الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الأدب العربي by Author "أعبش، نبيلة"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item الحوارية في رواية نوار اللوز لواسيني الأعرج(جامعة أم البواقي, 2023) رحساني، ملاك; أعبش، نبيلةجاء ميخائيل باختين (M.BAKHTINE) لنظرية نقدية اصطلح عليها الحوارية (DIA LOGISME)حيث أن مبدأه الحواري قائم على "تعدد الأصوات " و أن الكون بأكمله قائم على الحوار ، وقد اهتم في دراسته لهذه النظرية بروايات دوستويفسكي وقد صرح بأن الخطاب الروائي هجين لاحتوائه على الأسلبة و الباروديا و التنويع و الحوارات الخالصة كما أن "جوليا كريستيفا " قد استفادت من حوارية باختين في طريقها إلى التناص و تبعها بعد ذلك "جيرار جينيت " بما يسميه " بالمتعاليات النصية " ، أما من النقاد العرب فقد كان "لسعيد يقطين " وعبد المالك مرتاض " "ومحمد مفتاح " دورا مهما في تأسيس هذه النظرية عند العرب . الكلمات المفتاحية: تعدد الأصوات؛ الحوارية؛ تعدد اللغات؛ نوار اللوز، لواسيني الأعرج؛ التناص والتهجينItem بيبليوغرافيا النقد المعاصر(جامعة أم البواقي, 2024) أعبش، نبيلةنُحاول من خلال هذه المحاضرات، تقديم قراءة توصيفيّة مُختصرة، وتحليليّة دقيقة، لبعض الكتب النّقدية العربية المعاصرة، التي تُعتبر مصادر هامّة في النّقد العربي الأدبي الحديث والمعاصر، وهي مصادر يستفيد منها كلّ باحث وطالب علم، يهتمّ بالبحث عن مُستجدّات المشروع النّقدي العربي ومقاصده ومُنجزاته المختلفة، فالنّقد في الوقت الرّاهن، نزع إلى البحث عن أشياء جديدة في النّصوص الأدبيّة على اختلاف أجناسها وألوانها، فهو يتميّز بالتّصنيف والتّنويع في دراساته للأعمال الأدبية وعليه فإنّ هناك أسماء عربيّة لامعة نقديّة وأدبيّة، تطلّب الوقوف عندها، رغبة في استنطاق تجاربها النّقدية وقضاياها التّحليليّة، ومسائلتها ومُحاورتها وتفسيرها، واستخراج أهمّ الأفكار التي حوت عليها. نجد من بين هذه الأسماء النّقدية، التي ذاع صيتها في مجال النّقد، من خلال البيبليوغرافيا النّقدية والمصنّفات المتخصّصة التي ألّفوها في مجال الدّراسات النّقدية، نذكر ما يلي: "عبد الملك مرتاض"، "محمد مفتاح" "حميد لحمداني"، "نازك الملائكة"، "صلاح فضل"، "عبد السّلام المسدّي" "أدونيس"، "محمّد عزّام"، "عماد الدّين خليل" وغيرهم. نسعى من خلال هذه المُحاضرات المقدّمة، إلى تفحّص وتتبّع بعض المصنّفات النّقدية المعاصرة والأساسيّة لتلك الأسماء، والتي رأينا أنّها قد ألمّت بأجود القضايا النّقدية، التي طرحها الخطاب النّقدي المعاصر، عبر مفاهيمه واهتماماته، وانعكاساته، وتحوّلاته، على الصّعيدين التّنظيري والتّطبيقي. في نفس الوقت نُنوّه بأهميّة المصطلحات النّقدية، التي قامت عليها تلك المصنّفات المختارة، لأنّها تُحاول دائما التّعريف بمختلف النّظريّات النّقدية المعاصرة، ويمكن القول ههنا أنّ الكتب النّقدية وتحت ما يُصطبح عليها: (بيبليوغرافيا النّقد) التي خصّصناها لهذه المحاضرات، رصدت تلك النّقلة النّوعيّة التي أحدثتها نظريّتي الأدب والنّقد عُموما، والآليّات الإجرائيّة التّحليليّة خُصوصا، من أجل معرفة انعكاساتها المختلفة على الواقع النّقدي العربي، والفكري والإبداعي الرّاهن. لذلك نطرح مجموعة من التّساؤلات المتعلّقة بهذه الغاية التّعريفيّة للمصادر النّقدية، فنقول: • كيف تعامل النّقاد العرب عامّة والجزائريّين خاصّة مع مُختلف النّظريات في كتبهم؟. • فيما تتمثّل إسهاماتهم النّقدية في هذا المجال؟. • ما أثر النّظريات الغربيّة على النّقد العربي الحديث والمعاصر؟. • ما هي أهمّ القضايا النّقدية التي نجدها في هذه الكتب والمصادر؟. وعليه، نُلفت الانتباه، إلى أنّنا _ في هذه المحاضرات _ قد حاولتا تقديم جهد بسيط، في سبيل تذليل وتبسيط كلّ ما يتعلّق بموضوع النّقد العربي ونظريّاته المعاصرة، وهو كما نعلم موضوع مُتشعّب الزّوايا، وفيه من الكلام الكثير، ومهما بلغنا من جهد فإنّنا لا نبلغ مسعى الإحاطة به من جميع جوانبه؛ إلّا من خلال العمل المتواصل والمستمر بطبيعة الحال. من خلال هذا كلّه، حاولت صفحات هذه المطبوعة البيداغوجيّة، أن تعرض بعض المفاهيم والقواعد والنّظريّات المتعلّقة بمادّة بيبليوغرافيا النّقد المعاصر، مُقدّمة لطلبة السّنة ثانية ماستر (ل م د) تخصّص نقد حديث ومُعاصر، لقسم اللّغة والأدب العربي، بجامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي، خلال الموسم الجامعي: 2024/ 2025. وتمّ تقسيم هذه الدّراسة وموضوعاتها وِفق ما جاء في المفردات الرّسمية للوزارة الوصيّة؛ حيث كانت في أربعة عشر مُحاضرة، كلّها تُحاول أن ترسم معالم قضّية مُعيّنة من قضايا النّقد، بكلّ شروطه ومعاييره، التي اتّصف بها في الوقت الرّاهن، خاصّة وأنّ العالم النّقدي المعاصر، قد وضع الأسس العلمية والفلسفيّة للاتّجاه النّقدي، من أجل خدمة باقي العلوم، وتضافرها مع المناهج المختلفة فكانت مُحاضرات هذه المطبوعة البيداغوجيّة، مُقسّمة وِفق ترتيب استدعى فيه أسبقيّة وأهميّة الأفكار والقضايا، التي شاعت وانتشرت في البيئة الغربية بالدّرجة الأولى، ثمّ العربيّة ثانيًا.