قسم العلوم الإنسانية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإنسانية by Author "العلواني, عبد الرحمان"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item الصورة الذهنية لمديرية الخدمات الجامعية لدى جمهور الطلبة الجزائريين(جامعة أم البواقي, 2021) العلواني, عبد الرحمان; بوعنان, أسماءهدف البحث إلى التعرف على الصورة الذهنية لمديرية الخدمات الجامعية لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين وذلك من خلال التعرف على هذه الصورة في أبعادها المعرفية، الوجدانية والسلوكية، ولتحقيق أهداف البحث تم القيام بدراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي. ويصنف البحث ضمن الدراسات الوصفية التحليلية، واعتمد على منهج المسح بالعينة لمجتمع قدر ب 18455 طالبا وطالبة، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة طبقية بلغت195 طالبا وطالبة يزاولون دراستهم خلال الموسم الجامعي2020-2021 في طور الليسانس، الماستر والدكتوراه، وفي مختلف التخصصات بالجامعة، ووظف البحث في جمع البيانات: الملاحظة، المقابلة واستمارة الاستبيان، وتمثلت أهم النتائج التي توصل إليها في: - تأكدت الفرضية الرئيسية للبحث بأن لمديرية الخدمات الجامعية صورة ذهنية إيجابية لدى طلبة جامعة أم البواقي. - تأكدت الفرضية الفرعية الأولى للبحث بأن لمديرية الخدمات الجامعية صورة ذهنية إيجابية لدى طلبة جامعة أم البواقي في بعدها المعرفي؛ حيث بينت النتائج أن مديرية الخدمات الجامعية تتمتع بسمعة جيدة لدى الطلبة، وأن مستوى تقديم خدماتها متوسط لكنها تقوم بتطوير وتحسين الخدمات بشكل مستمر بنسبة 70.25%، كما بينت الدراسة أن مديرية الخدمات تنوع في أنشطتها الاتصالية عبر العديد من الوسائل وأهمها صفحتها على موقع فيسبوك. - تأكدت الفرضية الفرعية الثانية للبحث بأن لمديرية الخدمات الجامعية صورة ذهنية إيجابية لدى طلبة جامعة أم البواقي في بعدها الوجداني؛ حيث كشفت النتائج عن إحساس الطلبة بالانتماء وروح المسؤولية اتجاه مديرية الخدمات الجامعية والمرافق التابعة لها، كما عبروا عن إحساسهم بالراحة أثناء تواجدهم بهذه المرافق، وبينت النتائج أن علاقة الطلبة بالمسؤولين التابعين للمديرية تتمتع بالثقة. - تأكدت الفرضية الفرعية الثالثة للبحث بأن لمديرية الخدمات الجامعية صورة ذهنية إيجابية لدى طلبة جامعة أم البواقي في بعدها السلوكي، حيث بينت النتائج أن الطلبة يقبلون على الأنشطة الاتصالية للمديرية بنسبة 58.97%، وأن توظيف الأنشطة الاتصالية واعتماد المديرية أساليب فعالة لإدارة المشاكل والأزمات يترك انطباعا إيجابيا لديهم، كما بينت النتائج أن تعامل الموظفين هو أهم عامل يؤثر على علاقة الطلبة بالمديرية، وأن المديرية تحرص على تقوية الروابط بينها وبين الطلبة مما يترك انطباعا إيجابيا لديهم.