قسم العلوم الإنسانية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإنسانية by Author "العايب, نورة"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item مدى مساهمة إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التوافق النفسي والإجتماعي لتلاميذ الطور الأول من التعليم الإبتدائي بابتدائيات أم البواقي(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) عون, هاجر; فواتحية, ذكرى; العايب, نورةتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهاراتالتوافق النفسي والاجتماعي لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم اعتمادعينة مكونة من 70 أستاذ في التعليم الابتدائي بأم البواقي، كما اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليليللوصول إلى الهدف، وأستخدم الاستبيان كأداة مناسبة للدراسة، واستندنا على مجموعة من الأساليبالإحصائية في ذلك، وتوصلنا من خلالها إلى النتائج التالية: - تساهم استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التوافق النفسي والاجتماعي لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي بأم البواقي بدرجة كبيرة. - تساهم استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة تقدير الذات لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي بأم البواقي بدرجة كبيرة. - تساهم استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارة التواصل لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي بأم البواقي بدرجة كبيرة.Item مستوى الطموح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة سنة أولى علوم إجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بن حملة, ياسمين; ناصح, أميمة رجاء; العايب, نورةهدفت هذه الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين مستوى الطموح والدافعية للإنجاز لدى طلبة سنة الاولى علوم إجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي -ام البواقي في قسم العلوم الاجتماعية، اجريت الدراسة على عينة مكونة من (98) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك باستخدام هذه المقاييس:مقياس مستوى الطموح لكاميليا عبد الفتاح (1971)وتم تعديله، ومقياس الدافعية للإنجازلعبد اللطيف محمد خليفة (2006)وتم تعديله، وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى ما يلي : -وجود مستوى متوسط من الطموح لدى طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية. -وجود مستوى مرتفع من الدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية. -عدم وجود علاقة بين مستوى الطموح والدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية. -وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين(الذكور -الاناث) في مستوى الطموح لدى طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية. -عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين (الذكور- الاناث) في الدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية.