علوم إنسانية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing علوم إنسانية by Author "بوجلال، مسعودة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item منهجية البحث وتقنياته(جامعة أم البواقي, 2024) بوجلال، مسعودةإن الهدف من البحث التاريخي هو صنع معرفة علمية من الماض ي الإنساني، ولأن صنع هذه المعرفة العلمية هو عمل شاق ومعقد، فإنه يمكن تحليله وبسطه على مراحل أو خطوات تجعله أكثر سهولة، ونعني بهذه الخطوات كلا من: اختيار الموضوع، وتقميش المصادر، ثم يليه النقد، فالتركيب، وأخيرا إنشاء الموضوع. و نظرا لاختلاف المدارس والمنهجيات وتعددها فيما يخص إعداد البحوث العلمية، وحفاظا على الآمانة العلمية وتفاديا للالتباس، رأى الكثير من الباحثين والمهتمين بالمنهجية ضرورة اعتماد أسلوب منهجي علمي واضح يعتمد عليه الطالب في إعداد مذكراته أو تقرير التربص. وما يميز البحث الآكاديمي هو اعتماده على مناهج البحث العلمي التي تتميز بالدقة والتنظيم والوضوح، مما يساهم في الابتعاد عن تلك العشوائية وغموض الهدف، ولكل علم مناهجه وتقنياته الخاصة به والمناسبة لطبيعة أهدافه وفى كل أعمالنا الآكاديمية نحتكم إلى منهج ومنهجية مضبوطة تحدد لنا السبيل للوصول والكشف عن الحقيقة العلمية، مما يجعل المنهجية لا غنى عنها في كل التخصصات العلمية ، وباعتماد الآسلوب المنهجي العلمي الصحيح يمكن للطالب والباحث بصفة عامة من الوصول إلى هدف البحث بخطوات صحيحة ومنهجية سليمة، ومنه فإن أهمية البحث لا تكمن في حجم المذكرة )عدد الصفحات(، فالمنهجية العلمية كما هو معلوم ليست غاية في حد ذاتها؛ بل هي مجرد وسيلة تحمِلُ في جوهرها الباحث على إتباع طريقة علمية في تناول موضوع دراسته عبر جميع مراحله، فهي العمود الفقري للبحث العلمي الذي يُعد بدوره معيارا لتقدم الدول وازدهارها كونه المحرك الرئيسي للتنمية. فهي تجعل الطالب ممنهجا في تفكيره وعمله وعلاقته بالمحيط الجامعي الذي يحتك به، بعيدا عن ما يعرف بالضحالة الفكرية، فيتمكن بذلك من إعداد بحوثه وكتابة تقاريره، واعداد الآوراق البحثية والمقالات على اختلاف أنواعها بكل يسر. وبهذا يكلف الطالب الجامعي المسجل في طوري الليسانس والماستر، بإنجاز مذكرة للحصول على شهادتي الليسانس والماستر في التخصص لاختبار درجة تمكنه من المعارف الآكاديمية التي حصّلها خلال مشواره الدراسي، لذلك فإن الطالب مدعو إلى إتباع منهجية علمية صحيحة تسمح له بتقديم عمل علمي على درجة عالية من الدقة، لهذا وجب وضع المعايير المنهجية للكتابة أو تقنيات البحث العلمي والتي يمكن إجمالها في المحاور الأتية: 1 - مفهوم البحث العلمي وخصائصه وأنواعه. 2 - مرحلة اختيار وصياغة موضوع البحث. 3 - صياغة إشكالية موضوع البحث. 4 - مرحلة طرق تقسيم الموضوع خطة البحث 5 - مرحلة جمع وترتيب المادة العلمية وتفريغها. 6 - تقنيات الاقتباس والتهميش. .