قسم العلوم الإجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإجتماعية by Author "بوزيد, نبيل"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د(جامعة أم البواقي, 2010) فضلون, زهرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بموضوع "الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلب للدراسة بنظام ل.م.د"، وهي تهدف إلى الوصول إلى معرفة مدى مساهمة الإعلام الجامعي بمصادره المختلفة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د وكذا معرفة الفروق بين استجابات الطلبة ذكور وإناث حول هذا الموضوع. ومن أجل ذلك قمنا بهذه الدراسة ذات الشقين النظري والميداني، فبعد جمع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع قمنا بالنزول إلى الميدان من أجل تطبيق استمارة البحث على طلبة السنة الثالثة ل.م.د من التخصصات التالية: أدب عربي، رياضيات وإعلام آلي، علوم وتقنيات، علوم المادة. وبدأنا هذه الدراسة الميدانية بدراسة استطلاعية بغرض التعرف على ميدان الدراسة عن قرب وتقدير الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، وكان من بين أهدافها التحقق من مدى صدق وثبات الأداة الأولى لهذه الدراسة وهي الاستمارة التي طبقت في الدراسة النهائية على عينة قدرت بــ 113 طالب من التخصصات الأربعة نظام ل.م.د المذكورة سابقا، وتم الاعتماد أيضا على المقابلة مع المشرفين على بعض مصادر الإعلام في الجامعة والذي قدر عددهم بـ 06 مشرفين أو مسؤولين، وهذا من أجل تزويدنا بمعلومات حول هذه المصادر الإعلامية لإفادتنا في إثراء الجانب النظري من جهة وبناء استمارة البحث من جهة أخرى، ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى نتائج مفادها أن الإعلام في الجامعة لا يساهم في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث حول مدى مساهمة الإعلام في الجامعة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، وأخيرا مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن الاعتماد عليها بغية تحسين عملية الإعلام في الجامعة والمتعلقة بدفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د.Item صعوبات تطبيق نظام ل. م.د حسب تصورات الأساتذة الجامعيين في الجامعة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) اليزيد, نذيرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بالإصلاح الجديد الذي عرفته الجامعة الجزائرية وهو نظام ل م د ( ليسانس ماستر ،دكتوراه ) ، بهدف الوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق هذا النظام حسب تصور الأستاذ الجامعي في ضوء المتغيرات التالية : الهياكل والتجهيزات ،البرامج ، التأطير ، التسيير والتمويل . ومن أجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد مجموعة من الأدوات أهمها الاستمارة التي تكونت من 32سؤالا ، وكذلك المقابلة والملاحظة، وزعت على عينة تكونت من 100 أستاذ مدرس وفق نظام ل م د ومقابلة مع 14 رئيس قسم ل م د بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، مع استخدام المنهج الوصفي . بعد التحليل والمعالجة الكيفية والكمية للدراسة اتضح أن هناك صعوبات تعرقل الإجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د على كل من المستويات الأربعة المذكورة أعلاه . كما سمحت نتائج هذه الدراسة بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تساهم في تحسين و تقوية حظوظ نجاح هذا الإصلاح في الجامعة الجزائرية.