. The results of the study showed that the knowledge explosion is among the factors that have contributed to the emergence of the need for accounting education. Also, accounting education in some world universities in general and Algerian universities in particular faces several obstacles, most of which are limited to the weakness of the systems, regulations and laws governing the accounting profession, in addition to the fact that the methods Teaching accounting in some universities around the world, especially some Algerian universities, still relies more on the traditional method (the indoctrination method) than on the self-learning method.Item Compétences Professionnelles des Diplômés en Comptabilité: Ecart des Attentes en matière de l'Enseignement Comptable en Algérie(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-10-05) Djoudi, Imane; Abdelouahad, NassimaL'objectif de cette étude est d'examiner si l’enseignement comptable actuelle des universités algériennes conduit à améliorer le niveau des étudiants en comptabilité et à leur fournir les compétences professionnelles requises par les différentes entreprises et établissements. Pour atteindre cet objectif, la réalité de l’enseignement de la comptabilité en Algérie a été mise en évidence et un questionnaire a été utilisé pour recueillir les opinions d'un échantillon des enseignants de comptabilité de différentes universités. L'étude a révélé un grand écart entre les cursus couverts par l'enseignement comptable et les compétences nécessaires pour développer la profession comptable. Cela est principalement dû au fait que l'enseignement de la comptabilité à l'Université Algérienne suit toujours la méthode traditionnelle et se concentre principalement sur le côté théorique et manque d'exigences pour l'amélioration et la mise à jour des méthodes d'enseignement recommandées par les organismes internationaux pour la formation en comptabilité. Le manque de praticité, le manque d’utilisation des moyens techniques et l’absence de coopération entre universitaires et professionnels ont largement contribué à élargir la lacune. L'étude a recommandé que les universités algériennes déploient davantage d'efforts et de moyens et définissent une stratégie bien pensée et efficace en commençant à revoir et à mettre à jour leurs programmes pour améliorer la qualité de l'enseignement comptable afin de suivre le rythme des besoins du marché en constante évolution. الهدف من هذه الدراسة هو فحص ما إذا كان التعليم المحاسبي الحالي في الجامعات الجزائرية يؤدي إلى تحسين مستوى طلاب المحاسبة وتزويدهم بالمهارات المهنية التي تتطلبها الشركات والمؤسسات المختلفة. ولتحقيق هذا الهدف تم تسليط الضوء على واقع التعليم المحاسبي في الجزائر واستخدم استبيان لجمع آراء عينة من أساتذة المحاسبة من جامعات مختلفة. كشفت الدراسة عن وجود فجوة كبيرة بين المقرا رت التي يشملها تعليم المحاسبة والمها ا رت اللازمة لتطوير مهنة المحاسبة. ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى حقيقة أن التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية لا يزال يتبع الطريقة التقليدية ويركز بشكل أساسي على الجانب النظري ويفتقر إلى متطلبات تحسين وتحديث طرق التدريس التي أوصت بها المنظمات الدولية للتعليم المحاسبي. وقد ساهم الافتقار إلى التطبيق العملي والافتقار إلى استخدام الوسائل التقنية وانعدام التعاون بين الأكاديميين والمهنيين إلى حد كبير في توسيع الفجوة. وأوصت الدراسة بأن تبذل الجامعات الجزائرية المزيد من الجهد والموارد وتحديد استراتيجية مدروسة وفعالة من خلال البدء في مراجعة وتحديث برامجها لتحسين جودة التعليم المحاسبي من أجل مواكبة احتياجات السوق المتغيرة باستمرار .Item أثر التعليم المحاسبي على ضمان جودة مهنة المحاسبة في الجزائر : دراسة استطلاعية لآراء أعضاء الهيئة التدريسية وممارسي مهنة المحاسبة(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) خالدي، فراح; مهاوة، أمالتهدف الدراسة إلى تحليل أثر التعليم المحاسبي على ضمان جودة مهنة المحاسبة في الجزائر من وجه نظر أعضاء الهيئة التدريسية وممارسي مهنة المحاسبة وتوضيح مدى الالتزام بتطبيق قواعد هذه الأخيرة في الجزائر، بما ينعكس على تطوير واقع ممارسة المهنة، وذلك بالاعتماد على الاستبيان الذي وزع على العينة المبحوثة وتحليله بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS وأساليب إحصائية متنوعة . وتوصلت الدراسة إلى أن التعليم المحاسبي وما شمله من معرفة وخبرة ومهارات ودو ا رت وأساليب وطرق تدريسه له القدرة على رفع جودة مهنة المحاسبة وأن المناهج المحاسبية بحاجة إلى زيادة المساقات التي تربط بين المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات لاعتماد مهنة المحاسبة عليها بشكل كبير، وأن أساليب وطرق التدريس بحاجة للتحديث لتتماشى مع المتطلبات العلمية والمهنية لسوق العمل. The study aims to analyze the impact of accounting education on ensuring the quality of the accounting profession in Algeria from the point of view of faculty members and practitioners of the accounting profession, and to clarify the extent of commitment to applying the rules of accounting education in Algeria, which may be reflected in the development of the practice of the profession. The questionnaire tool was relied on and analyzed by the SPSS statistical program and various statistical methods . The study concludes that accounting education and the knowledge, experience, skills, courses, methods and methods of teaching it have the ability to raise the quality of the accounting profession and that the accounting curricula need to increase the courses that link accounting and information technology in order for the accounting profession to be widely adopted, and that teaching methods and methods need to be updated to match With the scientific and professional requirements of the labor marketItem تقييم التعليم المحاسبي بالجزائر حسب معيار التعليم الدولي الثاني (IES2) التطوير المهني " الأولي –الكفاءة الفنية"(جامعة أم البواقي, 2021-10-05) فضيلي، سمية; بهلولي، نور الهدىهدفت هذه الدراسة إلى تقييم التعليم المحاسبي بالجامعة الجزائرية وفق معيار التعليم الدولي الثاني (IES2) التطوير المهني الأولي –الكفاءة الفنية"، حيث قامت هذه الدراسة بعرض وتحليل البرامج التعليمية للتخصصات المرتبطة بالمحاسبة في الليسانس بالجامعة الجزائرية وهي "محاسبة وجباية"، "محاسبة ومراجعة"، "محاسبة ومالية"، "مالية مؤسسة " مع استثناء تخصص "مالية البنوك والتأمينات " الذي تم استبعاده من الدراسة، ثم تم إسقاط المقاييس التي تتضمنها برامج التخصصات على متطلبات معيار التعليم الدولي الثاني (IES2) "التطوير المهني الأولي –الكفاءة الفنية" . وتوصلت هذه الدراسة إلى أن مقاييس البرنامج التعليمي لتخصص "محاسبة ومالية" تتطابق بشكل كبير مع متطلبات معيار التعليم الدولي الثاني (IES2) من حيث المعرفة المحاسبية وما يرتبط بها، في حين أن مقاييس البرامج التعليمية للتخصصات الأربعة المدروسة تحقق متطلبات المعيار (IES2) من حيث المعرفة ببيئة المحاسبة، إلا أنه في ما يخص المتطلبات المتعلقة بتقنيات المعلومات فبرامج التخصصات الأربعة تفتقر إلى تقنيات لها علاقة مباشرة بالمحاسبة . This study aimed to evaluate the accounting education at the Algerian University in accordance with the second international education standard IES2 “Initial Professional Development - Technical Competence”. As this study presented and analyzed educational programs for the majors related to accounting in the License at the Algerian University, which are " Accounting and Taxation", "Accounting and Auditing", "Accounting and Finance" and "Corporate Finance" with the exception of the specialization "Banking and Insurance Finance" which was excluded from the study, Then the modules included in the specialization programs were dropped to the requirements of the second international education standard IES2 “Initial Professional Development - Technical Competence”. This study found that the educational program modules for the “Accounting and Finance” specialization match the requirements of the second international education standard IES2 in terms of accounting knowledge and what is related to it, while the educational programs standards for the four specializations studied meet the requirements of the IES2 standard in terms of knowledge of the accounting environment, However, with regard to the requirements related to information technology, the four specializations programs lack techniques that are directly related to accounting.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »