قسم التربية البدنية والرياضية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم التربية البدنية والرياضية by Author "الأطرش, زبير"
Now showing 1 - 9 of 9
Results Per Page
Sort Options
Item التنشيط البيداغوجي و أثره على ميول التلاميذ لممارسة النشاط البدني التربوي في الطور المتوسط 12 - 15 سنة(جامعة أم البواقي, 2017) زيد المال, حكيم; بوبلاط, حسام; الأطرش, زبيرلقد تطرقنا في بحثنا المتمثل في التنشيط البيداغوجي و أثره على ميول التلاميذ لممارسة النشاط البدني التربوي في الطور المتوسط ( 12-15 سنة ), إلى جانبين نظري و تطبيقي, حيث تناولنا في الجانب النظري ثلاثة فصول و المتمثلة في البيداغوجيا و التنشيط البيداغوجي, النشاط البدني التربوي, الميول و المراهقة. أما الجانب التطبيقي فتطرقنا فيه إلى فصلين, فصل الإجراءات المنهجية للدراسة, و تحليل و مناقشة النتائجItem الدافعية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط بين 12-15 سنة في التربية البدنية(جامعة أم البواقي, 2013) داودي, يوسف; زغود, جمال الدين; الأطرش, زبير— معرفة أهمية الدافعية في الممارسة الممارسة لدى تلاميذ الطور المتوسط — معرفة العلاقة بين الدافعية بأنواعها على الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط . — معرفة تأثير خبرات النجاح و الفشل على تلاميذ الطور المتوسط. — إبرإز أهمية مراعاة الجانب النفسي في المرحلة العمرية. مشكلة الدراسة: هل للدافعية علاقة بالثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: * هناك علاقة بين دافعية تلاميذ الطور المتوسط و الثقة بالنفس. الفرضيات الجزئية: * هناك علاقة ايجابية بين الدافعية و الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط. *تؤثر الدافعية المنخفضة بالسلب على نفسية و أداء النشاط الرياضي لدى تلاميذ. * تؤثر الثقة بالنفس الجيدة على تحقيق نتائج إيجابية في النشاط الرياضي لدى التلاميذ. — تؤثر خيرات النجاح و الفشل بالإيجاب على الثقة بالنفس لدى تلاميذ المتوسط. إجراءات الدراسة الميدانية: عينة البحث: تعتبر العينة أساس عمل الباحث، وقدتم اخـتيارها بطريقة عشوائية، بحيث أنه بعد ضبط الفرق التي توافق المراحل العمرية والتي تـمارس الحصص التدريبية في أوقات مماثلة تم إجرإء قرعة تشمل العينات المختارة وطريقة عملها، حيث يتم السحب بالترتيب واختيار المجموعات حسب ترقيم اختاره الباحث 0 المنهج المتبع في الدراسة: المنهج في يحث العلمي هو مجموعة من القواعد و الأسس بتم من اجل الوصول إلى الحقيقة، و المنهج يعبر عنه ب الطريقة الني بتبعها الباحث في دراسة المشكلة لاكتشاف الحقيقة 00. و منهج البحث يختلف باختلاف المواضع و لهذا توجد عدة مناهج علمية. ومن خـلال المشكلة التي نـطرحها فان المنهج المتبع المنهج الوصفي لأنه أكثر ملائمة لحل المشكل عن طريق العمل الميداتي،و هو عبارة عن جمع بيانات لـمحاولة الإجابة عن التساؤلات سعيا لمعالجة الاستبيانات . ونظرا لطبيعة موضوع بحثنا ومشكلته اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة وتحليل وتفسير الظاهرة.Item القوة المميزة بالسرعة وأثرها على فعالية التصويب بالإرتقاء وبالجري لدى لاعبي كرة السلة(جامعة أم البواقي, 2020) خلاف, شعيب; مسعودي, رؤوف; الأطرش, زبيرمن خلال دراستنا تمكنا من التعرف على أثر القوة المميزة بالسرعة على على فعالية التصويب بالارتقاء و بالجري لدى لاعبي كرة السلة ، و معرفة الفروق في مدى فعالية المهارات الهجومية للعينة التجريبية . تكونت عينة الدراسة من 20 لاعب ذكور من صنف الأواسط U16 الذين ينشطون في القسم الثالث رابطة أم البواقي 2019-2020 ، يمثلون النادي الرياضي لكرة السلة لدائرة عين البيضاء. و قد تم اختبار عينة الدراسة بالطريقة المباشرة و إذا كانت أدوات الدراسة متمثلة في اختبار فعالية التصويب بالإرتقاء و التصويب بالجري و اختبار الوثب العمودي و كانت النتائج كالتالي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية للإختبار القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لفعالية التصويب من الوثب لدى لاعبين كرة السلة . "وجود فروق ذات دلالة إحصائية للإختبار القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لفعالية التصويب بالجري لدى لاعبين كرة السلة . "وجود فروق ذات دلالة إحصائية للإختبار القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لفعالية الوثب العمودي لدى لاعبين كرة السلة .Item تأثير التدريب المتقطع قوة ( قصير - طويل ) في القتال الفعلي على تطوير القوة الانفجارية للأطراف العلوية لدى رياضي الكامبو أشبال 12-14 سنة(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) عماد الدين, دهيمي; الأطرش, زبيرقمت في بحثي هذا لتطرق الى دراسة أثر برنامج تدريبي متقطع القوة (قصير- طويل) في القتال الفعلي على تطوير القوة الانفجارية للأطراف العلوية لرياضي الكامبو أشبال (12-14 سنة ) , وتكونت العينة من 37 رياضيا (إناث/ذكور) تحت 15 سنة ما بين (12- 14سنة), تم اختيار عينة البحث بطريقة القصدية ( صنف أشبال) لنادي النسيم للكامبو ولاية أم البواقي - بلدية أم البواقي - 1.حيث تم تطبيق كل من البرنامج التدريبي المتقطع قصير وكذا الطويل بمعدل تدريب ل6 أسابيع والمقارنة بين نتائجهما وذلك للإجابة عن الفرضيات التالية : 2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية في برنامج مقترح للتدريب متقطع على تطوير القوة الانفجارية لتقنية اوتسوكي 3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية في برنامج مقترح للتدريب متقطع طويل على تطوير القوة الانفجارية لتقنية اوتسوكي. 4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية في برنامج مقترح للتدريب متقطع قصير على تطوير القوة الانفجارية لتقنية قياكو تسوكي. 5.وجد فروق ذات دلالة إحصائية في برنامج مقترح للتدريب متقطع طويل على تطوير القوة الانفجارية لتقنية قياكو تسوكي. وقد أشارت النتائج الى أن هناك تأثير ايجابي دال احصائيا للبرنامج التدريبي التدريب المتقطع قصير المقترح لتنمية القوة الانفجارية للأطراف العلوية وكذا تطوير مهارتي اوتسوكي وقياكوتسوكي بأكثر فعالية من البرنامج التدريبي لطريقة التدريب المتقطع الطويل لتنمية القوة الانفجارية وتطوير مهارتي الاوتسوكي والقياكوتسوكي في رياضة الكامبوItem تأثير برنامج تدريبي مقترح بطريقة اللعب على تنمية بعض الصفات البدنية و الحركية المرتبطة بفعالية الأداء المهاري في القتال الوهمي و الفعلي لدى لاعبي الكاراتيه من ( 9-12 سنة(جامعة أم البواقي, 2017) كاتب, عثمان; الأطرش, زبيررياضة الكاراتيه من بين الألعاب التي تتصف بالخصوصية الفردية والاعتماد على القدرات الذاتية للاعب، حيث تهدف إلى تطوير الجسم والعقل بجانب الدفاع عن النفس، والتي تتضمن الأساليب الفنية الدفاعية التي تستخدم في إيقاف هجمات الخصم وكذلك الأساليب الفنية الهجومية كاللكم والركل والتي يتدرب عليها اللاعب غالبا وفق نماذج معدة مسبقا، حيث تكون بصفة مستمرة ومنظمة، يتمكن فيها المدرب من تأسيس برنامج تدريبي مقترح بطريقة اللعب، وذلك بهدف زيادة فعالية الأداء المهاري وقدرات الأداء لدى لاعبي الكاراتيه من (9-12 سنة)، حيث تكون مصممة خصيصاً لفرض مثير مقصود على الجسم بهدف تحسين قدراته على التنافس، ويتأثر بشكل عام بعدد من العوامل، مثل التوافق، الرشاقة سرعة الاستجابة. قد اعتمد الباحث على المنهج التجريبي لملائمته مع موضوع الدراسة، وتمثلت عينة الدراسة في أصاغر لاعبي الكاراتيه بالنادي الرياضي الهاوي لاتحاد بلدية عين البيضاء وتم ااختيارهم بالطريقة العمدية، حيث صممت لها 5 اختبارات بدنية و4 مهارية، وتم تطبيق هذه الاختبارات بعد التأكد من مدى صلاحيتها للاستخدام على عينة الدراسة، ولمعالجة معطيات الدراسة الحالية، تم لاعتماد على اختيار (ت) وتم التواصل من خلال هذه الدراسة الى: -أدى البرنامج التدريبي المقترح الى تنمية الصفات البدنية والحركية لصالح المجموعة التجريبية. -أدى البرنامج التدريبي المقترح الى زيادة مستوى فعالية الأداء المهاري للاعبي المجموعة التجريبية نتيجة تنمية القدرات البدنية المرتبطة بالأداء المهاري. -حققت المجموعة التجريبية تحسن معنوي ملحوظ على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للقدرات البدنية والحركية نتيجة تأثير البرنامج التدريبي المقترح. -حققت المجموعة الضابطة تحسن معنوي غير ملحوظ في الاختبار البعدي للقتال الوهمي "كاتا هيان شودان". -البرنامج على المجموعة الضابطة التدريبي بطريقة اللعب للمجموعة التجريبية أظهر تفوقا التي استخدمتItem تأثير سرعة رد الفعل على إتقان المهارات الدفاعية لدى لاعبي الكرة الطائرة(جامعة أم البواقي, 2015) زعفري, إسحاق; رويدي, مهدي; الأطرش, زبيرلقد اتضح لنا من خلال دراستنا هاته أنه توجد علاقة بين سرعة رد الفعل و المهارات الدفاعية في الكرة الطائرة.إذ أنه من خلال ما استعرضناه في هذه المذكرة أن في لعبة الكرة الطائرة لسرعة رد الفعل مكانة متميزة في تنفيذ المهارات الدفاعية لدى اللاعبين لما يصاحبها من تغيير في إيقاع اللعب الذي يتسم بالسرعة.وقد أكدت نتائج الإختبارات مجمل ما تطرقنا إليه في الجانب النظري للبحث، إذ قمنا بتطبيق أربع إختبارات خاصة بالمهارات الدفاعية(مهارة الإستقبال،مهارة الدفاع عن الملعب،مهارة حائط الصد) و اختبار خاص بسرعة رد الفعل(إختبار نيلسون) وقمنا بتطبيق معامل الإرتباط لبيرسون من أجل معرفة إن كانت هنالك علاقة بين هذه المهارات و سرعة رد الفعل،وقد كانت النتيجة العامة وجود علاقة بين سرعة رد الفعل و مهارتي الإستقبال و حائط الصد .وعدم وجود علاقة بين سرعة رد الفعل و مهارة الدفاع عن الملعب. ومنه يمكن إستنتاج أنه توجد علاقة بين سرعة رد الفعل و المهارات الدفاعية ندى لاعبي الكرة الطائرة.Item دراسة مقارنة لبعض الصفات البدنية والقدرات الحركية بين رياضيي الكيك بوكسينغ والشورينجي كيمبو ( صنف أواسط )(جامعة أم البواقي, 2020) شمامي, عبد النور; الأطرش, زبيرتحتوي هذه العينة على 41 لاعب ممارسا من بين 05 موزعين حسب الاوزان من رياضيي الكيك بوكسينغ و الكيمبو. . 1515/ المجال الزمني: دامت دراستنا من شهر نوفمبر إلى شهر جويلية للموسم الجامعي: 1549 المجال المكاني: تمت التجربة على تمت التجربة على عينة متكونة من لاعبي الكي بوكسينغ للنادي الرياض ي الهاوي محمد بوضياف والنادي الرياض ي الهاوي لمدينة عين البيضاء USCAB 1515/ للموسم الرياض ي 1549 . المنهج المتبع: استخدمنا في بحثنا الوصفي المقارن . الأدوات المستعملة في الدراسة: الإختبارات البدن?ة . النتائج المتوصل إليها: ¢ عدم وجوود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض الصفات البدنية )قوة إنفجارية، قوة مميزة بالسرعة( بين رياض ي الكيك بوكسينغ و الشورينجي كيمبو. ¢ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرات الحركية )المرونة ، التوازن(بين رياض ي الكيك بوكسينغ و الشورينجي كيمبو. الاقتراحات: ¢ إتباع الطرق العلمية في التحضير البدني . إعداد برامج تدريبية تتضمن عدة أساليب قتالية لرياضيي الفنون القتالية المختلطة ¢ توفير بيئة ملائمة لتحضير اللاعبين والإهتمام بالفئات الصغرى . ¢ توفير الوسائل والمرافق الأساسية للعمل في أحسن الظروف . ¢ العمل على توظيف محضر بدني داخل الفريق نظرا للدور الهام الذي يقوم به. ¢ الاهتمام بالدراسات المتعلقة بالرياضيات القتالية التي تعد نادرة و قليلة المصادر. ¢ زيادة انتشار هذه الفنون عن طريق إنشاء الجمعيات أو النوادي الرياضية الخاصة بها.Item دور النمط القيادي الديمقراطي للمدرب في التقليل من بعض السلوكات السلبية لدى ناشئي كرة القدم 15-18سنة(جامعة أم البواقي, 2016) جابري, عبد الحكيم; بوناب, عمر; الأطرش, زبيريعتبر النمط القيادي الديمقراطي من أهم الأنماط القيادية التي تقوية الروابط بين اللاعبين والمدربين، وهذا راجع إلى مميزات هذا النمط من القيادة الذي يعتمد على إحترام شخصية الفرد ، ويعتد على مبدأ التشاور حول الأهداف والمشكلاات التي تواجههم ويعتمد القائد في قيادته على حرية الإختيار والإقناع وأما القرار النهائي يكون دائما للأغلبية دون تسلط ويقوم بتشجيع الاخرين وخاصة الذين يتميزون بسلوكات سلبية ومشاركتهم في اتخاذ القرار ، حيث أن المدرب يكون قريب من اللاعب يستمع لأرائهم وانشغالاتهم ومشاكلهم ويسعى إلى مساعدتهم على حلها كما أنه يعطيهم فرصة لإبداء الرأي، ويمدح اللاعب الخلوق، ويشجع اللاعبين على التحلي بالروح الرياضية والأخلاق الفاضلة، مما يصبح قدوة لجميع اللاعبين، فيحب اللاعب أن ينال الثناء من مدربه عن طريق التحلي بالأخلاق والمواصفات التي يحبذها مدربه.Item صعوبة ممارسة نشاط الكرة الطائرة على تحقيق الكفاءات المستهدفة لدى تلاميذ الطور الثانوي(جامعة أم البواقي, 2017) حمودة, نور الإسلام; بوريش, محمد; الأطرش, زبيرالهدف من الدراسة هو الكشف عن الصعوبات التي تواجه التلاميذ من الجانب المهاري في الطور الثانوي في نشاط الكرة الطائرة، و كذلك الكشف عن الصعوبات من الجانب البدني في الطور الثانوي في نشاط الكرة الطائرة، أيضا الكشف عن الصعوبات في الاستجابة السلوكية في الطور الثانوي في نشاط الكرة الطائرة. أما النتائج فاكمن في تحقيق فرضيات البحث. وتعود صعوبة ممارسة نشاط الكرة الطائرة لدى تلاميذ الطور الثانوي الى ضعف في الجانب المهاري والبدني، و الى ضعف في الاستجابة السلوكية.