الأداب واللــــغات
Permanent URI for this community
Browse
Browsing الأداب واللــــغات by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 41
Results Per Page
Sort Options
Item محاضرات في النص الأدبي القديم ( شعر )(جامعة أم البواقي, 2019) قوراري, السعيدItem Compréhension et expression écrite(Université d’Oum El Bouaghi, 2020) Bentounsi، Ikram AyaCe polycopié pédagogique, intitulé « Compréhension et expression écrite », est destiné aux étudiants de première année de licence de l'université Larbi Ben M’hidi – Oum El Bouaghi. Il est conforme au programme officiel et présente les notions de base de la communication verbale et non verbale. Le document est structuré en plusieurs sections : 1. La communication : Introduction aux éléments fondamentaux de la communication, y compris le message, l'émetteur, le récepteur, le canal, le bruit et le feedback. Il aborde également le langage des animaux et le langage humain, en mettant l'accent sur la communication non verbale et linguistique. 2. Les registres de langue : Explication des différents niveaux de langue (populaire, familier, courant, soutenu) et leur utilisation en fonction du contexte social et culturel. 3. Les types d’écrits : Description des différents types de textes (narratif, descriptif, informatif, explicatif, injonctif, argumentatif) et leurs caractéristiques spécifiques. Il inclut également une section sur le discours rapporté. 4. Exercices d’applications : Huit exercices pratiques pour aider les étudiants à appliquer les concepts appris, avec des questions de compréhension et des activités de production écrite. Le polycopié vise à améliorer le niveau de rédaction des étudiants, à définir la communication et ses composantes, à maîtriser les méthodes de compréhension, d’analyse et de production de discours écrits variés, et à produire différents types de textes courts.Item Initiation à la linguistique(Université d’Oum El Bouaghi, 2020) Bentounsi, Ikram AyaCe polycopié pédagogique intitulé « Initiation à la linguistique » est destiné aux étudiants de première année de licence à l'université Larbi Ben M'hidi, Oum El Bouaghi. Il offre une introduction complète à la linguistique, couvrant les notions de base, l'histoire, les démarches méthodologiques et les domaines de cette discipline. Le document aborde la définition de la linguistique, ses objectifs, et explique les concepts fondamentaux tels que la distinction entre langue et parole, synchronie et diachronie, paradigme et syntagme, ainsi que compétence et performance. Il explore également les branches de la linguistique, notamment la phonétique, la phonologie, la morphologie et la lexicographie. Les dichotomies de Saussure sont particulièrement mises en avant pour comprendre les mécanismes du langage. Le document vise à initier les étudiants à la linguistique et à les familiariser avec ses concepts de base à travers des exemples concrets et des exercices pratiques. Item النص الشعري العربي الحديث والمعاصر(جامعة أم البواقي, 2021) ساكر, حسيبةItem محاضرات في مادة قضايا النقد العربي القديم(جامعة أم البواقي, 2021) قبايلي, حميدItem محاضرات في مقياس قضايا النقد القديم(جامعة ام البواقي, 2021) زيناي, طارقItem الأدب المقارن(جامعة أم البواقي, 2021) كعب, حاتمItem محاضرات قي مقياس علوم القرأن(جامعة أم البواقي, 2022) مرزوق, الشريفItem محاضرات في مادة الأدب الشعبي الجزائري(جامعة ام البواقي, 2022) حميدة, سعادItem ملامح الازدواج اللغوي عند متعلمي الطور الإبتدائي(جامعة أم البواقي, 2023) بوسعيد، أشواق; قوراري، زينة; بن مناح, بلقاسمجاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على ملامح الازدواج اللغوي عند متعلمي الطور الابتدائي السنة الخامسة -أنموذجا- ولمعرفة مدى انتشار هذه الظاهرة في الوسط التعليمي، ومدى تأثيرها السلبي على المردود المعرفي للتلميذ ، كما تم فيها عرض بعض الأسباب التي ساهمت في شيوعها ، واقتراح مجموعة من الحلول للحد منها . وفي آخر الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات لمحاولة الحد منها. الكلمات المفتاحية: العامية؛ الازدواج اللغوي؛ الثنائية اللغوية؛ اللغة الفصحى؛ التداخل اللغويItem بنية الشخصية في رواية الستات لمصطفى نصر(جامعة أم البواقي, 2023) قميني، عبد الرؤوف; ساكر, حسيبةتندرج هذه الدراسة في سياق محاولة البحث من الشخصية في رواية" الستات " للروائي المصري مصطفى نصر من خلال خطاب روائي يعكس الواقع البشري بواسطة أشخاص من صنع الخيال وعليه فالشخصية الروائية من العناصر الأدبية الهامة فلا يمكن أن تبني رواية بدون شخصيات. وقد حاولت في هذا العمل الكشف على الجوانب الداخلية والخاريجية والاجتماعية والفكريه الشخصيات المتواجدة في الرواية مقتصدين على المنهج البنيوي لأننا قمنا بتحليل بنية الشخصية الكلمات المفتاحية: المنهج البنيوي؛ بنية الشخصية ؛ الستات، مصطفى نصرItem ظاهرة الإتباع اللغوي في اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) قلاب ذبيح، أريج; خلدون, دلولةيعد هذا الموضوع من الموضوعات الحية في مجال علم اللغة الحديث، إذ من اهتماماته اللغة المحكية، يجعلها مضوع بحث أساسي، انطلاقا من اعتباره لهذه اللغة المحكية، طاقة جارية في مجال الاستعمال، فيها الواقع الاجتماعي، بمختلف مظاهره. و لا يعني هذا السعي إلى احلالها محل الفصحى، و إنما لدرسها و التعرف على مختلف خصائصها، في إطار التعرف على الظواهر اللغوية، و الإفادة من الكلام المولد و التعابير الجديدة الجارية على الألسنة. و يبقى هذا البحث من مكونات الظاهرة، بالوقف على أكثر الحروف مشاركة في توليد التابع، و المباني الأكثر استيعابا للمعاني المتضمنة في مركباتها. و يلي هذا استكشاف العلاقات اللغوية و النحوية بمركبات أخرى. و هذا البحث يندرج في الدراسات اللغوية التي تبحث في الظاهرة اللغوية، من الوجهة الصوتية و الصرفية و النحوية و الدلالية ثم محاولة الكشف عن العلاقات الرابطة بين هذه المكونات و العالم الذي يحيط بالإنسان. الكلمات المفتاحية: الظاهرة اللغوية؛ اللغة العربية؛ توليد التابع؛ المحكية؛ الإتباع اللغويItem الأنساق الثقافية في رسائل ابن المقفع(جامعة أم البواقي, 2023) خليل، عائشة; قدور، سكينةتناولت هذه الدراسة مقاربة رسالتي ابن المقفع - الأدب الصغير، والأدب الكبير- بآليات القراءة النقد ثقافية، بغية استخلاص الأنساق الثقافية الثاوية خلف المتن الجمالي والنابعة من اللاشعور الجمعي بتفعيل السلوك داخل القول البالغي، متخذة من هذا الأخير وسيلة لسبر أغوار الجذور المترسبة داخل البنية العربية التي تحكمها سلطة المجتمع بمعايير، لا تتجاوز حدود القول. وأفرزت الدراسة أهم الأنساق في رسالتي ابن المقفع وهي الأنساق الفكرية والتي تمثلت في نسق الأب الأول، ونسق العقل ونسق العلم وأنساقا اجتماعية تمثلت في نسق الصداقة، ونسق المرأة، ونسق الغاية كما أفرزت الدراسة انساقا سياسية أيضا تمثلت في نسق السلطان، ونسق المشورة ونسق الملك، وتبين من الدراسة أن النسق المحوري والأكثر بروزا والذي ارتبط بكل الأنساق هو نسق السلطان وكل ما له صلة بالولاية. وكشفت الدراسة أيضا أن ابن المقفع أسس لنسق جذري وهو الطبقية في سعيه سطحيا لإنشاء مجتمع مثالي، حيث جعل في كل نسق طبقات، وفاضل بين هذه الطبقات، وخلصت الدراسة إلى أن هذه الأنساق كانت أحد الروافد في تكريس وإنشاء بعض المظاهر السلوكية، والفكرية منها والاجتماعية والسياسية والمساهمة في بناء البنية التحتية للمجتمع، والتي طافت في النص بلباس النصح والتوجيه وارتدت أقنعة المثل والقيم. الكلمات المفتاحية : البلاغة؛ الأنساق الثقافية؛ الأدب الكبير؛ الأدب الصغيرItem اكتساب اللغة العربية وصراع الازدواجية لدى متعلمي المرحلة الابتدائية(جامعة أم البواقي, 2023) بن عبد النور، أنفال; بركان، شهيناز; نابي، نسيمةتعد الازدواجية اللغوية من المشاكل الكبيرة التي تتعرض لها الفصحى، أين نجد أن الإشكال يتمحور حول التداخل الذي يحصل بين الفصحى والعامي أو الفصحى ولغة أجنبية أخرى، ولمعالجة هذا الأمر تطرقنا في موضوعنا إلى : أين فصلنا الموضوع في فصلين، فصل نظري تحدثنا فيه حول العامية والفصحى والعلاقة التي تجمع بينهما، إذ وجدنا أن الفصحى هي الأصل والعامية الفرع الذي تفرع من الفصحى، كما وجدنا أن العلاقة التي تجمع بينهما هي الازدواجية، وفصل تطبيقي الذي كان عبارة عن استبيان لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في مدرستين مختلفتين، أين تناول الاستبيان تعبيرا عن موضوع العرس إذ طلبنا من تلاميذ كلتا المدرستين أن يعبروا عن عرس حضروه باللغة الفصحى، لنحلل التعابير المنجزة فوجدنا إشكالية ازدواجية اللغة عندهم بكثرة، أين دمج جل التلاميذ إلا قلة منهم بين العامية والفصحى بل وبين اللغة الفرنسية والعامية والفصحى، وهو مشكل سهينا لحلة وإعطاء بعض النصائح مثل: وضع حدود بين العامية والفصحى أثناء التدريس. توظيف مختصين في اللغة العربية. تلقين التلاميذ القرآن الكريم. وغيرها من النصائح التي أردنا أن تساهم ولو قليلا في الحفاظ على الفصحى وتعليمها للتلاميذ، بدءا من المرحلة الابتدائية باعتبارها أهم مرحلة في التدريس. الكلمات المفتاحية: الازدواجية؛ المرحلة الابتدائية؛ اللغة العربيةItem بيداغوجيا الإدماج في أنشطة اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) نايلي، دارين; محوي, رابحيعتبر التعليم الابتدائي المرحلة الأولى التي يمر بها التلميذ في حياته التعليمية وتمتد هذه المرحلة في خمس سنوات حيث تختم في نهايتها بامتحان نهاية التعليم الابتدائي ينتقل من خلالها الى مرحلة التعليم المتوسط. أما بيداغوجيا الإدماج هي ممارسة تعلمية تهدف إلى جعل المتعلم يعبئ مكتسباته وينظمها من أجل استخدامها في معالجة الوضعيات المركبة تسمى وضعيات الإدماج. الكلمات المفتاحية: بيداغوجيا الإدماج؛ التعليم الابتدائي؛ التعليمية؛ الدعم البيداغوجيItem الكتابة عبر النوعية في رواية زنقة الطليان لبومدين بلكبير(جامعة أم البواقي, 2023) حفصي، بشرى; نابي، نسيمةلعل أهم حدث أدبي لعب دورا كبيرا في الساحة المعاصرة ،يتعلق بظهور الرواية الجديدة كنص فني ممزوج بشذرات ، تسعى إلى منح الأثر الأدبي قيمته الفنية ، ومن بين أهم الشعرات التي أعلنت عنها شعار الخروج عن المألوف ، فأقبل العديد من الروائيين يستخدمون العديد من الأليات والتقنيات الحديثة من بينها قضية الكتابة عبر النوعية، فأصبحت الرواية تنهل من مختلف الأجناس الأدبية، وتعد الرواية الجزائرية كغيرها من الروايات العالمية التي استطاعت الانفتاح قصد استيعاب مختلف القضايا الحداثية ومن أجل ذلك جاء بحثنا موسوما بتداخل الأجناس الأدبية في الرواية الجزائرية زنقة الطليان لبومدين لكبير أنموذجا للدراسة. جاءت هذه الدراسة في فصل تهميدي وفصلين يسبقهما مقدمة وتتلوها خاتمة، ففي المدخل تناولت مفاهيم متعلقة بالكتابة عبر النوعية وكيف. نشأة الأجناس الأدبية في البيئة الغربية والعربية، كما حاولت رصد الاختلافات والتقاربات فيما يتعلق بقضية التجنيس وخصصنا الجزائر باعتبار أن الرواية المدروسة الجزائرية. أما الفصل الأول جاء ليقدم تصورا شامل حول مفهوم التناص وآلياته، وكذلك حول تداخل الرواية مع الأجناس الأدبية: الشعر، القصة القصيرة، المسرح، السيرة الذاتية. أما الفصل الثاني حاولت فيه ملاحقة مواطن التداخل ضمن الرواية، : قسم يتناول تداخل الرواية مع الأجناس الأدبية الأخرى: الشعر ، الأسطورة ، التراث ، الخطاب الديني ، وسعيت في هذا الفصل إلى جمع شواهد من الرواية، والوقوف عن المتناصات والتفاعلات النصية، وقسم يتناول تداخل الرواية مع التراث والفن: المثل الشعبي، الخ ارفة والأسطورة الأغنية الشعبية والأنشودة الثورية .أما الخاتمة قد تطرقت فيها إلى أهم النتائج الت ي توصلت إليها الدراسة، من بينها أن قضية الكتابة عبر النوعية ليس حكرا على جنس معين تماشيا مع مقتضيات الحداثة، فلطالما ترفع الجنس عن انقياد لقالب معين. كما أن بومدين بلكبير في روايته زنقة في الطليان حاول أن يكون مجددا في كتابته للرواية من خلال الشكل والمضمون فقد وظف أنواعا أدبية عديدة: كالشعر والقصة القصيرة والمسرح والخطابة وكذا التراث بكل أشكاله وهذا ما يدل على الثقافة الواسعة والفكر الثاقب الذي يتمتع به الكاتب. الكلمات المفتاحية : التناص؛ الأجناس الأدبية؛ زنقة الطليان، بومدين بلكبير؛ الكتابة عبر النوعية؛ التجنيسItem قريب من الأمام بركلة للشاعرة لطيفة حرباوي(جامعة أم البواقي, 2023) بوكامل، إيمان; قدوشي، وسام; حملاوي، وافيةيعد هذا البحث محاولة لتقصي أهم الأنساق الثقافية المضمرة في ديوان " قريب من الأمام بركلة" للشاعرة الجزائرية " لطيفة حرباوي". هذا الديوان الذي كان فعلا على قدر كبير جدا من الثراء، وحقلا خصبا لتطبيق إجراءات النقد الثقافي، التي تمارس حيلها على النصوص الأدبية عموما والشعرية خصوصا، محاولة استنطاقها والحفر عميقا في دلالاتها ومكنوناتها الكلمات المفتاحية : النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ قريب من الأمام بركلة، طيفة حرباويItem الأنساق الثقافية في سيرة سيف بن ذي يزن(جامعة أم البواقي, 2023) محالي، صباح; حمبلي، فاتحسيرة سيف بن ذي يزن، سيرة شعبية خيالية، تروي حكاية سيف الملك اليمني الذي طرد الاحباش من اليمن، وبعيدا عن التاريخ تحلق السيرة بعيدا في الأسطورة، فتلبس الملك لباسا غير بشري، وتجعل له أصولا جنية، كما تجعل السيرة من سيف مسلما على دين إبراهيم الخليل، ومن الأحباشوثنيين يعبدون النجوم والكواكب رغم أن دينهم النصرانية. وتشير السيرة إلى القومية العربية، فتجعل من سيف ملكا متوجا على الإنس والجن، كما دلت على اختفائه في آخر أيامه لاحقا بأمه. وامتدت هذه السيرة على امتداد العالم الإسلامي وأثرت في الأدب القصصي في تلك البلاد مع السير العربية الأخرى. الكلمات المفتاحية : النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ السيرة الشعبية؛ سيرة سيف بن ذي يزنItem تعلم وتعليم اللغة العربية لأطفال متلازمة داون(جامعة أم البواقي, 2023) قودار، شروق; بوترعة, صالحيعالج موضوع البحث تعلم اللغة لدى أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم أطفال متلازمة داون وهؤلاء يعانون بنسبة أكبر من الأطفال العاديين في تعلم واستخدام اللغة، بسبب المشكلات النفسية، البيولوجية، المعرفية والاجتماعية نتيجة الاضطراب أو الإعاقة. لقد كشف البحث على ضرورة اتباع طريقة تعليم خاصة لتكوين اللغة العربية لديهم، إذ أنّ اتباع أساليب و علاجات تعليمية أكثر فعالية ستزيد قدراتهم اللغوية و كذا الحياتية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن اللغة العربية تقوم على أربع مهارات و المتمثلة في: مهارة الاستماع و الكلام و القراءة و الكتابة، و يبقى أطفال متلازمة داون بحاجة لبرنامج لغوي خاص يتكيف مع الحالة يتصف بالبساطة و الوضوح، و هذا الأمر لن يكون سهلا لا على المعلم ولا على المتعلم، فكلاهما سيواجه صعوبات، و تبقى المهمة الأكبر على عاتق المعلم الذي سيلعب دور المعلم و المربي و المستشار، كما قدم البحث توصيات من شأنها تسهيل عملية التعلم لهذه لفئة. الكلمات المفتاحية : لغة الطفل؛ نظريات التعلم؛ متلازمة داون؛ اللغة العربيةItem جمالية التشكيل الأدبي في مقامات بديع الزمان الهمذاني 213 ه/ 293 ه(جامعة أم البواقي, 2023) حناش، مروى; دكدوك، بلقاسمتهدف هذه الدراسة التي كانت بعنوان جمالية التشكيل الأدبي في مقامات بديع الزمان الهمداني إلى إبراز الجوانب الجمالية وطبيعة التشكيل في المقامة الهمذانية وقد تتبعنا المنهج الأسلوبي إذ وقفنا عند أهم النقاط التي كانت بمثابة نظرة شاملة ساعدتنا على فهم وتبيين الذائقة الفنية والأدبية وكشفت مواطن الابداع في المقام. الكلمات المفتاحية: الإبداع؛ الجمالية؛ مقامات بديع الزمان الهمذاني؛ التشكيل الأدبي
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »