مقـــــــــالات 2015-2020
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing مقـــــــــالات 2015-2020 by Author "شاكر, لقمان"
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
Item ابن الرومي في ميزان النقد القديم والحديث(مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي, 2020) شاكر, لقمانابن الرومي من الشع ا رء الذين كثر حولهم الجدل قديما وحديثا، وسال حبر الكثير من الدارسين حول شخصيته وشعره وأسلوبه، فقد ألفت فيه وشعره الكتب الطوال، كما لا يكاد يخلو كتاب من الكتب الحديثة التي ألفت حول العصر العباسي من ذكر ابن الرومي؛ إشارة أو ترجمة أو استشهادا بشعره وذلك لمعرفة قدره وشاعريته، وسيعرض المقال أهم آ ا رء الدارسين قديما وحديثا حول ابن الرومي وشعره مع تحليلها ودرسها اعتمادا على ديوانه بوصفه مصد ا ر وشاهد إثبات للشاعر. وقد توصل المقال بعد التحليل والدرس إلى جملة من النقاط أهمها: تعددت آ ا رء الدارسين وتنوعت حول ابن الرومي بين الإيجابية والسلبية . و وصف ابن الرومي بأنه صاحب هجاء مقذع وأنه المتقدم في هذا الفن.كما أشادوا ببراعته في الوصف وتنوع أوصافه وجمالها. وهناك من الدارسين من وصف شعره بالميل إلى النثر وخلوه من الإيحاء في كثير من الأحيان. وهناك من نسب تفرد شعره وفلسفته له ولجوؤه إلى المنطق وبعد خيالاته وتنوعها إلى أصله الذي ينحدر منه، وهو ما أسموه بالعبقرية اليونانية. .Item الأمثال العامية الأندلسية مظهر من مظاهر التفاعل الأندلسي المغربي(مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة - باتنة, 2015) شاكر, لقمانتهدف هذه الورقة البحثية إلى تتبع انتقال الأمثال العامية الأندلسية إلى المغرب الأقصى، باعتباره البلد الذي تربطه بإسبانيا روابط الجوار والصلات التاريخية منذ الفتح الإسلامي إلى الآن. وقد انتقل المسلمون فرارا بدينهم وأموالهم وأدابهم وعاداتهم، واستوطنوا مناطق في المغرب وحواضر فيها في الشمال والجنوب، وكانت أمثالهم العامية لسان حالهم مصوغة بلكنة عجمية منغلقة، ومختلفة عن العربية بعض الشيء؛ لأنها نشأت في ظروف تاريخية معينة، بفضل اندماجها بلغات عناصر بشرية متعددة من بيئات مختلفة.Item المطالع والمقاطع في شعر ابن الابار القضاعي البلنسي(حوليات جامعة قالمة للغات والآداب, 2015) شاكر, لقمانتحاول هذه الدراسة، التي بين أيدينا أن ترصد المطالع الشعرية، التي استهل بها الشاعر ابن الآبار قصائده ، وبيان تنوُّعها من قصيدة إلى أخرى وكيفية بنائها، باعتبارها أول ما يقرع سمع المتلقي ويجذب انتباهه، والوقوف على المقاطع، التي اختنم بها ابن الأبار قصائده، لمعرفة مدى مناسبتها لأغراضه الشعرية وتنوعها ، وطبيعتها .Item تكنولوجيا تعليم اللغة العربية من تحديث الوسائل إلى تحقيق الكفايات(مجلة آفاق للعلوم, 2019) شاكر, لقمانيعد التعليم التكنولوجي وسيلة ناجذعة في حالة تطبيقه التقنيات الحديثة والمتطورة من خلال إعداد برامج تكنولوجية تتماشي والنظام التعليمي المقرر خاصة أن التطورات الهامة التي حدثت في مجال تكنولوجيا. المعلومات، وفي تقنيات الحاسوب والاتصالات السلكية واللاسلكية من توسيع لشبكة الانترنت وانتشارها، وظهور لتطبيقات كثيرة ومتنوعة وسهلة في الوسائل التكنولوجية، أين حاول المختصون في مجال التعليم استثمارها للوصول إلي نظام تعليمي مرن، ومتفاعل مدعم بالتقنيات والبرمجيات الحاسوبية الحديثة لمواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة في عالم التكنولوجيا، ولسيد حاجة التعلم الذي يطمح إلى التحصيل العلمي بأيسر السيل وفي أقل وقت ممكن، ولرفع مهاراته، وزيادة قابليته في اكتساب المعارف والمعلومات.