قسم اللغة و الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم اللغة و الأدب العربي by Author "البشير, جلول"
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
Item التحويل بالحذف والترتيب في الجملة العربية(أم البواقي, 2020) مناع, كنزة; لوقاف, كريمة; البشير, جلولإنّ الجملة وحدة صغرى يحسن السكوت عليها، وتجب الفائدة والمغزى والقصد للمخاطب، لذلك دأب الدرس النحوي القيام في مُجمل أبحاثه عليها، من حيث تأليفها ونظامها وطبيعتها، وغير ذلك من القضايا. إضافة إلى ذلك سعى هذا البحث إلى معرفة قواعد التحويل، التي تقوم على إنشاء الجمل والتراكيب، ومعرفة الدلالة، منها: الحذف، والترتيب، والزيادة والاستبدال، ومن بين هذه القواعد التي درستها، هي التحويل بالحذف والترتيب في الجملة العربية. فالحذف عامة غرضه الاختصار، كما أنه يزيد في الكلام بلاغة وفصاحة ووضوحا، كما يغنينا عن التكرار والإطالة فيه، وهذا ما أعطى للحذف أهمية بالغة في اللغة العربية خاصة، فقد مال العرب بإيجاز في الكلام، والاكتفاء ِبُيسر القول، فحذفوا الجملة والمفردة والكلمة. أمّا مبحث التّقديم والتأخير يُعدّ مبحثا من المباحث الأساسية في علمي النحو والبلاغة العربية، فهو واحد من الأركان التي يقوم عليها علم المعاني والنحو، فالتّقديم يُصيب الجملة العربية، فتُخالف ترتيبها الأصلي في السياق، فيتقدم ما الأصل فيه أن يتأخر، ويتأخر ما الأصل فيه أن يتقدم، كتأخر المبتدأ بعد أن كان حقه التقديم، وتقدم متعلقات الفعل بعد أن كان حقها التأخير، وتبقى مع ذلك محافظة على وظيفتها النحوية.Item أثر طرق التدريس على التحصيل الدراسي(أم البواقي, 2020) كاملي, خديجة; بوشوارب, أية; البشير, جلولتناولنا في بحثنا هذا الموسوم بـ"أثر طرق التدريس على التحصيل الدراسي" ثلاثة فصول؛ الفصل الأول بعنوان "مفاهيم أولية" حيث تم تحديد مجموعة المصطلحات والمفاهيم، التي تعد أهم خطوات البحث العلمي المنتظم، واللبنة الأولى في بناء المعارف، والفصل الثاني تحت عنوان "طرق التدريس"؛ أي هناك طرق عدة يستخدمها المعلم عند قيامه بعملية التدريس، وكل طريقة تختلف عن الأخرى، أما الفصل الثالث بعنوان "التحصيل الدراسي"، الذي يمكن من خلاله تحديد نسب نجاح المتعلمين أو رسوبهم، والتعرف على مشكلات إخفاقهم في المدارس. وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية المتمثلة في: - ما هي أهم طرق التدريس في العملية التعليمية؟ - ما هو دور التحصيل الدراسي في العملية التعليمية؟ - ما هي طبيعة التدريس تؤثر في رفع مستوى التحصيل الدراسي؟ - هل طرق التدريس تؤثر في رفع مستوى التحصيل الدراسي؟ وقد اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي، وذلك بوصف العملية التعليمية وبعض مفاهيمها الأساسية، وكذا طرق التدريس والتحصيل الدراسي. وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: - نجاح التدريس مرهون بأداء كل ركن من أركانه لدوره على أكمل وجه. - لكل مادة علمية (موضوع دراسي معين) الطريقة المناسبة لها، وحسن اختيار المعلم للطريقة المناسبة للموضوع عامل أساسي في نجاح الحصة. - يعتبر التحصيل الدراسي مقياسا لنجاح المتعلم في دراسته، ونجاح المعلم في أداء دوره.Item تأثير الإزدواجية اللغوية في الأداء اللغوي عند المتعلم(جامعة أم البواقي, 2019) العمري, زهرة; زبوش, منى; البشير, جلولتناول هذا البحث موضوعا مهما من المواضيع التي تشغل الأسرة التربوية في الجزائر وهو موضوع الإزدواجية اللغوية، وكان تركيز هذا البحث على مدى استعمال المتعلمين للهجة العامية في المؤسسات التربوية وخاصة في المستوى الابتدائي من التعليم، واستعرضنا ذلك في دراسة ميدانية لتحليل واقع اللغة العربية عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي بطرح موضوع للتعبير الكتابي، وخلصنا إلى نتيجة مفادها أن ظاهرة الإزدواجية اللغوية راجعة إلى حد كبير للمحيط الأسري أولا ثم النظام أو المنهاج التربوي ثانيا، كما تضمن البحث أهم الحلول والتوصيات التي قد تساهم في الحد أو التقليل من هذه الظاهرة.Item قصيدة واسطة العقد لإبن الرومي(جامعة أم البواقي, 2016) علام, رباب; البشير, جلولتعتبر اللسانيات العامة و جهود الشكلانيين الروس و نقاد مدرسة براغ اللغوية المصدر المهم الذي استمدت منه البنيوية مقولاتها النظرية الإجرائية ، فقد مهد ديسوسير لاستقلال النص الأدبي بوصفه نظاما لغويا خاصا . و شدد على دراسة اللغة دراسة وصفية داخلية لكونها نظاما من العلامات و الإشارات المعبرة عن الأفكار و الأحاسيس ، و قد أثر قوله للاهتمام بالأنساق و النظام في اللغة ، و قوله بالطابع الاعتباطي للعلامة اللفظية في دعوة البنيويين إلى الفصل بين دراسة النص الأدبي و المؤثرات الخارجية عنه ، و من المعلوم أن مدرسة الشكلانيين الروس قد دعت إلى الاهتمام بالعلاقات الداخلية للنص الأدبي ، و اعتبرت الأدب نظاما ألسنيا ذا وسائط إشارية للواقع ، و ليس انعكاس له ، و أستبعدت علاقة الأدب بالأفكار و الفلسفة و المجتمع . فالبنيوية تحاول الغوص في مكنون النص الأدبي مسلطة الضوء على المستويات اللغوية للوصول إلى أدبية النص لغويا و من هذا المنظور اخترنا عنوان البحث " واسطة العقد لابن الرومي " دراسة بنيوية ، و اتبعنا منهجا وصفيا تحليليا في دراسة القصيدة من عدة مستويات صوتية ، تركيبية ، دلالية معجمية و من هذه الدراسة تبين لنا أن لكل مستوى في القصيدة مدلول خاص بعيدا عن مدلول المستوى الأخر و مكمل له في نفس الوقت حيث تعكس البنيوية من خلال المستوى الصوتي الحالة النفسية للشاعر و هذا بالنظر الى طبيعة الأصوات المستعملة داخل القصيدة أما في المستوى التركيبي فقد أبانت منه البنيوية فوصف حواس الشاعر فتتطرق إلى مجموع الجمل الاسمية و الفعلية التي كانت بمثابة مرآة عاكسة لحالته النفسية .