كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية by Author "أسيد, رميسة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item دور الّذاكرة العاملة في إكتساب الّلغة الشفهية عند أطفال متلازمة داون(جامعة أم البواقي, 2023) أسيد, رميسة; رزوق, إكرام; زرزور, أحمدهدفت الدّراسة إلى معرفة دور الذّاكرة العاملة في إكتساب اللّغة الشفهية عند أطفال متلازمة داون ( فئة متلازمة داون ) وكذلك بهدف التعرّف على نشاط الذّاكرة العاملة لديهم. حيث تمّ إجراء الدّراسة الميدانية ، من أجل الوصول إلى نتائج موضوعية ودقيقة ، وبالتّالي تحقيق أهداف الدّراسة. فقد إعتمدنا على تطبيق إختبار الحلقة الفونولوجية لبادلي لتقييم الذّاكرة العاملة وإختبار إيلو لخومسي لتقييم اللّغة الشّفهية على (03 حالات من متلازمة داون) تتراوح أعمارهم بين ( 10 سنوات _ و10 سنوات و3 أشهر) في إبتدائية : غديري عبد القادر _ بأم البواقي _ سنة 2023 ، على فئة السنة الثانية إبتدائي من قسم أطفال داون فوج مدمج ومتمدرس ، معتمدين في ذلك على المنهج الإكلينيـــكي. وقد إنطلقت الدّراسة من التساؤل التالي : هل تلعب الذّاكرة العاملة دور في إكتساب اللّغة الشفهية عند أطفال متلازمة داون ؟ ومن فرضية مفادها : " تلعب الذّاكرة العاملة دور في إكتساب اللّغة الشفهية عند أطفال متلازمة داون. " وللتحقق من صحّة الفرضية قمنا بالإعتماد على الوسائل التالية : _ المقابــــلة. _ الملاحظـــة. _ إختبار إيلو لخومسي لتقييم اللّغة الشفهية. _ إختبار الحلقة الفونولوجية لبادلي لتقييم الذّاكرة العاملة. وقد أسفرت نتائج الدّراسة أنّ الذّاكرة العاملة تلعب دور بارز في إكتساب اللّغة الشفهية عند أطفال متلازمة داون. الكلمات المفتاحية الذاكرة العاملة؛ اللغة الشفهية؛ متلازمة داون