قسم العلوم الإجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإجتماعية by Author "بخوش, وليد"
Now showing 1 - 4 of 4
Results Per Page
Sort Options
Item العلاقات الإنسانية ودورها في تحقيق الفعالية التنظمية بالمؤسسة العمومية الصناعية(جامعة أم البواقي, 2019) نصيب, أسماء; بخوش, وليدحاولنا من خلال الدراسة الراهنة تقصي الدور الذي تلعبه العلاقات الإنسانية في تحقيق الفعالية التنظيمية في محاولة للإجابة على الأسئلة التالية: - هل تساهم ممارسات السلطة في تحقيق كفاءة الموارد البشرية داخل المؤسسة العمومية الصناعية الجزائرية؟ - هل يساهم التعاون بين العمال في تحقيق أهداف المؤسسة العمومية الصناعية الجزائرية؟ - هل يساهم إشباع الحاجات المعنوية للعمال في تحقيق رضاهم الوظيفي داخل المؤسسة العمومية الصناعية الجزائرية؟ وفي إطار البحث عن إجابة لأسئلة المشكلة البحثية الراهنة وتحقيق أهداف الدراسة وسعينا للتأكد من الصدق الامبريقي لفرضياتها وللتشخيص الفعلي للظاهرة استعنا بمصادر فكرية ومنهجية متعددة على ترابط ببعضها البعض ففي البداية اعتمدنا على التراث النظري المكتوب حول متغيرات الموضوع واعتمدنا على المنهج الوصفي وأسلوب المسح الشامل لجمع البيانات من ميدان الدارسة كما استعنا بأدوات منهجية هي الملاحظة والمقابلة الحرة ونصف الموجهة وأداة الاستمارة وقد خلصنا من خلال التحليل الكمي والكيفي للبيانات أن للعلاقات الإنسانية دور إيجابي وفاعل في تحقيق الفعالية التنظيمية وذلك انطلاقا من أن: - ممارسات السلطة تؤدي إلى تحقيق كفاءة المورد البشري. - التعاون بين العمال يؤدي إلى تحقيق أهداف المؤسسة. - يساهم إشباع حاجات المعنوية للعمال في تحقيق رضاهم الوظيفي Institution We have tried through the current study to investigate the role of human relations in achieving organizational effectiveness in an attempt to answer the following questions: - Does the practices of the Authority contribute to the efficiency of human resources within the Algerian industrial public enterprise? - Does cooperation between workers contribute to the objectives of the Algerian public industrial enterprise? - Will satisfaction of workers' moral needs contribute to their job satisfaction within the Algerian public industrial enterprise? In search of an answer to the questions of the current research problem, achieving the objectives of the study, and seeking to make sure of the imperialist honesty of its hypotheses and diagnosis ileimal fi tahqiq radahim alwazifi. Apprenez à prononcer For the actual diagnosis of the phenomenon we used several sources of intellectual and methodological interconnected with each other in the beginning we relied on the written theoretical heritage about the variables of the subject and we rely on the descriptive method and the method of comprehensive survey to collect data from the field of study as we used methodological tools are observation and interview free and semi-guided and the questionnaire tool. Quantitative and qualitative analysis of data that human relations have a positive and active role in achieving organizational effectiveness, starting from: - Power practices lead to efficient human resource. - Cooperation between workers leads to the achievement of the objectives of the institution. - Satisfy the moral needs of workers in achieving their job satisfaction Institution Nous avons tenté à travers la présente étude d'étudier le rôle des relations humaines dans la réalisation de l'efficacité organisationnelle pour tenter de répondre aux questions suivantes: - Les pratiques de l'Autorité contribuent-elles à l'efficacité des ressources humaines au sein de l'entreprise publique industrielle algérienne? - La coopération entre les travailleurs contribue-t-elle aux objectifs de l'entreprise industrielle publique algérienne? - La satisfaction des besoins moraux des travailleurs contribuera-t-elle à leur satisfaction professionnelle au sein de l'entreprise publique industrielle algérienne? A la recherche d'une réponse aux questions du problème de recherche actuel, atteindre les objectifs de l'étude, et chercher à s'assurer de l'honnêteté impérialiste de ses hypothèses et de son diagnostic ileimal fi tahqiq radahim alwazifi. Apprenez à prononcer Pour le diagnostic réel du phénomène, nous avons utilisé plusieurs sources intellectuelles et méthodologiques interconnectées au début, nous nous sommes appuyés sur l'héritage théorique écrit sur les variables du sujet et nous nous appuyons sur la méthode descriptive et la méthode de compréhension globale. enquête pour recueillir des données sur le domaine d'étude que nous avons utilisé des outils méthodologiques sont l'observation et l'entretien gratuit et semi-guidé et l'outil questionnaire. Analyse quantitative et qualitative des données que les relations humaines ont un rôle positif et actif dans la réalisation de l'efficacité organisationnelle, à partir de: - Les pratiques de pouvoir conduisent à des ressources humaines efficaces - La coopération entre les travailleurs conduit à la réalisation des objectifs de l'institution. - Satisfaire les besoins moraux des travailleurs pour atteindre leur satisfaction au travail.Item دراسة تجريبية لإستخدام الحاسوب في تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة العلوم التجريبية(جامعة أم البواقي, 2014) بخوش, وليد; مصمودي, زين الدينهدفت هذه الدّراسة التجريبية المقارنة إلى معرفة مدى مساهمة استخدام الحاسوب كوسيلة بيداغوجية في تحسين الأداء التحصيلي للمتعلمين وهذا من خلال محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي مفاده: ما مدى مساهمة استخدام الحاسوب في تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة لتلاميذ السنّة الثانية من التعليم الثانوي شعبة العلوم التجريبية؟ وتمخض عنه تساؤلان فرعيان أساسيان هما: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التحصيلي لمادة علوم الطبيعة والحياة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة. - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التحصيلي لمادة علوم الطبيعة والحياة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة تعزى لمتغير الجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم التصميم التجريبي القائم على المجموعتين (تجريبية وضابطة)، أما مجتمع البحث فتكون من تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية والبالغ عددهم (112) متعلم بثانوية قنطري الصديق بخنشلة (الجزائر) خلال السنة الدراسية (2011-2012) - أعتمد في هذه الدراسة على ثلاثة أدوات تم تصميمها وهي: - تصميم برنامج تعليمي الكتروني في مادة علوم الطبيعة والحياة. - بناء اختبار الأداء التحصيلي في مادة العلوم الطبيعة والحياة. - بناء استبيان لقياس مهارة استخدام الحاسوب والانترنت. - أسفرت المعالجة الإحصائية التي تمت باستخدام نظام "Spss" على النتائج التالية: " دلت نتائج القياس القبلي على عدم وجود على عدم وجود فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة مما يدل على تكافؤهما وتجانسهما. " دلت نتائج القياس البعدي على وجود فروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة تعزى لمتغير الأداء التحصيلي والجنس. فمن خلال النتائج المتوصل إليها في تجربتنا يبدو أن للحاسوب دوراً واضحاً في تحسين الأداء التحصيلي للمتعلمين.Item فعالية برنامج تدريبي مقترح لخفض مستوى الإجهاد المهني لدى الممرضين(جامعة أم البواقي, 2020) بوغازي, كريمة; بخوش, وليدهدفت الدراسة الحالية للوصول إلى مدى فعالية البرنامج التدريبي لخفض مستوى الإجهاد المهني لدى الممرضين وعلى اعراضه (الجسدية، النفسية، السلوكية). كان التساؤل الرئيسي: ما مدى مساهمة البرنامج تدريبي في خفض مستوى الإجهاد المهني لدى الممرضين؟ ونتج عن ذلك تساؤلين فرعيين أساسيان:هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإجهاد المهني بين القياس القبليو البعديوبين القياس البعدي و التتبعي؟ اعتمدنا في الدراسة على المنهج التجريبي وأما مجتمع الدراسة فتكون من الممرضين العاملين بمستشفى الحكيم عقبي قالمة وكانت العينة قصدية من 12 فردا. وتوصلنا إلى النتائج التالية . - وجودفروقدالةإحصائيافيمستوىالإجهاد المهنيبينالقياسالقبلي والبعديكما كما وجدنا ايضا فروق في مستوى الاجهاد بكل من البعد الجسدي و النفسي لصالحالقياسالبعدي - وجودفروق غيردالةإحصائيافيمستوىالإجهاد المهني في البعد السلوكي بينالقياسالقبليوالبعدي لصالح القياس القبلي. - وجودفروقدالةإحصائيافيمستوىالإجهاد المهنيبينالقياسالبعدي والتتبعيوايضا في البعد الجسديلصالحالقياسالتتبعي. - وجودفروق غيردالةإحصائيافيمستوىالإجهاد المهني في البعد النفسي و السلوكيبينالقياسالبعدي والتتبعي لصالحالقياسالتتبعي This study generally, examines the effectiveness of the training program for decreasing work stress of nurses and in ( physical emotional and behviourist) the principal question is :To what extent does the training program help in decreasing the Nurses' work stress ? The factthatresultedintotwosecondary questions : Are there any statistically significant differences between the pre-program and post-programand betweenthe post-program and referential measurement in work stress levels ? The researcher used the experimental method. The sample is a group of nurses working in El Hakim Okbi hospital in algeria formed of12 individuals. The following results were found : - The existence of statistically significant differences in stress measure between prior and post-measurements and between syndrome (physical - psychological on the behalf of the post measurement. - The existence of statistically significant differences in behaviouristic work stress measurement between the prior and the post measurements. - The existence of statistically significant differences in work stress and in physical measurement between the prior and referential measurements, on the behalf of the referential mesurement. - The existence of statistically non-significant differences in psychological and behaviourist work stress measure between the post and the referential , on behalf of the referential La présente étude vise à vérifier l'efficacité d'un programme de formation pour réduire le niveau de stress professionnel chez les infirmiers la question principale de recherche:Dans quelle mesure un programme de formation contribue-t-il à réduire le niveau de stress professionnel chez les infirmières? Par conséquent, deux sous-questions de base sont définies: Y a-t-il des différences statistiquement significatives dans le niveau de stress professionnel entre les pré et post-test et entre les test de mesure dimensionnel et mesure de suivi ? En utilise méthode expérimentale , La communauté d'étude se compose du 12 infirmièr(e)s travaillant à l'hôpital Al-Hakim, Okbi Algérie. les résultats suivants ont été obtenus : - L'existence de différences statistiques dans le niveau de stress professionnel entre le pré et post test de mesure,et différences entre la dimension physique et psychologique en faveur du post-test d'évaluation. - Il n'existe une différence statistiquement non significative dans le niveau de stress professionnel, concernant la dimension comportementale, entre le pré et le post-test, au profit du pré test. - Il existe des différences statistiquement significatives dans le niveau de stress professionnel, entre le post-test et l'evaluation suivi test - L'existence d'une différence statistiquement non significative dans le niveau stress professionnel, pour l dimension physique et comportementale, entre le post-test et la mesure de la suivi,Item مدى فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي لعلاج التبول اللاإرادي لدى عينة من الأطفال بمدينة ورقلة(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) موقار, آمنة; بخوش, وليدتهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج علاجي معرفي سلوكي وذلك لعلاج اضطراب التبول اللاإرادي لدى عينة من الأطفال، وتكونت العينة من (08) أطفال من بينهم (05) ذكور و(03) إناث من الفئة العمرية (5-11) سنة وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية، حيث تم الجمع بين كل من المنهج العيادي والمنهج شبه التجريبي، وقد استخدمت الباحث الأدوات التالية: 1- بطاقة دراسة حالة. 2- المقابلة العيادية التشخيصية. 3- المقابلة العيادية التقييمية. 4- البرنامج العلاجي المعرفي – السلوكي. 5- جدول قياس التبول اللاإرادي. وبعد المعالجة الإحصائية للمعطيات الكمية ببرنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS25، والتحليل الكيفي وتفسير معطيات المقابلات العيادية أسفرت أهم النتائج عن تحقق فرضيات الدراسة، حيث ثبتت فعالية البرنامج العلاجي في اختفاء اضطراب التبول اللاإرادي لدى عينة البحث، كما لم تختلف فعالية البرنامج العلاجي باختلاف الجنس، إضافة إلى ذلك وجدنا أن فعالية البرنامج العلاجي تمتد إلى ما بعد مرحلة العلاج. La présente étude vise à fournir un programme de thérapie cognitivo-comportemental pour traite l’énurésie chez un échantillon d'enfants. L'échantillon était composé de (08) enfants, dont (05) male et (03) femelle du groupe d'âge (5 -11) ans. L'échantillon a été choisi par la méthode intentionnelle, où la méthode clinique et la méthode quasi expérimentale ont été combinées. Le chercheur a utilisé les outils suivants : 1- Formulaire D'étude De Cas. 2- Entretien Clinique De Diagnostic. 3- Entretien Clinique D’évaluation. 4- Programme De Thérapie Cognitivo-Comportemental. 5- Tableau De Mesure De L'énurésie. Après le traitement statistique des données quantitatives à l'aide du Programme d’analyse statistique des sciences sociales Spss25, ainsi que l'analyse qualitative et l'interprétation des données des entretiens cliniques, Les principaux résultats de cette étude sont : la réalisation des hypothèses de l'étude, tant l'efficacité du programme de thérapie a été prouvé dans l'élimination de l’énurésies parmi l'échantillon de recherche, et l'efficacité du programme de thérapie ne différait pas en raison de la variable de sexe. De plus, nous avons constaté que l'efficacité du programme de thérapie s'étend au-delà de l'étape de thérapie. The curent study aims to provide a cognitive-behavioral therapy program to treat Énurésies disorder in a sample of children. The sample consisted of (08) children, including (05) males and (03) females of the age group (5-11) years. The sample was chosen by the intentional sampling, where both the clinical and the quasi-experimental method were combined. The researcher used the following tools: 1- Case Study Form. 2- Diagnostic Clinical Iterview. 3- Evaluation Clinical Iterview. 4- Cognitive-Behavioral Therapy Program. 5- Nocturnal Enuresis Measurement Table. After using the statistical bag for processing the data SPSS25, as well as qualitative analysis and interpretation of the data of the clinical interviews, The main résulte of this study are: the realization of the study’s hypotheses, as the effectiveness of the therapy program was proven in eliminating Énurésies disorder among the research sample, and the effectiveness of the therapy program did not differ due to gender variable In addition, we found that the effectiveness of the therapy program extends beyond the therapeutique stage.