قسم اللغة و الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم اللغة و الأدب العربي by Author "بن سلامة, الربعي"
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
Item بنية الخطاب الحجاجي في فن المناظرة(جامعة أم البواقي, 2011) بعزيز, سمير; بن سلامة, الربعيجاءت هذه الدراسة الموسومة ( بنية الخطاب الحجاجي في فن المناظرة ــ بلاط المأمون أنموذجا ــ) تهدف إلى معرفة البناء الداخلي لنصوص أشهر المناظرات التي عرفت في قصر الخلافة العباسية زمن المأمون , باعتباره عصرا لنهضة علمية عربية لم يعرف لها مثيلا من قبل. عالجت هذه الدراسة ظاهرة الحجاج على مستويات الخطاب عموما, ثم على مستوى نص المناظرة بوجه أخص, لتصل في الأخير إلى تحديد بنيته في هذا فن .و يمكننا تلخيص أهم مباحثها في النقاط التالية: قدم بين يدي البحث بمقدمة تفصيلية تعرف بأهم المباحث و المطالب التي استوعبتها الدراسة , ثم افتتح البحث بتمهيد ذكرت فيه مفاهيم الخطاب وأهم مميزاته , ثم انقسم باعتبار الموضوع إلى فصلين, أحدهما نظري خصص لذكر أهم المفاهيم و المبادئ, التي تصلح أن تكون هيكلا تبنى عليه الدراسة التطبيقية .Item تعبيرية اللون في شعراء إبن خفاجة(جامعة أم البواقي, 2007) سعيدي سياف, عزوز; بن سلامة, الربعيتعد الألوان وسيلة هامة من الوسائل التي يعتمد عليها الشعراء : فهي تمكنهم من توضيح معانيهم و الإيحاء بها, وبالتالي التأثير في القارئ من خلالها. وانطلاقا من هذا الكلام النظري , جاءت هذه الدراسة الموسومة بـ " تعبيرية اللون في شعر ابن خفاجة" التي حاولنا فيها الإجابة عن الإشكالية المطروحة المتمحورة حول مدى استفادة هذا الشاعر من طاقات الألوان للتعبير عن حالته النفسية الخاصة. ورأينا أن الألوان كانت مرافقة للشاعر في حالتي الابتهاج و الاكتئاب , وقد ارتبط ابتهاجه بالمرأة و الخمرة و الطبيعة و الممدوح, أما اكتئابه فقد ارتبط بتقدم سنة و هجران حبيبه و فقدان بعض خلانه وأصحابه و ببعض الأمراض الاجتماعية و الخلقية التي لاحظها في مجتمعه. وتوصلنا في هذه الدراسة إلى نتائج أهمها :أن ابن خفاجة استطاع , في الكثير من المواضيع , أن يوظف الألوان توظيفا إيحائيا شعريا , سما فيه بها عن الاستعمال الحسي المألوف لدى عامة الناس , إلا أننا نجده , في بعض المواضيع ,يلجأ إليها من أجل تزويق كلامه وزخرفته. وقد تنوع قاموس الألوان عنده , وهو ما يدل عليه توظيفه للألوان الضمنية إضافة إلى الألوان الصريحة التي استمد جلها من الطبيعة , وهو ما يؤكد ذوبانه فيها وارتباطه بها . كما أنه لم يحتفظ لهذه الألوان بالمعاني المحددة المرتبطة بها, فتارة نجده يعبر بلون ما عن حالة السعادة و الانشراح , و تارة نجده يعبر باللون ذاته عن الكآبة و الانقباض.Item شـعـر الفتـوحـات الإسـلاميـة في صــدر الإسـلام(جامعة أم البواقي, 2007) شناشر, فوزية; بن سلامة, الربعيموضوع هذه الأطروحة هو دراسة نفسية للشعر الفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام ، وهذا الموضوع له أهمية كبيرة لفهم الشاعر مسلم ملتزم ، الذين الخلط بين السيف و القلم، و قصائد تتلى من قبل الغزاة . وتعتبر هذه الفترة المبكرة من الإسلام الأكثر نجاحا في الإفصاح عن الإسلام ، والدفاع عن هذه القضية و استعدادها لتمديده. لا شيء مفاجآت إذا رافق هذا الغزو من قبل قلب كامل من الإيمان ، و التعبير الشعري و ذاكرة مثمرة. كان شعر الفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام نشاطا خلال هذه الفترة، و كان نحو المقاتلين ، معركتهم النبيلة، و حروبهم و سلوكهم. في الدراسة، وأعقب هذا النموذج النفسي لتسليط الضوء على مواهب الشعراء الفاتحين مسلم في صدر الإسلام ، و لقد استخدمت أيضا النموذج الاجتماعي من خلال إقامة بين البيئة الأصلية والجديدة ، و نموذج الفني من خلال دراسة هذه القصائد من وجهة نظر من الكلمات ، ومعنى ، والأسلوب، والخيال، و الإيقاعات والقوافي . بشأن الهيكل التنظيمي للدراسة ، ولديه مقدمة، مدخل ، وأربعة فصول وخاتمة . ولدى عرض الموضوع و تعرف بأنها النماذج المستخدمة لتأهيل الشاعر و الدراسة من قصائده و التسميع . ركز على إدخال السياسة في بداية الإسلام، ولادة النبي (صلى الله عليه وسلم و الصلاة ) ، وفي عهد الخلافة . في وقت لاحق ، وقدم لمحة عامة عن الحياة الاجتماعية في صدر الإسلام ، والتي هي القيم والمبادئ الإسلامية التي أنشئت النبلاء ، ونشر التعليم الجيد من الناس الذين يعترف بحقوقهم وواجباتهم. حارب الإسلام التوافه، و المنافقين ، الكفار واليهود الذين هددوه . في الفصل الأول ، وأنا نقلت لمحة عامة عن الحياة الأدبية والقصص والشعر في بداية الإسلام و أثناء الفتوحات الإسلامية ، ودورها في تشجيع الإرادات و المشاعر للانتفاضة ورأي النبي ( صلي الله عليه وسلم ) . و أصحابه على الشعر. بعد ذلك ، وأنا متعلق القصيدة من الغزو و الأهداف من القصائد القديمة و الحقائق الجديدة التي هي معروفة في بداية الإسلام ، وخلال الفتوحات الإسلامية المجيدة. كما وثقت لمحة تاريخية عن الفتوحات الإسلامية وأهميتها في تحرير الشعوب المستعمرة في الممالك القديمة، وقضية الحد والاحتقار و الظلم ، وانتشار الإسلام و مبادئه في البلدان غزا لتوسيع الدولة الإسلامية . وردت تفاصيلها أسباب هذه الفتوحات و لقد تم تحليل العوامل المساهمة ، لإنهاء الفصل مع مفهوم التضحية و الآيات القرآنية التي تشير إلى و المعالم ، مثل غزو سوريا من العراق ، مصر. و المغرب العربي . في الفصل الثاني ، وتأثير الفتوحات الإسلامية من الشعر ، و تسليط الضوء عليها. فمن هم الذين أذكت جذوة الشعر و قادوا المقاتلين إلى قطيع بحثا عن التضحية و تسعى المنافسة في اسم إله الفوز بالجنة . من ناحية أخرى ، شجعت بفخر ، ما أدى إلى التضحية. بكى بعض فرحة النصر ، والروح حزينة أخرى إلى آبائهم الذين انفصلوا عن أطفالهم الأطراف البكاء باستمرار تضحية أبنائهم وأسرهم بشغف كبير . تلاوة صحابة النبي أيضا آيات من قصيدة تحث الناس للتضحية ، حتى الفاتحين المقاتلين المعنوية مثل ABDOUALAH RAOUAHA.KHALED BEN BEN -EL ليد كذلك الرهائن والسجناء الذين أعربوا عن استيائه حول وضعهم و الحرمان من حريتهم. في الفصل الثالث ، قدمت التأثير النفسي لل الفتوحات الإسلامية من الشعر العربي في بداية الإسلام ، وأنا أصر على المفاهيم الجديدة التي خلقت مثل المودة لل الأقارب والأصدقاء ، والشعور بالحنين في هذه الأرض الجديدة غزا لهم غريبة. يصف الشاعر رحلته ، وأحيانا مندهش و مستاء في بعض الأحيان. وقد انعكس كل هذا في قصائدهم و أخطرت التاريخ المجيد للإسلام. الفصل الرابع والأخير احتضنت أدوات التعبير و النماذج التي شكلت الشاعر مواقفه والتجارب الشعرية يعني . وقد تم تحليل التعبير والاسلوب وكذلك خياله والرؤية تنتهي مع الألحان و الإيقاعات . تم التأكيد على إبراز التماسك بين السلوك النفسي و الشعري " الموسيقى ". في الختام، أود نقلت و نتائج و المكملات الغذائية التي بدت جديدة، و التعليقات التي لفتت انتباهي أثناء الدراسة ، و التوصيات التي بدت ضرورية لاستكمال جوانب أخرى من هذا الموضوع في النهاية، أشكر أستاذي المشرف Raba'i Benselama للجهود و توصيات جادة و قيمة، و بدونه هذه الرسالة المتواضعة أبدا انحرفت الضوء. رضي الله و حمايته.