كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية by Author "إبريعم, سامية"
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
Item الأمراض المهنية و علاقتها بالتوافق المهني لدى مدراء التعليم المتوسط و الثانوي(جامعة أم البواقي, 2017) عداد, وسام; إبريعم, ساميةيندرج هذا العمل ضمن الدراسات الأمبريقية ، ويحتوي على مستويين من التحليل والتساؤلات. -الأول يتعلق بالكشف عن الأمراض المهنية.والثاني يدور حول الكشف عن التوافق المهني. -حيث إعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي الإرتباطي، وإستعملتالإستبيانكوسيلة لجمع البيانات ،والتي تم تطبيقها على عينة ،تتكون من (111) مدير متوسطة وثانوية.والهدف من هذه الدراسة هو :إبراز طبيعة العلاقة الموجودة بين الأمراض المهنية والتوافق المهني لدى أفراد مجتمع الدراسة. محاولة تسليط الضوء حول الأمراض المهنية،الشائعة لدى مدراء المتوسطان والثانويات. -حيث إعتمدنا في هذة الدراسة على (7 فرضيات)،وقد تمحض عن نتائج الدراسة مايلي: -الفرضيات (1-3و7) تحققت.حين أن الفرضيات( 2-4-5 و6) لم تتحقق.Item صراع الأدوار وعلاقته بالضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة(جامعة أم البواقي, 2019) مدفوني, رولة; إبريعم, ساميةهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى صراع الأدوار والضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة ومعرفة طبيعة العلاقة بين صراع الأدوار والضغط المهني، كذلك معرفة ما إذا كانت هناك فروق بين المعلمات في الضغط المهني تبعا لمتغير العمر والمرحلة التعليمية (إبتدائية، متوسطة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، أما عينة الدراسة فتكونت من (210) معلمة متزوجة و مختصة بإحدى المرحلتين الإبتدائية أو المتوسطة تم اختيارهن بطريقة العينة غير العشوائية والقصدية، وبالنسبة للأدوات المستخدمة تم إعداد مقياسي صراع الأدوار والضغط المهني، وفيما يخص الأساليب الإحصائية تم استخدام معادلتي "لوشي وجوتمان" والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإرتباط "بيرسون" واختبار "ت"، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من صراع الأدوار والضغط المهني لدى المعلمات ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين صراع الأدوار والضغط المهني، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات قي الضغط المهني تعزى لمتغير العمر والمرحلة التعليميةItem صراع الأدوار وعلاقته بالضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة(جامعة أم البواقي, 2019) مدفوني, رولة; إبريعم, ساميةهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى صراع الأدوار والضغط المهني لدى معلمات المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة ومعرفة طبيعة العلاقة بين صراع الأدوار والضغط المهني، كذلك معرفة ما إذا كانت هناك فروق بين المعلمات في الضغط المهني تبعا لمتغير العمر والمرحلة التعليمية (إبتدائية، متوسطة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، أما عينة الدراسة فتكونت من (210) معلمة متزوجة و مختصة بإحدى المرحلتين الإبتدائية أو المتوسطة تم اختيارهن بطريقة العينة غير العشوائية والقصدية، وبالنسبة للأدوات المستخدمة تم إعداد مقياسي صراع الأدوار والضغط المهني، وفيما يخص الأساليب الإحصائية تم استخدام معادلتي "لوشي وجوتمان" والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإرتباط "بيرسون" واختبار "ت"، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من صراع الأدوار والضغط المهني لدى المعلمات ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين صراع الأدوار والضغط المهني، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات قي الضغط المهني تعزى لمتغير العمر والمرحلة التعليمية